فاطمة محجوب عثمان: بت أم النصر المنجضة الحلة نجاض (2-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-23-2019, 04:22 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فاطمة محجوب عثمان: بت أم النصر المنجضة الحلة نجاض (2-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم

    04:22 AM March, 22 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    في عيد الأم أنشر مقدمتي لكتاب الأستاذة فاطمة محجوب عثمان، شقيقة أستاذنا عبد اخالق محجوب، وعنوانه "مذكرات بت شقية" قيد النشر. والكتاب بشكل كبير عن طفولتها وصباها وشقاوتها في أربعينات وخمسينات القرن الماضي بحي السيد المكي بأم درمان. واتخذت من شقاوتها الاستثنائية الممتعة خيطاً لنظم حيوات نساء ورجال عمرت الحي. والكتاب في تصويره تلك الحيوات وثيقة للتاريخ الاجتماعي قل مثيلها عندنا. واسمحوا لي نيابة عنكم أن أهنئ فاطمة بعيد الأم، وأشكرها لسهرها الطويل على كتابة هذا التاريخ، سائلاً الله له الصحة وطول العمر.
    كانت أم درمان تخترع نفسها للمرة الثانية في ظل الاستعمار كما اخترعتها من تراب في عهد المهدية. فنرى نادياً للكِتاب الحديث ينعقد في بيت ناس فاطمة بعد أن انعقد للمدينة مجلس حول "الراتب" للإمام المهدي يوماً. وكانت تؤم النادي وجوه من الحركة الوطنية أحمد محمد صالح، وعرفات محمد عبد الله، وأحمد بشاشة، وعثمان إبراهيم وآخرون. ويستجد في المدينة شره للمعرفة من وسائط مبتكرة مثل شغف على محجوب، شقيقها، بالصحيفة شغفاً جلب له تنكيد أصحابه. وتجد شواغل جديدة مثل كرة القدم وناديها. وكان والد فاطمة من مؤسسي الهلال ونُسبت إليه عبارة معلقة بالنادي "الهلال عقيدة". وحضر لمأتمه في 1958 معزون مستحدثون هم أسرة النادي.
    ورشح حب الكرة على صبية حي ناس فاطمة فكانوا يمارسونها في ميدان الحديد الذي سبق أن كان موضعاً لمقابر شهداء من المهدية نُقلوا إلى غير المكان ليكون ساحة للصبيان. وكانت الصبيات تفد لمشاهدة منافساتهم. كما كوّن شباب الحي نادي النهضة لاجتماعهم المسائي والأنس والحفل. وعرفوا طرائق الانتخاب لمواقع القيادة. وجاءت عدوى المسرح للبيت من المدرسة فنصبت فاطمة مسرحها فوق طاولة المكوى. وظهر من بين منازل حي المدينة بيت طريف بلا نساء هو "بيت العزابة".
    واتسع الحي في المدينة لسيمفونية الأصوات الروحية من عقائد أهله الخليط. فتجد مسلمات يتلقين العلم عن مهارات التطريز وحتى مبادئ القراءة والكتابة على يد قبطيات. بل وجد أطفال الحي طريقهم للمدرسة الإنجيلية التي زكاها لأهلهم عنايتها بالنظافة بغض النظر عن الدين. وكانت تعلو إلى عنان سماء الحي أماديح الختمية والأنصار الإسماعيلية. وتقترب أنفاس الخلاف الحار بينها ولا تلتهب لأن المدينة سعة. ويسمع الحي عن بكرة أبيه في الضحى تلاميذ مدرسة الهداية الخاصة ينشدون "يا قريب العفو" للشيخ لمحمد بن ناصر المغربي الشاذلي (1129).
    كان مفتاحنا إلى كل هذه العوالم هو فاطمة بنت الحي الشقية. وبلغت من الشقاوة أن قالت عنها امرأة تضررت منها "دي الشقية المنجضة الحلة بت أم النصر". وفاطمة عندي تركستر (trickester) في مصطلح المأثور الشعبي. والتركستر مثل أبو الحصين عندنا شُغله تدبير المقالب، والقيام بما تنكره الأعراف والسلوك المرعي بعامة ويخالفه. واخترت أن أعربها ب" بهلول" ناظرأ لمصطلح شعب الرباطاب في دراستي لهم. فالبهلول عندهم مثل التركستر ماكر طريقه إلى العبث بالناس الإضحاك والشيطنة. بل قال أحدهم إن البهلول "شيطان خلاص". وفاطمة محجوب بهلولة جداً
    ووجوه شيطنة صباها كثيرة منها الغَيرة على الحق مثل فك وثاق خروف ضحية وعذرها أنه كان في هجير الشمس وله أن يبحث عن ظل يأويه. والهذر من وجوه البهللة. ومن مقالبها أنها أغرت أحداً من حولها ان يجمع روث بهائم الحلة لأن أحد البنائين أبدى رغبته في شراء المادة. وشقي الرجل يلملم الروث وجاء به للبناء الذي شكره، ولم يدخل يده في جيبه لأنه لم يطلب روثاً أصلاً. ولكن البهلولة "المنجضة الحلة" قطعت ذلك من رأسها. وعرف جامع الروث أنه شرب مقلباً من فاطمة.
    ومن وجوه هذه الشيطنة الجراءة في أمر لا تقره أعراف سنها ونوعها. فاستلفت ريالاً من شغالة. وزاد الطين بلة أنها، لكي تطلب الريال، دخلت بيت معلمين عزابة. وجاءت الشغالة في آخر اليوم لتطلب منها رد الدين أمام أبيها. وعوقبت في كل هذه الحالات وغيرها عقوبة لم يأبها السوط فيها.
    إننا نجرجر قدمينا منذ عقود في قبول أوراق اعتماد المدينة السودانية وتراً مستحقاً في قوس الوطن. فهي كما نراها من كتاب فاطمة خرجت من بيوتها ومؤسستها الحركة الوطنية والنقابية والإبداعية والرياضية. ولكن ما تزال طلاقة المدينة قيد نظر ممن يجترون كتبهم العتيقة لفحصها ولجمها. فهم لا يرونها بما جمعت ووعت بل بما لا يرونها قد جمعت ووعت. فهم لا يرونها تنشأ أمام ناظريهم فحسب بل ينكرون أنهم، شاءوا أو لم يشاؤوا، طرفاً أصيلاً فيها. وحكاية فاطمة استثنائية لأنها عن بيت خرجت منه واحدة من أميز الحركات السياسية الحداثية وهي الحزب الشيوعي الذي إن درست تاريخ السودان المعاصر بدونه ضللت ضلالاً بعيدا.
    الصورة للشاعر أحمد محمد صالح (1898-1973) عضو مجلس السيادة (1954-1956) مع صورة مع جمال عبد الناصر. كان المرحوم جزء من حلقة ادبية تنعقد في دار محجوب عثمان والد فاطمة وفيها عرفات محمد عبد الله.























                  

03-23-2019, 04:41 AM

........


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاطمة محجوب عثمان: بت أم النصر المنجضة الح (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    في نوعين من البشر يسأل عن من هم تجمع المهنيين . النوع الأول أمني يقوده الطاهر التوم و يرأسه صلاح قوش و ديل نواياهم معروفة و ما محتاجة شطارة و ديل نتيجة بحثهم و سؤالهم سيخة تدخل دبر قيادات تجمع المهنيين.. والتاني مهني تحرقه الغيرة المهنية و السياسية و تحرق حشاه لانه لسوء طويته لم يستطع أن يكسب قلب الجماهير السودانية العظيمة الثائرة في الشوارع -هذه المجموعة يمثلها مصطفي البطل ومحمد محمد خير و يرأسها وزير الاعلام الجديد حسن طرحة و ديل لا يعيشوا إلى في ظل الجماهير البسيطة الماعندها وعي بحقوقها الدستورية يعني ببساطة في ظل الوعي والفهم العميق يذوب مصطفي البطل ومحمد محمد خير و الطاهر التوم كما يذوب كأس الأيسكريم .ولله جد. بس اصبروا و دعونا نواصل ما نحن فيه الان و يوماً ما ح تشوفوا كلام ده ؟؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de