عطبرة: الجو حو نقابة (2-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 06:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2019, 06:38 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1967

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عطبرة: الجو حو نقابة (2-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم

    05:38 AM January, 05 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    وقفنا في الحلقة الماضية عند استعادة عمال السكة حديد لنقابتهم من براثن نظام عبود في أكتوبر 1960. واستعادوها بقانون 1960 الذي أصدره النظام صادر به حقوقاً مكتسبة بقانون 1948 الذي شطبه. وقبلوا الدنية في شغلهم ليكون لهم منبراً ولهم أن يوظفوه لخدمتهم بنضالهم. وأعدت النقابة مطالب العمال بعد دراسة نتائج الاستبيان الذي وزعته على العمال. وحملتها إلى إدارة السكة حديد في يناير 1961 للتفاوض حولها.


    تم اجتماع بالمدير والنقابة. وضح للنقابيين منه أن إدارة السكة حديد مأمورة من النظام أن تنقلب على تقاليد التفاوض المرعية. فماطلت وواظبت على الترويج المخاتل لمطالب النقابة ومفاوضاتها. وكانت النقابة تعرف دواء ذلك. فظلت تشرح منعطفات التفاوض المتحرجة للعمال بالنشرات والاجتماعات العامة بدارها. ووسط هذه التعبئة لوحت النقابة بالإضراب. ولما لم تستجب السكة حديد قررت مركزية النقابة الإضراب بعد الرجوع إلى اجتماع لجان الفروع. ففي 22 مايو اجتمعت لجان المصالح القاعدية ووافقت على الإضراب. وسربت النقابة بوسائلها الخبر للأقسام. فاللنقابة عضوية في "الكنترول" وهو الجهاز الذي بوسعه الاتصال بأي موقع للسكة حديد في لمح البصر. وفي 31 مايو تقدمت النقابة بالإنذار للمدير. وكانت أذاعت مكراً أن تقديم المذكرة سيعززه موكب عمالي. فشغلت السلطات بالاستعداد للموكب واحتالت لتقديم المذكرة لأنها كانت تخشى ألا يتسلم المدير الإنذار ليطعن في قانونية إضراب إن لم يتلق إخطاراً به.
    وجاء في الإنذار أنهم سيضربون لسبعة أيام تبدأ في تمام العاشرة من السبت 24 يونيو 1961. فأمنوا بذلك مطلوب المادة 16 من قانون منازعات العمل لسنة 1960. وبدأ الإضراب في العاشرة لا السادسة صباحاً موعد بدأ العمل. وهذه استراتيجية نفسية ليخرج العمال معاً من المصالح والعين تعاين. فسارع مدير مصلحة العمل لدعوة النقابة لتجتمع به في الخرطوم. ودرأ لتسييس الإضراب حرص النقابيون أن يتقيدوا بنقابيتة في لقاءاتهم مع العمال في الخرطوم لشرح موقفهم. ثم عادوا لعطبرة وشرحوا فشل لقاء الخرطوم بنشرة للعمال. وأخذت الحكومة تذيع بيانات بمثابة إنذارات بلغت سبعاً لتتخلى النقابة عن الإضراب. وأتبعت ذلك بحل النقابة في 13 يونيو بأمر من الحاكم العسكري بقفل مكاتب النقابة.
    ولم تحتج النقابة لسوى ضبط الأعصاب والتصميم لتنفيذ الإضراب في موعده. فنشرت الحكومة مناخاً للإرهاب بتسيير دوريات شرطة في المدينة لم تزد العمال إلا تصميماً على الإضراب. ووقع الإضراب كما هو مقرر في عطبرة وسائر الأقسام. ولما عاد العمال عاقبتهم المصلحة بخصم يوم الإضراب بيومين على غير العادة: يوم بيوم. وتقدم رئيس النقابة علي محمد بشير وسكرتير النقابة هاشم عثمان للرئيس عبود بواسطة الحاكم العسكري لعودة النقابة. فجرى اعتقالهما يوم 23 يونيو. وأضرب العمال احتجاجاً على اعتقال قيادتهم إضراباً غير موفق انتهزته الحكومة لفصل كثير من النقابيين.
    العقلية النقابية
    كان إضراب 17 يوليو الفاشل مناسبة لتجديد الخصومة بين الحزب الشيوعي وعلى محمد بشير رئيس النقابة المستعادة. وهي خصومة تطالعنا بوجوب الحرفة التكتيكية في تقدير الظرف الملائم للإضراب ودراسة احتمالات نجاحه بميزن الذهب. وبدأت هذه الخصومة بخروج على محمد بشير على الحزب في أوائل الخمسينات بعد أن رفض خطة إضراب رأى أن العمال غير مستعدين له. وأصاب فيها. وكان علي من النفوذ بحيث كون تياره النقابي الخاص وفاز بالنقابة في 1958 و1960. وظل الحزب يصفه بالإصابة ب"عقلية نقابية" لا يرى بها مساس السياسة بالعمل النقابي.
    وحمل الشيوعيون عليه في هذه المرة في الستينات لأنه زج العمال في إضراب غير ناضج. فقد اعتقلت الحكومة علي وسكرتيره هاشم عثمان وحكمت عليهما بالسجن لستة أشهر لرفضهما توقيع تعهد بالامتناع عن أي عمل نقابي لمدة 6 أشهر. ووقع الإضراب على هذه الحيثيات لنصرة القادة. وهو إضراب حذر على نفسه قادة جناحه منه وهو في طريقه للسجن. بل أوصى النقابي الشيوعي هاشم السعيد أن ينقل عنه تفادي ردة الفعل على اعتقاله. ووقع الإضراب. وكان للشيوعيين في جناح الحاج عبد الرحمن خطة أخرى للدفاع عن النقابة بعد حلها واعتقال قادتها. فرأيهم كان أن يعود العمال للعمل لرفع عريضة مطالب في موكب للحاكم العسكري لعودة النقابة. واتفقوا في ذلك مع جناح على، الذي ما كفوا عن إتهامه بغير دليل واضح، بميوله للحكومة. واجتمع العمال للموكب ولكنه لم يسر لملابسات. ولكن جناح على، في قول الشيوعيين، استبدل ذلك باجتماع العمال في كل قسم لمقابلة ملاحظ الورشة ليرفع عنهم مطالبهم لمدير المصلحة. ورأوا في ذلك قصداً لجهة خاطئة لم تحل النقابة.
    وربما تعجل جناح علي في توقيت الإضراب. فتقرر الإضراب في 24 يوليو ونفذ في اليوم التالي فأضربت عطبرة وحدها دون سائر السكة حديد. ولكن سيصعب الاتفاق مع الشيوعيين أنه كان "خطة مدبرة لخلق سبب لإضراب غير ناضج". فخلا الجو للحكومة بعودة العمال مكسورين من إضراب فاشل. والطريف في مناقشة الشيوعيين التي خطّأت الإضراب أنها تفاءلت به أول مرة في أول يوليو. ثم راجعت ذلك ووصفته بأنه خطوة انتهازية مما يصم علي محمد بشير.
    النقابي: على الطج
    لا أعرف أن توقفنا ابداً لنسأل ما وراء هذه المتانة الأخلاقية التي تسطع في العمل النقابي بغير تهوين من النقابيين الذين تصالحوا مه حكومات ضيقت على النقابة بصورة أو أخرى. بالطبع وراء هذا القبس الدين كمستودع أخلاقي استثنائي. ولكن لماذا لا يعصم الدين رجال الدولة من الخطأ؟ العاصم للنقابي هو أنه منتخب ومساءل أمام جمهور بصورة يومية. فلم تقم نقابة بغير انتخابات حتى لو مزورة بينما الإنتخاب ليس شرطاً في الدولة. فما نراه من تماسك نقابي هو الخلق مستعاداً في سياق إنتخابي عليه مدار نجاح الراغب في هذا النشاط. وقال أحدهم أن عبد الله خليل البيه لم يكن ليسلم الحكم للجيش لو كانت دائرته الانتخابية كسباً لا مِنة من حزبه.
    توقفت يوماً عند سطوع الخلق الزمالي بحكاية سمعتها عن عن النقابي علي إدريس، من سكان حي الداخلة بمدينة عطبرة، من قريبي الحسين الطمَّاس، جزار الحي، من فمه لأذني لا وسيط ولا ناقل. والحسين، وصديقه وصديقي خضر عمر يوسف، التاجر بسوق الحي وسادن الدفن بالمقابر محبة لله، ممن قد نطلق عليهم في السودان "القومَابي". وأحسب أصل الكلمة من "القوم" أي تلك الجماعة التي تنهض وتأخذ رزق الناس عنوة. غير أننا نستخدم "قومابي"، بهذه الصيغة المرتجلة، بشيء من الاستلطاف للرجل الذي لا يتورع عن أخذ حق الناس لاستصحابه هذه القوة بآيات من السخاء والمروءة.
    الحسين وخضر يقفان عند بوابة الحي ولهما مكوس وجمرك على كل صفقة تجري فيه. فهم "الوسطاء" الذين لا يمتنعون. وقد تسميهم أيضاً "جماعة دفن الليل أب كراعاً (رجلاً) بره" أي الذين قد يشغلهم الكسب عن إكمال الأمر على وجهه الأتم مثل أولئك الذين تحُول عتمة الليل دون دفنهم للجثة كما ينبغي لأن الرجل منها تبقى خارج القبر ما تزال.
    وشهد الله فإن الحسين والخضر من أرق الناس، وأكثرهم إقداماً وكفاءة. وهم، في الحق، من أهل الدفن المسلم الصحيح. فلا يكادا يسمعا بوفاة في الحي حتى اتجها إلى المقابر حين يتجه الجميع إلى منزل البكاء. فحفر القبر عليهما وحدهما. فإذا وصلت الجنازة كانا قد أُشْرِبَا بالعرق والتراب والأجر أمام القبر النضيد. ذكرهما الله بالخير على إحسانهما في أهلهما.
    ونعود إلى سيرة النقابي على إدريس. قال لي الحسين أن قريبنا معاً، علي إدريس، ونسميه في الأسرة علي "الدمك" أو "الطج" لصرامته، وخلوه من الدبلوماسية في الحق، وكلمته الواحدة، ترشَّح على كِبر على أيام الرئيس نميري (1969-1985) ليكون مندوباً عن الطُلْبَة (العَتَّالة) بمخزن البضاعة بمحطة سكك حديد مدينة عطبرة. وكانت لهم دائرة تابعة للجنة النقابية لمصلحة إدارة السكة حديد. وهذه اللجنة واحدة من أربع لجان هي جسد النقابة العامة لعمال السكة الحديد. والثلاث الأخرى هي الورش والمخازن والهندسة. وفاز علي إدريس في ظروف خصومة ومنافسة بين أنصار الحكومة من الاتحاد الاشتراكي وجبهة المعارضة. وكان علي إدريس مستقلاً أو على الأقل جديداً في العمل النقابي. وطمع فيه جماعة الاتحاد الاشتراكي لأن مرشحهم لرئاسة النقابة من مصلحة الإدارة، ولن يتسنى له أن يصعد لقيادة النقابة إن لم تنتخبه لجنة مصلحة الإدارة التي كان علي إدريس واحداً من مندوبيها. وجاء حرص الاتحاد الاشتراكي هذا لعلمهم أن لجنة مصلحة الإدارة ولجنة الورش، خلافاً للجنتي المخازن والهندسة، تدينان بولاء تقليدي للحزب الشيوعي
    جاء مندوب الاتحاد الاشتراكي إلى حي الداخلة ليعرض على الحسين أن "يخدمهم" بكسب صوت علي إدريس لمرشح الاتحاد الاشتراكي والحكومة. والحسين "قومابي" كما سلف ذكره والسياسة عنده "هلس في هلس"، وشغل حرامية كبار، ومالها سائب حلال والصفقة عنده صفقة، وبارك الله فيمن نفع واستنفع، والله يولي من يصلح وهلمجرا. وقابل الحسين علي الطج وعرض عليه الثمن الموضوع على صوته في انتخابات النقابة. ولم يزد علي إدريس عن قوله للحسين إن عمال دائرته قد حسموا هذا الأمر بأن طلبوا منه ألا يصوت لمرشح الحكومة. فالسيف قد سبق العذل، علاوة على أن علي إدريس ذو كلمة واحدة، دوغري، طُجٌ ، دُمكٌ ، أصنج ، ولو وضعوا مال الدنيا في يديه لما تغير.
    أحسب أن جانباً في الحسين، القومابي الأصيل، قد أشرق لهذه العفة والكبرياء. وربما أسعده أنه خسر الصفقة هذه المرة. فالذي يعرف أكثر من غيره أن نهاية هذه الحياة حفرة، وأنه شخصياً قد حفر المئات منها مقابراً ووسد فيها المئات لا بد يطرب لأن بعضنا مثل علي إدريس يأتي إلى هذه الحفرة بهذا الازدراء للمال، والتوقير للأمانة، والفقر المجيد. . قال قال لي الحسين: إن القصة لم تنته هنا. فلقد جاءه على إدريس في صباح اليوم التالي ليقترض "حق الخضار". واستلف على إدريس مالاً ركل أكثر منه في أمسه ليصوت بضمير والتزام ضد قوى لا قِبَل لعلي إدريس بها.
    ربما يجيء اليوم الذي سيُكتب فيه تاريخ المال السائب في الاتحاد الاشتراكي وغير الاتحاد الاشتراكي الذي استطال به رجال ونساء وأطفال بالاسم. وأرجو أن يجد المؤرخ في مأثرة علي إدريس الاستثناء الذي ارتدت به موجة وقحة من ذلك السحت عن جيب نقابي. وقال التجاني يوسف بشير:
    يا نَاصحَ الجيبِ لم يَـعْـلَـقْ به وضرُ
    والناصح الخالي الوفاض هنا، والوضر هو الوسخ.
    ورش الكآبة والحداثة
    قال الشاعر العطبراوي محمد عبد الخالق:
    فاض العطبراوي هذا العام
    يحمل إليكم الطمي والسمك النحيل
    أطفال الطليح عراة
    يجدلون أغنية
    لعودة الاباء من ورش الكآبة
    من باع يا أبوي النقابة
    الصور للحاج الزعيم سليمان موسى (يمين) والشاعر المسرحي الطيب حسن (شمال) رئيس وسكرتير هيئة شؤون العمال (1947) التي صارت نقابة عمال السكة حديد في 1948.



























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de