مقال رقم (12) أهمية الحزم التقنية الزراعية في التنمية بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 10:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2019, 04:22 AM

د.وصال طه
<aد.وصال طه
تاريخ التسجيل: 03-06-2019
مجموع المشاركات: 48

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقال رقم (12) أهمية الحزم التقنية الزراعية في التنمية بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

    04:22 AM May, 21 2019

    سودانيز اون لاين
    د.وصال طه-خارج السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم

    د. وصال الطاهر حسن طه


    الحزم التقنية هي مجموعة العمليات الزراعية الخاصة بزراعة المحاصيل والفواكه والاعلاف توصلت إليها البحوث بواسطة متابعة العمليات الزراعية في الحقول مع المزارعين والمهندسين الزراعية والمرشدين (محاصيل – بساتين – اعلاف مراعي) وهي تتلخص في العمليات الأساسية في الزراعة والري ونظافة الحشائش والتسميد ومقاومة الأمراض والحشرات والحصاد والتخزين.
    لابد من عمل الحزم التقنية مع بعضها البعض لرفع الإنتاج الانتاجية ولتحقيق الامن الغذائي والتنمية المستدامة والحصول على العائد المادي المجزي والوصول لمرحلة الصادر الجيد المنافس عالميا.
    تحضير الأرض: أهم الحزم التقنية لأنها تعمل على تخصير المهد (للبذور او الشتول) يجب مرأعاه إستخدام الآلة المناسبة للأرض المناسبة حتى لا تتأثر الأراضي بالانجراف والتصحر ويعتبر إختيار الالة مهم جدا لأنها يعمل على صيانة التربة والمحافظة عليها (تستخدم المحاريث اليدوية مثل الطورية والحشاشة أو محاريث التقنية الوسيطة (تجر بواسطة الانسان او الدواب) في الأراضي الخفيفة. ويستخدم الدسك ذو الصاجات في الاراضي الطينية وفتح المشاريع الجديدة أما والمحراث الحفار(الازميلي) يستخدم في الأراضي الثقيلة والخليط (القردود).
    هنالك فوائد كثير لآليات التقنية الوسيطة والمحاريث في الزراعة أهمها زيادة في المساحة المزروعة لأنها تختصر الوقت اللازم لتخصير الأرض فيستطيع المزارع حراثة مساحات كبيرة الا انها سلاح ذو حدين يؤدي الي التوسع في المساحات المزروعة على حساب المراعي والغابات لذلك لابد من تقنين العمل بها. وتؤدي الي زيادة إنتاجية الفدان وتحسين دخل الفرد لان العمليات الفلاحية تتم مبكرا وفي زمن وجيز. وتقلل من عدد الايدي العمالة مما يؤدي الي انجاز العمل بعدد قليل من الايدي العاملة وتقلل من عمال النظافة ويسهل العمل على النساء والأطفال لأنهم اغلب عمال الزراعة منهم.
    وقت الزراعة: لابد من اختيار الزمن المناسب لزراعة المحصول سواء إذا كان مطري او مروي لذلك انسب أوقات الزراعة المطرية بعد هطول الامطار في شهر يونيو. لان التأخير في الزراعة يتسبب في فاقد في الإنتاج ويعرض النبات للآفات والزراعة في وقتها المناسب ضمان لنجاح المحصول وزيادة الإنتاج والإنتاجية.
    إختيار اصناف التقاوي المناسبة: السودان شاسع المساحات ومتعدد المناخات ويتميز بعدد كبير من المناطق المناخية وتختلف في خصائصها من ناحية معدلات الامطار وفترة هطولها. لذلك يجب ان يراعي زراعة أصناف مبكرة النضج في المناطق التي تقل فيها معدلات الامطار السنوية عن (400 ملم) وزراعة أصناف متأخرة النضج في المناطق التي تتراوح أمطارها السنوية بين (400: 800 ملم. (لذلك زراعة أي أصناف مختلفة في غير زمنها وعدم مراعاة هذه الاحتياجات يتسبب في فشل كامل للمحاصيل المزروعة .تعمل البحوث الزراعية علي إيجاز عينات من التقاوي المحسنة لأنها تفوق العينات المحلية في الانتاج والإنتاجية.
    معدلات التقاوي: لكل محصول معدل تقاوي مناسب للوصول لأعلى إنتاجية للفدان. أي اختلاف في المعدل بالزيادة أو النقصان يؤدي الي إنخفاض في الانتاجية والانتاج لان زيادة كمية البذور يؤدي الي المنافسة الشديدة بين النباتات اما في حالة نقصان معدل التقاوي يؤدي الي إنخفاض عدد النباتات في المساحة المزروعة عن معدل الموصي به. واي من هذه الحالات تقلل من الإنتاج والانتاجية.
    تعقيم البذور: لابد من تعقم البذور ضد أمراض الفطريات والحشرات قبل الزراعة. لأنها تسبب في فاقد في الانتاج وانخفاض في جودة المنتج وسعره حسب نسبة التلوث.
    مسافات الزراعة: للوصول الي أعلي انتاج وإنتاجية لابد من مراعاة المسافات بين المزروعات. لكل محصول مسافات مناسبة بين الحفر وبين الخطوط تعطي العدد المناسب للنباتات والذي يترتب عليه أعلى إنتاجية للفدان. لان تقارب المسافات يعني المنافسة الحادة بين النباتات وضعف في الانتاج والمسافات المتباعدة تعني سوء استخدام واهدار لمورد نادر من التربة والمال والعمالة وضياع للزمن وازالة غطاء نباتي يساعد على التدهور البيئي. عدم الالتزام بتطبيق مسافات الزراعة الموصي بها يتسبب في انخفاض في الإنتاج.
    الشلخ والرقاعة: عملية الشلخ هي عملية خف النباتات في الحفرة الواحدة وتقليل العدد إذا زاد عن الموصي بها. ام الرقاعة هي زراعة الساحات التي لم تنمو فيها النباتات حتى لا تهدر الموارد.
    الري: في حالة الري المطري يعتمد المزارعين على عمل تروس ترابية صغيرة في اتجاه انحدار الأرض للحد من سرعة جريان المياه وقد تصل تكون ترس ترابي واحد او عدد من التروس حسب شدة إنحدار الأرض. اما في حالة المشاريع المروية فيتم الري حسب الأوقات المناسبة لكل محصول.
    مكافحة الحشائش: تحسين البيئة للمزروعات يشجع قيام الحشائش وتعتبر الحشائش المنافس الأول للنبات في غذائه الموجود بالتربة. لذلك عدم أجراء النظافة المبكرة يضعف التأسيس الجيد للنبات ويقلل الانتاج حسب كثافة الحشائش نوعها.
    التسميد: تحتاج المحاصيل للتسميد حسب فقر الأرض لذلك لابد من عمل تحليل للأرض والتأكد من خواصها الفيزيائية والكيمائية وتوفر العناصر الصغري والكبرى حتى نعتمد التسميد المناسب لكل محصول
    الحصاد: يجب ان يتم حصاد المحصول في الوقت المناسب له حتى لا يتم فقدة بالطرق المحتلفة. يبدا الحصاد بعد ظهور بوادر النضج التي تختلف من محصول لآخر. لان الحصاد المبكر يعرض المحصول للإصابة بالأمراض الفطرية نسبة للرطوبة العالية الموجودة ببذور المحصول وهذا يترتب عليه فاقد كثير في الإنتاج كما يؤثر علي الجودة التي تحد من منافسة المحصول في السوق المحلي والعالمي وربما تصل الي عدم صلاحيته للإستخدام البشري والحيوان وأيضاً كتقاوي. الحصاد المتأخر يعرض المحصول للشتات والآفات والحيوانات ويؤثر على الإنتاج. 
 التخزين: للمحافظة على المحاصيل وتقليل فاقد التخزين لابد من حصاد المحاصيل في أوقات نضجها المناسبة ومراعاة ظروف التخزين المناسبة من حيث التهوية ودرجة الحرارة ونظافة وتعفير المخازن قبل التخزين.
    الآفات والأمراض: تتعرض المزروعات الي العديد من الآفات والأمراض التي تتسبب في فاقد كبير في الإنتاج لكل المحاصيل الحقلية والبستانية لأنها تقلل من جودتها وتضعف منافستها المحلية والعالمية وتقضي على باقي المحصول في فترة التخزين. لذلك لابد من اتباع السبل المناسبة في المكافحة للحد من إثارها.
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de