حصاد نهج ..!! بقلم الطاهر ساتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 05:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2017, 02:30 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حصاد نهج ..!! بقلم الطاهر ساتي

    01:30 PM August, 01 2017

    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    :: كمن يبكي على سوبا بعد خربها، تبكي الحكومة بين الحين والآخر على هجرة الأطباء..اتفاق وآخر بكاء، وليس الأخير، ما قالها بحر أبو قردة وزير الصحة الاتحادية لصحف الخميس الفائت.. (هناك خلل صاحب هجرة الأطباء، وهناك مجهودات تبذلها الوزارة لمعالجة نزيف الهجرة)..هذا ليس إكتشافاً لما كان مجهولاً، ولم تكن نتائج هجرة الأطباء وآثارها خافية حتى على (الأميين)، وناهيكم عن المسؤولين، أو كما نصفهم .. ( ح نصدر الأطباء والنبق)، قالها وزير المالية الأسبق- بمنتهى اللامبالاة - في أزمة ما بعد ذهاب بترول الجنوب، و ها هي البلاد تحصد آثار هذا التفكير العشوائي
    بالسياسة الطاردة، تم تصدير الأطباء والأساتذة لحد تجفيف المرافق الصحية والتعليمية من الكفاءات.. ولم ينجحوا في تصدير (طن نبق)، لعجز الإرادة عن توفير مناخ الإنتاج.. فالرصد الرسمي يؤكد بأن أكثر من (60%) من أطباء السودان يعملون بالخارج.. ويؤكد الواقع بأن المتبقي - 40% - يتأهب ليلتحق بالسابقين..والمثير للحزن - لو في مسؤول بيحزن - هو أن قوائم طلبات الخليج لا تزال تقول :(هل من مزيد؟).. والسلطات هنا - تنفيذية كانت أو تشريعية - لاتبالي ..!!
    :: آثار نزيف العقول لم تجفف المشافي والجامعات من الكفاءات فحسب، بل أفقدت البلاد إستثماراً مالياً ضخماً يتمثل في الصرف على تعليم وتدريب وتأهيل هذا الكادر المهاجر، إذ كسبت دول المهجر عمالة مدربة ومؤهلة لم تصرف عليها جنيهاً في كل تلك المراحل..ثم فقدت البلاد ذوي الخبرة والكفاءة، خاصة من العاملين في الولايات والأرياف، علماً بأن مشافي الولايات والأرياف فقدت آلاف الأطباء في الثلاث سنوات الأخيرة بعد أن إستوعبتهم مشافي الخليج.. ولهذا ليس بمدهش حين نرى عجز السلطات عن تغطية الخدمات وتجويد الخدمات الطبية بالولايات والأرياف..!!
    :: أما أثار نزيف العقول على المؤسسات التعليمية والتدريبية فلا تخطئها عين.. على سبيل المثال، تقزمت الطاقة الإستيعابية لكليات التمريض، لا لقلة الطلاب، ولكن لعدم توفر الحجم المطلوب من كادر التعليم.. نعم هناك أطباء خارج دائرة العمل، ولكن هذه الفئة غير مستفيدة من الهجرة لإفتقارها لشرط الخبرة.. ولذلك، فالحديث بأن في البلاد فائض عمالة لا يتأثر بالهجرة نوع من ( دفن الرأس في الرمال)..وقالها أحد المراصد الرسمية بوزارة الصحة، ولخصها بالنص: ( تدني الراتب، ضعف فرص التطوير، بئية العمل من حيث المكان والمعدات والوسائل، وضعف الإستيعاب).. هكذا عوامل الدفع التي تدفع الكفاءات نحو منافذ الهجرة..!!
    :: وكل تلك العوامل مسؤول عنها النهج الحاكم.. فالمهاجر لا يهاجر إلا مكرهاً وكارهاً لبؤس الواقع بالمرافق، وليس حباً في الإغتراب والتغرب، ولا حباً للمال..لو وجدوا الإحترام مع قليل مال لما هاجروا ..فالسلطات على علم بهذا النزيف المستمر، و لم تعالج أسبابه، وكذلك لم تكفاح آثاره بحيث تكون هناك موازنة عادلة ما بين هجرة كفاءة وتوفير كفاءة أخرى.. والمؤسف، لا يتم إستيعاب الكفاءة السودانية بالخارج بشكل صحيح بحيث تساهم في دعم الرعاية الصحية بالداخل ببرامج زيارات أكاديمية ومهنية وقوافل صحية وإتفاقيات..!!
    :: هناك إتفاقيات مع مؤسسات سعودية وبريطانية وغيرها للإستفادة من أطباء السودان بالخارج، ولكن للاسف لم يتم تنفيذ هذه الإتفاقيات بالشكل المطلوب..كان علينا أن نقتدي بتجارب الدول المصدرة للكفاءة والعمالة الماهرة بغرض الفوائد الإقتصادية، كما تجربة الفلبين في مجال تصدير كوادر التمريض المتميزة، على سبيل المثال.. تجارب الفلبين سبقتها خطط ودراسات وأعمال توازن بين (التصدير) و(الإنتاج)، وما بين الحاجة والفائض..ولكن هنا، في موطن اللا تفكير واللا تخطيط، فالتصدير لحد تجفيف المشافي والجامعات ثم التباكي على آثار التصدير..!!


    fb























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de