رسالة الى وزير التربية و التعليم : هذا ما يريده الشعب منك .. ؟؟ بقلم حمد مدنى حمد

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 04:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-17-2019, 07:37 PM

حمد مدنى
<aحمد مدنى
تاريخ التسجيل: 12-04-2014
مجموع المشاركات: 72

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رسالة الى وزير التربية و التعليم : هذا ما يريده الشعب منك .. ؟؟ بقلم حمد مدنى حمد

    06:37 PM November, 17 2019

    سودانيز اون لاين
    حمد مدنى-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    كما ذكرنا فى مقالنا السابق تحت عنوان : ( الوزير الذى نريد فى السودان ) بان وزارة التربية و التعليم هى اهم وزارة .. و ان المعلم يجب ان يكون صاحب مستوى معيشى هو الاعلى على مستوى الوظائف الحكومية .. فى هذا المقال نركز على وزارة التربية و التعليم لان التربية و التهذيب هى الوقود و ان التعليم هو بمثابة القطار الذى يقود القافلة البشرية نحو فضاءات الانجاز و الابداع .. فلولاه لما كان المهندس البارع و لا الطبيب الحاذق و لا الادارى الناجح .. لذلك كانت الدول المتقدمة تهتم بوضع المعلم المعيشى حتى يتفرغ للاهتمام برعاية شجرة التعليم و جعلها مثمرة .. يستظل بظلها الجميع و ياكل من ثمرها جميع ابناء الوطن و لا يشبعون منها .. لذا وجب على وزير التربية و التعليم ( و التهذيب ) القيام بالخطوات التى تعزز من مكانة و تعيد الي التعليم مكانته .. و الى المعلم هيبته و كرامته التى اضاعتها جماعة العهد البائد من راتب قليل و وضع معيشى متدهور يوميا جعلته يذهب الى بيوت طلابه لتعليمهم و ما يستتبع ذلم من ذل و مهانة .. ؟؟ و ذلك بالخطوات الاتية و التى كانت حصيلة افكار من فئات مختلفة : ---ء
    اولا : و هو اهم لبنة فى العملية التعليمية و هو الاهتمام بوضع المعلم المعيشى .. و تعزيز دوره الانسانى و الرفعة من شانه و اعادة هيبته المفقودة .. ؟؟
    ثانيا : محاربة الدروس الخصوصية بكل قوة و اقفال مراكزها .. ؟؟
    ثالثا : تخفيف الحصص على المعلم و تخفيف الكثافة الطلابية بزيادة عدد المدارس .. ؟؟
    رابعا : الاهتمام بالحصص الترفيهية و الدعم النفسى و الرياضة و الرسم و التدبير المنزلى و الاشغال خصوصا للطالبات .. ؟؟
    خامسا :الغاء كل مظاهر التعليم بالتلقين .. ؟؟
    سادسا : الاهتمام بالمهارات الابداعية و المهنية و التعليم يكون عن طريق اللعب .. ؟؟
    سابع : اجازة يومين بالاسبوع .. و جعل فترة الاستراحة الثانية اطول .. ؟؟
    ثامنا : اضافة مادة الثقافة العسكرية و مادة قوانين المرور نظريا و عمليا حتى نقوى الشعور بالانتماء للوطن و نقلل من حوادث المرور .. ؟؟
    تاسعا : تقليل سنوات الدراسة من 12 الى عشرة فمناهجنا كلها متكررة .. ؟؟
    عاشرا : الغاء بعض المواد الهامشية و التركيز على ما ينمى قدرات الطلاب .. ؟؟
    حادى عشر : جمع علامات الحادى عشر و الثانى عشر و ترك امتحان المتوسطة للثانوى للعالى .. ؟؟
    ثانى عشر : وضع تعليم علاجى للصفوف الثلاثة الاولى من حياة الطفل و التى تعتبر حياة تاسيس لان العلم تراكمى و المناهج حلزونية كما يقولون .. ؟
    ثالث عشر : ابتعاث المعلمين الى الدول المتقدمة فى مجال التعليم لنقل تجاربها الناجحة .. ؟؟
    رابع عشر : اضافة مادة تتعلق بعلاقة الاهل بالطفل لمن يريد من الاهل ان يدرسها و لو حصة واحدة شهريا .. ؟؟
    خامس عشر : وضع الطلاب الموهوبين بعد المرحلة الابتدائية فى مدارس متميزة مع مدرسين اكثر كفاءة .. ؟؟
    سادس عشر : توجيه الطلبة بعد المرحلة المتوسطة نحو التعليم المهنى و الحرفى بشكل الزامى حسب المعدل .. ؟؟
    سابع عشر : البدء بالتاريخ من الصف الاول على هيئة ابحاث ورقية و ميدانية و فى المرحلة الوسطى تقديم روايات للاحداث و للاماكن و للاشخاص تاركة للطالب حق تبنى الرواية التى يريدها ما دام له تفسيرات لرايه .. مع التركيز على الجانب السياحى للاثار و تنميته لتعريف الطالب بالارث السياحى فى الوطن بما يملكه الوطن من اثار و حضارات امتدت للالاف من السنين .. ؟؟
    ثامن عشر : تقسيم التعليم لجانبين : ما هو معلوم بالضرورة .. و ما هو خاص للطلاب حسب ميولهم و قدراتهم .. ؟؟
    تاسع عشر : تشكيل نظام حوافز للمعلمين مبنى على النتائج مثل تخصيص حج لمن هم فوق ال 55 عاما و لم يتمكنوا من تادية الفريضة .. ؟؟
    عشرون : اضع لكل 3 شهور المنهج الدراسى كاملا فى كتاب واحد حتى نخفف من عبء حمل الكتب على الطالب .. ؟؟
    حادى و عشرون : التركيز على مواد اللغة العربية و الرياضيات و التربية الاسلامية .. ؟؟ ت
    ثانى عشرون : غرس الاخلاق الاسلامية فى نفوس النشء مثل : ( الصدق فى الحديث و النظافة الشخصية و العامة و الالتزام بالمواعيد و حب الوطن و نشر ثقافة السلام بين الناس و حب الخير لهم .. ) فى الثلاث صفوف الاولى .. فهى مرحلة تاسيس و بناء ..؟؟
    ثلاثة عشرون : تخفيض الرسوم الجامعية لابناء العاملين فى مجال التعليم .. ؟؟
    اربعة و عشرون : تخصيص وسائل نقل للمعلمين من و الى مدارسهم .. ؟؟
    خمسة و عشرون : اعادة الرعاية الصحية للمدارس من فحص للنظر و الاسنان الخ و بصورة دورية .. و الرحلات المدرسية الترفيهية كما كانت سابقا .. ؟؟
    هذه مجموعة افكار نطرحها على وزير التربية و التعليم و التهذيب الجديد ( القديم فى مجاله كما علمنا مؤخرا ) نتمنى دراستها و ان تجد اذنا صاغية تسمعها .. نقول ذلك من باب نحن شركاء فى بناء هذا الوطن الجديد و الذى نسال الله ان يعود جميلا كما كان قبل ظلام النطام البائد .. ذلك النظام البائس .. ؟؟

    حمد مدنى حمد

    [email protected]























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de