|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: العوض)
|
• هؤلاء كانوا السبب في طرد الرواد من المنبر : • الكاتب ثقيل الدم ( المتوفر بدرجة بعر البعير ) المدعو عبد الله علي ابراهيم !!! • صاحب المقالات الفارغة الممجوجة المملة ( شوقي بدري ) !!!! • المتسلط بدرجة العوارة والغثيان ( الصحفي الطيب مصطفى ) !!!! • الكاتب الذي يجهل مواسم ومواضع المقالات ( عارف عوض الركابي ) !!! • الحائر بين الكرة والسياسة ( الولد الغبي كمال الهدي ) !!! • الأمي البلدي البليد الذي يدعي الشعر بغير شعر ( فيصل الدابي ) !!! • المتوهم الذي يكبر قيمة الذات بغير قيمة فعلية ( أمل الكردفاني ) !!! • الفالت الأصنج الذي لم يأتي بجملة واحدة مفيدة في حياته ( صلاح الدين عووضة ) !ّ!! • المتخبط العوير ( الغير مستساغ نفسياُ ) ( بدوي تاجو ) !!!!! • الكركعوب القديم الناشف ( عثمان محمد حسن ) !!! • المتفلسف في الفارغة بغير فلسفة ( اسحق أحمد فضل الله ) !!!
وهؤلاء هم الذين نبحوا ونبحوا حتى كلوا وملوا ثم شردوا وهربوا من ساحة المنبر : • الشمطاء صاحبة الشتائم والسباب المشهورة ( نــور تاور ) !!!! • العنصري الممقوت بالفطرة لدى القراء الكرام ( عبد الغني بريش ) !!! • الحائرة التي لم تجد البر السليم في المواقف ( عبير سويكت ) !!! • العنصري البغيض المكروه لدى الجميع ( شطة خضراء ) !!!! • المتداخل السفيه السوقي الألفاظ ( wadalf7al ) !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: الكانوا السبب)
|
ربما جرفني الحماس قليلا.. كل القائمة تصيبك بالملل.. باستثناء د. الكردفاني.. فلربما كانت اللغة العالية التي يكتب بها عصية على الفهم لدى البعض.. او انها توحي بِكِبْر وزهو بالنفس.. وهذا ما لا اراه فيه.. الرجل صفوة يكتب للصفوة.. والسبك الذي يسبكه قلمه، والدرب الذي يسلكه إنما هو وعر من المسالك لم اقرأه إلا عند الخواويج بل وزبدة الخواويج .. اما شوقي بدري، فهو شايل الكلام في قفة.. وكشحك يكشحو في اي محل.. لا شولات ولا علامات.. وكل ما تقرأ سطرين ترجع تقرأ تاني عشان تعرفو داير يقول شنو وبيتكلم عن شنو وبيتكلم مع منو.. وفوق هذا وذاك، فهو اغلب الظن، يعتقد ان أزقة امدرمان المتسخة هي الكون كله، وأن مركز المجرة هي دار البوستة..
اما الممل الأكبر، صاحب المقال فهو كوز وإن كان لا يدري.. وهذان جهلان متراكبان.. الكوزنة وجهل صاحبها بها.. واضف إلى هذا انه يظن نفسه ذو قلم.. وانه لا يشق له غبار في عالم المداد.. فيظل يعجن ويخبز بلا هدى.. وينوّن الكلمات ويشكلها.. وفي نفسه ينمو سحبان وائل زائف.. فتغمره الغبطة ويحتويه السرور.. فدعوه وغبطته، وخلوا بينه وسروره، تؤجروا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: الكانوا السبب)
|
ربما جرفني الحماس قليلا.. كل القائمة تصيبك بالملل.. باستثناء د. الكردفاني.. فلربما كانت اللغة العالية التي يكتب بها عصية على الفهم لدى البعض.. او انها توحي بِكِبْر وزهو بالنفس.. وهذا ما لا اراه فيه.. الرجل صفوة يكتب للصفوة.. والسبك الذي يسبكه قلمه، والدرب الذي يسلكه إنما هو وعر من المسالك لم اقرأه إلا عند الخواويج بل وزبدة الخواويج .. اما شوقي بدري، فهو شايل الكلام في قفة.. وكشحك يكشحو في اي محل.. لا شولات ولا علامات.. وكل ما تقرأ سطرين ترجع تقرأ تاني عشان تعرفو داير يقول شنو وبيتكلم عن شنو وبيتكلم مع منو.. وفوق هذا وذاك، فهو اغلب الظن، يعتقد ان أزقة امدرمان المتسخة هي الكون كله، وأن مركز المجرة هي دار البوستة..
اما الممل الأكبر، صاحب المقال فهو كوز وإن كان لا يدري.. وهذان جهلان متراكبان.. الكوزنة وجهل صاحبها بها.. واضف إلى هذا انه يظن نفسه ذو قلم.. وانه لا يشق له غبار في عالم المداد.. فيظل يعجن ويخبز بلا هدى.. وينوّن الكلمات ويشكلها.. وفي نفسه ينمو سحبان وائل زائف.. فتغمره الغبطة ويحتويه السرور.. فدعوه وغبطته، وخلوا بينه وسروره، تؤجروا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
الدكتور عبد الله علي إبراهيم تحياتي
لا أتفق معك في مقالك.. فيما يتعلق بمفتاح حسن الترابي.. فمقالك لا يتعدى "الرجرجة"، أما حسن الترابي ومفتاحه إن كان هنالك مفتاح فعلا، فمخادعة، وحسن الترابي ليس موهوبا على الإطلاق. السؤال الذي يخشى أن يتطرق له كل الإسلاميين ومن ضمنهم حسن الترابي، وهو كما كتبت في مقالاتي وأرجعت المصطلح إلى أسبابه ونشؤوه التاريخية وهو مصطلح العلمانية secularism: هل الإسلام علماني أم لا.؟
ولا أشك أبدا أن حسن الترابي قد قرأ مقالاتي عام 2011م، في موضوع المتقابلة علماني / إسلامي الذي دغمسها في الحلقة ج 14من شاهد على العصر، تفوه بها أي أن المسلمين علموا الغرب البيعة أو الإنتخاب، ثم هرب متهربا في الإستطراد، رعبا منها. ومقولة أن الإسلام علماني لا شك فيها أبدا، وهذه أكدها الدكتور والعلامة محمد معروف الدواليبي، وقرأتها مقالته ومقولته بنفسي عام 1992 بصحيفة الشرق الأوسط، ، وحسن الترابي لا يسوى رباط حذاء معروف الدواليبي فكريا وعلميا!! إذا أفترضنا جدلا أن عالمية (علمية) الفرد تؤخذ بنظارته، وجلبابه وحذائه، وعمامته!! وليس أدل من خطل وكذب وتدليس حسن الترابي متابعة ما كان يقوله في تجمع فاروق أبو عيسى.. (والله نسيت اسم التجمع!!) حين كان يمثل أنه معارض...ومعاهم الصادق!! الترابي جر الجميع لمغالطة أو غلوطية ما بين "دولة مدنية" أو "دولة مواطنة"... ... راجع مقالنا
مفاجأة الترابي والبشير.. تحليل سياسي (3)/شوقي إبراهيم عثمانمفاجأة الترابي والبشير.. تحليل سياسي (3)/شوقي إبراهيم عثمان
وكان الترابي بمسرحيته كمعارض يضع العصي في دواليب المعارضة من أجل إسقاط النظام، ويتمنع عليهم، ويترك الجلسة غاضبا ومغاضبا.. كله تمثيل!! ثم كتب خطاب الوثبة الذي تلجلج في قراءته "بشة".
أخيرا... نقول، مثال علي محمود يأتي في سياقه الطبيعي ل "ثقافة الذات" من تطور وعي المجتمع، وليس لأن الخمارة تجاور المسجد في الحصاحيصا جند حسن مكي نفسه في حركة الاخوان بثانوية حنتوب!! لم يفهم حسن مكي وربما إلى اليوم، إذا كان هنالك إعوجاج في المجتمع فهو يعالج بالأساليب العلمية وليس بروشتة حسن البنا!!
غاية الترابي، مع المبالغة في التعبير كي نشرح فكرتنا، يرغبها هكذا.. يأتي بكتاب الأحكام السلطانية للماوردي أو أبي يعلي الفراء (وربما كتابه الذي كتبه في السجن بنفس العنوان)، ينزع من الكتاب غلافه وعنوانه، ويضع عنوان جديد: دستور السودان.
الدولة الإسلامية الحلم أي أي العادلة.. وحتى إذا أحتجنا أن نسميها إسلامية .. لا تحدث أو لا يتحقق فيها المضمون الإسلامي في بضعة سنوات، أي ليس بحرق المراحل كما يفعل الترابي (يريد أن يرى مجده في حياته، وهي نقطة ذاتية جدا)، وإلا حدثت صدمات، وانحرافات وتعدي، وإكراه، واستبداد الخ .. إنما تأتي عبر تطور ثقافة المجتمع في عملية طويلة جدا.. بينما الدولة إبتداءا لا تسميها الدولة الإسلامية، بل هي مدنية أو علمانية - لأن الإسلام علماني. وثقافة الذات هي التي تملي تغيير الدستور ..أو طبيعته... _فالدولة العلمانية في الغرب تأخذ شكلها ومضمونها من الثقافة المسيحية اليهودية أي ثقافة الذات _ إقترابا لما هو صحي ديني أو قرآني.. كما فعل أو أقترح علي محمود حسنين...!! فثقافة الذات الإسلامية فينا هي كفيلة بعمل التغيير المطلوب ولكن دون "تأله" الدولةأو دون حاجة إلى دولة متألهة، وليس عبر دولة تسمى نفسها إسلامية، تعتقل الدين وتلعب دور الرقيب وتعتبر نفسها نقطة القياس ..الخ
مع تحياتي
شوقي
كاتب اللستة .. "الظريف" (الكانو السبب)... الحمد لله ما وضعتني في اللستة!! ههههه شكرا ليك.
شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
Quote: لقد ترك الترابي، مهما كان الرأي فيه، مفتاحاً لتجاوز ثنائية العلماني والديني. وبقول الفلاسفة جاءنا بتركيب لتجاوز الأطروحة (الدولة الدينية) والأطروحة النقيض (الدولة العلمانية). وهذا من علم الجدل. |
لا ينطبق الجدل الهيجلي على عبارتك.. التي تقول، أن الترابي ترك لنا ثنائية جدلية. أعلاه، لأسباب عديدة، منها ... أن تناقض الأضداد يولد جديدا مستجدا ينفي معه التناقض، ومن ثم يزول عاملا التناقض.
وبهذه الكيفية المنهجية تكون قد فتحت خرقا في "التشريع" وفي إستنباط الأحكام إعتمادا على الظن العقلي. ولا أستغرب هواك في الثنائية من منظور جدلي، ولا أستغرب أن ركَّبت للترابي "ماكينة" هيجل. فهذا الخرق أصلا موجود في دهاليز فيما يسمى أصول الفقه، فمثلا الشيعة لا لا تستعمل القياس وبل تدينه، كونه لا يؤدي إلى التشبه بالمُشرِّع فحسب، بل يؤدي إلى الهلاك .. من منظور الشريعة، وهي إشكالية الإجتهاد!! وأضرب لك مثالا في الإجتهاد:
ومن أمثلة هذا القياس: 1 ـ ما رواه أبان قال: قلت لأبي عبدالله (ع) الإمام الصادق (ع) ما تقول في رجل قطع أصبعاً من أصابع المرأة كم فيها؟ قال عشرة من الإبل.
قلت قطع اثنين؟ قال عشرون. قلت قطع ثلاثة؟ قال ثلاثون. قلت قطع أربعة؟ قال عشرون.
قلت: سبحان الله، قطع ثلاثا فيكون عليه ثلاثون، ويقطع أربعا فيكون عليه عشرون! إن هذا كان يبلغنا ونحن بالعراق فنبرأ ممن قاله ونقول: الذي جاء به شيطان.
فقال (ع) مهلا يا أبان هذا حكم رسول الله (ص) ان المرأة تعاقل الرجل إلى ثلث الديّة فإذا بغلت الثلث رجعت المرأة إلى النصف، يا أبان إنك أخذتني بالقياس، والسنة إذا قيست محق الدين( [6] ).
أقول: ان الذي وقع من أبان هو قياس مجرد لم يكن مستنده فيه الاجهة الأولوية الناشئة من القاعدة العقلية الحسابية إذ اعتقد ان الدية تتضاعف بالنسبة بتضاعف قطع الأصابع فإذا كان في قطع الثلاث ثلاثون من الابل فلابدّ ان يكون في قطع الأربع أربعون، لأن قطع الأربع قطع للثلاث وزيادة. وهذا قطع من أبان كان حجة له، ولذا لم ينهه الإمام عن قطعه وإنّما اخذ في زلزلة قطعه بذكر حديث رسول الله (ص): ان المرأة ديتها نصف دية الرجل فيما يبلغ ثلث الدية فما زاد لذا قال له ان الرسول (ص) قال: ان المرأة تعاقل الرجل إلى ثلث الدية فإذا بلغت الثلث رجعت إلى النصف، فبهذا الكلام تزلزل قطع أبان أو زال فكان عمل أبان قياساً ناشئاً من القاعدة العقلية الحسابية وليس أولوية ليقال انه حجة لأن الأولوية أو قياس الأولوية الحجة هو ما كان ظاهراً من اللفظ كآية التأفيف وآية «ومن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ» الدال بالأولوية على ثبوت الجزاء على عمل الخير الكثير.
فالأولوية وقياس الأولوية إنّما يكون حجة إذا كان يفهم من فحوى الخطاب لا من القاعدة العقلية الحسابية فان ما ينشأ من القاعدة العقلية الحسابية قطع وليس أولوية.
ولكن نقول: إذا كان عند أبان قطع بالحكم الشرعي لوجود دلالة التزامية عرفية يقطع بواسطتها الإنسان على عدم صحة كون (دية قطع أربعة أصابع من أصابع المرأة أقل من دية ثلاثة أصابع) فلماذا زجر الإمام أبان وأنبّة؟
والجواب: إن الزجر والتأنيب لأبان هو تحكيم قطعه على النصّ، حيث سمع أبانا بالعراق النصّ على كون دية أربعة أصابع المرأة أقل من دية قطع ثلاثة أصابع المرأة وردّه لعدم معقولية ذلك، بل إن الإمام (ع) ذكر له ذلك مباشرة، وبقي مصرّاً على الاستغراب وهذا مما أنّبه الإمام عليه. ولنا ان نقول أيضاً: إن أبان وكل راوي للأحاديث كان يعلم في الجملة وجود فرق بين ديّة الرجل والمرأة في شريعة الإسلام، وعلى هذا ينبغي أن لا يبقى قطع لأبان على لابديّة أن تكون دية قطع أربعة أصابع من المرأة بمثابة قطع أربعة أصابع من الرجل بزيادة الديّة.
فإصراره يكون من باب إخضاع الحكم الشرعي الثابت بدليل واضح إلى عقله. وهو باطل.
أنتهى هنا... ومنقول من الأنترنيت!!
وكما ترى في هذا المثال جهل إبان بالحكم النبوي (حكم رسول الله (ص): ان المرأة تعاقل الرجل إلى ثلث الديّة فإذا بغلت الثلث رجعت المرأة إلى النصف) أوقعه في خطأ مهلك. ولا يشك أثنان أن شرع محمد (ص) هو شرع الله!! فماذا يكون حالك لو كنت جاهلا بالأحاديث النبوية؟ ستكون إستنباطاتك جميعها ظنية، وليس إعتمادا على نص أو قرينة قرآنية أو حديثية. وما إستغراب إبان أن ترجع الدية إلى النصف.. إلا لأن عقله يرفض ذلك، وهذا ما يسمى وضع الرأي في الدين. أما لم تنخقض دية المرأة إلى النصف إذا بلغت ثلث دية الرجل، فهذه حكمة ربانية، نتعبد بها فهمنا مقصدها أم لم نفهم، ولا نجادل فيها كأبليس الذي ظن أن النار خير من الطين في قوله تعالى: "أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين". وعموما، لم يخترع أهل الكوفة القياس إلا لقلة الأحاديث النبوية في أيديهم مقارنة بأهل المدينة في القرن الأول الهجري.
هذا المثال يعطيك فكرة عن ميكانيزم استنباط الأحكام، وأي إستنباط (اجتهاد) بدون "نص" فهو رأيك أنت (كما في حال إبان!!) - وأنت مسؤول عنه أمام الله تعالى ولأنك "شرَّعت" ما ليس في الشريعة، سيُكَب منخارك في النار!! فكيف الحال أن تركت هذا الموضوع لقانون الجدل الهيجلي؟ ولقد فات عليك أن المتقابلة إسلامي/علماني التي يروج لها الترابي والإخوان المسلمين وكذا السلفيين في مفاعيلها إستاتيكية، تؤطر لواقع متصادم متناحر، إقصائي وإلغائي للآخر، وإن أفترضنا إستيلاد الجديد من رحم هذا التناقض، فماذا تكون صحة الجديد هذا بلحاظ المثال أعلاه؟ وعادة تكون "الدولة الإسلامية" في سياق الإسلام السياسي دوقمائية نافية لقانون الجدل في سياقه الإجتماعي الاقتصادي - وتتولد معها المآسي من سجن وتعذيب، وإضطهاد وقتل. السقوط في الفاشيستية.
وفي أحسن الظن إذا تقبلنا مقولتك، بتطبيق الجدل الهيجلي على المتقابلة إسلامي / علماني، فهي تتطلب دولة ذات حريات مطلقة، وهو الأصل في الإسلام، والأصل هو توجهك لله بمحض إرادتك الحرة، دون إجبار من مخلوق، قد يكون أسمه الدولة. أن لا تجعل الدولة "شريكا" لله. وقد سميته أنا تأله الدولة. لذا أنا أؤيد المرحوم الدكتور محمد معروف الدواليبي "إن الإسلام علماني".. وفي جوهر المقولة فهي لا تعني سوى البيعة أو الإنتخابات بالمعنى الحديث، بينما ماعونك الثقافي هو الذي يلون الدولة العلمانية، طبقا للظرف التاريخي. ننوه هنا: كان المسلمون أحرارا في وحتى عام 132هـ في مناقشة شؤؤون دينهم، والتفقه كان حرا في الدولة الأموية وفي صحون المساجد الخ طالما لم يمس حكم الأمويين، فهم يهمهم الأبيض والأصفر والخمر وملذاتهم!! ولكن بقدوم العباسيين، الذين نافسوا أهل البيت، بالإدعاء أن جدهم العباس هو وارث الرسول (ص) ... أعتقلوا الدين بدءا من عام 148ه، مع قصة المنصور الدوانيقي ومالك بن أنس والموطأ. هذه النقطة من إستقرائي الخاص، ولم أقرأها لمفكر آخر. وهذه النقطة تجاهلها حسن لاترابي تماما بينما يحلو له في التغرير بأتباعه أن الكنيسة الغربية خاصة في القرون الوسطى أعتقلت الدولة!! ولسان حاله رمتني بدائها وأنسلت.
مع تحياتي لقراء سودانيزاونلاين
شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: شوقي ابراهيم عثمان)
|
حين يوصف شخص بمدفع ( الدلاقين ) فإن ذلك يعني أنه فارغ في المحتوى وفارغ في المستوى !.. ويجري ذلك الوصف على كل من يجيد الضجيج والأصوات دون مردود وفائدة .. و( مدفع الدلاقين ) عبارة يعرفها جيداً ناس أم درمان القدامى .. والعبارة كناية عن أصوات الضجيج الفارغة التي لا تحمل معنى .. ومدافع الدلاقين هي تلك الهياكل المعدنية المبهمة الغبية التي تملك الأصوات العالية ولا تملك الأذية إذا ادعت الأذية .. فهي في جوهرها لا تخيف أحداُ ولا تعني أمراُ .. والأصوات هنا تماثل أصوات تلك المدافع للدلاقين بالتمام والكمال .. مجرد مضيعة للوقت وإهدار لأوقات القراء الكرام .. وثرثرة يبذلها من لا يفقه ولا يستحق !.. والمضحك في الأمر أن جل تلك الأصوات الباهتة الفارغة هنا مصدره شرذمة من أهل أم درمان الكراكيب القدامى .. كراكيب مضى عليها الدهور وولت عليها الأزمان والمواسم .. وتلك أسماء وشخصيات هي للقبور أقرب منها للحياة .. ومع ذلك نجدها تصر وتلح لتقول شيئاُ وهي لا تملك شيئاُ .. تجلب لنفسها السخرية والتندر .. ويجري على هؤلاء المثل الذي يقول ( الجاهل عدو نفسه ! ) .. فيا بئس المهازل في زمن المهازل !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: مدافع الدلاقين)
|
يا أيها المثقفاتية الشعب السودانى عايز رغيف علاج تعليم عايز عيشة محترمة عندكم حل للمسالة دى قدموه ما عندكم أفتكر ما بنحتاج لى هيقل و كانت و جان جاك روسو ناس أم كدادة و أم سلعلع و أضان حمار ما بعرفوا الكلام دا و لا محتاجينه آفة السودان فى متعلميه الذين تعلموا العلم الذى لا ينفع دفع الشعب دم قلبه لتعليم أبناءه الذين أصبحوا منظراتية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: شوقي ابراهيم عثمان)
|
تعرف عقدة السودانيين إنه الواحد عايز يقولوا إنه و الله الزول دا فاهم شديد و مثقف و دى عقدة محشورة فى كل السودانيين نحن أكتر شعب فاهم و نحن أكتر شعب مثقف و نحن أشجع ناس و نحن ألعب ناس فى الكورة و ممكن الواحد يقعد يتكلم فى الكلام دا اليوم كله و ما يشتغل بتعريفة و دا نوع من تضخيم الذات لتغطية العجز و الضعف كل الشعوب الأفريقية حولنا تقدمت إلا هذا الشعب المضخم لذاته قليل العمل كثير الكلام مافى غير الشعر و الغنا و الفلسفة و الكلام الفاضى أما عن إسمى فما يضيرك إن عرفته أم لم تعرفه لن يحل مشكلة رد على الكلام بضحد الفكرة و ليس بالشتائم التى هى مردودة على صاحبها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: الشعب الموهوم)
|
اعطيك حل ...
تركب القطر من الخرطوم وتصل بيهو وادي حلفا... من وادي حلفا تركب باخرة تنزل اسوان من اسوان تركب ليك قطر اسمه القشاش تصل بيه الاسكندرية
من الاسكدرية تركب ليك قطر تااااااني للسلوم
من السلوم تدخل ليبيا "سلكااوي" عبر التهريب ... ولو مو عندك حقو بنرسلو ليك
ومن ليبيا تركب ليك مركب لاوروووووبا ... لو ما عندك حقها بنرسلو ليك
وما تنسى تشيل معك "قرعة" عشان ما تغرق في البحر .. لو انقلبت المركب بيكم
القرع تلقاه في سوق امدرمان.. السوق الشعبي.. بيجي من كردفان..
القرع ده لو ما عرفته بيستعملوه سماكين الموردة بامدرمان...
لو ما عجبك الحل ده... نقترح عليك حل تاني
تروح لاي محل للبياردو في الحي الساكن فيهو.. حتلقى ليك صيع شغلتهم امنجية..
قول ليهم داير اشتغل امنجي تقوليهم عايز رغيف وحق الفول ما عندي.. ههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: شوقي ابراهيم عثمان)
|
حرقك الكلام يا جهلول نوع كلامك دا لو عايز أكتب زيه فى كتب جمب الجامع الكبير بأمدرمان بقرشين تقراهم و تجى تطرش هنا و برضه لم ترد على الفكر و مشيت تبحث عن الأخطاء الإملائية و هذا إسلوب العاجز و برضه راجع الأخطاء فى كتاباتك و ردودك هستيرية و الرمز فى كلمة رغيف هى العيش الكريم و ليس الجوع يا كبير المثقفين و دا المستوى بتاع المتعلمين أو ما تنتقده ينزل لأسلوب الشوراع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: الشعب الموهوم)
|
واضح أنك مو سوداني... توهمني بالجامع الكبير.. وكأنك عايش في الخرطوم..
أنت ذبابة الكترونية .. واختار بين اثنين:
ذبابة سعودية من ذباب بن سليمان ذبابة إسرائيلية
أنت زول مخرب ساي!! وأنت زول مجهول نكرة.. شنو يحرقني كلامك الهايف.. لكن هي صعلكة.. لو داير صعلكة نحن قدها وقدودها.. يا م ع ر ص
ولا يفوت على أو على السودانيين شتمك للشعب السوداني حين توصفه بالوهم... أنت الوهم!! ويا ح م ا ر ... دي ما غلطة نحوية دي غلطة لغوية.. زي ما العامة تقول جداد بدلا من دجاج فأنت تقول تضحد بدلا من تدحض... وهذا دليل على مستواك التعليمي المتدني..
نطلب من الأخ بكري أبوبكر... كشف ال IP لهذا الشخص.. من أين يكتب .زالسعودية أم إسرائيل؟
تفووووووووهههه عليك وعلى اللي خلفك يا م ع ر ص!!
شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: شوقي ابراهيم عثمان)
|
الشيعي الكوميديان شوقي ابراهيم عثمان والقذافي 1/
هههههههه الشيعي الكوميديان شوقي ابراهيم عثمان والقذافي 2/
Quote: خطوط الاتصالات الأفريقية أصبحت سهلة بتشغيل القمر الأفريقي راسكوم 1 منذ العام الماضي، ورحم الله القذافي الذي قامت فكرة الإتحاد الأفريقي على أكتافه ومن ضمنها هذا القمر وكان جزاؤه جزاء سينيمار، ولم يتبقى له سوى أن يعمل عملة أفريقية دولية فقضوا عليه بالضربة الدولية القاضية – ولسان حاله مثل حال مالك ابن نويرة: والله ما قتلتني إلا هذه!! أي ما قتلته إلا تنفيذ فكرة العملة الدولية الأفريقية!!
https://www.alnilin.com/58942.htmhttps://www.alnilin.com/58942.htm
|
هههههههههههههههههههه ..... القادم الشيعي الكوميديان والعناجر!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
ننصح الأخ شوقي ...والجميع، ألا يردون على أمثال عاطف ود عمر لأنه تبيّن أنهم ما أتوا لرأي ولا لحوار ولا لنقاش بل أتوا لأجندات أخرى، والشعبة الأمنية يتم تغييرها كل فتره عندما تنكشف والان فى عملية تغيير وهناك الشعبه الالكترونيه وهى التى ترسل الفايروسات للمعارضين، والملاحظ ان الشعبه متنوعه فيها من يشتت البوستات وفيها الساخرين ومنها الذين يدخلون بتساؤلات بسيطه مثل (انت متاكد من الكلام دا) (ورينا الكلام دا من وين (ووين الشيك ياساره) وفيهم الاستفزازيين الذين يجرونك الى معركه شخصيه وما ان تتورط فيها حتى ياتوا ببوست افصلوا فلان دا والاشكال متنوعه وهم متعددى الحيل فانتبهوا لهم ايها الاخوه والاخوات وخاصه عندما يكون البوست جاد ومؤلم للكيزان ولايجرجروكم لمعارك جانبيه كما انهم يحاولون اطفأ بعض البوستات بانزال بوستات كثيره ليتراجع البوست الجاد او انزال بوستات مضاده لافته للنظر لتصرف القراء عن البوست الرئيسى مثل البوستات العنصريه او البوستات الانصرافيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: عابر سبيل)
|
Quote: وهى التى ترسل الفايروسات للمعارضين |
علاء شتارة دا شبه الشيعي الكوميديان هههههههههههههههههههه ضارب الهمبريب ومتوهم قدرات وملكات وحاسي إنو متابع ومُطارد من هكر ههههههههههههههههههه وشركة قوقل بتدق ليهوووو شخشياً وبتحذروووو يحفظ جنابووو العالي عشان الشعب البغل يستفيد منووووووو ههههههههههههههههههههههه غايتوووووو سودانيس عالم جميل يا عملات دكتور لنضن! علاء سيد احمد ،،بطل قومي مُتابع ومُستهدف من الكيزان هههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكرى رحيل الترابي: هل ترك فينا مفتاحاً � (Re: AMNA MUKHTAR)
|
أستاذة آمنة ..
مع الاحترام الشديد.. لشخصك الكريم..!! طيب لو عملنا بنصحيتك شنو الضمان بعد سقوط النظام ما يطلع لينا واحد أشر من الترابي...؟؟ لازم تعلمي أن سقوط النظام هو الجهاد الأصغر..بينما الجهاد الأكبر هو كيف يتطور السودان ولا ينتكث إلى الخلف بإنقلاب عسكري أو يجينا ترابي نمرة 2.
لا مفر من فهم القضية الدينية.. لإخراس تجار الدين... ومو فقط كده.. المفروض إخراس تجار الدين ما يكون محصورا على عاتق بعض صفوة مثقفة... بل مفروض كل زول في المجتمع أن يأحذ قضية الدين بيده لا بيد عمرو.. يعني الزول يثقف نفسه دينيا.. هذه هي الضمانة الوحيدة التي تسد الثغرة التي ينفد منها تجار الدين... وهي الضمانة الوحيدة اللي ما تجيب ليكي ترابي تاني يترب حلوقنا ... ويسرق أحلامنا.. وشبابنا..
حادب
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|