عفوا جدنا دينق..!! بقلم عبدالباقي الظافر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 01:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2017, 02:18 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عفوا جدنا دينق..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    01:18 PM July, 12 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    في اُمسية شتوية من فبراير وصل الشاب ذو الجذور الإفريقية لمطار ميامي..تأخر الشاب الوسيم وفرقته الغنائية في الوصول للمطار ..لكنهم في النهاية أدركوا الرحلة ..تولى أحدهم شحن حقائب السفر فيما توجه جاسون ديرلو إلى جوف الطائرة..بعدها كان ديرلو يرسل اللعنات حينما تم إبلاغه أن عليه دفع مبلغ ستة آلاف دولار..حينما ارتفع صوت المغني الأسود بالاحتجاج تقدم نحوه كابتن الطائرة والذي لم يكن يعلم أنه أمام نجم له جمهور..قائد الطائرة استخدم لفظاً نابياً ووجه الشرطة بإخلاء الطائرة من الأشرار.. لكن بعد لحظات امتلأت الأسافير بحكاية إهانة المغني الأسود ..تمت تغطية الحدث والذي عد تصرفاً عنصرياً من كبريات الصحف ووكالات الأنباء والفضائيات ..اضطرت شركة الطيران في سبيل الحفاظ على سمعتها إلى إصدار بيان توضيحي يحمل شكلاً من الاعتذار.
    قبل أيام أصدرت المحكمة العليا حكماً إنسانياً أنصف أسرة سودانية..عادل برعي رمضان يعمل سائقاً في وزارة الصحة السودانية.. قبل سنوات رزق العامل البسيط ابنا ذكراً وذهب إلى السجل المدني لقيد ابنه..الموظف المسؤول وجد اسم دينق كأحد جدود الطفل الوليد..لم يكتف الموظف برفض الأوراق الثبوتية التي تثبت سودانية الطفل بل مضى إلى نزع الأوراق الثبوتية التي كان يملكها الأب بسبب الجد دينق..منذ ذلك التاريخ بات عادل برعي مواطن( بدون).
    لم يستسلم المواطن عادل وخاطب كتابة وزير الداخلية إلا أنه لم يجد غير الإهمال..توجه الرجل بقضيته حتى وصل المحكمة العليا والتي أنصفته مؤخراً وطالبت وزارة الداخلية بسرعة إعادة الجنسية السودانية المنزوعة..حينما كان عادل يعاني كان مئات من اللاجئين السوريين يتم تجنيسهم ..المكرمة وصلت حتى لاعبي كرة القدم الذين يفدون للخرطوم بصفة محترفين فيتم إكرامهم من المطار بالجنسية السودانية.. لكن ترى كم عادلاً لم يكن في وسعه المقاومة واستسلم لواقع العيش بدون وطن.
    لكن العنصرية ليس لها وطن.. النابغة السوداني محمد عبدالله المبارك جاء الأول في الشهادة السودانية ..محمد رغم أن جذوره تعود لمنطقة دار مالي بنهر النيل إلا أنه أبصر النور وترعرع بالمملكة العربية السعودية قبل أن يعود ويستقر مع أقاربه بأم درمان..محمد أكد في حديث صحفي للزميلة التيار أن بعض السودانيين بالمدارس السعودية يتعرضون لمضايقات عنصرية..أغلب الظن أن تلك المعلومة ستثير غضبنا جميعاً..لكن علينا أن نتحسس دواخلنا أن كنا نتعامل بذات المعيار العنصري مع آخرين من إخوتنا في الإنسانية .
    في تقديري أن على المجتمع قبل الدولة أن يكون صارماً في محاربة العنصرية ..هنالك الآن عدد من مظاهر الإحساس بالتحيز العنصري والذي هو درجة من درجات كراهية الآخر.. معظم القبائل الآن باتت تتخندق في روابط تجمع أشتاتها..كلما اعتلى مسؤول سنام المسؤولية العامة ظهرت من ورائه رابطة قبلية تشد من أزره..آخر مظاهر التخندق القبلي كانت الدعوة لقيام كيان نوبي وانتهت إلى نداء الشمال ..من المؤسف أن تلك الدعوة انطلقت من دار أبوالقاسم برطم رئيس كتلة التغيير في البرلمان..كما من واجب الدولة أن تسن قانوناً صارماً لمحاربة هذا الداء الذي بات متفشياً ومنذراً بخطر داهم.
    بصراحة.. مطلوب من وزارة الداخلية الاعتذار الصريح للمواطن عادل برعي رمضان ..كما من واجبنا جميعاً أن نبحث عن ضحايا آخرين ونقدّم لهم العون القانوني اللازم لاسترداد كرامتهم .

    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de