كان اسمه.. البنك العالمي السوداني! 2 بقلم محمد لطيف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2017, 02:02 PM

محمد لطيف
<aمحمد لطيف
تاريخ التسجيل: 06-18-2017
مجموع المشاركات: 106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كان اسمه.. البنك العالمي السوداني! 2 بقلم محمد لطيف

    01:02 PM December, 11 2017

    سودانيز اون لاين
    محمد لطيف-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر



    سلسلة من التعليقات تبعت ما كتبناه بالأمس تحت ذات عنوان اليوم.. حول التزوير الذي شاب تاريخ البنك المسمى بالبنك السوداني الفرنسي.. وحين نقول المسمى بالبنك السوداني الفرنسي فهناك من الحيثيات ما يبرر صيغة استخدامنا هذه سنعود إليها لاحقا.. أما الآن فأعرض رسالتين استمدتا قيمتهما من كونهما من اثنين من خبراء العمل المصرفي ولهما من الخبرة المصرفية والعلاقة العملية مع البنك ما يؤهلهما لا لتقديم معلومات فحسب بل وتحليل وقراءة تلك المعلومات.. يقول (ع – ف).. (شكراً للأخ محمد لطيف على إثارته لموضوع التزوير لتاريخ البنك.. فهذا التزوير أعتقد أن جله تم عن جهالة بتاريخ البنك, ومن اعتمد المعلومات التي وصلته لم يكلّف نفسه عناء التأكد منها وهذه المعلومات تم إعدادها بواسطة قدامى كانوا في غياهب النسيان الوظيفي وفجأةً وجدوا أنفسهم في خانة الآمر والناهي. وتجاهلوا تاريخ القامات التي ساهمت في نهضة المؤسسة. بل ولم يتكرم أيّ من قيادات البنك ممن أتوا في غفلة من الزمان بالتفكير في تكريم هؤلاء الأفذاذ ولو معنوياً.. مع أن جلّ من جاء للبنك من المصارف الأخرى من قياديين قد قادوه إلى التهلكة ولولا أن البنك قد تم تأسيس بنيته الإدارية على أسس متينة لكان مصيره الذوبان ولأصبح تاريخاً يتلى).
    أما السيد (ف – ح) فيقول.. (أعتقد أنه بعد القرار الكارثة بإحالة 70 موظفا للصالح العام بدأ البنك يفقد كوادره المدربة على نظام سوسيتي جنرال تباعا. وللأسف بدأت الإدارة في الاستعانة بموظفي البنوك الأخرى حتى الإدارة التنفيذية مما أفقد البنك خصوصيته التي تميز بها وبدأ الانحدار إلى المحلية.. هذا البنك كان يمول أربعين في المائة من حجم التجارة الخارجية. كان يتم فتح الاعتماد وتعزيزه خلال 24 ساعة. الشيء الذي لم تكن تجده في أي بنك.. وهكذا.. نحن نتألم ونحن نرى التدهور في مستوى البنك من موقع المركز الثاني في التصنيف إلى المركز ما بعد العشرين.. فماذا بعد هذا..؟)..!؟
    انتهت تعليقات اثنين من قدامى موظفي البنك.. أما الثالث فقد اكتفى بالعبارة التالية.. (كمال ترك 45 مليون دولار أمريكي أرصدة خارجية).
    فهل تصدق أن ذات البنك تلقى مؤخرا عقوبة قاسية من البنك المركزي نتيجة أخطاء وتجاوزات في إدارة النقد الأجنبي؟.. ولكن سيرة كمال هذه لا يمكن تجاوزها.. وقائل العبارة يعني بالطبع السيد كمال إبراهيم أحمد رئيس مجلس إدارة البنك العالمي السوداني في عهده الذهبي.. والشاهد أنه ما إن يذكر كمال إلا وذكرت إنجازاته.. ولأن البنك في ذلك الزمان كان يقوده عمالقة الاقتصاد فقد كانت مشاريعه عملاقة أيضا.. ولأن التفكير كان استراتيجيا والتخطيط والتنفيذ كذلك.. فقد كانت المشاريع استراتيجية كذلك.. وهنا تنتصب ذكرى صوامع غلال البنك بالقضارف.. والتي كانت تمثل مشروعا حيويا لا للبنك بل للاقتصاد السوداني.. ولعل الأمانة تقتضي أن نسأل أين صوامع الغلال؟.. ولماذا بيعت؟.. وكيف بيعت؟.. ولمن..؟ وأين ذهبت قيمتها؟.. فكل هذه أسئلة مشروعة من حق أصغر مساهم في البنك أن يطرحها.. كما أن من واجب إدارة البنك أن تجيب عليها..!
    في واحدة من التعليقات أعلاه.. وردت إشارة إلى بنك سوسيتي جنرال.. وهذا يعيدنا لموضوع التزوير مرة أخرى.. والقاعدة تقول.. إنك يمكن أن تخدع بعض الناس لبعض الوقت.. ولكنك لا يمكن أن تخدع كل الناس كل الوقت.. فهل نجح البنك المسمى بالفرنسي في كسر هذه القاعدة..؟ هذا ما نناقشه غدا.


    alyoumaltali























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de