متى يستفيق المدعو/عبدالحى يوسف من نومه العميق؟ بقلم موسى بشرى محمود على

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 04:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2019, 06:34 PM

موسى بشرى محمود
<aموسى بشرى محمود
تاريخ التسجيل: 10-12-2014
مجموع المشاركات: 150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
متى يستفيق المدعو/عبدالحى يوسف من نومه العميق؟ بقلم موسى بشرى محمود على

    06:34 PM May, 18 2019

    سودانيز اون لاين
    موسى بشرى محمود-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    تابعت ما جاء فى خطاب جمعة الأمس للمدعو/عبدالحى يوسف الرجل الذى شارك البشير وحكومته فى قتل المتظاهرين السلميين العزل عبر فتوى من هواه ونسبها للمذهب المالكى إفتراءاً وزوراً من خلال مؤتمر العشاء الأخير فى بيت الضيافة بالقيادة العامة عندما إجتمع بالمخلوع/عمر البشير هو ورفاقة مما يسمى بهيئة علماء السودان!والتى فى الأصل هى هيئة علماء السلطان لأنها تأتمر بأمر السلطان وتفتى له بما يتماشى مع طلبه لا مع طلب الدين أى يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعضه.
    أجاز للبشير قتل نصف السودانيين وإختار الأخير قتل الثلث والإحتفاظ بالثلثين الأخرين!ويعلم علم اليقين ما تعنية الأية الكريمة., «ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاءه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذباً أليما»
    «مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32) » المائدة
    وحديث الرسول الكريم «لزوال الكعبة أهون عند الله من قتل نفس مؤمنة وفى رواية نفس بريئة»
    ولايخفى عليه سلمية الثوار ودعوتهم للرحيل بروح السلمية وعدم الإعتداء على الناس والممتلكات بل المحافظة على الممتلكات التى هى ملك للشعب السودانى وترجم الثوار والثائرات تلك المفاهيم على أرض الواقع وشعارهم يقول «لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ(28)) » المائدة (28) أية السلمية والتسامح والتعامل بالحسنى مع جميع الناس لا سيما العدو.
    الفتنة التى وصفها الله فى كتابه الذى لا يأتية الباطل لامن بين يدية ولامن خلفة تنزيل من حكيم حميد دب دبيب نملها ونمت وتولى كبرها المدعو/عبد الحى و المتابع للشأن العام يلحظ بشدة تصريحات الرجل النارية وحقده الدفين على منجزات الثورة العظيمة لأن فى نفس يعقوب حاجة لم تقضى بعد.
    كان الرجل يسبح ويقدس بحمد النظام ولم يتسنى له ولو للحظة واحدة تأنيب ضميره أن يتجرأ من نومه العميق ويقول كلمة حق أمام إمام جائر و«الساكت عن الحق شيطان أخرس»-لكن عزوفه عن الدفاع للحق هو لسبب معلوم والإجابة نجدها فى المثل المحلى الشائع إستخدامه فى دارفور «دابى فى خشموا جراداى ولابعضى» أى المصلحة قد تعمل على تغبيش البصيره ونسيان الهدف مما يجعل الثعبان الممسك بالجراد فى فمه لايهمه عض فريسته أو عدوه وبالتالى تكون المصلحة رخيصة الثمن هى الصخرة التى تتحطم عندها كل الشعارات والأقنعة والمبادئ مما يدل على وجود مجموعة من المصالح المشتركة ما بينه وبين خلايا تنظيمات الجماعات العدوانية الإرهابية وما بينه وبين حكومة الأمس التى أرسلها الثوار إلى مزبلة التاريخ وإلى منتهاها بدون رجعة.
    الإشارات واضحة كوضوح الشمس فى كبد السماء فمثلا الفوضى الخلاقة فى دولاب الدولة القديمة التى وفرت له كم هائل من المرتبات والهبات التى يتحصل عليها عبدالحى وهى حوالى 19 وظيفة يسترزق منها بالإضافة إلى إدارته لأكثر من قناة تلفازية ومصالح أخرى وما خفى أعظم ستتوقف هذه وسيقف حمار الشيخ فى العقبة وهنا يبرز مثل أخر أيضاً من دارفور «الكديس بهاهى لضنبو/بخاف لذنبوا» أى يخاف من قطع ذيلة فى مراحل مثل كتلك التى يعيشها عبدالحى بالتالى و قد يلجأ إلى وسائل أخرى للمحافظة على ذيله!
    بناءاً على ماسبق ولأسباب أخرى درج المدعو عبدالحى إلى الإلتفاف بالمجلس العسكرى ودخل فى تحالفات واسعة النطاق مع بعض من بقايا المؤتمر الوطنى و أحزاب الفكة البالية التى كانت تعمل لحساب المؤتمر الوطنى بالوكالة وسعى إلى خلق جسم أخر لإجهاض الشرعية الجديدة للدولة المدنية وإلى إزكاء روح الفتنة ونشر الكراهية وإشانة سمعة تجمع المهنيين السودانيين وتجمع قوى الحرية والتغيير وكل قوى الحق والتحرير الثورى وإتهامها بالإرتزاق والعمالة،بالشيوعية,محاربة الإسلام مره وتاره بأجسام غريبة على المجتمع السودانى وهلمجرا فمن البديهى أن يعمل على تعبئة شرزمة من الناس لتسيير مواكب ماتسمى بجماعة نصره الإسلام وشغل الشارع والعمل على تقويض الإتفاقية التى وقعتها قوى الحرية والتغيير مع المجلس العسكرى والأسئلة التى لم نجد لها إجابات من عبدالحى حتى الأن هى:؟!
    -لماذا لم تثور هذه الشرزمة عندما قتل وجرح العشرات فى الثامن والتاسع من نهار رمضان بدم بارد؟
    لماذا لم نسمع منك أنت ورهطك كلمة إدانة ؟أى إسلام الذى تتحدثون عنه؟ هل هو إسلام الذقون الكبيرة والدفاع عن مصالح النظام البائد؟
    -أين كنت أنت وجماعتك عندما قتل وسحل وعذب وأعتقل المئات من ثوار ثورة ديسمبر ؟
    - أليس الحرى بك أن تقنع الرئيس السابق عمر البشير بالتنحى والتوقف عن قتل المتظاهرين وتقدم له النصيحة الدينية من قبيل «فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين»؟!
    لكنك هيهات فقد خاب أملك وزدت الطين بلة وبصمت له باصابعك العشرة للمضى قدماً فى قتل الأبرياء فياسبحان الله ويالها من مهزلة! نحن لن نلومك ولكن نلوم الزمن ونقول كان ذاك زمانك يامهازل فمرحت وإرتويت من ثدى النظام ولكن تلك المهزلة لن تتكرر تانية فى وجود مشروع الدولة المدنية السودانية الحديثة التى تؤسس على المواطنة وصيانة وكرامة كل الأديان وإحترامها على نهج «لا إكراة فى الدين» والكل شركاء فى الوطن بالحقوق والواجبات والدين شأن بين العبد وربه إن شاء يغفر له وإن شاء يعذبه وهو كل شىء قدير ولاتوجد صكوك غفران عند أحد.
    أما الوطن فشأن كل المواطنين يتساوى فيه الذى ينتمى للدين الإسلامى والمسيحى واليهودى وحتى لغير الدينى له نصيبه وحقه ويجب أن يعاملوا على السواء وليكن لعلمك ستكون هناك قوانين تنظم عمل المؤسسات الدينية فى البلاد بحيث لايسمح لشخص واحد أن يعمل لأكثر من وظيفة فى القطاع العام للدولة وإيقاف نظام المحاصصات والتلاعب بأموال الشعب وأكلها بالباطل حتى لانلدغ من الجحر مرتين
    نعم لابد من تقنين المناهج وإعاده هيكلتها بمفهوم عصرى بحيث لايختزل الدين كله فى فقه الجهاد،النكاح،الحيض والنفاس،نواقض الوضؤ، فقة الضروره والتحلل التى أحللتم به ماحرمه الله الإسلام يعنى السلام والتسامح ويعنى السلمية وعدم بث الفتنة «ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولافاحش ولابذئ».
    الإسلام لايعنى الفوضى وحرق البخور للسلطان بل يعنى رفض الظلم ورد المظالم ويعنى الخروج عن الحاكم إذا دع الداع ومفاهيم أخرى جمة لايمكن حصرها هنا.
    بما أن مفهوم الدولة المدنية يختلف تماماً مع مفهوم دولة فقه التحلل فإننى أقترح أن يكون بناء المساجد وكل المعابد الدينية الأخرى خارج الميزانية العامة للدولة ويمكن أن تبنى بالهبات وتبرعات الخيريين لأن الأولى لهذه الميزانية أن توجة للصحة لعلاج المرضى فى المستشفيات وإنقاذ أرواحهم فى المقام الأول وإعانة الفقراء والمساكين وذوى الحاجات الخاصة من الناس ولبناء مؤسسات تربوبية وبحثية علمية متطورة تكون ملك لكل الشعب ولكل الأديان لأن الوطن لكل حملة الديانات وليس للكيزان وحدهم ولا للمسلمين وحدهم ولأن الميزانية التى يتم بها بناء المساجد هى خصماً من حق غير المسلمين الذين هم شركاء فى هذا الوطن ويجب أن لايظلموا والناس ليست فلى حوجة لبناء مساجد إضافية على الأقل فى الوقت الراهن.
    هناك أولويات وبرامج إسعافية أهملها عن قصد نظام الحكم القديم الذى كنت بمثابة المشرع بالنسبه له لابد من إيلاءها الأعتبار اللازم.
    - أنتم لستم أوصياء على الدين الإسلامى ولن يفوضكم أحد فلا أدرى من أين لكم بهذه الفرية؟
    -من أذن لك بالتحدث بالإنابة عن مسلمى السودان؟
    -الشعب السودانى ليس فى حوجة إلى مرجع دينى ليعلمه أمور دينه ويفتى له فى قضايا العمليات الأرهابية والإنتحارية وهو على ملة إبراهيم الحنيف بدون شك منذ أن جاءو إلى الوجود وقبلها عندما كانوا أجنة فى بطون أمهاتهم لذلك لاتعنيهم الفتاوى التى تأتى من خارج حدود وطنهم وجغرافيتهم بل يعنيهم بالأساس مايجرى فى ميدان القيادة العامة,وفى عموم السودان.
    الاحرى بك أن تكون مسالم مع نفسك ومع غيرك ولاتسعى للفتنة ويجب أن لاتدفن رأسك فى الرمال لكن المؤسف عهدك السودانيين بالتطبيل والدفاع عن الجماعات والمنظمات الإرهابية والوقوف فى صف الجلاد والحكم والخصم فى أن واحد لذلك لن أسالك عن الإدانة عن مسارح جرائم دارفور وعموم الهامش السودانى عن لماذا لم تسمع صوتك للحكومة بعدم شرعية قتل مواطنيها من نفس الدولة والدين والثقافة بسبب رفضهم للظلم الممنهج ضدهم وقد حرمه رب العباد حتى على نفسه «ياعبادى إنى حرمت الظلم علي نفسى وجعلته محرماً بينكم فلا تظالموا وكونوا عباد الله إخوانا»,,لأن الشواهد أمامنا أكدت مشاركتك للبشير وحكومته فى قتل الثوار فمن الطبيعى تكون أنت ورهطك من برر للبشير قتل المدنيين وتهجيرهم فهذا أمر مفروغ منه.
    -أنت ليس فى الدين من شىء فقد إنتهى زمن المتاجره وإنتهى عهد كل السماسره والوسطاء وإنتهت عقود الولاء الأعمى للحكام فليس لك اليوم ها هنا نعيم مترف أخر على حساب الشعب.
    كنت أظنك تستفيق من نومك العميق وتستبدل طاقتك من السلبية نحو الإيجابية وتعدل عن سؤاة عملك وتبارك ماقام به الشباب المناضل,المقاوم بالسلمية الذى سطر سجل تاريخى ناصع من السلمية إستشهد به الأعداء قبل الأخرين.
    ظننتك تلحق بالركب من باب «أن تأتى متأخرا خيراً من أن لا تأتى» ولكن مازالت أفعالك تفوح منها المكر والخداع والفتنة مع سبق الإصرار والترصد «إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه»!.
    لا أدرى متى تستفيق وتعود إلى رشدك ولكن مناشدتى لك الأفضل لك أن تفعل خيراً وتتبع السيئة بالحسنة من قبل أن يأتيك يوم لايفيدك فيه البشير ولاالمجلس العسكرى فتقعد ملوماً محسورا فهل من إستفاقة؟























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de