حنتوب الجميلة 1949- 1952 الجزء الثاني الأستاذ الطيب علي السلاوي 3-12

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 06:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2014, 06:35 AM

الطيب علي السلاوي
<aالطيب علي السلاوي
تاريخ التسجيل: 01-13-2014
مجموع المشاركات: 47

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حنتوب الجميلة 1949- 1952 الجزء الثاني الأستاذ الطيب علي السلاوي 3-12

    حنتوب الجميلة 1949- 1952
    الجزء الثاني
    الأستاذ الطيب علي السلاوي 3-12



    ما زلت أحكي لكم عن يومي الأول في مدرسة حنتوب الثانوية بعد قبولي فيها وهو الأربعاء الثاني من فبراير 1949. وكانت أمسية الأربعاء مخصصة في حنتوب للاختبارات الاسبوعبة للطلال. ولكن كان تلك اول أربعاء في السنة ولذا استعيض عنها بفترة مذاكره واحده من السابعة إلى الثامنة مساء. قبيل السابعة انطلقنا إلى المدرسة حيث كان "المدرسان النوبتجيان " يجوبان أرجاء المدرسة ونفر من رؤساء الداخليات يحثون الطلاب للإسراع لدخول فصولهم. استتب النظام في كافة فصول حنتوب حالما رن الجرس عند السابعة تماما.
    الأ ان الأمر كان مختلفا في قاعة الاجتماعات ملتقي طلبة فصلي اولى كولمبس وثالثة ماجلان الذين اجتمعوا سويا لأول مرة في ذلك المساء مما جعل الهرج والمرج يستمر لفترة من الوقت في الجزء الغربي من القاعة. ولكن ساد النظام بعد حين حينما دلف أحد الأستاذين المشرفين إلى ذلك الجزءالغربي من القاعة المخصص لطلاب ثالثة ماجلان. ولكن سرعان ما انفرط النظام مرة أخرى حال مغادرة المدرس النوبتجي القاعة. ووصل المستر براون، ناظر المدرسة الإنجليزي، إلى المدرسة في جولته التفقدية المسائية التي بدأها بقاعة الاجتماعات من الناحية االشرقية مارا بين صفوف طلاب فصلنا، أولى كولمبس. فأستتب النظام والأصوات خرست تماما في ارجاء حنتوب. وران صمت القبور على الجانب الغربي من القاعة من بعد هرج ومرج عم صداه ربوع الصرح الشامخ. كل طالب لزم مقعده وليس من صوت يسمع أو همس يدورطوال فترة بقاء المستر براون داخل القاعة. وقد بدا لنا أنه قد قصد قضاء الجزء الأخير من المذاكرة بين طلاب ثالثة ماجلان فهو أدرى بمجموعتهم وبميولهم إلى المشاغبة و"الهرجلة" والمرح الذي عرفت به تلك المنظومة الخيرة من طلاب تلك الدفع. وقد خَبِرهم المستر براون منذ تدريسه لهم مادة العلوم في (أولى نيوتن) في سنة 1947. ومع الأيام تبين أن المستر براون كان على مر السنين يقوم بتدريس فصل اولي نيوتن وثالثة ماجلان ورابعة ابن خلدون. وهاهو يلحق بتلك المجموعه في ثالثة ماجلان يدرسهم العلوم مرة أخرى في ذلك العام. ولكن ولآسباب لم نعلمها، وبطبيعة الحال لم يجرؤ أيّ منا أن يسأل، لماذا تخلى المستر براون عن تدريسنا مادة العلوم عندما انتقلنا إلى فصل ثالثة ماجلان عام 1951 ورابعة ابن خلدون سنة 1952 ، مؤثراً علينا رفاق دربنا طلاب ثالثة غاندي ورابعة فَرادي من بعد، تاركا أمرنا للمرحوم السني أفندي عباس أبوريش (نائبه) في سنة 1951 وللمستر فوكسلي، رئيس الشعبة الذي كان أيضا أباً لفصل رابعة ابن خلدون، في عام 1952 .
    تناولنا عشاءنا بعد الثامنة بقليل وتفرقنا أيدي سبأ فسار كلّ منا إلى حيث أراد. البعض أخذ طريقه إلى الداخليات. ومضى آخرون إلى أحد المقهيين بعضهم يمني النفس بأكواب من الشاي أو الكاكاو ويشارك آخرين ممن يتعاطون الممنوع أنفاسا من دخان لفافات تبغ يتقاسمونها خلسة بعيدا عن أعين رؤساء الداخليات بين شجيرات :"الطنضب والعشر" التي تعج بها أرض حنتوب. آخرون اتجهوا نحو القاعة الفسيحة عند المدخل الواسع ذي المداخل المتعددة "الأقواس"arches المطل غرباً على بعض المباني التي يستخدمها عمال غسيل الملابس وكيّها ومن بينها صالون الحلاقة. كان يتوسط من الناحية الجنوبية للقاعة صندوق خشبي يغلق ب "طبلة" عصية الفتح "تفليسا" تحتفظ المدرسة في داخله بجهاز راديو بريطاني الصنع تحت إدارة مجموعة من طلاب السنة الرابعة. وهم من يوافق المستر براون على توليهم بالتناوب مهمة اتاحة الفرصه للطلاب للاستماع لإذاعة أمدرمان المحلية في ساعات محددة: من الأمسيات بعد المذاكرة وخلال الفترة ما بين وجبة العشاء وجرس النوم عند العاشرة مساءً، وفي أيام نهاية الأسبوع والعطلات. علماً بأن إذاعة أم درمان في ذلك الزمان كانت تعمل لمدة نصف ساعة بين السادسة والربع والسادسة وخمسة وأربعين دقيقة صباحاً، وبين السادسة والنصف والثامنة مساء (وقد كانت تلك فترة المذاكرة طوال أيام الأسبوع من السبت إلى الثلاثاء، وفترة امتحان "الأربعاء" الأسبوعي وخلالها كان يحظرفتح الراديو). ولكن كنا نتسابق بعد وجبة العشاء للاستماع إلى الفترة الإذاعية المسائية الأخيرة من التاسعة إلى التاسعة والنصف خاصة اذا ما كان أحد المطربين المفضلين سيقوم بتقديم إحدى أغنياته المحببة إلى النفوس على الهواء مباشرة من استوديوهات الأذاعة في ما كان يعرف عند المستمعين ب"الحفلة الغنائية الموسيقية". ويبقى البعض من هواة سماع ومتابعة الأخبار بعض الوقت لسماع الأخبارمن إذاعة أمدرمان بعد انتهاء الأغنية أو من إذاعة لندن لتخلو القاعة تماما قبيل العاشرة مساء.
    لم يكن مسموحا بالخروج إلى ود مدني في عطلة نهاية ذلك الأسبوع الأول من العام الدراسي إلا في حالات الضرورة القصوي بعد اقتناع "مشرف الداخلية أوالأستاذ المقيم house master بأسباب العبور إلى المدينة نهار يوم الجمعة . وبالطبع فقد تحايل الكثير واختلقوا الأعذار والأسباب ومنهم من نجح في الحصول على الإذن ومنهم من خاب مسعاه. واعتبارا من عطلة نهاية الأسبوع التالي صار السماح للطلاب بقضاء العطلة الأسبوعية يتم على نظام تبادل الخروج بين الداخليات الشرقية والغربية أسبوعياً. لم يكن يسمح لطلاب الأقإليم بالمبيت في ودمدني في يوم الخميس إلا بعد موافقة كتابية من أولياء الأمور توضح اسم الشخص الذي يقضي الطالب عطلة نهاية الأسبوع في معيته وصلة القرابه وغير ذلك. ولكن كان يسمح للطلاب بالعبورإلى ودمدني نهار الجمعة والعودة إلى حنتوب قبل بداية فترة المذاكرة المسائية عند السابعة مساء.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de