ليست هناك قراءات دقيقة في ما يبدو لما يحدث في الساحة السياسية على الأقل داخل إطار الحكم والحزب الحاكم، وقد شُغل الناس بعودة صلاح قوش الى موقعه السابق في قيادة جهاز الأمن الى درجة اع" /> مجرد تفسير ..! بقلم الصادق الرزيقي مجرد تفسير ..! بقلم الصادق الرزيقي

مجرد تفسير ..! بقلم الصادق الرزيقي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 05:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2018, 07:57 PM

الصادق الرزيقي
<aالصادق الرزيقي
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مجرد تفسير ..! بقلم الصادق الرزيقي

    06:57 PM February, 14 2018

    سودانيز اون لاين
    الصادق الرزيقي -
    مكتبتى
    رابط مختصر



    > ليست هناك قراءات دقيقة في ما يبدو لما يحدث في الساحة السياسية على الأقل داخل إطار الحكم والحزب الحاكم، وقد شُغل الناس بعودة صلاح قوش الى موقعه السابق في قيادة جهاز الأمن الى درجة اعتبار الحدث في حد ذاته انقلاباً جديداً وتحولاً مفصيلاً وفاصلاً بين زمنين، وكأن طوراً مغايراً أو مستحدثاً في شكل السلطة يتمظهر، وتركيبة السلطة الراهنة ستتغير!!..

    > الأمر بالطبع ليس كذلك، فالسيد الرئيس الذي يملك شرعية دستورية انتخابية في ظل النظام الرئاسي، هو الممسك بخيوط اللعبة وبيده المبادرة السياسية ويتخذ القرار الذي يراه مناسباً ويتلاءم مع مطلوبات المرحلة وما تقتضيه المصلحة العامة، فكل ما يتخذه هذه الأيام من قرارات، هو جزء من سلطاته كرئيس ورؤية يراها وفق تقديراته ومسؤولياته كقائد .
    > ليس هناك ما يدعو للإسراف في إعطاء دلالات ومعانٍ أكبر وأضخم بكثير من واقع الحال، فقواعد اللعبة لم تتغير، ومنهج الحكم لم يتبدل، ومؤسسات الدولة ستظل كما هي بنهجها ومنهج عملها والمطلوب منها، والسياسات نفسها دون كشط أو تعديل، ويظل القرار الأول والأخير بيد الرئيس في الأمور التي تتطلب تدخله لينهي الجدل ويحسم بقطع ..
    > يصور البعض ما يجري وكأنه نتيجة صراعات عنيفة ضربت جسد وتماسك أطراف الحكم، وتصدعات واستقطابات داخل الحزب الحاكم والحركة الإسلامية ، وقد انساق كثير من الناس حتى الإسلاميين أنفسهم الى تصديق ما يزعم أنه زلزال عنيف ضرب وحدتهم وداء فتاك اجتاح الخلايا والأنسجة في جسم المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية، وكان لدوي عودة الفريق أول صلاح قوش الى رئاسة جهاز الأمن والمخابرات أثراً بالغاً في تنامي مثل هذه التكهنات والتأويلات وتضخيم المعلومات التي لو صح جزء منها لكان كافياً للحكم على المرحلة المقبلة بأنها مرحلة حرجة ستكون مليئة بدمامل الانقسامات وقروح الاستقطابات ، وهذا ما لن يكون ولن يحدث ..
    > من أجل تنظيم إيقاع مؤسسات الحكم وتعاطيها مع هموم في الداخل السوداني ، وتحديات في المجال الإقليمي والفضاء الدولي، تجري عملية إحلال وإبدال عادية دون أن تتزيا هذه العملية بأي ثوب ولون غير اللون الطبيعي والثوب المألوف، فالكل في إطار المنظومة الواحدة التي قامت عليها الإنقاذ بشخوصها ومنهجها وطريقتها ولاعبيها الكبار، فليس هناك انعطاف رئيس في الأفكار أو البرامج أو المواقف من قضايا الداخل أو الخارج، يمضي القارب بربانه وهو ممسك بالدفة يدعو مساعديه كل مرة للتموضع في مكان لحفظ التوازن وتوزيع كتلة الحمولة وتجنب الأخطار .
    > في السلوك السياسي للأنظمة وخاصة التي تظل في الحكم لسنوات طويلة، إنها تظل ثابتة في غاياتها وأهدافها، تحتفظ بحقها في سن قواعد اللعبة ويتبدل ويتحول اللاعبون من مربع الى مربع، وهذا يضمن لها الاستمرارية والبقاء، وتساعد نفسها بتجديد الوجوه والأسماء، بينما المجرى العام يظل متدفقاً وجارياً كما هو .. دون أن تكون هناك أصباغ ومساحيق تغير من ملامح الوجه أو تسبب تشوهاً في البشرة ..
    > وعجباً للذين لا يفهمون طريقة الرئيس البشير، فهو يقرأ الواقع جيداً كعادته، ثم يتخذ القرار الذي يراه صائباً ويتحمل مسؤوليته كاملة والتبعات التي تنتج، وهذا حدث في أوضاع مختلفة ومتنوعة، يكون فيها القرار قراره يتخذه سواء شاور إخوته أو أخطرهم به بعد أن عزم عليه ثم توكل، وتثبت الأيام بعدها صوابية القرار ونجاعته، خاصة في القضايا والشؤون الكبيرة والداهمة .. ومن غير المقبول الزعم أن ردّات الأفعال من الرئيس هي وراء القرارات ذات المحمول السياسي الثقيل، فذاك أمر لا يتفق مع الخبرة التي توفرت له وتجربته السياسية الطويلة ومعرفته بالناس ومن هو الرجل المناسب الذي يكون في مكانه المناسب في الميقات المناسب، وهذا ما حدث في قضية تعيين الفريق أول صلاح قوش، فليس هناك انقلاباً أبيضَ كما يُقال ولا مرحلة جديدة تنسخ ما سبق أو تكشط ما كان موجوداً .. الكل منشجرة واحدة ويرمي من ذات القوس ..


    alintibaha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de