مبروك سعادة المشير..!! بقلم عبدالباقي الظافر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2018, 03:31 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مبروك سعادة المشير..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    03:31 PM April, 04 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    قُبيل نصف ساعة من إعلان نتيجة الانتخابات في مصر، وصل المنافس الرئاسي موسى مصطفى موسى إلى مقر حزب الغد.. كان موسى يُتابع بقلق حسب موقع مصراوي.. لم يبتسم منافس السيسي إلا بعد إعلان خسارته.. أغلب الظن أن موسى كان يخشى أن تحل مُعجزة ويُعلن انتصاره في الانتخابات .. التعليق ليس من باب (التريقة).. سيدنا موسى كان من أشد المؤيدين لإعادة انتخاب المشير السيسي رئيساً لمصر.. كان يجهر بهذا الرأي في إطلالاته الرئيسة في (السوشال ميديا).. حينما لم يجد السيسي من يركض معه في المضمار تبرّع موسى مصطفى موسى وبمساندة عشرين برلمانياً لعب دور منافس الرئيس.

    لكن المشهد كان مختلفاً غداة إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية في يونيو ٢٠١٢ التي تنافس فيها كل من الدكتور محمد مرسي والفريق أحمد شفيق.. حتى استطلاعات الرأي كانت حذرة في ترجيح أي كفة.. حينما انتهى المستشار فاروق سلطان من إعلان النتيجة بفوز الرئيس محمد مرسي بنسبة (٥١.٧٪‏).. كان ذلك الإعلان مثل ضربة جزاء مرجحة في مبارأة عالمية.. لم يكن حتى المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري الحاكم يدرك النتيجة قبل إعلانها على الملأ.

    فوز المشير عبد الفتاح السيسي بهذه الجولة كان متوقعاً.. كل التساؤلات إن كانت النتيجة ستكون في المعدل العربي المتعارف عليه أم تختلف قليلاً.. (٩٧٪‏) قالوا نعم للرئيس السيسي وربما من بينهم منافسه موسى مصطفى .. حدث الانتصار المتوقع والمشير السيسي لا يملك حزباً سياسياً يدعمه.. ولم يكن في حاجة إلى ذلك، وكل الدولة العميقة تقف بجانبه وتشد من أزره.. لكن بعد الانتصار تحرّك الباحثون عن موطىء قدم في التبشير بأن الرئيس سيكوّن حزباً سياسياً تتكون نواته من الذين ساندوه في الانتخابات.

    إعلان فوز السيسي بتلك النسبة التي تقارب الكمال يًعيد مصر وكامل المنطقة العربية إلى ما قبل الربيع العربي..على نهج مصر يسير السودان وموريتانيا والجزائر .. التوتر يعوق دولاً مثل سوريا وليبيريا من لَبْس الحلة العربية المعروفة.... التحليل هذا لا يتناول الأنظمة الملكية أو التي تُمارس التوريث علانية.. الغريب أن العالم الخارجي يُبارك هذه الردة السياسية.. بل يبدي انزعاجاً من صمود ديمقراطيات تونس ولبنان ويربط بينها وتنامي الإرهاب .. تقديم المصالح السياسية على المبادئ الأخلاقية بات عملة قابلة للتداول في هذا الزمان .

    في تقديري.. أن الحكومة السودانية ستكون سعيدة بفوز السيسي.. وقد سارع الرئيس البشير بمهاتفة المشير السيسي في يوم عرسه السياسي.. مبحث السرور والرضا ليس من باب أن انتخاب المشير يَصْب في خانة تطوير العلاقة بين شعبي وادي النيل .. ستجد الخرطوم دليلاً إضافيا أن ديمقراطية (وست منستر) لا تصلح للتربة العربية والأفريقية.. وأن تعديل الدستور لأغراض سياسية ليس منتجًا سودانيًا صرفاً.. كانت استقالة رئيس وزراء أثيوبيا خروجاً على النص الذي ألفه وألفه حكام المنطقة من بكين إلى القاهرة.

    بصراحة.. ماذا تعني الديمقراطية إن كانت النتيجة محسومة حتى قبل أن تبدأ المسرحية الانتخابية.. في مثل هذه الحالات يجب أن يفوز الحكام بالإجماع السكوتي.. نكون قد حققنا مصلحة الشعب في توفير التكاليف المالية، وفي ذات الوقت استجبنا لرغبات الحكام في ملك لا يبلى.


    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de