كنت في الأمارات بقلم الفاتح جبرا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2019, 08:16 PM

الفاتح جبرا
<aالفاتح جبرا
تاريخ التسجيل: 11-08-2015
مجموع المشاركات: 312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كنت في الأمارات بقلم الفاتح جبرا

    07:16 PM November, 21 2019

    سودانيز اون لاين
    الفاتح جبرا-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ساخر سبيل



    عدت قبل أيام من دولة الامارات العربية التي ذهبت إليها مدعواً لحضور معرض الكتاب الذي اقيم بالشارقة مؤخراً وكانت آخر زيارة لشخصي الضعيف قبل خمس سنوات عندما دعتني الجالية السودانية بأبي ظبي وقتها لإحياء ليلة ثقافية عن )الأدب الساخر( وقد إندهشت غاية الإندهاش وإنبهرت قمة الإنبهار لما شاهدته من إنجازات تمت في هذه السنوات القليلة تضع الإمارات في مصاف الدول الراقية المتقدمة وأستأذنكم أن أسرد لكم بعض المشاهدات العابرة )عشان نشوف نحنا وين والعالم وين(.
    • أول المشاهدات بالطبع هو )مطار دبي( الذي ينافس أعتى مطارات العالم، وكما أن كلمة )دولي( كتيرة على )مطارنا( فذات الكلمة شوية جداً على )مطار دبي( والذي على الرغم من أنه يحتل مساحة شاسعة من الأرض إلا أن أي )سنتي( فيهو )نضيف يلمع( ده غير أي حاجة تانية !
    • من المشاهدات التي تلاحظها العين )بسرعة( شبكة شوارع الأسفلت وكيف أنها )متينة( ومخططة و)مستوية ( بدون )حفر( أو طالع نازل وإنو حتى الشوارع السفرية )تلاتة مسارات رايح وتلاتة جاي( مش زي شارع مدني وبورتسودان !
    • لم أشاهد أثناء وجودي بالامارات شرطي مرور )واحد( واقف ليهو في إشارة وللا قاعد ليهو في عربية يتحصل في الغرامات بينما أفراده يقومون بإيقاف السائقين للبحث عن )مخالفاتهم( وعلى الرغم من كثرة الإشارات إلا أن الجميع ملتزم بها بصورة تدعو للدهشة .. الناس )ماشية ذي الخيط( ولا يمكن لأي من كان أن يقوم )بقطع( إشارة مرور حتى وإن كان الشارع ما فيهو )زول(.
    • الامارات شوارعها )نضيفة( بمعنى نضيفة، لا يوجد كيس واااحد)شايلو الهواء( أو )زبالة مردومة( في الشوارع أو حتى الأزقة ولم أر ولو مرة واحدة عربة نفايات تقوم بجمع القمامة فجمع النفايات يتم في أوقات يكون فيها الناس نيام )مش قيام( !
    • لا يوجد في الامارات شارع واحد به حفرة واحده .. كل الشوارع مسفلتة بمواصفات عالية اذ أن الشركات التي توكل لها هذه المهمة شركات ذات باع طويل في رصف الطرق لا كتلك الشركات التي يتم تأسيسها بين يوم وليلة ليرسو عليها العطاء وهي لا تمتلك من الآليات )ولا كوريك( واحد.
    • للقادم أو القادمة للأمارات الحق في إرتداء ما يحب من )ملابس( طالما أنها لا تكشف العورات ومع ذلك لا أحد يتجرأ أن يعاكس أحد )تعاين وبس( وإلا فإن القانون لا يرحم .
    • لا يوجد في الأمارات سلع مغشوشة أو )مضروبة ( ذي اللمبة البتولع مرة واااحده أو )البسكويت( منتهي الصلاحية .. كل السلع والخدمات تخضع لرقابة صارمة من الجهات الرسمية والمواصفات والمقاييس )الما نايمة(.
    • على الرغم من الوجود الهائل للأجانب والوافدين للإمارات إلا أن )الشغلانية( مضبوطة بشكل دقيق للغاية ولا يوجد أجنبي واحد لا تعرف السلطات محل إقامتو أو دخل للبلاد )زائغ وكده( !
    • في الأمارات لم يقابلني أثناء اقامتي القصيرة متسولاً واحداً فالدخل القومي يوزع على المواطنين بالتساوي في شكل خدمات صحية وتعليمية وصحية وأمنية تمشياً مع المقولة التي تقول بأن دخل الدول يجب أن يذهب إلى الشعوب وليس إلى )الجيوب(.
    • لم أشاهد في الأمارات باعة جائلين على شارات المرور أو في أي مكان آخر فالمواطنين تقوم الدولة بتوظيفهم وإيجاد فرص العمل لهم عملاً بالمقولة )المواطن في ذمة الحكومة( بينما في دول أخرى الحكومة ذاااتا ما عندها ذمة !
    • لفت نظري في الأمارات عدم سماع صافرات )عربات الإسعاف( التي تطلق صافرتها عندنا في الشوارع كل دقيقة مع ان عربات الإسعاف لديهم مزودة بكل وسائل وأجهزة ومعدات الإسعاف وليست )نقاله وبس( زي حالاتنا.
    • العاملون في مطارات الأمارات لا يقابلونك بتكشيرة ووجه مقضب الجبين بل ترتسم على وجوههم إبتسامة ترحيب وكأنهم موظفين علاقات عامة ، لا أحد منهم يخفي عينيه بنظارات سوداء ولابس السفاري )البيجية طبعن(.
    • الإمارات ليست بها )ركشات( لحمل البشر بل توجد بصات )أوكورديون( حديثة وأنيقة طولها أكثر من عشرين متراً يمكنها أن تسع لأكثر من حمولة )خمسين ركشة( بينما لا تخلف من الغازات السامة ما تخلفه ركشة واحدة.
    • لن تجد في كل الأمارات صبية )يعملون( علي )الدرداقات(أو يبيعون الصحف فالحكومة تقوم برعايتهم وتوفير كل إحتياجاتهم بالكامل.
    • لا يوجد بالأمارات دار للأطفال فاقدي السند إذ يمكن للخريج أن يتزوج بعد )سنة واااحده( من تخرجه بدون المرور على أي لجنة )إحتيار(.
    • لا يوجد بالأمارات سائق واحد يمكنه أن يقوم بركن عربته في مكان غير مخصص لذلك والذي تدفع ثمن وقوفك فيه لأن الغرامه في هذه الحالة )500 درهم( يعني كم مليون جنيه سوداني ولا أحد يأمن من الوقوع في هذه العقوبة عشان يسيئ الأدب !
    • جميع ماكينات الصراف الآلي بالأمارات )داخل الخدمة( لا توجد ماكينة )صراف آلي( واحدة خارج الخدمة إذ تتم صيانة هذه الماكينات بصورة دورية وليست )سنوية( !
    • ما يلفت النظر مساحات )الخضرة( في الأمارات حيث لا يوجد أي وجه للتصحر مع إنو )قاعدة في صحراء( فالأشجار في كل مكان وما عارف لو كان النيل ده عندهم كانوا عملو شنوووو؟
    كسرة :
    الناس تتقدم ونحنا )نتألم( !
    كسرات ثابتة :
    • أخبار الخمسة مليون دولار التي قال البشير أنه سلمها لعبدالحي شنووو؟
    • أخبار القصاص من منفذي مجزرة القيادة شنو )و(؟
    • أخبار ملف هيثرو شنووووو؟ فليستعد اللصوص
    الجريدة























                  

11-22-2019, 11:02 AM

عمر عيسى محمد أحمد
<aعمر عيسى محمد أحمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2015
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت في الأمارات بقلم الفاتح جبرا (Re: الفاتح جبرا)

    ( أول المشاهدات بالطبع هو ( مطار دبي ) الذي ينافس أعتى مطارات العالم ، وكما أن كلمة ( دولي ) كتيرة على ( مطارنا) فذات الكلمة شوية جداً على ( مطار دبي ( والذي على الرغم من أنه يحتل مساحة شاسعة من الأرض إلا أن أي ) سنتي) فيهو )نضيف يلمع ده غير أي حاجة تانية ! )


    الأخ الفاضل / الفاتح جبرا
    التحيات لكم وللقراء الأفاضل

    أنا شاهدت ذلك المطار .. وصدقني أن كامل مباني مطار الخرطوم الدولي طولاُ وعرضاُ ومساحةُ لا يعادل ركناُ جانبياُ واحداُ يمثل مكتب من مكاتب العمال بمطار دبي الدولي .. ولا يصدق البعض إذا قلنا لهم أن التنقل بين الأقسام والصالات في مطار دبي الدولي يتم عن طريق القاطرات السريعة لكبر وضخامة مساحة المطار .. وهنالك اتيام من المرشدين الذين يوجهون الركاب للوجهات السليمة .. أما الحديث عن أسطول طائرات الإمارات الضخمة في العددية والنوعية والحداثة فحدث ولا حرج .. فلو تم بيع كامل جمهورية السودان شرقاُ وغرباُ وجنوباُ وشمالاُ بالدولارات لا تغطي عشر قيمة تلك الطائرات !!.. ونحن في السودان كنا نملك في نهاية المطاف تلك الطائرات المستهلكة التي لا يزيد عددها عن أصابع اليد الواحدة .. وحتى تلك العددية القليلة لا يعرف أحد مصيرها الآن !!

    دائما وأبداُ نحن نقول أن العقول الماهرة هي التي تبني الأوطان .. ولا تتقدم الأوطان بمجرد الفصاحة بالألسن .. كما أنها لا تتقدم من منطلقات التمرد بفرية التهميش .. ومواطنو تلك البلاد هم أهل عقول واعية .. وتعرف جيداُ كيف تفكر وكيف تخطط .. والإنسان في تلك الدول يعمل في صمت دون تلك الثرثرة الفارغة المعهودة في إنسان السودان .. ويجاري التقدم والحداثة بمنتهى المهارة والذكاء .. ومشكلة الإنسان السوداني أنه جاهل بمنتهى الجهل ورغم ذلك هو يظن المهارة في مقدرات الذات !.. وهو الذي تعود منذ استقلال البلاد أن يسخر من هؤلاء العرب بالخليج ويصفهم بالأجلاف .. والذي يقارن اليوم بين أحوالنا وأحوالهم يلتمس ذلك الفارق الشاسع في التقدم والحداثة .. رغم أننا سبقناهم في خطوات البناء والتعمير بعشرات السنين .. والواقع الحالي بحق وحقيقة يؤكد بأننا نحن ( الأجلاف ) وليس هؤلاء العرب الذين لا يبالون اليوم كثيراُ بوجودنا بين الشعوب ناهيك عن تبادل السباب ونعوت التجريح .

    وفي الختام لكم خالص التحيات

    (عدل بواسطة عمر عيسى محمد أحمد on 11-22-2019, 11:13 AM)

                  

11-23-2019, 12:03 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت في الأمارات بقلم الفاتح جبرا (Re: عمر عيسى محمد أحمد)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de