على مصر أن تتحسَّس جيبها.. بقلم عبدالباقي الظافر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-28-2017, 02:10 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
على مصر أن تتحسَّس جيبها.. بقلم عبدالباقي الظافر

    01:10 PM August, 28 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    يبدو الموقف أقرب إلى الدراما.. سائق البص المصري ينظر إلى ساعة يده ثم ببعض الفهلوة يخاطب مواطن سوداني "بص حضرتك عشر دقايق والبص الجديد ح يصلك عندك".. بذات المنوال أفرغت أربع بصات حمولتها عند أسوان رغم أن المحطة النهائية في التذكرة تتحدث عن سوق العتبة في القاهرة.. بعد ثلاث ليالٍ على المحنة والنوم على قارعة الطريق يصل الخبر قنصلية السودان في أسوان.. القنصل ابن الناس يوفر أربع بصات بديلة.. ثم بعد ذلك تحتج بعثتنا الدبلوماسية في القاهرة بلغة ناعمة لوزير التعاون الدولي في مصر.
    من ناحية ثانية يروى الزميل جمال عنقرة على لسان رئيس الجالية السودانية بمصر عن مئات القصص الحزينة.. مواطنون سودانيون دخلوا المحابس المصرية بعد أن ظلوا لسنوات يظنون (اننا اخوات).. لم يهتم هؤلاء لخطوط الطول والعرض الجديدة التي رسمتها السلطة القابضة في مصر.. باتت إقامة السوداني في مصر دون إذن الحكومة جريمة تفضي بصاحبها إلى جوف السجون.. من قبل لم يكن دخول السودانيين لمصر يحتاج سوى بطاقة.. حينما تأزمت الاوضاع باتت التأشيرة في المطار.. لكن الآن الوصول إلى مصر يحتاج إلى إجراءات من بينها الواسطة القوية.
    قبل عامين سرد لي محامٍ شاب دراما سوداء عن رحلته إلى الشقيقة مصر رفقة والدته.. نزل المحامي الأسمر صاحب اللحية الأنيقة يبحث عن روشتة علاج في شارع رئيس.. ودون مقدمات وقفت بجانبه سيارة مرسيدس سوداء مظللة الأرداف.. بعد قليل يجد الأستاذ نفسه محاطاً بالأسئلة الصعبة ذات الصبغة السياسية.. ثم تفتيش المحفظة.. من ظن أنهم من الأمن السياسي كانوا مجرد لصوص استثمروا مناخ الارتياب الرسمي في السودانيين.. جماعة المرسيدس لم يتركوا دولاراً واحداً في محفظة المحامي الذي لن يزور مصر مجدداً.
    يزور الخرطوم هذه الأيام وفد طبي تونسي عالي المستوى.. هذا الوفد يبحث عن جذب السياحة الطبية السودانية.. الزيارة جاءت بمبادرة من سفيرنا الهمام في تونس العبيد مروح.. الآن السودان يرفد دولاً بعيدة بملايين الدولارات تحت بند البحث عن عافية الأبدان.. دول بعيدة كالهند وروسيا صارت قبلة علاجية للسودانيين.. التوانسة يستثمرون في الفراغ المصري، ويقدمون خدمة معززة بالضمانات، ومحمية بالخبرة الطبية الطويلة ذات النكهة الفرنسية.. في هذا المناخ ستوفر الخطوط التونسية رحلة مباشرة للخرطوم.. بعد العلاج يتمتع الناس بالنظر الى مفاتن تونس ومعالمها السياحية.
    في تقديري إن على مصر أن تراجع حساباتها في ملف السودان.. مصر الآن تصرف من رصيدها الشعبي في قلوب السودانيين بإهمال متعمد.. يتم التعامل بغلظة مع أهل حلايب.. الدبلوماسية المصرية تسير على خط معاكس لأختها السودانية.. حتى الذين يحبون مصر من أهل السودان فقدوا كل أسلحتهم بسبب هذه السياسة الحمقاء قصيرة النظر.
    بصراحة..لا أتوقع أن تُصوّب مصر سياستها نحو الشعب السوداني قريباً..هنالك مراكز قوى جديدة ومتسلطة في حكومة السيسي تنظر للسودان بمعزل عن التاريخ والجغرافيا.. هذه المراكز تستخدم الجرافات في تخريب المسار الضارب في عمق التاريخ.

    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de