كشف المستور في شخصية عرمان (2) بقلم الدكتور قندول إبراهيم قندول

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-05-2017, 10:05 PM

د.قندول إبراهيم قندول
<aد.قندول إبراهيم قندول
تاريخ التسجيل: 11-08-2015
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كشف المستور في شخصية عرمان (2) بقلم الدكتور قندول إبراهيم قندول

    09:05 PM November, 05 2017

    سودانيز اون لاين
    د.قندول إبراهيم قندول-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    mailto:[email protected]@msn.com
    في المقابلة إياها ذكر ياسر عرمان أنَّ عرض التنازل ما يزال قائماً لتقويم ما أفسده بنفسه ومالك عقار. ولكننا نقول إنَّ العرض أضحى بضاعة خاسرة، و"مات وشبع من الموت"، إلا إذا بادر هو – ونحن نشك في ذلك – بالتنازل. أما الفريق عبد العزيز الحلو، رئيس الحركة الشعبيَّة والجيش الشعبي لتحرير السُّودان – شمال، المنتخب غير معني بما ينادي به ياسر أو ما قد يفعله لترميم علاقاته مع قيادة الحركة الجديدة وجماهيرها التي أهانها. على أية حال، فبدون مقدمة عرج ياسر عرمان بعد التصريح الداوي ليعلن بالقول حرفيَّاً: "نعمل الآن لتجديد رؤيتنا وتنظيمنا لكي ننفتح على الحقائق الجديدة وننفتح على القوى السياسيَّة الأخرى". فلنسأل سلسلة من التساؤلات: ما هو التنظيم الذي يريد ياسر تجديده وتحديث رؤيته، وما هي هذه الرؤية؟ إذا كان يقصد الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان وجيشها بلفظة "تنظيمنا"، فألم تكن الحركة مفتوحة من ذي قبل لكل أبناء السُّودان ومنفتحة على القوى السياسيَّة السُّودانيَّة الأخرى، وعلى المحيطين الإقليمي والعالمي؟ أوليس ذاك الانفتاح هو الذي أتاح ووفَّر لياسر عرمان الأرضية الصلبة لبناء إمبراطورية قوته التي بها جال ويجول ويقابل من يشاء دون أن تُغلق أمامه مداخل أو منافذ الدخول إلى والخروج من بلدان العالم واللقاء بمن يشاء من ممثلي الحكومات أو المنظمات بمسمياتها المختلفة باسم الحركة الشعبيَّة ممثلاً للمنطقتين؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي – مجازاً - فمَنْ هو السبب في انغلاقها داخلياً أو خارجيَّاً حت يأتي ياسر في الوقت الحرج من تاريخ السُّودان ليقول إنَّه يريد "حركة منفتحة"؟
    داخليَّاً نعلم ويعلم ياسر جيِّداً أنَّ الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان – شمال عضو فاعل في "نداء السُّودان"، و"الجبهة الثوريَّة" و"قوى الاجماع الوطني والمعارضة" لأنَّه أحد مهندسي تلك العلاقة رغم بروز كثير من الخلافات وعدم الانسجام بين قادة هذه التنظيمات؛ ومن طرِف العبارات المستطرفة حقاً قول ياسر: "ونطوِّر تنظيمنا في سياسة وإستراتيجية وحيدة، هي توحيد السُّودان وفق رؤية السُّودان الجديد ولا نذهب أي مذهب آخر غير الوحدة". رؤية السُّودان الجديد ركن أساسي وإرث من الأدبيات التي قامت عليها فلسفة الحركة الشعبيَّة المعروفة للجميع، الوحدة الطوعيَّة - لا القسرية - لكل أقاليم السُّودان، إلا إذا أصرَّ أصحاب البنايات العالية والمنازل الزجاجيَّة في أعماق بعض أحياء بعينها داخل العاصمة المثلثة للسُّودان ممارسة سياسة السيِّد والمسود التي أدمنوها، ومواصلتهم رمي الآخرين بالحجارة تجسيداً لمفاهيم السُّودان القديم. فحين يقول ياسر بأنَّه يريد توحيد السُّودان هل يعني جمهوريتي السُّودان وجنوب السُّودان؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، ألم يكن الشماليون أنفسهم سبباً مباشراً في انفصال الجنوب بتعاملهم الفظ للجنوبيين مع وجود روابط دموية معهم، ومع النُّوبة وغيرهم من شعوب السُّودان الأصيلة، أي أنَّ حبوباتهم من الجنوب؟ بلى!
    على أية حال، ما نعلمه علم اليقين هو أن المتبقى من السُّودان واحد وسيظل واحداً إلا إذا أصرت النُخب الحاكمة والذين سيأتون من بعدهم تمادي ممارسة نفس العقلية الانفصاليَّة. ففي هذا الجانب ليس هناك قولاً أوضح مما كتبه الدكتور سلمان محمد أحمد سلمان في كتابه المعنوَّن: انفصال جنوب السُودان ودور مسؤلية القوى السياسيَّة الشماليَّة، وسلسلة مقالاته الستة التي لخَّص فيها الكتاب رداً على إصرار بعض الشماليين في انكار مسؤولياتهم ونقدهم غير المنطقي للكتاب. فالكتاب والمقالات يعطيان بُعداً وعمقاً لفهم الروح الانفصاليَّة في وجدان بعض الشماليين أو قُل الأحزاب الشماليَّة بلا استثناء، العقائديَّة منها والتي تدعي التقدُّمية كما ظهر جليَّاً في كتابات بعض كتابها ومثقفيها وعلمائها في الآونة الأخيرة. فما يقوم به ياسر ما هو إلا تلاعباً حقيقيَّاً بالكلمات، والمفردات والألفاظ البراقة التي يحسبها المرء ماء ينفع الناس ولكنها في الحقيقة زَبَداً رابياً لا نفع فيه، وهو ذاهبٌ هباءً منثوراً!
    إذن، الواقع الذي ينكره ويخفيه ياسر عن الشعب السُّوداني والجماهير المؤمنة والمخلصة لمبادىء الحركة الشعبيَّة والجيش الشعبي لتحرير السُّودان – شمال، ويملأ الأثير والأسافير بالتصريحات، هو عمله الدؤوب لميلاد حزب جديد منذ أمد بعيد (وليس ميلا ثانٍ للحركة الشعبيَّة)، ثم إزداد نشاطاً أكثر في العام2011م، أي قبيل انفصال الجنوب. ولكنه قد غيرَّ وبدَّل موقفه حسب متغيرات الأحوال، وصرف النظر عن الحزب المستور حالما تتوفَّر الظروف والأرضية المناسبة، وتشبث بالحركة الشعبيَّة بعدما أقالته من الأمانة العامة أخيراً وسحبت من يديه أهم الملفات التي لا يعلم ما بداخلها من التفاصيل الدقيقة إلا هو. فالحزب الذي كان يعمل ياسر لإنشائه، وللذين لا يعلمون، هو حزب "الحركة الشعبيَّة للديمقراطيَّة والمواطنة". فالتجديد والتطوير اللذين يشير إليهما ياسر كان من الممكن القيام بهما عندما كان في القيادة التي فشلت في النهوض بالحركة الشعبيَّة لتحقيق أهدافها السامية. فعندما كان ياسر ذا بأس وسلطة على الكل جنَّب عنه من يشاء وعزل من لا ينسجم مزاجه معه، وعامل بالحسنى من رضي ويرضى عنه وأحسن وفادته لسببٍ أو لآخر (سنتطرَّق لهذا لاحقاً).
    فالاعترافات بالأخطاء التي عدّدها ياسر في ورقته التي ذكرها في اللقاء التفلزيوني تؤكد أنَّ الرجل كان مستعداً للظهور في العلن بتنظيمه وإلا كيف تفسَّر البنود الأربعة وأربعين (44) والتي ظهرت بعد سبعة أشهر ونيف من المفاصلة مقارنة بعجزه التام في الإصلاح التنظيمي الذي نادت به غالبية أعضاء الحركة الشعبيَّة وبضرورة التصحيح من داخل منظومتها خلال أكثر من ست سنوات ولم يعيرها أدنى اهتمام إلا بعدما "وقعت الفأس في الرأس؟". فالأقوال الثلاثة التي افتتح بها ياسر ورقته المعنوَّنة بـ" نحو ميلادٍ ثانٍ لـرؤية السُّودان الجديد: قضايا التحرُّر الوطني فى عالم اليوم"، متناقضة تماماً مع أفعاله قبل إقالته لتهاونه واستهزائه بمطالبات رفاقه السابقين بالتغيير التصحيحي. فالورقة رغم ما بها من تلميحات بالاعترافات عن أخطاء الماضي، إلا أنَّها في مجملها خطاب سياسي طويل وليست ببرنامج عمل. وللأسف الأسيف مضى ياسر يرجِّع "أخطاء اليوم فى بعض جوانبها إلى أيام الدكتور جون قرنق". إذا كان ذلك صحيحاً، أين كنت منذ رحيله حين أُتيحت لك الفرصة وبصورة أكثر من أي شخص آخر بحسب علاقاتك المتميِّزة مع وقربك للراحل الدكتور قرنق وللمعلِّم يوسف كوة مكي لتصحيح تلك الأخطاء؟ فالدكتور قرنق كان يهتم ويأمل فيكم ويعول عليكم الكثير كونكم من الشماليين القليلين في صفوف الحركة الشعبيَّة. ولكن الغريب في الأمر أنّكم ثرتم على الذين اعترفوا بتلك الأخطاء وعزموا الثورة عليها تصحيحاً للمسار الذي إنزلق بإيثار أو تفضيل مجموعة من الثوار القدامى والتحالف العضوي وليس الإستراتيجي مع أعداء مشروع السُّودان الجديد. فما الجديد، إذن؟
    الجديد أنَّ ياسراً عكف وكرَّس وقته في إنشاء الحزب الجديد بقراءة مسودة المنفستو والدستور الخاص به مبدياً ملاحظاته حول بعض النقاط التي لا تنسجم مع مزاجه الشخصي. فقد كتب من ضاحية أركويت بالخرطوم في 18 مايو 2011م عدة ملاحظات مساهمة منه للجنة دستور الحزب وتحديداً للدكتور الواثق كمير الذي – ربما - كان مسؤلاً عن ورئيساً للجنة كتابة ذلك الدستور. هنا لا مناص من الإشارة إلى الأدوار الإيجابيَّة للمرحوم الدكتور عبد الماجد علي الحبوب (بوب). لقد أبدى الدكتور بوب تحفظاً لمسعى ياسر لإنشاء الحزب الجديد عندما تمت استشارته للإدلاء برأيه وتقديم بعض النصائح حول المقترح. نعتقد أنَّ الدكتور بوب (والله أعلم بمقاصده) وقف على الجانب الصحيح من التاريخ إذ رد كتابةً على طلب الدكتور الواثق كمير قائلاً: "بالرغم من إدراكي لحصرية المواضيع التى طلبت مني تقديم مقترحات بخصوصها، لم أجد بداً من التطرُّق لمجمل القضايا التى تتعلَّق ببناء تنطيم سياسي فى ظروف شديدة التعقيد. جانب منها يتعلَّق بمسعاكم لإقامة حزب سياسى بالاستناد على إرث الحركة الشعبية". ثم ذهب الدكتور بوب يعدِّد مآخذه التي بلغت سبع نقاطٍ جياد، بالدراسة والتحليل والاستنتاج. منها أنَّه كان يرى من الضروري الاهتمام بآراء لفيف من الأكاديميين والسياسيين السُّودانيين الذين أبدوا استعدادهم للمشاركة فى وضع برنامج عمل للحركة بعد توقيع اتفاقية نيفاشا غير أَّنَّ قيادة الحركة لم تهتم بمسألة البرنامج فانصرفوا – أي طبقة العلماء السياسيين وأهل المعرفة والفكر. نعتقد أنَّ في هذه الملاحظة إيحاء بضرورة إشراك هذه النخبة المتعلِّمة، ولكن لا حياة لمن تنادي. وفي نقطة ثانية ذكر الدكتور بوب ناصحاً المستَشِيرين: "أعتقد من الأجدى أن تتريثوا فى مسألة العلاقة السياسيَّة مع الحركة الشعبيَّة فى دولة الجنوب باعتبار تغيُّر الدور الذى ستضطلع به الحركة قريباً "كحزب حاكم". وفي نقطة ثالثة قال بوب راشداً قادة الحركة الشماليين: "(...) يتعيَّن عليكم الإقرار بأنَّ الزخم الهائل من التأييد للحركة الشعبيَّة باعتبارها الوريث الشرعي لشعار السُّودان الجديد قد انحسر بقدر كبير بعد موت الدكتور قرنق، وبسبب مواقف قيادة الحركة الشعبية (الجنوبيَّة) غير المثابرة من مطالب المناطق المهمَّشة، وقضايا التحالف الثابت مع القوى السياسيَّة في الشمال (...).
    نعتقد أنَّ الدكتور بوب كان يشير إلى ميل بعض قادة الحركة الجنوبيين لفصل الجنوب عن الشمال، وتعاظم نداءات بعض أهل الشمال بحتمية فصل الشمال الذي خسر كثيراً من الجنوب "المستفيد" حسب زعمهم، عن الجنوب! لقد كان ياسر عرمان وقتذاك نائباً للسيد باقان أموم الأمين العام للحركة (الأم)، والكل يعلم تشاكس الاثنين، وتبرُّم أموم الواضح من ياسر مع أنَّهما كانا في خانة "أولاد قرنق" كما يحلو للشامتين مناداة كل من تأثر تأثيراً بليغاً بشخصية الدكتور جون قرنق وأفكاره الخالدة. لقد طُويت تلك الملاحظات والنصائح القيِّمة من رجلٍ في قامة الدكتور بوب وأُودعت في الأدراج والرفوف لتستخدم في وقت المسغبة والتناحر اللا عقلاني.
    فعندما سُئل ياسر في اللقاء متى بدأ البرنامج الجديد للوحدة تحاشى الإجابة عن الوقت الذي بدأ فيه البرنامج، واختار أسهل الطرق بالنسبة إليه: الكيفيَّة أو بماذا بدأ البرنامج ليقول:"(...) بدأ هذا البرنامج بورقتين. ورقة قدَّمها رئيس الحركة والثانية طرحتُها ولدينا ورقة ثالثة نعمل فيها مع المثقفين والعلماء السُّودانيين لتوضيح أي شيء تهدف إليه رؤية السُّودان الجديد فيما يتعلَّق بنظام الحكم، والدستور، والتعليم، والصحة حتى تمشي رؤية السُّودان الجديد في الأسواق"! نقول بكل ثقة أو بدون مواربة إنَّ رؤية السُّودان الجديد لا تحتاج للتوضيح وإنَّما إلى المصداقية في التنفيذ والتي بدورها تحتاج للأمانة التاريخيَّة بالعمل معاً لتحقيق الأهداف. فإذا سلمنا أنَّ ورقة المثقفين والعلماء جاءت أو ستأتي لتوضيح الرؤية فما هي تلك الرؤية وكيف تختلف عن الإرث والمبادىء العامة للحركة الشعبيَّة التي أشار إليها الدكتور بوب؟ بالله ما هو الجديد فيما يخص المواضيع المذكورة أعلاه غير تعابير دون معنى كـ"المشي على قدمين في الأسواق" كأنَّنا في الزمن الغابر – لا نقول زمن الجاهلية الأولى - وليس عصر العولمة.
    نختم بأنَّ عرض التنازل عن القيادة الذي قدَّمه ياسر ومالك غير مجدٍ والحركة الشعبيَّة والجيش الشعبي لتحرير السُّودان – شمال بقيادتها السياسيَّة والمدنيَّة، والقيادة العسكريَّة في جبهة القتال غير معنية به في الوقت الحاضر. المساعي الحميدة للتوحُّد – في رأيي الشخصي – ممكنة بشرط اعتذار ياسر عرمان عما ذكره في اللقاء، وكذلك ينبغي اعتذاره ومالك عقار عما حدث في صفوف الحركة والاقتتال الذي وقع في النيل الأزرق وراحت فيه أرواح بريئة على رأسها العميد علي بندر السيسي الذي كان سجيناً في رئاسة مالك عقار نتيجة للتعنُّت وعدم إعمال صوت العقل. فالسيسي لم يرتكب جريمة غير أنَّه طالب بالإصلاح التنظيمي والهيكلي في الحركة بدلاً عن السياسة الدكتاتورية التي اتبعها الرجلان في تسيير شئون التنظيم في الوقت الذي كان فيه رفيقهما الحلو مشغولاً بصد الحملات الصيفيَّة التي كان يسيِّرها نظام الخرطوم للقضاء على الجيش الشعبي لتحرير السودان - شمال طيلة السنوات االسبعة الماضية. كان يتوجَّب على ياسر وعقار تسمية تنظيمهما ورؤيتهما بعيداً عن إرث الحركة الشعبيَّة التي تقوم الآن بعملية إصلاح عام لهياكل مؤسساتها الداخلية والخارجيَّة والعمل لتحقيق مشروع السُّودان الجديد الذي الذي نادى به القائد الدكتور جون قرنق دي مبيور ورفاقه منذ إنشاء الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان عام 1983م.
    نوصل....























                  

11-06-2017, 05:49 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف المستور في شخصية عرمان (2) بقلم الدكتور (Re: د.قندول إبراهيم قندول)

    This is a very good analysis and response to
    the treacherous article written by the traitor
    Yassir Arman which is entitled
    " The Second Rebirth of SPLA "
    which was nothing more than just pure subversion
    designed to deceive and to undermine
    the New Sudan Vision.
    We have been following political crisis
    and events and genocidal warfare in Sudan
    since 1997, when the Naivasha Peace
    Negotiation began and we all know
    how the story ended. The conclusion brings
    one to think that there are conspiracies within
    Conspiracies leading to a grand conspiracy
    And most of the Sudanese people are
    oblivious to the political reality in which
    the Machiavellianism or political expediencies
    is played out on the political scenes
    This does not mean that freedom fighters
    are pawns on the chest board but it does
    mean that freedom fighters must know who's
    who in the movement so that the enemy within
    is not allowed to swim freely
    like a fish in the ocean
    The freedom fighters should know who
    they should trust with their interest
    last April Yassir Arman and his co-conspirator
    Malik Agar came out and announced that
    ' We are going to abandoned
    the New Sudan Vision because it's not
    compatible with today 's political environment
    and now they came out again saying that
    they want to Renew the New Sudan Vision
    I think that this is an insult to
    the intelligent of human beings
    Do they think that we have
    that short memory capacity
    wow, they
    could not even remember the events that
    have happened in the movement history
    chronologically correct . It is really pathetic

    over all, I would like to conclude that
    Those who don't remember their history
    are bound to repeat history in the worse manner


    New Sudan wayeaa
    Freedom wayeaa
    Justice wayeaaa
                  

11-06-2017, 07:52 AM

محمد نصر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف المستور في شخصية عرمان (2) بقلم الدكتور (Re: الفتاح)

    اهل مكة ادرى بشعابها

    ابناء الجبال قادرون على قيادة السودان وليس الحركة وحدها ... بطلوا خجل وبادروا.
                  

11-06-2017, 10:00 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف المستور في شخصية عرمان (2) بقلم الدكتور (Re: محمد نصر)

    بإلله كدى خلونا بالكلامكم المرشوش بالعبارات الدينية دى و الما بنقدرنفهمه راسه وين و موخره وين. خلاص ، إذا إنتم مقتنعين إنه النوبة قادرين على قيادة السودان ، إذن مالكم مكنكشيين في السلطة؟ و بعيدآ من ذلك. السلطة ليست هي الشي المطلوب فقط هنا . الحرية ، العدالة ، التنمية، المساواة و علمانية الدولة، بما يعني فصل الدين من الدولة. و هل شعب النوبة هو الشعب المظلم فقط في السودان. كلواالشعوب السودان المظلمين يطلبون بحقهم .
                  

11-06-2017, 12:10 PM

محمد نصر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف المستور في شخصية عرمان (2) بقلم الدكتور (Re: الفتاح)

    كلامي واضح وهو ان قيادة الحركة الشعبية تكون من النوبة لانهم البعانوا والمحاربين اغلبهم منهم حتى من زمن الحركة الكبيرة منذ سنة 83

    ولديهم قيادات فاهمة وواعية تقدر تدير شؤون الحركة ومادام ما اتخذوا قرار بابعاد ياسر عرمان مهما كانت الاسباب فيجب احترامها.

    اتمنى تكون فهمت قصدي.


                  

11-07-2017, 08:08 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف المستور في شخصية عرمان (2) بقلم الدكتور (Re: محمد نصر)

    SPLA leadership is made up of
    all ethnic groups of Sudan
    we would not bother going into
    details but SPLA is a national
    movement with a national
    vision and objectives
    so to allege that SPLA
    is all Nubians is
    a government tactic to
    regionalized the movement
                  

11-07-2017, 09:35 PM

محمد نصر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف المستور في شخصية عرمان (2) بقلم الدكتور (Re: الفتاح)

    يالفتاح انا ذكرت كلمتي - قيادة واغلبية - انت لو مافاهم الكلام دي مشكلتك.


    وبعدين regionalise وليس regionalised

    وانت وقت تؤمن بالقومية قلت (انتم مكنكشين) ليه؟

    ولعلمك انا من مؤيدي وليس اعضاء الحركة من 92 - 93 ايام الزعيم الراحل الكان كبير في كل حاجة..

    فارجو ان تبطل اشاراتك الخبيثة - مكنكشين وتكتيكات حكومية. خليك شجاع وقول لي عديل الفي راسك بدل اللف والدوران اللي مابتتناسب مع رجل ثوري زيك.
                  

11-08-2017, 00:11 AM

الفتاح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف المستور في شخصية عرمان (2) بقلم الدكتور (Re: محمد نصر)

    خليك في تصحيح النحو، ليس هو هدفنا الثوري المقصود . هدفنا هو التحرير من الإستعمار الإسلاموعروبية. إذن السوال لك هو إنتا كونتا مؤيد الحركة الشعبية للتحرير السودان للأجل الروية السودان الجديد ولا إنتا كونتا مؤيدها عشان الزعيم الراحل ؛ اللي إنتا قولتا هو كان كبير في كل حاجة. و من هو هذا الزعيم الكان كبير في كل حاجة ؟ إنتا ما مذكر إسمه ؟

    خلينا نترك مغالطات السوفسطائيين و نقول الحقيقة كما هو عشان نقدر نصل للسلام الدائم.
    لا يمكننا أن نحقيق العدالة و سلام الدائم تحت هذة السياسة الظلم الإستعمارى.
                  

11-08-2017, 01:55 AM

محمد نصر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف المستور في شخصية عرمان (2) بقلم الدكتور (Re: الفتاح)

    يعني يالفتاح الا اقول ليك جون قرنق دي مابيور عشان تعرف انا قاصد منو؟

    انا ماكنت .. يعني حاجة في الماضي وانتهى بل قلت ليك تاريخ اني بقيت حركة شعبية متين. ولمن قلت كبير لانه حصلت خلافات داخلية ما المفروض تحصل اذا في قيادة قلبها على السودان والمهمشين عمليا.

    انا من انصار الحركة شعبية وللابد لان لديها الحل لمشاكل ادارة السودان.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de