اطلعت اليوم على مقال للأخ الدكتور الباقر العفيف في بوست للأخ النذير حجازي يتحدث فيه عن نتيجة تقصيه لاصول سلالته الممتده والتي جاءت نتيجتها على غير توقعه بأنها ترجع لاصول نوبية وليست عربيه عباسية كما يدعي قاطني نهر النيل من رباطاب وميرفاب وجعليين مما دعاه خلاصة لنفي نسبة الرباطاب والميرفاب والجعليين للقبائل العربية مفترضا بأنه رباطابي الأصل وأنه بذلك نصب نفسة مرجعا لسلالتهم.
قابلت الدكتور الباقر لأول مرة في مركزه في الخرطوم بالعمارات في معية اخ الطريفين تاج السر حاج نور استاذ اللغويات بجامعة اكسفورد بانجلترا حيث كانت أول مقابلة لى معه تركت أثرا طيبا عندي إذ كانت تجمعنا منطقة واحده ونسب ومصاهرات منذ قديم الزمان كما هو معلوم بين أهل تلك المنطقه كما شاءت الصدفة الجميله ان قابلت اخي وصديقي الاستاذ عماد ادم بابكر بعد طول غياب حيث كان يعمل معه في ذات المركز.
اندهشت تماما للنتيجة التي توصل إليها من خلال نتجة الفحص والتي كانت نتيجتها نفى اي انتساب للرباطاب ومن ثم قبائل الميرفاب والجعليين للقبائل العربية فقط من واقع نتيجة تحليل ال دي أن ايه الخاص به هو شخصيا كنت أتوقع على الأقل ان ينتهز الدكتور وهو باحث وذو إطلاع واسع الفرصه ليتحري اكثر عن اصوله هو شخصيا ومرجعيتها قبل أن يطلق حكما معمما يخرج به ثلاث قبائل من نسبتها المتواتره تاريخيا بل ويأخذها ذريعة ليكذب جميع حافظي نسب هذه القبائل عبر تتابع الاجيال المختلفة. وردا على خلاصة حديثه فاليسمح لي الدكتور بأن افيده بالآتي حتى يتمكن من مراجعة مقاله وتصحيحه احقاقا للعلم الذي استند اليه اولا إن ذات الكيفية التي توصل بها الدكتور الباقر الي حقيقة سلالته هي نفس الوسيلة التي تحققت بها بعض من توفرت لهم فرصة فحص ال دي أن ايه من الرباطاب والقبائل الأخرى صاحبة الادعاء الذي ينفيه الدكتور ليثبتوا من خلاله انتمائهم للسلالة التي نفاها عنهم الدكتور ثانيا من الثابت تاريخيا ان الهجرات العربية وعلى مر عصورها اختلطت وتمازجت مع القبائل النوبية والبجا في الشمال وإن احتفظ كل مكون من المكونات على أصوله ونسبته عليه فيرجي ان لايفهم من حديثى بأنني ادعي نقاء القبائل الجعلية للعنصر العربي بفروعها وبطونها بقدرما تثبت فحوصات ال دي أن ايه للكثير منها الي نسبة معتبرة من السلالة العربية إضافة لنسب أخرى من السلالة النوبية والبجا ومناطق شرق أفريقيا ( أشير لعدة بوستات سبق أن نشرت هنا في الموقع بواسطة الدكتور عماد حسين عضو المنبر) ثالثا نعلم علم اليقين ان جميع اسماء الجزر والأدوات الزراعية والقرى في منطقة الرباطاب تحديدا تحمل اسماء ذات أصول نوبية كما ويسكن في بعض هذه الجزر سكان ترجع أصولهم للمكون النوبي حدثت بينهم وبين الرباطاب ومازالت الكثير من المصاهرات والنسب. وهنا أشير ونتيجة فحص السلالة للدكتور جاء مطابقا لما يعلمه سكان المنطقة من أصول أسرة الدكتور المحسية تحديدا وهي مجموعة تسكن جزيرة ارتل منذ عهد غابر ويقال منذ العهد المسيحي واشير هنا لمسجد البوشاب المعروف بجزيرة ارتل احتفظت باصلها وجزورها رغم اختلاطها ببقية السكان من قبيلة الرباطاب بل واذهب لأكثر من ذلك بأن اسم الساقية المملوكة لأهل دكتور الباقر في جزيرة ارتل اسمها ساقية المحس نسبة لمرجعية اصلهم المعروفة لجيرانهم من الرباطاب وبعض سكان المنطقة من السلالات الأخرى-- ترد الأشارة اليها بادناه رابعا لعل الدكتور الباقر ذهب إلى ماذهب إليه لعدم معرفته باصله لظروف نشاته خارج المنطقة وان كان ملتصقا بها بالرغم من أن اهله بالمنطقة يفتخرون بعزوتهم وكريم اصلهم دونما انتقاص لاصول أهلهم الرباطاب في جانب وان الرباطاب في الجانب الآخر يعرفون تماما الأصول الكريمة لهذه البيوت التي تشاركوا فيها الأرض مئات السنين ان لم يكن الف ويزيد. اختم حديثى بالتماس أتقدم به للدكتور لمراجعة هذا الموضوع وتصحيح مرجعيه نسبه الذي وان شارك الرباطاب المكان والزمان الا انه أصله كما يؤكد الفحص اصوله المحسية على أن ينشر تصحيحه في ذات الموقع احقاقا للحق والتزم امام أعضاء وقراء سودانيز اونلاين بمد الدكتور بنتيجة فحص دي أن اية موثقة لشخصية معرفة لديه تماما لبريده الإلكتروني متى ما امدني بعنوانه او رقم الهاتف وذلك للمقارنة بينها وبين نتيجه فحصه إذ الغرض من هذا الرد فقط تصحيح نفيه لمرجعية سلالة القبائل الجعلية خامسا ارجون ان يتفهم كل من يجد الفرصه للإطلاع على هذا الرد بأن الأساس هو التقصي العلمي للانساب والأصول دونما ادعاء نقاء او افضليه لعنصر على آخر بل على العكس فما بين بيوتنا في المنطقة من تمازج وتصاهر مع المحس والعبابدة والبشاريين والعبابسة والهواوير والشايقية وقبائل أخرى كثيرة ما يفوق الوصف لايفرق احدا بينه وبين الاخرين في المنطقة او خارجها الا بحسن المعشر والخلق الحميد.
الأخ الفاضل / صلاح على مصطفى السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أتفهم كثيراُ حين تجتهد في إقناع الدكتور الباقر لكي يتراجع عن أحكامه التي تضع الكل دون فرز في السلة النوبية .. وكأنك تقول بأن تلك النظرية الجديدة للدكتور الباقر غير عادلة وغير منصفة .. لأنها ( نوعاُ ما ) تشوه صورة تلك القبائل في المنطقة .. وهي تلك القبائل المشهورة ( بالبوبار) لأنها دائماُ تتفاخر بأنها عربية عباسية ,, وأنت قد أوردت تلك الاسماء ( الرباطاب والجعليين والميرفاب ) .. والمبررات التي تجتهد بها لتساند حجتك وإفشال نظرية الدكتور هي أن القبائل النوبية قد تجاورت وتصاهرت وتمازجت مع تلك القبائل العربية المشهورة .. وبالتالي تريد أن تقول أن الدكتور الباقر هو ( نوبي ) بطريقة ما ., ولكنه لا يملك الحق في تعميم الحكم على الآخرين . وهنا نحس نوعاُ من التفضيل الذي يقدم العرب على النوبة !! .
فلماذا لا نضع نظرية الدكتور الانتقامية في قالب ممزوج بالمزح والفكاهة هكذا : ( بما أن فحص L.D.N.A الخاص بي يؤكد بأنني نوبي الأصل فالآخرون في المنطقة ليسوا بأحسن مني !!! .. فهم ينتسبون للقبائل النوبية إن رضوا أم أبــــو ) .
وفي نهاية المطاف فإن تلك النظرية الجديدة تريح آل العباس في الجزيرة العربية كثيراُ .. وتضع عن كاهلهم ذلك الثقل الذي مثل جدلاُ .. وهو ذلك الثقل المشوب بالشكوك والريب !!
أخي الفاضل نراك في نهاية المقال تحاول أن تقدم نوعاُ من الاعتذار للقبائل النوبية التي لحقتها أطراف السوط في مقالكم بطريقة أو بأخرى .. وتبرر بأن مقالك أساسه هو التقصي العلمي للأنساب والأصول دونما إدعاء وتفضيل لقبيلة عن قبيلة .. ونحن أبناء النوبة نقول لكم قد قبلنا اعتذاركم .. ولكن هنالك حقيقة يجب أن تعرفها .. وهي أننا نحن أبناء النوبة رغم ذلك التمازج والتزاوج المكثف مع القبائل العربية التي أتت من الجزيرة العربية وغيرها من القبائل العربية لا نتفاخر كثيراُ بتلك العروبة على حساب الأصول والحضارة النوبية .. وحتى وقت قريب كان ذلك العربي القحط الذي يتواجد في مناطق النوبة يعد مواطناُ من الدرجة الثانية عند المقارنة مع الإنسان النوبي !.. وكذلك حتى وقت قريب كان إذا قيل للنوبي ( أنت عربي ) يحسب ذلك من الشتيمة والسباب !.. ولكن بفضل الله تعالى قد تلاشت تلك النظرة العنصرية بمناطق النوبة منذ فترة طويلة .. والنوبي إطلاقاُ لا يفرق بين مواطن ومواطن من منطلقات العنصرية التي تتعامل بموجب الألوان او الأصول أو القبائل أو العشائر .. فالكل لدى النوبي هو ذلك ( السوداني ) .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة