تشكيلة حمدوك في السودان الجديد..! بقلم حامد جربو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2019, 09:22 PM

حامد جربو
<aحامد جربو
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 82

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تشكيلة حمدوك في السودان الجديد..! بقلم حامد جربو

    09:22 PM September, 11 2019

    سودانيز اون لاين
    حامد جربو-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    حتى اللحظة لا نستطيع أن نقيم أو نحكم على حكومة حمدوك , أو من السابق لأوانه أن نخمن أو نتنبأ بمستقبل الحكومة التي عمرها ثلاثة أيام فقط ..! إذا نظرنا إلى أعضاء مجلسي السيادة والوزراء نلاحظ هناك جديد وفريد..! لأول مرة في تاريخ الدولة السودانية يجتمع أفراد بهذا التنوع والتباين في حكومة واحدة ,حتى حكومة الأحزاب الديمقراطية كانت عبارة عن حكومة النواب من الصفوة أو من أبناء زعماء القبائل والشيوخ ..!, تجلى عبقرية الدكتور حمدوك في اختيار كفاءات على أسس المناطقية الجغرافية ..! وهذه لا تعني محاصصة بقدر ما تعكس تنوع الدولة السودانية ..!, السودان دولة متنوعة ثقافياً, ومتباعدة جغرافياً , ومتباينة اجتماعياً ,ومختلفة دينياً , ومتفاوتة تاريخياَ ..!فلذلك من الحكمة أن تكون حكومة تمثل هذا التنوع لكي يجد كل أناس مشربهم ., حكومة بهذه الفسيفساء الرائعة جدير بالثقة ..!متنوعة حتى في تفاصيلها ..!الشباب , المرأة, وأعمار الأعضاء متفاوتة تتراوح ما بين (30 إلى 70 سنة ).
    نحن نقدر ملاحظات بعض المراقبين على عدد من الوزراء رغم أنهم لم يمضوا أكثر من ثلاثة أيام في المنصب, واستندوا في ملاحظاتهم على أقوالهم وليس على أفعالهم ..يقول المثل السوداني " السواي ما حداث..!" الأفعال أعلى صوتاً من الأقوال ..!في هذا السياق تحدثت حكومة المؤتمر الوطني البائد طويلا ولم تنجز شيئاً ..!, أعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون.
    هناك من يرى أن ثمة كفاءات أكثر خبرة وحياداً من الذين تم اختيارهم لم تجد فرصة في حكومة حمدوك ..! وقالوا : كنا نظنهم من المفضلين حسب معرفتنا بهم عن قرب ..ولكن حمدوك يريد كفاءات متنوعة مثل جغرافيا السودان تماماً ..!لأن أزمة البلد في تجاهل التنوع والتباين ,بمعنى حكومة تمثل الجميع .
    تشكيلة حكومة حمدوك أحرجت دعاة المركزية , وأرضت مناهضوها , ذلك أن كفاءات المركزية تكرس التهميش وتعقد مهمة السلام التي هي من أهم أولويات الحكومة الانتقالية ,عند جلوس حكومة حمدوك الانتقالية مع حركات التمرد وجها ً لوجه وبهذه التشكيلة المتنوعة تجد أطراف الحوار والتفاوض في عملية السلام ملفات القضية أصبحت في متناول أيدي قوى الثورة والهامش ..! بهذا نستطيع أن ندعي أن حكومة حمدوك قطعت شوطاً في مشوار السلام قبل الجلوس في مائدة الحوار..! أي وجهت قبلة استباقية لحركات الهامش الثورية ..!هذه لثمة فحواها أن الكرة في ملعبكم أيها الثوار ماذا انتم فاعلون.!؟ , في هذا السياق لا أحد يستطيع أن يتهم نظيره بالتعاند والمشاكسة, ليس هناك من يمثل نخبة الفاشلة في المركز المهيمن كما في حكومة المؤتمر الوطني البائد, إذا , بطريقة أو أخرى تتحول عملية التفاوض برمتها إلى عملية تفاكر حول إرساء دعائم السلام في السودان , مع ذلك لا تبدو عملية إرساء دعائم السلام في الهامش الممزق سهلاً , قد فعل حكومة عمر البشير ما فعل ..! ترك هامشاً مدمراَ غير متعايش ولا متسامح ..! .
    استقدم نظام البشير الأجانب من خارج القطر وأسكَنهم في ديار النازحين من قبائل السودان , لا سيما في ولايات دارفور , وقنن لهم " الإدارات –والعموديات " وصنع لهم النفوذ ومدهم بالخدمات وضروريات الحياة حيث ما كانوا ..! وحرر لهم هويات سودانية ..! وزيف لهم أنساب سودانية وزور لهم تاريخ قدومهم إلى السودان , وألحقهم بدخول العرب إلى السودان..!كما في المناطق غرب وشمال دارفور , أجناس غرباء شكلاً ولساناً لا احد رآهم من قبل في هذه المناطق ..!حتى فلكلور الشعبي والتراث مختلف , ليس مألوفاً لدى سكان دارفور القدماء ..! لا شك أن عملية العودة وإعادة الأعمار في دارفور مهمة شاقة .

    حامد جربو























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de