فلنكن على مستوى النبل! بقلم دكتور الوليد آدم مادبو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-21-2019, 02:49 AM

الوليد ادم مادبو
<aالوليد ادم مادبو
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 80

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فلنكن على مستوى النبل! بقلم دكتور الوليد آدم مادبو

    01:49 AM December, 20 2019

    سودانيز اون لاين
    الوليد ادم مادبو-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    إن المشاهد المذهلة والباهرة التي رأيناها في كل أنحاء الوطن بالامس الموافق ١٩ ديسمبر ٢٠١٩ تدل على تصميم الشعب الوصول الى غاياته الثورية مهما طال الزمن او غلى الثمن. كلما ازداد الشعب تصميما كلما ازدادت النخبة (لفظ مجازي في هذه الحالة وليس فعلي) توريطا.

    ما المخرج من هذا المأزق؟ هل ستكتفي الطبقة الحاكمة بمحاولات التنفيس ام انها ستسعى لتوجيه هذا المدد وهذه الطاقة الوافرة والهمة الرشيدة لبناء الأوطان وعقد الصلح بين شعوب السودان؟

    فالنخب السياسية كما العسكرية تُعَوِّل على فقدان الشعب لحماسه ولتصميمه على تحقيق مبادئ الثورة، ولو تدريجياً. لأنها تمكر او لا تملك ان تفعل شيئا وفق المحددات الراهنة، مع العلم بأن الأخيرة لم تأت صدفة انما كانت نتيجة تنازلات وتفاهمات. هل يا ترى ان من ابرموا هذه الاتفاقيات او مضوا تلك الوثائق نسوا انهم سيصيرون اسرى لمداد خطه يراعهم؟

    بعد مرور عام على الثورة هل يمكن ان تقاس الإنجازات -ان وجدت أصلا- بالتضحيات التي قدمت؟ اذا كانت الإجابة سلبا، فما السبب؟

    اود ان اُجْمِل الأسباب حسب تصوري للواقع في الاتي :

    ١/ عدم وجود تفاهمات حقيقية تزيل أسباب الاحتقان بين اركان الحكم الثلاثة (الجهاز التنفيذي، الجهاز السيادي تحديدا الشق العسكري، والهيئة القابضة - قحت) وتُسَهِل امكانية المضي قدما في تفكيك المنظومة ومحاسبة المجرمين والفاسدين.

    ٢/ فيما يسعى الشعب لمحاصرة العسكر او على الأقل يعمل على تحجيم دورهم فإنه ربما اغفل ان الجهاز التنفيذي الذي انتدبه ووثق فيه قد ذاب في الميري شخوصا ورؤوسا وذلك من جراء محاولته الهروب من الهيئة القابضة (قحت) او محاولته "فك شفرة" اعضاء المجلس العسكري.

    ٣/ انحسار المد الثوري في الجهاز التنفيذي واقتصار جهوده على تقديم تصورات غير خلاقة ولا تسهم مساهمة فاعلة في حل إشكالات الأزمة الاقتصادية الخانقة.

    اذا ما رفع اسم السودان غدا من قائمة الإرهاب، مثلا، فان مثل هذه الخطوة تعد ذات ابعاد معنوية تتعلق بانفساح الأفق اكثر من كونها مادية مرتبطة ارتباط مباشر بازدياد وتيرة الإنتاج او تذليل الصعاب المتعلقة بتسويق ما هو منتج اصلا.

    ما العمل اذن؟

    اولى خطى الإصلاح هي الإقرار بأن هنالك اشكال متمثل في الركود الحالي (سياسي وليس فقط اقتصادي)، ثانيها السعي في الحل وفق المعطيات والعمل وفق خطة واضحة المعالم على تحقيق الأهداف الاستراتيجية العليا في الفترة الزمنية المحددة.

    بالرغم عمّا هو منصوص، فإن حظنا كشعب في تحقيق التغيير هو بالتركيز على الفترة الانتقالية لأن المشهد السياسي عَقِبها سيتسم بالسيولة اذا لم نقل السبهللية واللامبالاة. وقد بدأت للتو كرنفالات التنشيط للذاكرة الديمقراطية، واذا شئت مذكرات التحريض على السلطة المدنية التي ارتضاها الشعب.

    ان الملايين الراجلة (غير الزاحفة) بالامس أعطت شرعية للرئيس حمدوك يمكن ان يستغلها -إن أراد- في إعطاء العسكر حصانة تسهل له محاسبة المجرمين واقتلاع دولتهم، وتضمن خروج المؤسسة العسكرية في نهاية المدة المحددة من معادلة الحكم رغم اغراء المرجفين وتملقهم لذات المجموعة.

    ثانيا، يلزم الرئيس حمدوك ان يأخذ المسافة الأخلاقية اللازمة من العسكر وأن لا يرهن ارادته لقرارهم لأن هناك تململا وتزمرا، بل احساسا، بأنه لم يعد الرئيس التنفيذي الفعلي للبلاد، فالفكاك من وصاية قحت نهارا لا يعني الوقوع في احضان العسكر ليلا.

    ان فترة الانبهار بالرئيس حمدوك ستنتهي متما فاق الناس من المقارنة (مقارنته بسلفه) ولجأوا لقياس وقاره وحسن سمته بأدائه.

    ثالثا، يلزم ان يستغل حمدوك الشرعية هذه للتخلص من وصاية الليغ السياسي الذي فرض عليه وزراء أقل ما يقال عنهم أنهم ليس على قامة هذه الثورة المجيدة.

    واذا كانت فعال المرء نابعة من طباعه وطموحاته، فإن الشعب قد أسند حمدوك إرثا وأوكل اليه مهمة توجب الوجل قبل الخجل.

    واذا صمت الشعب بالامس عن قحت فليس لأنه جاهل لكنه متغافل، فكم مرة تغافل عنا الجليل كي نرجع الى رشدنا ونتذكر نعمة ربنا؟

    واذا أكثرت الجموع من ذكر المدنية فهى لم تنكر فضل المجلس العسكري (الذي لم يقتصر على الانحياز للشعب في اللحظة التاريخية الحاسمة، انما أيضا في ضمان عدم طغيان جهة مدنية على اخرى)، انما ارادت تذكير العسكر بدورهم في صون إرادة البلاد الوطنية وحفظ حدودها
    من التغول. إذ لا يحق لعسكري في نظام مدني ان يكون فصيلا في معترك سياسي وطني. فهو ان فعل فانه لا محالة سيخل بواجبه الأصلي وسيتغول تدريجيا على سلطة الاخرين.

    يخطئ من يظن ان الشعب قد قدّم أقصى ما عنده فقد برهن هذا العملاق ان ذخيرته من النبل والنبوغ لا تنفد. فهلا كنّا جميعا على قدر
    النبل؟

    يلزمنا جميعا التضامن مع هذا الشعب في يوم مولده -كل حسب مقدوره - استنقاذا لأرواحنا من الضياع ولأنفسنا من الوحل. وليس فقط تضامنا معه فهو قد حدد مطلبه بعد ان أفاق وتمرد على كافة السلط.

    يا ليت شعري، هل من مُبَلِغ عني جوبا وزوارها مَبْلَغ علمي فيما خصه جهدي؟

    دكتور الوليد آدم مادبو

    الجمعة الموافق ٢٠ ديسمبر ٢٠١٩























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de