لنتدارك هذا المأزق القانوني بقلم محمد عبد المجيد أمين ( براق )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-16-2019, 07:34 AM

محمد عبد المجيد أمين(عمر براق)
<aمحمد عبد المجيد أمين(عمر براق)
تاريخ التسجيل: 05-17-2015
مجموع المشاركات: 52

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لنتدارك هذا المأزق القانوني بقلم محمد عبد المجيد أمين ( براق )

    06:34 AM November, 16 2019

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد المجيد أمين(عمر براق)-الدمازين-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    بسم الله الرحمن الرحيم




    كنا نسمع بين الفينة والأخري ، عن نية أي حكومة قابضة علي زمام السلطة ، بسنها لقوانين وتشريعات جديدة ، او تعديلات لوقائع مستجدة وبخلاف الجهات المعنية بتطبيق القانون ، لا يعرف الناس ..ماذا سُن وماذا عُدل ، حتي الجريدة الرسمية ، او ما يعرف بـ ( الجازيتا) التي تصدرها وزارة العدل ، لا تطرح منشورها الشهري هذا عبر أي من وسائل الإعلام كي يطلع عليه العامة مثلنا 0، لنعرف علي أي هُدي تحتكم العدالة في بلادنا.

    ولأن السودان ظل يحتكم ، منذ الإستقلال وإلي الآن بالقانون المختلط ( قانون وضعي مع بعض أحكام الشريعة الإسلامية) ، لم يكن هناك إستثناء عن هذه القاعدة إلا في قوانين(سبتمر83) التي فرضها الرئيس الراحل جعفر نميري لفترة وأيدها آنذاك جماعة أنصار السنة والإخوان المسلمون (حتي أن القاضي السابق المكاشفي طه الكباشي ألف كتابا يدافع عنها ، بينما إعترض عليها الراحل محمود محمد طه وسماها" قوانين سبتمبر83" وفي النهاية حُوكم بها ) .

    مع كل هذه الهرطقة القانونية ، لم يتخلي القضاء السوداني عن أحكام الشريعة بالكلية فقد سمح قانون أصول الأحكام القضائية لسنة 1982 الذي سُن قبل قوانين سبتمبر 83 بإسطصحاب أحكام الشريعة في الأحوال التي لا تتعارض مع نص مُفسر أو قطعي الدلالة ومراعاة توجيه الشريعة قي الندب والكراهية( راجع أصول الأحكام القضائية 1982 ) ولعله يٌحتكم إليه إلي يومنا ، ذلك أنه يخفف بعض الضغط الإخلاقي علي القاضي في إصدار أحكامه.

    العجيب في الأمر أنه لما جاء الدور علي حكم المتأسلمين ، زعموا زورا وحتي اللحظة ،أنهم كنوا يطبقون الشريعة الإسلامية والواقع أنهم قد تنصلوا بالكلية عن الأحكام الشرعية القطعية ، كقتل النفس بغير الحق، السرقة، الزنا والإفساد في الأرض ولم تفعل ذلك أبدا ، بل أدركت سلفا أنها إن فعلت ، لكان كل قياداتها ، الكبري والصغري ، أول من يطبق عليها ، لذلك ، سارعت بسن قانون " الحصانة الدستورية" ومنحت لكل أعضاء الحزب البائد ورموز الحركة الإسلاموية والجيش والشرطة والأمن ، وحتي القضاء "حصانة " تحول أي قانون من قوانين العالم من النيل منهم ومن هنا ظهر الفساد الأعم في كل البلاد.

    مؤكد أن ذلك كان عملا مدبرا ، قصد منه تدمير البلاد وإفساد العباد وقد كان ولكن!! لحساب من ؟!!. هذا هو اللغز الذي ربما يعرف كنه قلة من المتعمقين في الشأن السوداني.

    من العجب العجاب أيضا ، أن حكومة الإنقاذ ، المفسدة في الأرض، قد وقعت في الضلال المبين بعدما زُين لهم أنهم من الصحابة ، الأطهار ، الأغيار ، فغضوا الطرف عن تلك الأحكام التي هي من صميم "إيمانهم" المفترض وسنوا لأنفسهم قوانين خاصة بهم ، أفتاها لهم علماء الدجل "المدعون" ، كانت أقصي عقوبة إبتدعوها لأنفسهم هي "التحلل" لهم من كل الجرائم المرتكبة و " الإعدام" لنا !!.

    لهذا السبب ، يصر بعض أنصار النظام البائد علي التظاهر بغرض إطلاق سراح رئيسهم المعزول بإعتبار أن قضيته يمكن أن تحسم بـ" التحلل" ، خاصة وان هناك سوابق قضائية حلل بها القضاء السوداني الكثيرمن القضايا المشابهة ، مستندا إلي قانون "سكسونيا " الإسلاماوي ، الذي يدعي أن " التحلل من فقه الشريعة بينما هو ليس كذلك.

    لعلنا سنكون محقين تماما عندما نسأل الحكومة الإنتقالية الجديدة عن مواد القوانين التي سيحاكم بها رموز النظام السابق ، خاصة ونحن نعرف سلفا أنه لا يوجد قضاء عادل ونزيه وشجاع في السودان ، فالجرائم التي أُرتُكبت في حق الناس وحق الدولة ، ربما ترقي إلي عقوبة الإعدام ، حسب الجرم ، عندئذ، لن يكون هناك حاجة إلي نزهة "لاهاي" الآن ، فكما يقولون "أهل مكة أدري بشعابها" وحتي اللحظة الخوف ، كل الخوف ، أن "يُسيس" القضاء الحالي كالعادة ، فتكون الطامة الكبري ويكون علي بلادنا السلام..لا قدر الله.



    الدمازين

    في 15/11/2019

    محمد عبد المجيد أمين ( براق )

    لطفا : أرجو مراجعة مقالاتي المنشورة علي بعض المواقع السودانية المعروفة.

    1- في البحث عن دساتير وقوانين السودان. نشر في 12/09/2009

    2- الحصانة الدستورية ... مفسدة مطلقة: نشر في 08/10/2010























                  

11-16-2019, 08:46 AM

عمر عيسى محمد أحمد
<aعمر عيسى محمد أحمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2015
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لنتدارك هذا المأزق القانوني بقلم محمد عبد (Re: محمد عبد المجيد أمين(عمر براق))

    ( زعموا زورا وحتى اللحظة ، أنهم كانوا يطبقون الشريعة الإسلامية والواقع أنهم قد تنصلوا بالكلية عن الأحكام الشرعية القطعية ، كقتل النفس بغير الحق ، السرقة ، الزنا ، والإفساد في الأرض ولم تفعل ذلك أبدا ، بل أدركت سلفا أنها إن فعلت ، لكان كل قياداتها ، ألكبري والصغرى ، أول من يطبق عليها ، لذلك ، سارعت بسن قانون " الحصانة الدستورية" ومنحت لكل أعضاء الحزب البائد ورموز الحركة الإسلاموية والجيش والشرطة والأمن ، وحتى القضاء "حصانة " تحول أي قانون من قوانين العالم من النيل منهم ومن هنا ظهر الفساد الأعم في كل البلاد ) .

    الأخ الفاضل أثابكم الله خيراُ ..

    لقد صدقت وصدقت وصدقت .

    في بداية المشوار قد أعدموا رجلاُ بحجة أنه كان يتاجر بالعملات الصعبة ( بالدولار والريال وخلافها ) .. وقالوا أن ذلك الرجل يفسد في الأرض .. ثم بعد حين كانوا هم الذين يتاجرون في تلك العملات الصعبة في البلاد .. وقد نسوا كليا نعت الإفساد في الأرض .. حيث كانوا بطريقة حقيرة وقذرة يحللون على أنفسهم ما كان حراماُ على الآخرين .. وصدقني يا أخي الفاضل لو أقسم هؤلاء بالله مليون مرة فإنهم لا يصدقون في تبريراتهم تلك التي يجتهدون بها بأكاذيب الافتراءات باسم الدين الحنيف .

    لثلاثين عاماُ كان الشعب السوداني يتحدث عن ذلك الفساد الذي انتشر في البلاد كالنار في الهشيم .. ولم نجد بينهم من يملك نخوة الرجولة المشهودة في الإسلام ليقدم هؤلاء المفسدين للعدالة وللقصاص .. مما يؤكد أنهم جميعاُ كانوا لا يهتمون كثيراُ بمناهج وأوامر الإسلام .. بل مجرد فئات كانت تنافق باسم الإسلام .. وكان همهم الأول والأخير هو تثبيت أركان دولتهم بأي شكل من الأشكال .

    لقد تنصلوا جهاراُ ونهاراُ عن تلك الأحكام الشرعية القطعية .. وفي وقت من الأوقات قتلوا نفساُ ( بغير حق !! ) .. ثم بعد ذلك أمسكوا عن تلك النفوس التي تستحق القتل ( بحق ) .. فأية شريعة إسلامية تقول ذلك ؟؟؟ . أما عن السرقات والنهب واختلاس أموال الدولة فحدث ولا حرج .. فهم كانوا ومازالوا يجدون ذلك حلالاُ لجماعاتهم وحراماُ على الآخرين .. والحديث في تلك المفاسد يطول ويطول .. فيا ليتهم ويا ليتهم طبقوا قواعد الشريعة الإسلامية بحقيقتها !!!! .. وحين يشاهدهم الإنسان يظن أنهم أكثر الأتقياء فوق الأرض .. ولكن حين يلاحظ الإنسان أفعالهم فهؤلاء هم أبعد الناس عن مناهج الإسلام .. فقد يملكون تلك الألسن التي تدافع عن الإسلام .. ولا يملكون تلك النخوة التي تدافع عن مناهج الإسلام .. فيا عجباُ من هؤلاء القوم الذين يراءون ولا يستحون من الله !!

    . ولكم خالص التحيات
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de