شرُ البلية أذرعٌ خفية .. !! - بقلم هيثم الفضل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 10:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2018, 05:33 AM

هيثم الفضل
<aهيثم الفضل
تاريخ التسجيل: 10-06-2016
مجموع المشاركات: 1130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شرُ البلية أذرعٌ خفية .. !! - بقلم هيثم الفضل

    04:33 AM February, 04 2018

    سودانيز اون لاين
    هيثم الفضل-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

    سفينة بَوْح – صحيفة الجريدة

    ** حكى لي صديق أن خطيب الجمعة الماضية قال ناصحاً قيادة هذه البلاد التي أصبحت أوجاعها لا تلوي على شيء وبكل رفقٍ وحنان أن ينظروا بعين (الرأفة) إلى الفقراء ، وكأنهُ (يُطبطِب) على أكتافهم المُثقلة بأوزارهم في حق البلاد والعِباد ، ما هذا اللُطف وما هذه (الحِنيه) يا إماماً وقف بين يدي الله في منبرٍ هو لله والحق والأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر ، أما الأنكى من ذلك فقد نصح هذ الإمام (الما نصيح) من أسماهم بالنازحين من مناطق الإنتاج بالعودة إلى قراهم المحروقة وآمالهم المذبوحة على أهازيج الحرب والفقر وإنعدام أبسط مقومات الحياة ، ثم ختم خطبته بنصح أصحاب الأموال والأثرياء بالتصدق على الفقراء وخصوصاً اليتامى ، ألا يعلم هذا المتعامي أن كل أهل السودان أصبحوا أشبه باليتامى ، وحين قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (أنا وكافل اليتيم كاهتين) لم يكن يقصد بصفة اليتم فقدان الأب بمنظوره الجسدي والروحي بقدر ما كان يقصد ما يترتب على حال غياب الأب من تدهور إقتصادي وحاجة وفقر وهذا هو حال أهل السودان جميعاً ، حتى أولئك الأطفال الذين ما زالوا يتمتعَّون بوجود آباء عاجزين ومكتوفي أيدي أمام أبسط متطلبات الحياة ، المهم المحصِّلة النهائية لتلك الخُطبة المعتوهة أن العاصمة الخرطوم يجب أن ينزح منها جميع المتضرِّرون من الوضع الإقتصادي الحالي إلى مقاصِل حتفهم المحتوم (لينتجوا) ولا يبقى فيها غير الحُكام والمنتمين إلى كراسي السلطة والنفوذ وزمرة الأثرياء (الذين في ذلك الوقت لن يجدون فيها من يتصدقون عليه أو من يكفلون) .. اللهم لا إعتراض على أمرك.
    ** شرُ البلية ما يُضحك وما يقوله السيد / مبارك الفاضل وزير الإستثمار الحالي ، هذا الرجل الذي أثبت بلا شك أنه رجل (اللحظة) والمصلحة الراهنة ولم ينازعه في ذلك منازع ، آخر تصريحاته الكوميدية (أذرع خفية تنُسِّق من الداخل والخارج لإحداث إضرابات إقتصادية في البلاد) ، بإختصار يا مبارك إذا كنت تتحدَّث عن الأزمة الإقتصادية بفهومها (الشارعي) وما يُعانيه البسطاء من شظف في العيش وإستلاب الصحة وعجزهم عن الحصول على الدواء والتعليم ، فأنت غير قادر على تلُمس هذا لأنك لست من البسطاء ولم تكن يوماً منهم ولن تكون ، ولا أقول هذا لأني أقيِّم إحساس الناس ببعضهم البعض بما يملكون أو حسب إنتماءاتهم الطبقية ، فهناك كثير من الموسرين كانوا على الدوام هم الأكثر إحساساً بمواجع من حولهم ولكني أقول ذلك لأنك غير قادر على رؤية من حولك بإفراطك في النظر إلى ذاتك وإدمانك التأمل في تطلعاتها وآمالها التي لا تنقطع ، وبإختصار أيضاً أقول لك أن المشكلة الإقتصادية في السودان ليست مشكلة إنتاج ولا تخطيط ولا (إستقصاد) داخلي ولا خارجي ، إنها مشكلة منظومة سياسية لا أقول فشلت في إدارة الإقتصاد بقدر ما أشير إلى نشرها سياسة آحادية الرأي والإستحواذية بالتعالي وإقصاء الآخر ، من قال أن كل ما حدث من إنهيار كان سيحدث لو لم تظلِّل الدولة بجناحيها مستنقعات الفساد المالي والإداري ، وتحمي بنفوذها المحسوبية والإنتقائية السياسية في تولي الوظائف والمناصب عبر سياسية التمكين المقيتة ، والتي بدورها شتَّت وشرَّدت أمهر وأعظم كوادر البلاد مهنيةً وكفاءة وأمانة ، وسياسة التمكين نفسها أتت باضعاف النفوس وفاقدي الأهلية والخبرة والإختصاص المهني ليسهموا في هوجة الشعارات الإسلامية الكاذبة بجِد وإجتهاد في سرقة وإختلاس المال العام وتدمير مؤسساتنا الإقتصادية الوطنية التي لطالما وقف على أكتافها الإقتصاد السوداني ، أسأل يا مولانا عن مشروع الجزيرة وشركة الصمغ العربي وشركة الأقطان وسودانير والبحرية السودانية ومحالج مارنجان والنقل النهري والنقل الميكانيكي .. وهلم جرا .. أذرع خفية قال.

























                  

02-05-2018, 08:20 AM

يا هيثم الاحوال تبكي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شرُ البلية أذرعٌ خفية .. !! - بقلم هيثم الف (Re: هيثم الفضل)

    الاخ الفاضل / هيثم الفضل

    التحيات لكم

    الأحوال تبكي بحق وحقيقة ،،

    وهنالك فئات ثلاث للشعب السوداني في عالم اليوم :

    الفئة الأولى : هي تلك المترفة المتنعمة التي تملك كل شيء ،، ولا تحس بمعاناة الآخرين ،، تعيش حياتها الخاصة بعيدةً عن الأحداث الجارية ،، ولا تدري شيئاً عما يدور في البلاد .

    الفئة الثانية : فئة قليلة العددية ،، وهي لا تملك شيئا ولكنها تملك المقدرات في مجارات الحياة بالحيل والنهب والنصب والسرقة وكل أساليب الفساد والجشع .. وهذه الفئة لا تهمها كثيرا تردي الأحوال .

    الفئة الثالثة : وهي تلك الفئة الغالبة التي تمثل السواد الأعظم للشعب السوداني ،، ويقال عنها ( الأغلبية الصامتة ) ،، وهي تمثل مركز الثقل النوعي لحياة البؤس والشقاء ،، وفي ساحة هذه الفئة الأخيرة تحدث اليوم الكثير والكثير من قصص الأوجاع التي تدمي القلوب ،، عائلات وعائلات يمنعها الحياء من البكاء والاستجداء ،، هي تجتهد لتكون الأحوال مستورة ،، كانت في الماضي تكتفي بالوجبة الواحدة من الطعام في اليوم ،، ولكن في الأيام الأخيرة بعد ارتفاع سعر الخبز فإن معظم العائلات الفقيرة السودانية بدأت تجتهد لتناول وجبة طعام في كل يومين !! .. وهذه الفئة ليست لها حيل التلاعب ولا تعرف أسرار السياسة ..

    قال الرجل المسن الموكل بجمع العوائد في الأحياء .. طرقت باب أحدهم لتحصيل العوائد فخرجت طفلة صغيرة ثم طلبت منها ان تخبر أباها بأن وكيل المحلية ينتظره بالخارج من اجل دفع مبلغ العوائد ،، فقالت الطفلة ببراءة دون أن تقصد : ( بدفع من وين ونحن ثلاث يوم ما أكلنا ؟؟؟؟ ) ,, يقول ذلك الرجل المسن ( أدمعت عيني حين سمعت كلمات تلك الطفلة ) ،، فغادرت المنزل منزعجا من تردي أحوال الناس !!! فيا ليت للبشير وأعوانه أن يملكوا نفس أحاسيس الدموع والبكاء !!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de