ماتت الثورة..!! بقلم عبدالباقي الظافر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 11:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2018, 01:48 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ماتت الثورة..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    01:48 PM June, 02 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    مضت تلك الليلة بشكل اعتيادي على العم عوض الله..من المطار مسافرا إلى أهله في السجانة..في طريق العودة إلى المطار استشعر أن هناك حركة غير عادية..خبرته وعمله السابق في سلك الجندية جعلته يشعر أن ثمة شيء في الطريق..تعجل العودة إلى أسرته..في طريق عودته إلى أهله في أم درمان وجد جسر النيل الأبيض قد سد في وجهه..مازح العسكر عن الانقلاب الذي اشتم رائحته قبل ساعات..عاد إلى جوف سيارته.. حرك مؤشر الإذاعة في الصباح الباكر فاستمع إلى مارشات عسكرية..منذ تلك اللحظة اعتبر الحاج عوض الله نفسه شريكاً في الإنقاذ.

    في مطار الخرطوم كان يجتمع حوله الزملاء..يحدثهم أن الثورة كانت ضرورة..يخبرهم أنه وطني اتحادي..شاهد الأزهري يرفع العلم..وأن قلبه يكاد يطير من جوفه كلما مر ببيت الأمة في أم درمان..رغم ذلك يؤيد الحكومة العسكرية الجديدة..يقسم لهم لولا الإنقاذ لاحتل قرنق جوبا وملكال وأمست كوستي في خطر.

    عندما استشعر أن العالم بدأ يطبق حصاره على حكام الخرطوم الجدد..مارس الحاج عوض الله المؤازرة على طريقته الخاصة..غطى عربته القديمة بمشمع أكثر قدماً..حمل الطورية ومعدات الزراعة واتجه إلى أهله في مروي..كانت عودته إلى الحقل حكاية تتناقلها المجالس.. زرع الأرض قمحاً..عندما هم بحصاد زرعه جاءه ممثل الحكومة طالباً منه التوقف عن تعبئة القمح..لم يفهم الثائر أوامر السلطة..الأفندي شرح له أن القمح سلعة إستراتيجية وبناءً على هذه القاعدة مازرعه يجب أن يذهب للحكومة.. شعر عوض الله بغصة.. رمي المنجل وترك الحقل وعاد إلى الخرطوم وفي نفسه شيء من حتى.

    بدأ سائق التاكسي يشعر أن انقلابه ضل الطريق..كلما لمح بناية تسمو في السماء توقف برهة وسأل عن صاحبها..أدرك بحسه أن الثوار الجدد تطاولوا في البنيان.. حاجز عدم الثقة يزيد يوماً بعد يوم..أخيراً وصل الحاج مرحلة فقدان الأمل..مارس الاحتجاج من منازلهم.. يغلق التلفاز ما أن يطلُّ على الشاشة مسؤول رفيع أو غير رفيع.. يترك المسجد المعتاد كلما اعتلى إمام مناصر للحكومة منبر صلاة الجمعة.

    الحاج عوض الله كان يجلس ظهر الجمعة في بيته..سمع المارشات العسكرية..تحرك فيه مؤشر الثوري إلى مداه الأقصى..ركب دابته القديمة ومضى إلى الشارع..فتح الراديو وسمع بتحرير هجليج..وقف في أقرب (كنتين) واشترى كمية من الحلوى ووزعها على المارة..بدأ يزرف الدمع بغزارة..اتجه بلا وعي إلى القيادة العامة.. شعر بزهو بالغ..كان يهتف مع الجموع حتى بح صوته.

    انسحب من المهرجان عندما رأى ذات الوجوه القديمة تعتلي المسرح..الرجال الذين سببوا الانكسار منحوا وشاحات..عاد الحاج عوض الله إلى عربته..كان يسير في الاتجاه المعاكس وحيداً..لملم العلم الذي نصبه أعلى سيارته ..قال لنفسه "مافيش فايدة الثورة ماتت".


    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de