كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: تسقط بس انت كمان يا الصادق المهدي وبلاش اس (Re: عبدالغني بريش فيوف)
|
إن الثورة السودانية بلا شك ترفض الوقوع في جُحرٍ مرتين ولكن لا أؤيد الانشقاق وقفل باب الوفاق العقلاني مرةً واحدة، وأدلي هنا برأيي فيما يجري الآن مهلاً السيد الصادق المهدي: فالخروج من الحمام ليس كالدخول فيه
لقد كنا طوال عمرنا السياسي نضع في حزب الأمة قدراً مهولاً من الثقة في تعدديته وفي عقلانية قيادته، ولكن تعاقب الاحداث شككتنا في قيادته لضيق الأفق لديها الذي سبب ضيق الرؤيا من خلال احترامٍ وثقة في الأديان التي لا شك هي المنقذ من الجنون البشري لممارسة اللامعقول في العدالة والعصمة من الإسراف في الانغماس في زهو السلطة ونعم الجاه، وفي ظلم الرعية والانجراف في تيار الفوقية والتسلط بسلطان الدين السياسي، ولكن كل ذلك الذي تأباه الأديان قد بدر من قيادة حزب الأمة في كل الأمثلة التي أضاع فيها الحزب الأمانة للدكتاتورية برضىَ أو بسكوتٍ عن رضا، أو سكوتٍ عن قهر، واليوم الذي انفجر الشعب بحثاً بعصاه يتحسس بها طريقه بعد أن خذلته مؤسساته الديمقراطية، تأتي تلك المؤسسات لتعتلي مقعدها وتقلب منه منصة قيادة قبل أن تقدم للشعب ما يمكن أن يقبله منها من عذرٍ تعلل به خذلانها له في كل هذا العمر من تأريخ السودان المستقل، وأقله أن تحجم عن الزهو بتأريخ الأجداد في زمن حكم المهدية الذي إن يشهد يشهد فقط ببسالة ذلك الرعيل الوطني ومفخرة الإنجاز التأريخي في صدر الوطن، ولكن ليس لدعوة الأمة للرجوع إلى حمار النوم القاتل الذي أعدته له تلك الحركة الطائفية المنبثقة من الثورية الوطنية، لبناء حصن طائفية مجدداً من أجل بقاء الأسياد في النعيم ويرجع البنيان للجحيم. كنت أتوقع من دخول السيد الصادق، وهو رجلٌ له حظٌّ من الذكاء وبعد النظر أن يحرر نفسه من ذلك المحور الذي يأسر نفسه فيه، ويؤكد ولو ببنت شفه عن عزمه على الابتعاد من الدين السياسي والرجوع للديمقراطية التي ارتوى جزبه من ثديها, والعقلانية التي صارت ضرورة حادة لحسم الخلاف الذي يتهدد النظام العالمي والتمحور الذي بدأ في إعادة الجنون البشري. هذا ليكون أحسن ميثاق يقدمه السيد الصادق لهذا الشعب الذي ائتمنه كثيراً لعزمه الذي كان يبديه له، ويفقد فيه مصداقيته حالما تلاقي عيناه عيني الدين السياسي المغري... هذه المرة على الأقل فليعلن حزب الأمة عن طريق إمامه الصادق المهدي رفضه لزج الدين في الدولة فالدين أكرم من أن يتولى أمره بشرٌ عن الله عز وجل، وهو صاحب الرسالة وهو الذي يحاسب عليها ويقضي بحكمه في التسليم لها او الخيانة بإسمها. وليعلم أن عداءه للشيوعية بحكم أنها معادية للدين سيعود به إلى مهالك القومية العنصرية وبعيداً عن الديمقراطية ومزيداً من الانقسام المبنى على قتل الحوار، وليس هناك من لا يسهل الحوار معه، وآن الأوان إلى الفهم المثقّف بأن كون الدين استخدم مخدراً للشعوب لم يطل العقيدة، فالعقيدة هي محرر العقول، ولكن الدين السياسي هو المخدر الذي يجعل من الفرد موزّع صكوك الغفران ووزير الله في أرضه والعياذ بالله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تسقط بس انت كمان يا الصادق المهدي وبلاش اس (Re: Saeed Mohammed Adnan)
|
Quote: إن الثورة السودانية بلا شك ترفض الوقوع في جُحرٍ مرتين ولكن لا أؤيد الانشقاق وقفل باب الوفاق العقلاني مرةً واحدة، وأدلي هنا برأيي فيما يجري الآن مهلاً السيد الصادق المهدي: فالخروج من الحمام ليس كالدخول فيه
لقد كنا طوال عمرنا السياسي نضع في حزب الأمة قدراً مهولاً من الثقة في تعدديته وفي عقلانية قيادته، ولكن تعاقب الاحداث شككتنا في قيادته لضيق الأفق لديها الذي سبب ضيق الرؤيا من خلال احترامٍ وثقة في الأديان التي لا شك هي المنقذ من الجنون البشري لممارسة اللامعقول في العدالة والعصمة من الإسراف في الانغماس في زهو السلطة ونعم الجاه، وفي ظلم الرعية والانجراف في تيار الفوقية والتسلط بسلطان الدين السياسي، ولكن كل ذلك الذي تأباه الأديان قد بدر من قيادة حزب الأمة في كل الأمثلة التي أضاع فيها الحزب الأمانة للدكتاتورية برضىَ أو بسكوتٍ عن رضا، أو سكوتٍ عن قهر، واليوم الذي انفجر الشعب بحثاً بعصاه يتحسس بها طريقه بعد أن خذلته مؤسساته الديمقراطية، تأتي تلك المؤسسات لتعتلي مقعدها وتقلب منه منصة قيادة قبل أن تقدم للشعب ما يمكن أن يقبله منها من عذرٍ تعلل به خذلانها له في كل هذا العمر من تأريخ السودان المستقل، وأقله أن تحجم عن الزهو بتأريخ الأجداد في زمن حكم المهدية الذي إن يشهد يشهد فقط ببسالة ذلك الرعيل الوطني ومفخرة الإنجاز التأريخي في صدر الوطن، ولكن ليس لدعوة الأمة للرجوع إلى حمار النوم القاتل الذي أعدته له تلك الحركة الطائفية المنبثقة من الثورية الوطنية، لبناء حصن طائفية مجدداً من أجل بقاء الأسياد في النعيم ويرجع البنيان للجحيم. كنت أتوقع من دخول السيد الصادق، وهو رجلٌ له حظٌّ من الذكاء وبعد النظر أن يحرر نفسه من ذلك المحور الذي يأسر نفسه فيه، ويؤكد ولو ببنت شفه عن عزمه على الابتعاد من الدين السياسي والرجوع للديمقراطية التي ارتوى جزبه من ثديها, والعقلانية التي صارت ضرورة حادة لحسم الخلاف الذي يتهدد النظام العالمي والتمحور الذي بدأ في إعادة الجنون البشري. هذا ليكون أحسن ميثاق يقدمه السيد الصادق لهذا الشعب الذي ائتمنه كثيراً لعزمه الذي كان يبديه له، ويفقد فيه مصداقيته حالما تلاقي عيناه عيني الدين السياسي المغري... هذه المرة على الأقل فليعلن حزب الأمة عن طريق إمامه الصادق المهدي رفضه لزج الدين في الدولة فالدين أكرم من أن يتولى أمره بشرٌ عن الله عز وجل، وهو صاحب الرسالة وهو الذي يحاسب عليها ويقضي بحكمه في التسليم لها او الخيانة بإسمها. وليعلم أن عداءه للشيوعية بحكم أنها معادية للدين سيعود به إلى مهالك القومية العنصرية وبعيداً عن الديمقراطية ومزيداً من الانقسام المبنى على قتل الحوار، وليس هناك من لا يسهل الحوار معه، وآن الأوان إلى الفهم المثقّف بأن كون الدين استخدم مخدراً للشعوب لم يطل العقيدة، فالعقيدة هي محرر العقول، ولكن الدين السياسي هو المخدر الذي يجعل من الفرد موزّع صكوك الغفران ووزير الله في أرضه والعياذ بالله. |
السلام عليكم.. سعيد محمد عدنان الصادق المهدي لا يستطيع التحرر من عقلية القطيع وعقلية السيد والأجير، وكذا لا يستطيع فصل السياسة عن الدين لأنه يستخدم الدين لتخدير أنصاره لإستحمارهم.. مودتي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تسقط بس انت كمان يا الصادق المهدي وبلاش اس (Re: عاطف ابن عمرر)
|
( وبرضو في البستخدم القبيلة والقبلية لاستحمار أهله !! )
الأخ الفاضل / عاطف عمر لكم التحيات صدقني يا مناضل يا فاضل أن النوايا الخبيثة البغيضة ما زالت قائمة في نفوس هؤلاء .. ونحن الشعب السوداني ندرك جيداُ ماذا يخطط هؤلاء دعاة القبلية والقبيلة .. ونعرف جيداُ أنهم يخططون لانتهاز الفرصة الحالية في إشعال الإنتفاضة .. وذلك ليس حباُ منهم في السودان الحر الموحد .. ولكن لمرحلة أخرى هم يؤجلونها حتى حين .. وبعد ذلك سوف يدخل السودان في نفس المعمعة الخائبة المعروفة عن تلك الجماعات البدائية .. وقد أبتلى الله السودان بأقوام لا يعرفون إطلاقاِ معاني التعايش السلمي المبني على العدل و المساواة .. وقضايا تلك الجماعات البدائية الغوغائية لا تنتهي أبداَ بالمفاهمات والجلوس في الطاولات .. بل تظن تلك الجماعات أن أسلوب السلاح والحروب هي في حد ذاتها غاية من الغايات !! .. ويا عجباُ من تفكير هؤلاء البلهاء .. فهي فئات بدائية تحس في ذاتها بمركب النقص الراسخ في نفوسها .. ومهما ينالون الحقوق والأحترام والمقام فإنهم يظنون أن تلك مجرد مكيدة من أهل العقول والذكاء .. حيث يرون أن مجرد الجلوس والمفاهمة الحضارية مع الآخرين يعني نوعاُ من الإنهزامية في تقديراتهم ., ويا أخي الفاضل سوف يظهر لكم صدق كلامي هذا بمجرد الدخول في المرحلة الجديدة بعد سقوط نظام البشير بإذن الله .. وحينها سوف أذكرك وأذكر الشعب السوداني بمقالي هذا .. حتى يعلم الجميع مقدار الحقد والغدر والكراهية المتوفرة في نفوس هؤلاء القوم . ولذلك فإن الشعب السوداني لا يتفاءل كثيراُ حين يرقص هؤلاء ويقفون جنباُ مع الشعب لإسقاط النظام .. فتلك مجرد مرحلة انتهازية يرون أنها ضرورية للنباح فيما بعد .. وقد كل ومل الشعب السوداني من حالات التمرد المسلح .. تلك الحالات التي عطلت تطور وتقدم السودان إلى الأمام منذ الاستقلال .. كل دول العالم التي تعيش فيها الجماعات المتنوعة عرقياُ يتفاهمون ويتعايشون بينهم في سلام ووئام ومفاهمات .. إلا هذا البلد المنحوس المنكوب الذي ابتلاه الله بأصحاب عقول بدائية متحجرة وبليدة وغبية للغاية .
صالح عبد اللطيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تسقط بس انت كمان يا الصادق المهدي وبلاش اس (Re: Saeed Mohammed Adnan)
|
لكل الناس البتقول مرحب بالانتهازيين والقافزين وغيرهم ماذا يمكن ان يضيف انتهازي متملق لاي ثورة ؟ صدقوني وجودهم خصم وليس اضافة ونحن على الارض ولمسنا هذا الخصم اليوم بالذات وعدد من الشباب تكلموا عن هذا الموضوع هذا تدنيس للثورة وتغبيش لها ولاهدافها اهل المنبر معظمهم بالخارج لم يرفعوا قشة في هذه الثورة ولم يعفروا ارجلهم بالمشي والجري ولا ارهقوا جهازهم التنفسي بدخان البمبان منتهي الصلاحية ولم يروا بام اعينهم الرصاص الحي يمر بجانبهم ويتخطاهم ببضعة سنتيمرات ليصيب ويقتل اخوانهم وزملائهم ومع ذلك بكل عدم ضمير يوصفون الناس بانهم دجاج الكتروني او امنجية .هل هم خائفين من ان يعود القافزون الى مركب الانقاذ اذا لم يرحب بهم ؟ ما هذا المنطق اذا كانوا سيفعلو ا ذلك فليفعلوا اذا .وهذا ابتزاز ودليل واضح على انتهازيتهم وعدم اقتناعهم بالثورة او انهم اصلا قلبا مع النظام وما قفزوا الا ليخرقوا مركب الاخرين كل هذا التنظير الفطير وبان الثورة ليست قارورة ستنكسر وغيرها من المقولات السخيفة نقول ان الثورة هي جبل والجبل بهدن المراويد وان الثور حبل والفئران تستطيع ان تفعل بالحبل الافاعيل فلا اهلا ولا مرحبا بالفئران لان تطول ايام ثورتنا خير من ان تقصر ولكن تتقوض بعد ذلك في سنوات قليلة بما هو اسوا الا تكفي تحربة ابريل التي اصبحت هباءا منثورا بل اتت بالانقاذ اسوا نظام مر على السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تسقط بس انت كمان يا الصادق المهدي وبلاش اس (Re: عبدالغني بريش فيوف)
|
إنشغلنا و غبنا بضعة أيام مع هموم ثورة الخلاص و الكرامة لنأتي و نجد أن بعض الفطر و البكتريا الضارة و الطحالب العفنة من أمثال عاطف عمر و صالح عبد اللطيف قد عاودت النمو مجددا و ملأت المكان بدنسها مستغلة إنشغال الأحرار بالإنعتاق، فوجب إستئصالها و تطهير دنسها و تسليط الأضواء الباهرة نحوهم لأنهم كائنات ظلامية جاهلة لا تنمو إلا في مكامن الوسخ و الصديد لأنهم نبت شيطاني لعين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تسقط بس انت كمان يا الصادق المهدي وبلاش اس (Re: عبدالغني بريش فيوف)
|
الي جميع قطاعات الشعب السوداني الثائر نقاط مهمة جداًجداً جداً جدا. اعتقد بأنها جديرة بالملاحظة وتحتاج الي تنقيح والبداية السريعة بتنفيذها أولاً نحن نعول علي السلمية ..بدأت الاحظ ان الشعب الثائر والجمهور العريض كلما كان اكثر تتظيماً كلما قلت الخسائر في الأرواح و في الإصابات .لأن العدو أيضاً يعول علي الفرقة ليسهل اخماد الثورة تنظيم الحراك بالتفكير بوسائل سلمية و منظمة له كثير من الفوائد ..فائدة آنية بإسقاط النظام وفوائد كثر بعده عندما نشرع في وضع لبنات الدولة المدنية الديمقراطية الحقة. طيب يا سادة نحن عندنا سلاح قوي و مافي زول يقدر يحرمنا منه وهو صوتنا العالي ..وكلكم رأيتم حتي من داخل السجون كيف ارتفعت أصواتنا بالحق الاستاذ المرحوم سامي سالم ( معذرة ان لم يكن الأسم صحيح ) كان يقول لتخلق معارضة شعبية منظمة وفعالة يجب ان يتشارك كل المشاركين في اعمال أو أقول صغيرة و في وقت واااااااااااحد..مثلاً كل بيت الساعة ٩ مساء يطلعوا الناس برة ويولعوا شمعة لمدة ٥ دقائق بس ويرجعوا ..تخيل لو كل بيوت السودان بتعمل كده يومياً و في نفس التوقيت و توزع الصور في وسائل التواصل ؟ شوف ده ح يعمل شنو في معنويات نظام الطاغوت ..طبعا. مافي أمن يقدر يسألك القانون لا يمنعك ان توقد شمعة برة بيتك ..اعتقد كل بيت سوداني عنده القدرة يشتري شمعة والاحياء الفقيرة ممكن ان توزع لها الشموع مجانا من ميزانية الثورة . برضو الأخ محمد كمال الدين (( ممكن تشوفو الفيديو بتاعه في يوتيوب )) عنده اقتراح جابه من الثورة الإيرانية ضد الشاه ..وهو الشعب كل يوم الساعة ٩ مساءً يصرخ الجميع من داخل بيوتهم و من شرفاتهم بأعلي الصوت تسقط بس تسقط بس تسقط بس و لمدة ٣٠ ثانية وبعدها تزغرد حرائرنا ولمدة ٣٠ ثانية اخري ..يعني الموضوع كله دقيقة واحدة بس تخيل الشعب السوداني كله في المدن وفِي الحضر وفِي القري قام بالعمل ده في نفس التوقيت و في كل يوم (( انا متأكد الطاغية ح يبول في ملابسه)) صدقوني زي الأمور دي مجربة مع ترمب و جابت نتائج فورية .. طيب : كلكم شايفين خطاب النظام وتعامله مع الثورة ..تخيلوا يا ثوار يا أعزاء إن عدوكم مجموعة من الضباع (( وهم كذلك لمن يعرفون و تستهويهم سلوك الحيوانات )).اكيد عندهم تكتيكات ..طيب بدأ التكتيك ب الرباطة و الصعاليك و ساقطي الضباع عمر البشير و قوش و علي عثمان و الفاتح عز الدين ..التهديد والقتل و جز الرؤوس ..لم ينفع ؟؟؟ ماذا تفعل الضباع التي تجتمع كل ساعة لتخطط ؟؟؟؟؟ يبدأ صعاليك الصف التاني وهم الإناث لأنهن اكثر نعومة و يظهرن بانهن يخافون علي الشعب وعلي البلد ليبدأوا الخطاب الإعلامي والسياسي علي سبيل المثال لا الحصر ..الضبعة الطاهر التوم و حسن اسماعيل و حامد ممتاز ((طبعا ديل بقولوا للرباطة قتلكم ده واصلوا فيه لكن برضوا ادونا فرصة نطق الحنك و نرسل رسايل التخوين و نضرب الاسافين بالمعاجين ))) هؤلاء السياسيين والاعلاميين الضباع هم أعداء وانا أري انهم اخطر وأخبث من بتاعين جز الرؤوس و لا يمكن ان يخدعوننا (( كلامي ده للشباب العمره صغير )) رجاءً اي كلمة تبث عبر هؤلاء الضباع ديل يجب تحليلها و تمحيصها دائماً ما يكون في يدي قائلها خنجر سام طيب ماذا علينا ان نفعل : يجب علي نقابة المهنيين و شباب الحراك الانتباه للموضوع ده و محاولة إيجاد الخطاب القوي المعاكس (( يجب ان لا تهمل هذه النقطة المهمة لو سمحتم ))) انا أيضا اقترح ان يكون هناك برنامج كامل ومفصل للاعتصام يوزع بنشرات بإمضاء التجمع ويلتزم به الشعب الثائر كله ..مثلاً الاعتصام بكرة او الموكب بكرة في ميدان كذا او شارع كذا الساعة كده ((( الجمهور يجب ان يكون في نقطة التجمع علي الأقل ربع أو نص ساعة من الموعد المضروب )) زي الماشي تلاقي من تحب نظيف و ظريف و ضاحك ومتفائل مثلاً البرنامج يحتوي علي الآتي (((لكل السودان وفي وقت واحد))) الهتاف يبدأ مثلاً الساعة ٣ شوكة تسقط بس ..تسقط بس كل لمدة ١٥ دقيقة ..ناخد راحة ٥ دقايق نتونس شوية نشرب موية الساعة ٣:٣٥ (( كل السودان )) رص العساكر رص الليلة تسقط بس راحة تاني الساعة ٤ كل السودان وفي نفس التوقيت الهتاف مثلا. يا الطاهر ود التوم كضبك بقي بالكوم وهكذا وهكذا تنظيم وشعلة من النشاط ******* في تاني موضوع مهم جداً .سمعنا أن النظام بدأ يستخدم شماسة وبتاعين عصابات ومرتادي سجون عشان يخربوا سلمية المظاهرات وعمليات سلب ونهب وبدأت مظاهره في المسرحية الهندية العبيطة بتاعة الصيدلية. أنا ما عندي أسي أية فكرة كيف نواجه هذه القضية بطريقة محترمة ومدروسة وتشبه ثورتنا المحترمة. أي زول عنده رأي أو فكرة رجاء يشاركنا بيها لاني أعتقد أنها مشكلة يمكنها أن تعبث بحراكنا وبخططه وعاش السودان حراً و آمناً و ديمقراطياً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تسقط بس انت كمان يا الصادق المهدي وبلاش اس (Re: wadalf7al)
|
( إنشغلنا و غبنا بضعة أيام مع هموم ثورة الخلاص و الكرامة )
ذلك التافه ابن التافه المتخلف البدائي ( شطة خضراء ) يظن نفسه في زمرة الثوار الرجال الأحرار أبناء الأحرار .. ويقول دون أي خجل : ( غبنا بضعة أيام مع هموم ثورة الخلاص والكرامة ) ،، وكأنه محسوب مع الرجال الأبطال أبناء الأحرار الذين يخوضون معارك الإنتفاضة البطولية ضد النظام .. وعزة الله فإن مجرد تواجد هؤلاء الخصالة أمثال ( شطة خضراء ) في شوارع السودان يسبب العفونة في الأنوف .. كما يسبب الكآبة في نفوس الأحرار ,, ويشوه سمعة الثورة البيضاء ،، ونحن نريدها ثورة أحرار خالية من أشباه الرجال .. وهم لو كانوا فعلاُ رجالاُ يستطيعون في خلق الثورات والإنتفاضات لفعلوها منذ ثلاثين عاماُ .. ولكنهم كالعادة أهدروا السنوات في ولولة العاهرات حتى تحرك الرجال الأحرار أبناء الأحرار في إشعال معارك الرجال .. وهذا البليد ( شطة خضراء ) وأمثاله الحثالة أعطيناهم التحدي منذ عشرة سنوات لكي يتحركوا ضد النظام إذا كانوا فعلاُ رجالاُ بمعنى الرجال .. ولكنهم فشلوا فشلاُ قاتلاُ حتى تحرك الرجال أبناء الرجال ،، ( الأحرار أبناء الأحرار ) ،، واليوم نجدهم بدون اي حياء واستحياء يحاولون التمثل بالرجال ويشاركون في ثورة الأحرار .. ونحن نعرف جيداُ أنهم مجرد أبواق وكراتين فارغة ،، لا يقدمون ولا يؤخرون في مسار الثورة والإنتفاضة .. ونعذرهم في ذلك لأنهم لا يمثلون الصفر على الشمال إذا حصل تقييم المجتمع السوداني من حيث الثقل والعقل والمهارات الفكرية .. بل هم يمثلون أدنى الفئات الجاهلة المتخلفة في المجتمع السوداني . تلك هي الحقيقة سواءُ رضوا أم لم يرضوا بذلك . مجرد فئة ضعيفة هزيلة بدائية متخلفة ليس لها أثر فعال في مسار الإنتفاضة الشعبية الحالية .
صالح عبد اللطيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تسقط بس انت كمان يا الصادق المهدي وبلاش اس (Re: wadalf7al)
|
إلي شعب السودان الثائر
بالرجوع إلي الفكرة التي كتبتها عن تنظيم الشعب والجمهور السادة المحترمين في قيادة الثورة اتفقوا علي نقطتين عمليتين
أولاً: أي حيطة في السودان يجب أن تكتب عليها تسقط بس..أي حيطة ( حيطة القصر الجمهوري برضو إذا في طريقة ). موضوع بسيط بوهية وورق بوستر وشوف دي ح تعمل شنو في النظام.
ثانياً : من يوم الثلاثاء الساعة 8 مساء شووووووكة لحدي 8 و-10 دقائق كل الناس من داخل منازلها كل زول شايل غطاء حلة وملعقة يدق عليها و الكل يهتف تسقط بس تسقط بس لمدة 10 دقائق وكل يوم إلي أن يسقط النظام
ممكن الرجوع لي فيديو علي هباني في يوتيوب يشرح فيه الأمر بالتفصيل
هكذا تصنع الثورات ويتنظم جمهور الثورة ويسهل الحراك وتنهك معنويات العدو .
طعم الانتصار جميل
وعاش السودان حراً و شامخاً
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|