ضربة معلم..!! بقلم عبدالباقي الظافر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 04:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2017, 02:28 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ضربة معلم..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    01:28 PM August, 01 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    كان الصحفي عزمي عبدالرازق قد خارت قواه وهو يبحث عن بغيته في العاصمة اسمرا..لكن ابتسامة من حارس المقابر كانت تحمل إشارات مبشرة..أظنكم تبحثون عن مقبرة الفنان سرور..هكذا بدأ الحارس حديثه مع الزوار قبل ان يشير بيده الى اتجاه المقبرة التي باتت مزارة سياحية تهفو إليها قلوب السودانيين من كل فج بعيد..سرور أحد رموز الأغنية السودانية ..سار في طريق محفوف بالمصاعب وعمل فراشا ومكنيكيا قبل ان يسمح له باحتراف الفن.. هاجر في أربعينات القرن الماضي إلى اريتريا ومات هنالك تاركا اغنيات تخلد ذكراه.
    قبل أيام شد انتباه الناس عدد من الشاحنات وهو تنظف مقابر اليهود بالمنطقة الصناعية بالخرطوم ..حادثة النظافة والتي شملت مقابر اخرى للمسلمين والمسيحيين حملت حموضة سياسية عالية..بعض من رموز المعارضة اعتبروها مؤشرا لتقارب قادم مع اسرائيل وربما ينتهي الى تطبيع شامل..اخرين اعتبروا المعتمد يهدر مال دافع الضرائب في صيانة المقابر فيما الأحياء هم في حكم من هم القبور بفضل الاحباط ونقص الثمرات..اكثر الناس عقلانية كان منطقهم (الحي أولى من الميت).
    في البداية علينا ان نشير إلى ان معتمد الخرطوم الفريق ابو شنب صاحب بصمة على مستوى ولاية الخرطوم الكبرى ..كان لهذا المعتمد جهد وافر في صيانة وتشييد أكثر من أربعين مدرسة قبيل الموسم الدراسي ..بل كان اكثر ذكاء في الاهتمام بتجميل وسط الخرطوم دون الأطراف..المساحة التي اهتم بها المعتمد تعتبر ذات خصوصية وتزداد فيها معدلات الحركة خاصة في أطراف النهار.. الا انه يؤخذ عليه ضعف المتابعة الإدارية ولنا في حمام الديم قصة قد نعود اليها بعد ان عاد المرفق العشوائي لتقديم خدماته للجمهور.
    ماذا لو خَص المعتمد مقابر اهل الكتاب بكثير من الاهتمام..في الواقع ان هذه المقابر قد اصابها كثير من الاهمال والسبب الأساسي انها باتت خارج الخدمة كما انها في مواقع ذات قيمة تجارية عالية..لكن ذاك المنطق الواقعي ربما يتم غض الطرف عنها في اطار توطيد الصورة السالبة للسودان في عدم احترام حقوق الانسان خاصة من اهل الملل الاخرى..هنا يكون المعتمد صاحب قراءة سياسية متقدمة ومواكبة للتطورات الدبلوماسية .
    في تقديري ان هنالك موجات من التعصب واثارة الكراهية لا تتناسب مع عصرنا الراهن..كثير من قادة الرأي العام على مستوى الاعلام او حتى شيوخ المساجد يؤطرون لصورة تتناقض مع كوننا مجتمع متسامح ..اسوء ما في هذا الغلو انه يجعل بعض المواطنيين يشعرون بانهم مجرد ضيوف عابرين على الوطن لكونهم يختلفون مع معتقدات الأغلبية..مثل هذا الإحساس فوق انه غير انساني الا انه يسىء لبلدنا ويجعلنا نتصدر القوائم السيئة .
    بصراحة.. مثل هذه المبادرات كان من الاجدر ان تأتي من المجتمع ومنظوماته الاحتماعية ..لكن ان اجتهد هذا المعتمد فهو جدير بالثناء .


    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de