جنيه الوزير..!! بقلم عبدالباقي الظافر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-30-2018, 02:01 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جنيه الوزير..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    01:01 PM January, 30 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    قبل عام وبنهاية مسيرة الحوار الوطني بدأت الصحافة تقلب في مسيرة البروفسور هاشم علي سالم الذي أشرف على مسار عمليات الحوار الوطني باعتباره شخصية قومية ذات خلفية أكاديمية.. لكن توجه الرجل لصرف مكافأة الخدمة الممتازة بقبوله منصب وزير خصماً ضمن حصة الحزب الحاكم .. بل تم اقتراح اسمه في وقت ما ليصبح مسؤول قطاع الإعلام في ذات الحزب.. تلك قضية أخرى.. الصحافة السودانية قدمت الرجل باعتباره مخترع العداد الكهربي المعروف شعبياً بالجمرة الخبيثة.. سالم المتخصص في صناعة النسيج رحب بالملكية الفكرية للاختراع ولكنه لم يقدم المستندات التي تعضد الأمر.

    الوزير المحب لتجارة الخردة وصاحب الاختراعات العالمية التقى أمس رئيس الوزراء الفريق بكري حسن صالح.. وزير المعادن نقل للأمة السودانية شروع وزارته في إنتاج عملات ذهبية خلال شهرين.. وحسب الوزير أن وزارته قد أجرت اتصالات بدولة ألمانيا وأن مصنع الوزير سينتج مليون قطعة ذهبية بحلول شهر مارس المقبل. على هامش اللقاء أكد البروفسور سالم أن وزارته أنتجت العام الماضي ١٠٧ أطنان من الذهب الخالص.

    قبل أن نسأل من خول لوزير المعادن أن يلعب دور بنك السودان في هذا البلد المضطرب إدارياً.. علينا أن نذكر السيد الوزير أن قاعدة معيار الذهب قد أكل عليها الدهر.. في عام ١٨٢١ ربطت بريطانيا نفسها بمعيار الذهب ثم مضت على إثرها دول أخرى.. هنالك دول اتخذت من الفضة معياراً.. في منتجع برايتوت وودز بأمريكا اجتمعت الدول المنتصرة بعد الحرب العالمية الثانية ونظمت معيار الذهب.. حيث بات مطلوب من كل دولة ان تحتفظ برصيد من الذهب مساوياً لما تطرحه من عملات نقدية.. مثلاً كان على أمريكا أن تطبع خمسة وثلاثين دولاراً مقابل كل أوقية ذهب.. لكن المعيار الصارم أطلق عليه الرئيس نيكسون النار في العام ١٩٧١.. من ذلك التاريخ بات الدولار يحل محل الذهب بشكل رئيسي مستمدًا تلك المكانة من ثقة العالم في الاقتصاد الأمريكي.

    في تقديري أن جنيه الوزير سالم يقدم نموذجًا في الاضطراب الاقتصادي الذي يجعل أسعار الدولار ترتفع مع كل صباح فيما تتواضع أقدار السودانيين.. نظرية الوزير ستجعل العالم يضحك علينا.. بل سيكون بعد أيام هنالك سعر مختلف للجنيه الذهبي من مماثله الورقي.. بمعنى أن هنالك سؤالا جديداً لدى المتعاملين جنيه ذهب أم ورق؟.. وفي النهاية أيضاً لن يكون هنالك حل بل مزيد من التهريج الاقتصادي.

    بصراحة.. بِتُّ أشعر باليأس مع سيطرة هذه العقلية المسطحة على مقاليد الأمر.. بل وصلنا في الاضطراب المؤسسي أن يخبرنا وزير الصناعة أننا ننتج مئتين وخمسين طناً من الذهب.. بعد أسبوع يأتي وزير المعادن ليقدم رقماً آخر أقل بكثير من الذي ذكره الوزير الأول.. إذا لم يتفق أعضاء مجلس الوزراء على معلومة في بساطة كم ننتج من الذهب فكيف نثق في حل البصيرة أم حمد الجديد.

    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de