سندعمكم (صبراً) ..!! - - بقلم هيثم الفضل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-29-2019, 07:39 AM

هيثم الفضل
<aهيثم الفضل
تاريخ التسجيل: 10-06-2016
مجموع المشاركات: 1130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سندعمكم (صبراً) ..!! - - بقلم هيثم الفضل

    07:39 AM September, 29 2019

    سودانيز اون لاين
    هيثم الفضل-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر



    سفينة بَوْح – صحيفة الجريدة



    أتساءل كثيراً هل في ما يدور بذهني عن فكرة دعم الحكومة الإنتقالية للإنتاج ومقوِّماته المختلفة في المرحلة القادمة من مستقبل البلاد ، ما يمكن أن يُطلق عليه نوعٌ من (الجُنوح) أو عدم المنطقية في طرح وفهم الموضوع ؟ ، و ذلك من مبدأ إعتباري أن (الإنسان السوداني) هو أحد المقوِّمات الأساسية لمشروع زيادة الإنتاج القومي ورفع مستواه كماً وكيفاً ، وكثيراً ما ينتابني الإنزعاج حين أشعر أن وزير المالية الإنتقالي ومن يعملون معه على التخطيط من أجل خروج السودان من هذه الهُوة العميقة وعبر تصريحاتهم أنهم (بعيدين) عن الفهم المذكور أعلاه ، فليس من إشارةٍ واحدة تفيد شيئاً عن مُخطَّطات الوزارة في ما يتعلَّق برفع المعاناة عن كاهل المواطن السوداني أو حتى تهيئة البيئة الأساسية التي يعتمد عليها في الحفاظ على طاقته البدنية والنفسية والمُتعلِّقة بالضرورة بقضايا التعليم والصحة والمواصلات والبيئة المحيطة ، فضلاً عن الحد الأدنى الذي يمكن إعتماده للحصول على مستوى معيشي (معقول) أو (مقبول) بمعيار القياس الذي تعتمده دول العالم الثالث ، عندما يتحدث وزير المالية ولو عبر الإشارات البعيدة عن رفع الدعم عن السلع الإساسية وإستبدالها بدعم نقدي مباشر لكل الفئات ، وفي ذات الوقت يؤكِّد إلتزامه بمخططات زيادة الناتج القومي والعمل على دعم مدخلات الإنتاج ، نجد أنفسنا مضطرين أن نقول له أنت تسير في الطريق الخطأ سيدي الوزير ، فرفع الدعم ولو كان بعد حين أو حتى تدريجياً ، هو بمثابة (تفريط) و(إضعاف) لأهم مقوّمات و(مُدخلات) العملية الإنتاجية المُتمثِّل في (الإنسان) ، ولو حاولتم علاج ذلك الإضعاف الناتج عن رفع الدعم (بالمُسكِّنات) ومخفِّفات الألم المؤقَّتة مثل الدفع النقدي الذي قدرتموه بـ 300 جنيه ، والذي تعلمون جيداً قبل أن نعلم نحن وعامة الناس أنه لن يُغطي ولا حتى 1 % مما سيحدثهُ رفع الدعم عن سلعة مثل الوقود من إرتفاع في أسعارالسلع الضرورية ، وبذلك أُلفت إنتباهكم إلى أن ما ستدشِّنونه من مُخطَّطات ومشاريع إنتاجية ستجاذفون بمصيرها عبر وضعها بين يدي (إنسان) أو كادر بشري يعاني الفقر والجوع والمرض وعدم الرضا المعيشي والمهني.

    كلنا نعلم أن رفع الدولة دعمها عن السلع ، هو أقصر وأنجع الطرق الموصِلة إلى حلول لمشكلاتنا الإقتصادية وفي مقدمتها توازن ميزان المدفوعات والمنصرفات ، إلا أن هذا الحل وللأسف ولحظنا غير السعيد في إعتقادي (غير مُتاح) حالياً أو على الأقل في المدى القريب ، لأسباب مُتعلِّقة (بالقُدرة التحمُّلية) للمواطن السوداني والتي وصلت إلى ما تحت الصفر في المائة ، فما فعلته حكومة الإنقاذ البائدة في الشعب السوداني في مجال الإفقار العام وتدهور قيمة العملة المحلية وإرتفاع الأسعار بسبب إعتماد الدولة آنذاك (كُلياً) على الضرائب والجمارك والجبايات الأخرى ، لم يترك لكم (ثغرةً) تنفذون منها إلى تجريب (رمي العِبء) على هذا الشعب المنهك بعدما خارت قواه ، ووصل مرحلة إنتظار من (يُسعفهُ) لا من يحاوِّل إيجاد الحلول عبر (الإتكال) عليه مرةً أخرى ، سيدي وزير المالية وطاقمه فلتعلموا أن هذا الوطن وشعبه الأبي قد وضع فيكم مُجمل الثِقة أن تخرجوا به من هذا المأذق الخطير ، وهو يأمل أن تنجحوا في تحقيق ذلك بمزيدٍ من (الإبداع) و(إبتكار) الحلول البديلة والمُختلفة ، ومُجمل ما يُمكن أن يقدمه لكم أو يدعمكم به الإنسان السوداني في زماننا هذا ومكاننا هذا هو(صبرهُ) على ما ما هو عليه من سوء حال في شتى الإتجاهات والمجالات.
























                  

09-29-2019, 10:38 AM

عمر عيسى محمد أحمد
<aعمر عيسى محمد أحمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2015
مجموع المشاركات: 1825

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سندعمكم (صبراً) ..!! - - بقلم هيثم الفضل (Re: هيثم الفضل)

    ( عندما يتحدث وزير المالية ولو عبر الإشارات البعيدة عن رفع الدعم عن السلع الأساسية واستبدالها بدعم نقدي مباشر لكل الفئات ، وفي ذات الوقت يؤكِّد إلتزامه بمخططات زيادة الناتج القومي والعمل على دعم مدخلات الإنتاج ، نجد أنفسنا مضطرين أن نقول له أنت تسير في الطريق الخطأ سيدي الوزير ، فرفع الدعم ولو كان بعد حين أو حتى تدريجياً ، هو بمثابة (تفريط) و(إضعاف) لأهم مقوّمات و(مُدخلات) العملية الإنتاجية المُتمثِّل في الإنسان ).

    الأخ الفاضل / هيثم الفضل
    التحيات لكم وللقراء الكرام

    ألا ترى أن تلك الإشارات أعلاه لوزير المالية هي معهودة ومألوفة للشعب السوداني الذي قد واكب سياسات نظام الإنقاذ البائد ؟؟ .. وتلك السياسات التي كانت ترائي وتكذب تحت فرية رفع الدعم هي السياسات التي ملها وكرهها الشعب السوداني لدرجة الغثيان .. وذلك الوزير المحترم على الأقل كان يحترم حراك الشعب وتضحياته الجسيمة لخلق سياسات جديدة .. ولا يعود بنا لتلك الأنغام القديمة الممجوجة المملة القاتلة التي كلت وملت منها الأسماع !!.. ولو كانت تلك السياسات مجدية لما تحرك الشعب السوداني وقدم التضحيات حتى يأتي ذلك الوزير .. فلماذا لا يحس ولا يشعر هؤلاء بالإحباط الكبير الذي يحس به الشعب السوداني .. وكأنهم لا يحسون بأوجاع الشعب السوداني !!!!!!!!!!!!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de