الإنسان المبدع يولد مبدعا ؛ ومنهم الفنان التاريخي الكبير زنقار ، بحثت عن معلومات أكثر عن الفنان المطرب والملحن ولاعب الكرة والممثل المسرحي فضل المولى زنقار ؛ وذلك بعد ان استمعت الى اغنيته الطروبة (حبيبي غاب) ، بصوت انثوي رقيق ، ثم فوجئت بأغنية أخرى بصوت قوي جدا وفخيم ، وهذا ما اربكني قليلا ، حاولت أن اتأكد فولجت الى اغنية ثالثة فإذا بي بصوت مختلف عن سابقيه ، كان زنقار يختار وترا مختلفا من اوتار حنجرته المتعددة لكل أغنية على حدة ، بحسب طبيعة الأغنية ، حزينة أم طروبة ، سريعة أم بطيئة ، ...الخ. حنجرة زنقار الأكثر مرونة من العلكة كانت ترتفع وتهبط ترق وتدق وتتفخم وتغلظ كما يشاء هو لها. لقد كان ترقيق الصوت المقترب من الصوت الأنثوي موضة في منتصف الستينات في العناء الغربي ، نلاحظ ذلك في اغاني فرقة البيجيز وبعض أغاني جورج مايكل ، ثم اتسع هذا الاتجاه الى يومنا هذا ليتحول الى علامة فارقة ، لكن جميع هؤلاء لم يعلموا ان زنقار قد سبقهم بعقود طويلة عندما تجاوز السلم الواحد وجربت حنجرته العديد من الأصوات. يمكنني أن أورد بعض مقتطفات مهمة جدا عرضتها الموسوعة الحرة ويكيبيديا عن هبقري الغناء الذي استمرت اغانيه تتجدد على مر العقود الى يومنا هذا: (تعلم زنقار فن الغناء علي يد المطربة السودانية رابحة التم تم وكان بمثابة مساعد لها يحاكي صوتها النسائي وأعطته أغانيها وألحانها ليقوم بتسجيلها بصوته في أُسطوانات في مصر بمساعدة صديقه أحمد ديمتري البازار). (إلى جانب الغناء والإنشاد كان زنقار يمارس التلحينوالتمثيل المسرحي حيث أدى أدواراً بطولية في فرقة النادي المسرحية وقدم على خشبة المسرح عروضاً غنائية وأخرى راقصة. كما كان خطاطا يجيد فن الخط العربي ولاعب كرة قدم لعب لفريق نادي الهلال السوداني. وعرف ايضاً باطلاعه الواسع والمامه الثقافي ومعلوماته العامة، وقد ساعدته هذه المواهب في اختياره للكلمة الجميلة والموضوع الجيد واللحن المناسب لأعماله الغنائية فلحن قصيدة الشاعراللبناني إلياس فرحات، عروس الروض التي نالت شهرة وتغنى بها فيما بعد الفنان عبد العزيز محمد داؤودُ). (كان أثر زنقار واضحا في تطوير لونية ايقاعات التم تم والإرتقاء بها من حيث الشكل والموضوع ، فبعد أن كانت تصنف ضمن الغناء الرديءوالسوقي الهابط الذي يُقدَم في حفلات المجون الخاصة تحولت إلى أغان ذات مغزى لها مكانتها في فن الحقيبة، فبادر بعض شعراء الاغنية السودانية ومن بينهم سيد عبد العزيز وعبد القادر تلودى و أحمد إبراهيم فلاح وعبيد عبد الرحمن وعبدالرحمن الريح والجاغريو بتنظيم قصائد غنائية على وزن ايقاع التم تم قدموها لزنقار. وقد حقق بعض تلك الأعمال نجاحا ولايزال يردد حتى اليوم من قبل فنانين كبار وآخرين ناشئين واصبح يشكل مادة تدريس في علوم الموسيقىبالسودان ومن تلك الأعمال، أغنيات «اسوداني الجوه وجداني بريدو» ، و «حبيبي غاب في موضع الجمال بلاقيه» ، و «الإنسان الرايق النعسان»، و« سميري المرسوم في ضميري» ). ( عدل
قدم زنقار معظم أغانيه بالصوت الرخيم بطريقةجواب القرار ومن أشهر اغانيه التي تغنى بها على هذا المنوال أغنية«سوداني الجوه قلبي بريدو» ، ولكنه قدم أيضا اعمالاً غنائية بصوت القرار الغليظ ، ثم غنى بصوته الوسط الذي سجل به أغنية «يا شباب النيل». و تعددت الآراء حول اختيار زنقار إلى اداء اغنياته بصوت جواب القرار ففي حين يذهب البعض إلى أن معلمته رابحة التم التم قد أثرت عليه بصوتها النسائي وبتقليده لأغانيها، يعتقد البعض ومن بينهم الدكتور عمر قدور إن سبب إختيار زنقار لأداء اغنياته بهذا الصوت هو نجاحه في تقليد الصوت النسائي والذي برز عندما اختاره الشاعر سيد عبد العزيز للمشاركة بدور نسائي في إحدى مسرحياته الشعرية وذلك لتعذُر مشاركة النساء على خشبة المسرح في ذلك الزمان). *أغانيه* : (• سوداني الجوة وجداني بريدو، وهي من أغاني إيقاع التم تم
• حبيبي بيك ليلتنا ليلية، وقد غناها بصوته الغليظ وكلماتها من تأليف الشاعر سيد عبد العزيز
• حبيبي غاب في موضع الجمال بلاقي، من الأغاني التي كثر ترديدها من فنانين آخرين
• يا عروس الروض يا ذات الجمال، للشاعر إلياس فرحات، وتغنى بها فيما بعد عبد العزيز محمد داؤود
• إيه يا مولاي إيه، غناها زنقار بمشاركة الفنان حسن الزبير والموسيقار إسماعيل عبدالمعين وتم تسجيلها في القاهرة عام 1938 من قبل تسجيلات ميشيان وبمصاحبته الكورس و آلةالعود ، وتغنى بها لاحقاً خضر بشير
• من بف نفسك يا القطار، أداها زنقار بمصاحبة آلة الكمان (السر عبدالله ) و الإيقاع (حسن الزبي) والكورس (سيد حجازي)
• هوي يا ليلى، تم تسجيلها على أُسطوانات ميشيان بمصر في عام 1937 وتعتبر من أغاني ايقاعات التم التم شباب النيل، غناها بمصاحبة الكورس (سيد حجازي وحسن الزبير) و آلةالكمان للموسيقار السر عبد الله وتم إنتاج الأُسطوانة وتسجيلها عام 1939في سوريا من قبل شركة مشيان المصرية. • الله فوق زوزو اشتهر بها زنقار وتغنى بها فيما بعد الفنان خضر بشير، وتعود قصتها إلى فترة وجود زنقاربالقاهرة لتسجيل اسطواناته حيث إستضافته المُمثلة المصرية زوزو ماضي في صالونها مع مجموعة من الفنانين وطُلِب من زنقارأن يقدم بعض اغنياته التي طربت لها زوزو وبدأت ترقص، فاضاف زنقار وبشكل تلقائي كوبليه من عنده وأخذ يردد مغنياً: « الله فوق زوز .. يا حلاة زوزو»). له الرحمة.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة