كوش ليست حضارة و لكنها دولة مماليك و الحضارة هي كرمة بقلم Tarig Anter

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2018, 01:39 AM

Tarig Anter
<aTarig Anter
تاريخ التسجيل: 03-24-2015
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كوش ليست حضارة و لكنها دولة مماليك و الحضارة هي كرمة بقلم Tarig Anter

    01:39 AM October, 25 2018

    سودانيز اون لاين
    Tarig Anter-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر







    كرمة هي اقدم حضارة و مملكة قامت في السودان. وقد بدأت الحضارة فيها عام 3500 قبل الميلاد. و كانت كرمة احد انتاجات حضارة سابقة و هي نبتا بلايا و التي انتجت ايضا حضارة كمت الشقيقة. للاسف لم تنجوا الكتابات المحلية لتوثيق تلك حقبة كرمة العظيمة. لذا نجد فقط نصوص قليلة جدا فقط في التاريخ المصري القديم. الصورة لبقايا جزء من مدينة كرمة القديمة والتي حملت اسمها المملكة والتي كان تعداد سكانها حوالي عشرة آلاف في الألف الثاني قبل الميلاد.

    من اقدم ملوك معروفين لمملكة و حضارة كرمة السابقة للدول النوبية و الكوشية الاتي:
    1- الملك كاع (Kaa) حكم عام 1900 قبل الميلاد
    2- الملك ترياحي (Teriahi) ابن كاع حكم منذ عام 1880 قبل الميلاد
    3- الملك اواوا (Awawa) ابن كاع حكم منذ عام 1870 ق
    4- الملك اوتاتررسيس (Utatrerses) ابن اواوا حكم منذ عام 1850 قبل الميلاد

    لذا نجد ان كوش ليست حضارة ابدا بل هي دولة مسخت حضارة كرمة و هي نظام مماليك كله رق و عنف و عمالة. قبائل كرمة الاصيلة جنوب الشلال الرابع انفصلت و استبيحت و منهم من كان عميل لمجموعة ضئيلة من التركمنغول و هؤلاء هم ملوك و كبراء كوش و هم اصلا من كرمة و لكنهم خونة. وكما ان الكوش ليست الوليد الشرعي لكرمة اجد ان النوبية هي ايضا ليست وليد شرعي لكوش يل النوبية هي انتاج تدخل الرومان و (هم ايضا تركمنغول مثل السبئيين الذين تسببوا في قيام كوش) لملئ الفرغ الذي احدثه اسقاط الملك عيزانا لكوش و ذلك لتامين حدود مستعمرة الرومان في مصر.

    شمال الشلال الرابع قاوم كثيرا و حافظ علي ثقافته و تاريخه و حضارته و لكنه في النهاية سقط بعد سقوط الحماية و الدولة المصرية عام 1070 ق م و اصبح فريسة لكوش التي تحولت من عصابات الي دولة عام 785 ق م. و حتي قبائل شمال كرمة ظهر فيهم الفساد و العمالة و لكن بقدر اقل مما في جنوب الشلال الرابع. لا اشك في ان كوش جنوب الشلال الرابع كانت عرقيا و ثقافيا خليط من عدة قوميات اغلبها محلية و البعض منها اجنبية. و لكنها سياسيا و اجتماعيا لم تكن انتاج طبيعي لكرمة و كان يغلب عليه الرق و العنف و العمالة. وهذه الطبيعة بالتاكيد اثرت في شمال كرمة فيما بين الشلال الرابع و الاول نتيجة حكمهم لها لمدة جاوزت 1100 عام. المصطلح كوش ليس اسم و ليس وطني بل هو صفة اطلقها قدماء المصريون لوصف المجموعات التي استولت جنوب الشلال الرابع و لم يستخدم لوصف شعب كرمة حتي بعد سقوطها عام 1500 ق م

    يصور نقش ردئ المستوي في الحجرة "الكوشية" داخل معبد الإيزيس الروماني بفيلة حجاج من جنوب كرمة. و قد ادخل البطالمة عبادة ايزيس في فيلة منذ عام 300 ق م و استمرت العبادة حتي بعد ان ادخل الرومان نسختهم من المسيحية عام 543 اي بعد قيام نوبتيا ب 150 عام. فكل ما شيد و انجز في عصر كوش اي بعد عام 785 ق م كان انحطاط لانجازات كرمة و نفذ بايادي شعب كرمة الذي وقع تحت حكم فاسد يسيطر عليه قلة من التركمنغول بالتعاون مع حلفاء خونة من شعب كرمة اضيف اليهم رقيق و عمال استجلبوا من مختلف الاقاليم و البلاد و القبائل و الشعوب المجاورة.

    السودانيين هم افارقة يتحدثوا العربية و القبائل التي يعتقد انها عربية واضحة هي مجموعات تركمنغولية . العرب لم يكونوا مهاجرين او غزاة او مستعمرين ابدا. و الفولاني الاغلبية العظمي منهم هم خليط من افراد انتزعوا من قبائل افريقية و حتي الابيض منهم هو اقرب للامازيغ المنزوعين من افريقية و ليس من الاسياويين التركمنغول. لا يجب ان نبالغ في حجم التركمنغول العرقية و لكن يجب الا نقلل من مقدار التخريب الذي احدثوه في وجدان المجتمعات من المحيط الي الخليج

    تمثال في متحف بوسطن للفنون الجميلة للسيدة سينواي Sennuwy من كرمة و هي زوجة السيد جيفيهابي jefaihapi حاكم أسيوط عام 1950 قبل الميلاد و كان من اكثر حكام الاقاليم احتراما و قوة في فترة حكم الملك المصري سنوسرت الأول حكم 1971–1926 ق.م من الأسرة الثانية عشر. عاشت في مصر تقريبا في زمن ابراهيم عليه السلام الذي كان في بونت

    كان جيفيهابي حاكم الاقليم ال 13 في صعيد مصر فضلاً عن كونه الكاهن كبير. كان ابن رجل يدعى عيدي آيات. يشتهر جفعايبي بشكل رئيسي بقبره الصخري الكبير في أسيوط (رقم 1) - الذي كان هدية من الملك سنوسرت الأول نفسه و مشهور بزخارفه. في تلك الفترة لم توصف كرمة ب كوش و حتي 400 عام بعدها. و حتي عندما فرضت مصر الحماية و الادارة في شمال كرمة اسفل الشلال الرابع لم توصف منطقة حكمهم بكوش https://wp.me/p1TBMj-iLhttps://wp.me/p1TBMj-iL

    Best regards
    Tarig M. M. K. Anter, Mr.
    Khartoum, Sudan.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de