حناجر ضد الثورة ماذا بعد إغتصاب الفرنسية؟ بقلم محمد كمال الدين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 00:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2018, 11:36 PM

محمد كمال الدين
<aمحمد كمال الدين
تاريخ التسجيل: 06-13-2018
مجموع المشاركات: 23

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حناجر ضد الثورة ماذا بعد إغتصاب الفرنسية؟ بقلم محمد كمال الدين

    10:36 PM December, 24 2018

    سودانيز اون لاين
    محمد كمال الدين-UK-لندن
    مكتبتى
    رابط مختصر



    جذابةٌ خلابة! ذوابةٌ أخاذةٌ سلابة!
    تتهافت على قربها الحشود؛ و تتدافع على إقتباس شيء من عبقها أجسادٌ و أرواحٌ و عقولٌ مخمورة بحبها.
    في تسعينات القرن الماضي، عجز الأنيق كمال الدين عن الإيقاع بمعشوقته المستعصية. و عانى طويلاً من قُرب حبيبٍ ما إليه وصول. و لما آلمه الظمأ ، قرر أن يموت عطشاً على أن يرتوي غيره حباً. هكذا أرسلني والدي إلى مدرسة إبتدائية فرنسية لأنظم أبياتاً فولتيرية و أتشبع حرية مونتسكية. كان أبي يعلم بأن اللغة الفرنسية تعشق الحناجر الصغيرة؛ تتفنن في النحت على حبالها الصوتية المرنة. و تستعصي على الحناجر العتيقة المتصلبة؛ بإستثاء اللواتي ترضين الركوع عند أدبها الملائكي و التعبد عند محرابها الصوتي الجميل. اللغة الفرنسية ليست للجميع!
    يبدأ صباح المدرسة الفرنسية بشلالات من الBonjour الرومانسية لينتهي على ألحان Charles Aznavour التي كانت مدام هاريكو تسمعنا إياها. كان أزنافور قديساً جليلاً في هذه المدرسة: الكل يعشقه. فهو أبو السيد الفرنسي الذي زاوج رونق اللغة الفرنسية و سحر الأوتار الكلاسيكية.
    مات أزنافور منذ أشهر. و لكن سحر الBonjour لم يمت. إنه سحر من نوع خاص...
    ----
    قبل سنوات، كان تلفزيون السودان القومي (في إطار الفشخرة أو "كسير الثلج" لا أدري) يبث نشرة أسبوعية بلغةٍ أسماها المخرج "فرنسية". يطلع علينا في هذه النشرة، رجل وسيم، معتدل السمرة أي "أصفراني" مطابق لمواصفات البث السودانية و لله الحمد. يمثُل الرجل أمام العدسة في شموخ جلابي رصين. و يستخدم لغة جسد تنم عن كفاءة عالية و ثقة متزنة. هكذا المذيعون "ولا بلاش"! جاذبية الشكل و التموضع فيهم تطغى على فحوى المقول. و من ثم تتخبط شفاه الرجل في كل إتجاهات الجغرافيا. و تنبعث من حنجرته طلاسم "بلغمية" مزعجة جداً يتوهم المذيع و المستمع معاً بأنها لغة فيكتور هيقو. و ما كانت إلا لغة ضفادع ود العقلي!
    كانت لغة المذيع سيئة للغاية: سيل من "التطاقشات" الحروفية المتنافرة بسحنة حلقية سودانية. عجين لغوي قبيح و مهين لموسيقية اللحن الباريسي الدافئ. لا أعتقد بأن السفير الفرنسي كان يحضر هذه النشرات. الفرنسيون يعشقون لغتهم و قد صارعوا من أجل نشرها الأمم و بقروا لإعلاء شأنها البطون. نشرة بهذه الركاكة قد يعتبرها أبناء "دي قول" إهانة للشعب الفرنسي و يمكن أن تخلق أزمة دبلوماسية خاشقجية.
    دعوت ذات يوم صديقاً فرنسياً لتناول "التقلية" في بيتنا الخرطومي المتواضع. و لسوء الحظ طلع علينا عبد الملك النعيم في الشاشة "يجغفس" اللغة الفرنسية "جغفيساً" شنيعاً. إحمر وجه الصديق و ثقلت التقلية في فمه. إبتلع لقمته بصعوبة ثم نهض من المائدة و قال في حرقة : لماذا يتركونه "يغتصب"الفرنسية؟
    --
    يقول كال نيوبورت (Cal Newport) في كتابه "العمل العميق" (Deep Work) بأن الإبداع ثمرة عمل منتظم و عميق و ليس مصادفةً أو أمراً فطرياً. و يشدد على أن العائق الأساسي للإبداع هو السطحية و الإفتقار للعمق و التركيز. يدعونا كال لإيقاف السياحة الذهنية و التركيز على أمر محدد نعمل عليه بإنتظام صارم.
    لقد كان أزنافور نموذجاً رائعا للعمل العميق. فقد خلف الرجل وراءه إرشيفا فنياً مبدعاً. و ترك إرثاً صوتياً يشهد على ليال الكد و الإجتهاد المرَكَّز الذي حدثنا كال نيوبورت عنه. و حينما إنتقل أزنافور إلى رحمة مولاه، شيعت جثمانه آلاف مؤلفة من البشر و بكيناه كما بكينا الحوت من قبله. أولئك قوم زانوا اللغات و لم تزنهم.
    أما أرشيف النعيم الفرنسي فهو عارٌ على هذه اللغة و عارٌ على السودان. آه كم كان يحكي عن الإفتقار للعمق و التركيز! بحثت من دون جدوى عن آثاره في كل مكان؛ و إحتار اليوتيوب في الطلب. رباه لك الشكر! فقد إختفى هذا الأرشيف المخزي في إحدى قاطرات "قطر عجيب" الخلفية.
    لقد أخطأ التفزيون القومي في حق اللغة الفرنسية و الشعب الفرنسي و الفراكفونيين أجمعين. و أخطأ في حق طلاب الفرنسي المحبطين من توزيع الوظائف الواجهية بالولاءات لا بالكفاءات. و أخطأ في حق الشعب السوداني الذي خدعه و باعه بضاعة فرنسية مزيفة في سبيل التلميع لأحد أبواق النظام.
    ---
    ما علاقة هذا بالثورة؟
    بثت هذا المساء قناة روسيا اليوم العربية (RT Arabic) لقاءاً مع ذات الحنجرة النعيمية المُحبِطة. و كعادة هكذا حناجر، صوبت ألسنة اللهب في وجه الثورة و الثوار. و بسط النعيم لأبيه الإنقاذ فراش المعاذير و المؤامرات الخارجية. و ألقى مسؤولية الجوع و الظمأ الشعبي على عوامل الإقتصاد الخارجي و ميتافيزيقا اللاإنقاذ.
    إغتصاب آخر يا نعيم؟!
    اليوم تحرق مفارش الطغيان ! فالثورة ماضية ماضية. و أسباب الجوع الحقيقة -التي إستؤجرت الأبواق لدسها-، إنما هي بائنة بينونة كبرى: هي السطحية و الإفتقار للعمق و التركيز الذي يمثله النعيم و أقرانه.
    سيظل جمهور العاشقين للفرنسية على عهد الحب مع مبدع العمل العميق أزنافور. و سيحاولون تناسي ذكرى الإحباط النعيمي الذي دب في نفوسهم ذات مساء. فما حلقات النعيم إلا نقطة في محيط الإغتصابات التي إرتكبها نظام الإنقاذ.
    ---
    إخواني/تي، إن أبواق الإنقاذ تنشر نفاياتها الفكرية على شاشات التلفاز. فسدوا الأنوف و امضوا في سبيل الخلاص!
    حي على "العمل العميق" (Deep Work) من أجل توحيد الصف في وجه الشمولي!
    حي على العمل العميق من أجل التصدي لتكتيكات الإلهاء التي ينتهجها الدكتاتور!
    ---
    آه كم أحلم بوطن يعمل بعمق على ملف الخلاص..
    كم أحلم بوطن تسقط فيه أقنعة السطحية
    كم أحلم ببناء وطن عريض يسع الجميع...


    محمد كمال الدين
    [email protected]
























                  


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de