خصوبة التربة في الزراعة العضوية بقلم م / عبد الحميد الفولي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 07:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2019, 07:47 PM

عبد الحميد الفولي
<aعبد الحميد الفولي
تاريخ التسجيل: 12-23-2018
مجموع المشاركات: 4

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خصوبة التربة في الزراعة العضوية بقلم م / عبد الحميد الفولي

    06:47 PM January, 05 2019

    سودانيز اون لاين
    عبد الحميد الفولي-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر


    تعتمد إدارة خصوبة التربة في الزراعة العضوية – طبقاً لقوانين IFOAM – على فلسفة غذى التربة لتغذي النبات، فإن تغذية التربة هي الأصل ولكي يتحقق هذا المبدأ لا بد من إتباع الممارسات الزراعية التي تعمل على:
    زيادة محتوى التربة من المادة العضوية: وذلك بالإضافة المنتظمة للكمبوست الناتج عن التخمر الهوائي لمخلفات المزرعة النباتية مثل التبن والقش ونواتج تقليم أشجار الفاكهة مع سبلة الماشية أو الأغنام أو الدواجن وبالكمية المناسبة لمساحة المزرعة ونوع المحاصيل. وبالإضافة إلى ذلك استخدام الأسمدة الخضراء الناتجة عن قلب المحاصيل البتوليه مثل البرسيم في التربة الزراعية بهدف تسميد التربة مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والعناصر الصغرى بنسبة كبيرة. كما أن المادة العضوية تعمل على تحسين خواص التربة الكيميائية والفيزيقية فهي تحسن قوام التربة ونفاذيتها وتزيد قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة وتوفر البيئة المناسبة لنشاط الكائنات الحية الدقيقة.
    المحافظة على إمداد التربة بالعناصر الغذائية بتوازن مناسب لنمو وإنتاج المحاصيل: وذلك بإضافة المواد الطبيعية الغنية بهذه العناصر وتتمثل في صخر الفوسفات والذي يوفر عنصر الفوسفات والصخور الغنية بالبوتاسيوم وأهمها مجموعة الفلسبار خاصة Orthoclase, Microclin والدولميت الذي يوفر الكالسيوم والمغنسيوم والبنتونيت الذي يوفر المواد الهامة للمحافظة على PH في التربة بالإضافة لكونها عناصر سمادية. وأثبتت التجارب – المؤتمر الدولي الثاني للزراعة العضوية، القاهرة، 2004- أن إضافة تلك الصخور الطبيعية إلى الكومبوست أثناء عملية التخمر الهوائي أدى إلى زيادة العناصر المبسرة خاصة عند إضافتها في بداية عملية الكمر وكانت الزيادة بنسب عالية جداً.
    التسميد الحيوي: كإضافة المخصبات الحيوية وهي مواد عضوية في طبيعتها تحتوي على أحياء دقيقة (بكتريا – فطريات) أثبتت فاعليتها في كونها مواد صديقة للبيئة ومفيدة في الإنتاج الزراعي العضوي بإمكانها توفير الاحتياجات الغذائية للنبات ويمكن استعمالها إما بمعاملة البذور والشتلات أو أضافتها للتربة مباشرةً ويمكن تلخيص دورها في الآتي:
    تثبيت النيتروجين الجوي ويقوم به اجناس Rhizobium, Azotobacter, Azospirillum وتستطيع هذه الكائنات التي تثبت من 30 – 100 كيلو نيتروجين للفدان/ سنوياً تبعاً لنوع المحصول والتربة والرطوبة.
    تيسير الفوسفور ويقوم به بكتريا Bacillus والتي تحول الفوسفور إلى صورة صالحة لتغذية النبات وتوفر 30 – 50 كيلو فوسفور للفدان / سنوياً.
    تيسير البوتاسيوم وتقوم به بكتريا Frateuria كما أن الكائنات الحية الدقيقة تعمل على إنتاج مواد مشجعة لنمو النبات وزيادة المحصول وجميع الممارسات السابقة تعمل مجتمعة في تناسق تام للمحافظة على التربة الزراعية وإثرائها وبالتالي يزيد الإنتاج العضوي. وللحديث بقية.
    بقلم:
    م / عبد الحميد الفولي
    استشاري زراعي























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de