تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا و أنت و هو و هي و هن و هم؟ *وما* السر وراء عباءة التخفي؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2019, 07:35 PM

عبير سويكت
<aعبير سويكت
تاريخ التسجيل: 08-07-2016
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا و أنت و هو و هي و هن و هم؟ *وما* السر وراء عباءة التخفي؟

    07:35 PM March, 26 2019

    سودانيز اون لاين
    عبير سويكت-France
    مكتبتى
    رابط مختصر





    نرفض سياسات من أتفق معنا فهو قديس و من خالفنا فهو إبليس و بندوسها دوس ما بنخاف ما بنخاف.


    تجمع المهنيين كيان ظهر فعلياً في الساحة السودانية الشعبية بعد إنطلاق شرارة ثورة ديسمبر الشعبية الشبابية بعطبرة عاصمة الحديد و النار ،في الوقت الذي يؤكد فيه بعض جماعته على أنه كان موجوداً قبل إنطلاق هذه الثورة منذ 2016، و يدللون على هذا الوجود موضحين أنهم أنذاك قاموا بمبادرة تطالب بتحسين الأجور يعتبرونها من الإنجازات التي أسست لوجودهم.

    لكن من جانب آخر يشير البعض إلى أن حقيقة الأمور أنه لم يسمع الشعب بهذا التجمع إلا بعد إنطلاق شرارة ثورة ديسمبر الشبابية حيث أصبح التجمع يتحدث بإسم الشارع، و يصدر البيانات عبر صفحاتهم في الفيسبوك لتنظيم المظاهرات، و تحديد مواقع الإلتفاف و التجمعات، و بعدها قام التجمع بتعيين بعض المتحدثين الرسميين له خارج السودان، و كان على رأسهم الصحفي محمد الاسباط، و كذلك رئيسة نقابة الأطباء بلندن التي سبق و أن أجريت معها حوار من ثلاث أجزاء عن نقابة الأطباء بلندن دكتورة سارة عبدالجليل و غيرهم.
    و المعلوم أن التجمع رفض كشف الستار عن قيادته و من يقف خلفه، متحججاً بالخوف من الإعتقال، و المعروف أن الخوف و التخفي ليس من شيم و سمات المناضلين الشجعان المؤمنين بالقضية التي يناضلون من أجلها، و النضال يعني التضحية و دفع أغلى الأثمان في سبيلها، فالشباب قدموا الأرواح الطاهرة فكيف تصبح زنزانة السجن كابوس في وجه المناضلين الصادقين المؤمنين بالقضية؟.

    و بما إن هذا التجمع إعتمد بشكل خاص في تمثيله على شخصيات من خارج السودان حيث دارت التساؤلات عما إذا كانت هذه الشخصيات أعضاء منتمية الي هذا التجمع أم مجرد أبواق تقول و تردد ما يملى عليها؟ ، حيث يعتبر المتحدث الرسمي الذي كان أكثر ظهوراً في الإعلام الخارجي هو الصحفي محمد الاسباط الذي ظهر على القنوات الفضائية المختلفة، و أصبح يتحدث عن التجمع و أهدافه، إلا أنه بعد فترة وجيزة تم إعفائه و تعيين ثلاثة متحدثين بالإضافة إلى السابقين على رأسهم الأستاذ الصحفي صلاح شعيب و د. نهى الزين محمد، في الوقت الذي أحدث فيه خبر إعفاء الصحفي محمد الأسباط جدلاً كبيراً، و في نفس الوقت بيان تعيين متحدثين آخرين أحدث بلبله في الأوساط السياسية و الإعلامية و وسائل التواصل الإجتماعي، و كثرت التساؤلات عما هي أسباب إعفائه؟؟؟ حيث أن البعض قييم عمله بأنه كان جيد و أنه أدى مهامه على أكمل وجه، و لكن سرعان ما إنتشرت الأخبار التي وجهت عصا الإتهام إلى شبكة الصحفيين السودانيين بأنها هي من وراء إعفاء السيد الأسباط بسبب صراعات داخليه في الشبكة التي تطرح نفسها ككيان موازي لإتحاد الصحفيين السودانيين، و تعتبر نفسها الكيان و الممثل الشرعي للصحفيين، و من المعلوم أن هذه الشبكة جزء لا يتجزأ من تجمع المهنيين، و يشار إلى أن لديها تحفظات على السيد الأسباط نسبة لأسباب معينة.
    و الجدير بالذكر أن السيد الاسباط كان عضواً في حزب البعث بشهادة رفاقه البعثيين في فرنسا، حزب البعث الذي لديه بعض التصادمات مع الحزب الشيوعي المتهم بأنه مسيطر على الشبكة و يمسك بزمام الأمور فيها ، و كان قد طالب البعض كل من تجمع المهنيين و شبكة الصحفيين و الأستاذ الأسباط بإصدار بيانات توضح الملابسات التي تدور حول عملية الإعفاء هذه، لكن ظل الأمر مبهم، و لم تجد النداءات ردود كافيه و وافيه، حيث أن أهمية الموضوع تكمن في المقام الأول حول مدي تطبيق هذا التجمع للشعارات التي يرفعها من المطالبه بالمساواة و الديمقراطية و الحريه، التي يري البعض أنها يجب أن لا تكون مجرد شعارات ترفع خارجياً بينما تختذل داخلياً في قلب التجمع و مع أعضائه و متحدثيه.

    في جانب آخر كانت هناك العديد من التساؤلات التي كانت و ما زالت تدور حول هذا التجمع، و لكن الكثيرين ترددوا في طرحها بصورة مباشرة و مفتوحه، و السبب في ذلك يرجع إلى أن هناك بعض الجماعات التي مارست نوع من التخويف المعنوي المصطحب بالعنف اللفظي، و محاولة التخوين، و إغتيال الشخصية لكل من تسول له نفسه طرح أي تساؤلات حول هذا التجمع، و وصل الأمر إلى أبعد من ذلك إلى حد التشكيك في كل من يطرح أسئلة حول هذا البديل الذي يطرح نفسه كممثل للشعب السوداني، حيث أتى رد بعض من كياناته و مؤيديه أن الإجابة الكافية الوافيه للرد حول أي تساؤلات تدور حول هذا التجمع هي أن تجمع المهنيين هو : (أنا ،و أنت ،و هو ،هي، و هم، و هن... إلخ) و من يخالف ذلك فإنه أما أمنجي او كوز، و عليه أن يتحسس وطنيته أولاً و أخيراً.
    و لكن بما أن الشباب الحالى الذي أطلق شرارة هذه الثورة الشعبية على حد كبير من الوعي كما سبق و ذكرنا فأن سياسة الترهيب، و التهديد و الوعيد، و الإرهاب الفكري، و محاولة الإغتيال المعنوي و النفسي، و إغتيال الشخصية، لم يعد مجدي، و لا يجني ثماره المرجوه، و الدليل على ذلك فشل حكومة الإنقاذ الإستبدادية، فكيف لمن يصف نفسه بالبديل أن يناقض نفسه؟؟؟ كيف تنه عن خلق وتأتى بمثله ... عار عليك إذا فعلت عظيم ؟أتامرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم؟.

    و بما أن سياسة من أتفق معنا فهو قديس و من خالفنا فهو إبليس أصبحت من السياسات التي يجب أن ندوسها دوس ما بنخاف ما بنخاف، و كذلك عملاً بقول إبن السودان البار و السياسي و الأديب العالمي فرنسيس دينق" المسكوت عنه هو ما يفرقنا و يعمق إنقساماتنا" ،و بناءاً على أن حق التدبر و التأمل و التفكر و طرح الأسئلة و حتي المطالبة بالإثبات حق مشروع و مثبت، فالله سبحانه و تعالي حث الإنسان على التدبر، و التأمل، و التفكير و طرح الأسئلة فنجد أن القرآن الكريم و الآيات القرآنية ذكرت مراراً و تكراراً "أفلا تتفكرون" ،"أفلا يتدبرون"، "أفلا ينظرون"... إلخ ،إذن التفكر، و التمعن، و التساؤل، حق مشروع و حاله طبيعية و صحيه، و الخالق بذاته الجليلة لم يلم عباده و لا حتى رسله و أنبيائه على الطلب، و لا السؤال، و لم يعنفهم، و لم يؤاخذهم، و لم يخونهم حتى عندما طالبوه بأن يوضح و يبرهن و يثبت، و خير أنموذج إبراهيم عليه السلام تفكر و تأمل و تمعن و تساءل عن حقيقة الخالق و بحث عنها، و لم يكتفى بذلك بل قال :(رَبِّ أرني كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) ، و لنا كذلك أسوة حسنه في موسى عليه السلام الذي سأل و طلب رؤية الرب :(وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي َنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ
    انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ) ، إذن فإذا كان خالق هذا الكون أجمعه تعامل مع عباده محترماً عقولهم بكل حريه و ديمقراطية و أجاب على تساؤلتهم، فكيف لشخصيات او مجموعات او تجمع أن يمنعوا أبناء الشعب السوداني بمختلف توجهاتهم و ارائهم أن كانوا مع أو ضد أن يطرحوا أسئلتهم؟؟؟و كيف لثورة الشعب الكبيرة التي ملأت الشوارع و المدن أن تصبح ملك لحفنه معينة صارت تماماً أفكاراً مقدسه لا يسمح بمسها و لا الإقتراب منها كإعلانات الجيش المبثوثه في الأماكن الحساسه ممنوع" الإقتراب أو التصوير"، ممنعون عن الصرف.

    و لكن بما إن طبيعة عملنا المهني تحتم علينا البحث و التقصي و طرح الأسئلة التي تدور في ذهن القارئ الكريم فقد حاولنا منذ 13/02/2018 محاورة أحد المتحدثين بإسم المهنيين الذي رحب بالموضوع، و بعدها أرسلنا له بعض الأسئلة التي تشغل بال المواطن البسيط، و التي تطرح نفسها في وسائل التواصل الإجتماعي، و في الساحات الإعلامية و السياسية، لكنه بعد أن إتفقنا و بعد أن أستلم الأسئلة و رد عليها و كانت في مرحلة التنقيح حسب أفادته و كان من المفترض أن تنشر قبل إجتماعات نداء السودان يوم الإثنين الموافق 18/03/2018 ، إلا أنه بعد أنتهاء إجتماعات نداء و صدور بيانه الختامي أبلغنا المتحدث عن آسفه و أعتذر عن الإرسال بالاجوبة بكل أدب و مصداقية و شفافية، موضحاً أنه بعد مراجعته لأجوبته وجدها غير مرضية بالنسبة له فأعاد النظر في إرسالها، و أكد على أنه يتحمل مسؤولية قراره هذا، و من جانبنا تقبلنا عذره بكل صدر رحب.
    و الآن بعد أن رأينا و قرأنا قبل أيام أن كل من يطرح أسئلة حول تجمع المهنيين فعليه أن يتحسس وطنيته، و هو أما أمنجي او كوز، و بما اننا نرفض هذا النوع من سياسة التهديد و الوعيد، و محاولة التخويف، و نرفض رفضاً باتاً سياسات" من أتفق معنا فهو قديس و من خالفنا فهو إبليس" و لا نقبل بمثل هذه السياسات و بندوسها دوس ما بنخاف ما بنخاف.
    و بناءاً على ذلك قررنا طرح الأسئلة التي لم تجد أجوبة من أحد المتحدثين الرسميين بإسم تجمع المهنيين ، علها تجد أجوبة من تجمع المهنيين بصفة عامة، أو ممن يتصدون بالشتم و التخوين لكل من يطرح سؤال حول هذا التجمع و يطالبونه بتحسس وطنيته.

    إليكم بالأسئلة :

    1 /يقال أن حرصكم على عدم كشف الستار عن القيادات الرئيسية الحقيقية لتجمع المهنيين هو الخوف من الإحباط الشعبي و نفور الشعب من الإلتفاف حولكم إذا ظهرت الحقيقة لأنها تشمل حفنة يساريين عقائديين إقصائيين و كيزان متلونيين كالحرباء و الأفاعي أليس كذلك؟ و أن كانت الإجابة لا فمن هم القادة الحقيقيون؟

    2/تجمع المهنيين ظهر بعد نجاح الشباب في تحريك الشارع بالمظاهرات و المسيرات فجاء هذا الجسم الهلامي الذي يضم بعض الشخصيات التي ماضيها معروف بمشاركتها العمل مع النظام و مخترق أمنياً و شيوعياً ، و أسماء واجهاتها الإعلامية خالية من رموز الناشطين المعروفين بنضالهم و عطائهم المهني من مقالات و حوارات أو تاريخ نضالي معروف .. إلخ، و الثورة تظل شبابية حتى و أن كان هذا التجمع موجود منذ 2016 و أن لم نسمع عنه؟

    3/نلحظ إصرار تجمع المهنيين لإسقاط النظام من الداخل فإذا كان ذلك كذلك فما الجدوى إذن من إنضمامه و توقيعه على ميثاق الحرية و التغيير الذي يعتمد الميثاق السياسي لقوى نداء السودان المنادي بالتفاوض و الحوار و يرفض الإقصاء و قد إستضاف رئيسه الإمام الصادق المهدي مؤخراً الباشمهندس الطيب مصطفي الذي كان لديه مبادرة جديدة لتشكيل حكومة إنتقالية يشترك فيها النظام أليس في هذا تناقض؟

    4/ما الجدوى من إنشاء لجنة علاقات خارجية للتجمع بغرض التغيير السياسي عبر منظمات المجتمع الدولي علما بأن التجمع جسم سوداني أصيل جاء لنصرة البلاد و العباد و دعم الثورة لتحقيق مطالبها الإجتماعية و الحقوقية و الإقتصادية و المهنية و السياسية فكيف نفهم التناقض بين ما أعلنه التجمع من أهداف ثم تحوله لواجهه سياسية؟

    5/معلوم تواجد تجمع المهنيين في جسم إعلان الحرية و التغيير و هؤلاء يتمتعون بإتصالات خارجية وثيقة فالسؤال الذي يطرح نفسه لماذا يسعي تجمع المهنيين في البحث عن موطئ قدم مع الجهات المعنية بالتفاوض خاصة الخارجية و ما الهدف من ذلك؟

    6/هل من واجب النقابات المهنية الشرعية التي كانت قبل مجئ الإنقاذ أن تتحول اليوم إلى كيانات سياسية مهنية مطلبية و تجمعات سياسية بحته لها أجندتها الخاصة بعيداً عن مطالب الفئات العمالية و المزارعين... إلخ و كل التجمعات المهنية المختلفة؟

    7/ما هو حصاد الإنجازات التي انجزتموها سوى إعلان مواعيد المظاهرات و إماكن التجمعات مما يمكن أن نحسبه
    اكبر عطاء لتجمع المهنيين؟

    8/عصا الإتهام تشير إلي أن تجمع المهنيين هو التجمع الثاني بل صورة بالكربون لتجمع ثورة أبريل التي قادها من أسموهم رموز الكيزان في نقابة الأطباء و المحامين و بالتالي فشلت فشلا ذريعاً في تحقيق أهداف الثورة، و محاكمة رموز مايو بل خدمت الجبهة الإسلامية القومية التي فازت بدوائر الخريجين و صارت الحزب الثاني في السودان فما اشبه الليلة بالبارحه و أنتم متحزقون حزبيا لتنفيذ أجندة سياسية أليس كذلك؟

    9/المعلوم لدي الشعب السوداني أن قيادات المهنيين في الخارج، و تجتمع كل يوم خميس عبر الاسكايبي من مختلف مناطق العالم، و تصدر بياناتها في صفحة الفيس بوك فما ردكم على ذلك؟

    10/بما أنكم جزء لا يتجزأ من إعلان الحرية الذي كان يتكون من قوى نداء السودان، و قوي الإجماع، و المهنيين، و الاتحادي المعارض ،و الحزب الجمهوري و لكن سرعان ما تم استبعاد الحزب الجمهوري و جئ بما يسمي مجموعة "حراك" تحت مسمى تجمع قوى المجتمع المدني ،من هم هؤلاء؟ من أين أتوا؟ و لماذا تم إستبعاد الحزب الجمهوري؟ و إذا خرج من تلقاء نفسه ما هي الأسباب؟


    11/ الناطق السابق الاسباط تم اعفائه و صوبت عصا الإتهام إلى شبكة الصحفيين بأنها تأمرت عليه بعد أن تم إستغلاله لفترة معينة، و المعلوم ان شبكة الصحفيين جزء أصيل من تجمع المهنيين السودانيين هل فعلاً هذا هو نهج التجمع الذي يطرح نفسه كبديل ؟

    12/أنت ناطق رسمي في الخارج و التجمع في الداخل و غيرك كثيرين الأمر الذي خلق مركزي قيادة لجسم واحد و نتج عن ذلك عدم توافق في الإفادات ما بين الداخل و الخارج؟

    13/كيف يتسنى لأحد المتحدثين بأسم تجمع المهنيين مهاجمة الأسرة الدولية و المجتمع الإقليمي و أمريكا و يصفهم بأنهم نادي الطغاة و الديكتاتوريين و الظالمين و الفسدة، كما وصف الإتحاد الأفريقي بأنه مجرد نادي يجمع الأنظمة الشمولية و الديكتاتورية الفاسدة، ألا ينم هذا عن عدم وعي بأهمية الحوار و الدور الهام للمجتمع الإقليمي في مناصرة و دعم الثورة ،فما هو إلا مجرد مزايدة لحلفائكم في إعلان الحرية و التغيير على رأسهم نداء السودان الذين يشددون على أهمية الحوار و دور المجتمع الدولي في دعم القضية؟

    14/أخيراً كيف تنظرون إلي الاجتماعات و المفاوضات القادمة بباريس ؟


    في خاتمة هذا المقال نأمل أن تجد تساؤلات الشعب الأجوبة الكافية الوافيه و لا تظل مبهمه إلى أجل غير مسمى.


    عبير المجمر (سويكت)
    26/03/2018























                  

03-26-2019, 10:25 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: عبير سويكت)

    الأستاذة عبير المجمر....

    تحياتي..

    الصحفي محمد الأسباط، بعثي، أو شيوعي، أو حزب المؤتمر السوداني ..مو مشكلة، المهم ما يكون محمد الأسباط حزب أمة جناح الصادق المهدي..!! لأن الصادق المهدي شخص غير مضمون. حتى شباب حزبه حزب الأمة ضج منه ذرعا.. وربما يتركون حزبه. الغريب أنني في هذه اليام اقرا.. كتاب الدكتور عبد الله علي إبراهيم... "الشريعة والحداثة" .. وأنصحك بقراءته.. فهذا الكتاب القيم لم يكشف "أرانب" حسن الترابي فحسب.. بل أيضا كشف تفاصيل فترة منتصف الستينيات والسبعينيات .. وهذه محمد للكتاب، أنو هذه الفترة غامضة حتى لشخص مثلي في عمري، فكيف يكون الحال بالجيل أو الأجيال التي أتت بعدي؟ لقد كشف الكتاب القيم فترة مهمة في تاريخ السودان المعاصر غامضة على الكثير من جيلي والأجيال التي أتت من بعدي. أثناء القراءة.. أندهشت أنو الصادق المهدي وتياره كان متحالفا مع حسن الترابي وجبهة الميثاق الترابية تحالفا صلبا ما بعد ثورة اكتوبر 24، وكان قبلها حزب الأمة في مواجهة تحزبات وجبهات أخرى، فتيار حزب الأمة بقيادة الهادي عبد الرحمن المهدي ومحمد أحمد محجوب تحالف مع الشعب الديموقراطي قبل انلاب عبود، ومع إقتراب توحد الوطني الاتحادي والشعب الديموقراطي اللذان كانا يتجهان للتوحد مجددا ويسحبان البساط من أسفل قدم حزب الأمة بجناحية.. ثم سلم الصديق عبد الرحمن المهدي وأبوه عبد الرحمن .. السلطة بعد الاستقلال للعساكر بإيعاز منهم ومباركتهم لخطوة عبد الله خليل الذي قام بالتنفيذ والتسليم.

    بالتحديد الصادق المهدي الذي استفرد بحزب الامة بعد ثورة 1964 كان متجالفا مع جبهة الميثاق وحسن الترابي..!! وشاركا معا في 1965م في صنع أزمة فصل نواب الحزب الشيوعي..!! والطريف كتاب الدكتور عبد الله ..كشف كيف الأزهري تم خديعته بما يسمى "دستور إسلامي" ثم أخذ يتراجع ويترجرج عن هذا التوجه... إلى أن توفى مغبونا.. بعد تعرضه للإبتزاز من قبل الصادق وصهره الترابي... إلى أن دفنهم النميري جميعا في 1969م.

    ومعنى ذلك بالمجموع..أن الصادق له سابقة تحالف تكتيكي واستراتيجي فيما يسمى دستور اسلامي ودولة إسلامية.... بس مشكلة الصادق أنو ما بيحب "يتردف" .. فكانت "صحوته الإسلامية" عام 1966م.. ومو بيحب باكل زي الفار من عليقة الفيل...!! يحب يغرف من اللحمة.. لحمة الملك فيصل المسمومة..

    الآن أقول لك الصادق المهدي هو "أمين الأمة" على "وديعة رابين" ويكون وصهره دفنوا الوديعة في حوش المهدي!!، ورابين لو غلبك الفهم.. هو حسن الترابي. الصادق المهدي يلعب لعبة قذرة ورئيسية في النظام الخالف.

    مسعاك أن تعرفي منو هو تجمع المهنيين لا معنى له إلا لخدمة الصادق المهدي ولمن هم خلفه... وأحب أن أقول لك أن شبكة المهنيين ربما بدأت في عام 2010 وليس عام 2016م، ولقد لاحظت أنا هذه الشبكة وقتها قد تلعب دورا موازيا وفي تحدي "لإتحاد الصحفيين" المدمج في دولة الترابي، أيام محي الدين تيتاوي.. ثم أردفه المرتزق الصادق الرزيقي... (أسم على مسمى) .. واحتفظ ببعض الاسماء المؤسسة للشبكة التي احترمها.. لا ابوح بها.. ولكن ما لم يخطر على بالي ان ما فعلته شبكة الصحفيين .. فعله غيرهم.. مثل الاطباء، المهندسين، المحاميين.. وصار لهم رأس جماعي..

    أطمئني.. يعني أنتي خائفة على الثورة؟ ههههههه

    شوفي... نحن مو عندنا مؤسسات دولة نخاف عليها زي ناس الجزائر.. ..!! نعم "تسقط_بس" ممكن تكون مضرة لدولة مثل الجزائر .. إذا حدثت فوضى خلاقة.. سيقتنصها أمثال جوان غويدو الفنزويلي اللي اتدرب في بلغراد في مركز اوبتور Optor!! وربما ممكن ناس برنار هنري ليفي عملوا ليهم غواصات في السودان.. بس ما اعتقد يكونوا اخترقوا تجمع المهنيين.. لا أعتقد. وشعار #تسقط_بس!! ده مناسب جدا للسودان..لانو لا توجد اصلا مؤسسات مدنية حاكمة سوى الأجهزة العسكرية الأمنية. يا ستي لا توجد دولة في السودان..الشعب السوداني لن يخسر شيء!! بعدين الشعب السوداني وشباب الثورة واعيين، يعني حتى لو في "غويدو" سوداني أو قرووب ليه.. سينكشفوا... فالثورات والخبرات تتلاقح عبر الملاحظة ومما حدث في سوريا وليبيا وفنزويلا وسيربيا.. السيناريوهات الأمريكية والصهيونية صارت مكشوفة.

    بس أنا لا أستطيع أن افهم الصادق المهدي حقك ده.. داير يجر خال الرئيس.. الطيب مصطفى.. ومجموعة 2020 لي شنو...؟؟؟.. يجرها وين؟؟؟ بس تأكدي أن الجبهة الثورية (قوى نداء السودان) حاطة الصادق المهدي بين قوسين.. وكل التوقيعات الممهورة هي ممهورة بقلم الرصاص...!! يعني استيكة بتعريفة.. تنسخ الصادق المهدي..وكل شيء باثر رجعي. مو مشكلة. ما تخافي. هههههه

    ونصيحة للأنصار الثوار...شباب الأنصار... امسكوا زولكم ده زولكم الصادق المهدي وأضغطوه.... ما يخذلكم ..ويخذل السودان، في حالة العدم .. سيبوهو وباروا الفاضل المهدي.. أخير ليكم من الصادق، اللي ما خلى جهة أجنبية وإلا خاطبها.. وغازلها وخطب ودها.. (اللذيذ جلس هو وصهره في دار الأمة في 2011م لنصرة الشعب السوري، أتفاجأ به يجلس في لبنان في عقر دار أهل المقاومة، في مؤتمر دعم المقاومة في 16يوليو 2016م، ثم لا يخجل يخطب ود السعودية كالمغروم الولهان)، وبل الصادق المهدي سارع أن يكون "دركسون" الثورة الديسيمبرية.. (وكأن كرسي قيادة الثورة محجوز ليه!! أو ينتظره..) مما دفع أو أجبر "تجمع المهنيين" إلى الدخول والإشتراك في صيغة قوى الحرية والتغيير .لتكتيف الصادق المهدي.. وفي التكتيك السياسي المجرب.. اللي ما تقدر عليه .. أحضنه!! وحضنوه... ليتقوا شره.. وكلما يحضنوه.. يخرج أوراقه المفضوحة وييفضح نفسه... إنها "الخدعة". لكن على مين؟

    شوقي إبراهيم عثمان




                  

03-27-2019, 11:04 AM

موندوكرو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: شوقي ابراهيم عثمان)

    شكرا استاذة عبير..دة مقال توعوي كبير جدا .. ودسم جدا .. يدل على مهنية عالية واحترافية تحسدين عليها..
    شكرا مرة أخرى..
                  

03-27-2019, 01:38 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: شوقي ابراهيم عثمان)

    Quote: فتيار حزب الأمة بقيادة الهادي عبد الرحمن المهدي ومحمد أحمد محجوب تحالف مع الشعب الديموقراطي قبل انلاب عبود



    خطأ في الصياغة عبر القطع واللزق والإرهاق... خطأ مركب ... هههههه

    .."هذا التحالف مع الشعب الديموقراطي كان بدوره ما قبل 1964م" .. بقيادة الصديق المهدي ووالده عبد الرحمن.. والشعب الديموقراطي.. قبل مشاورات توحد الوطني الاتحادي والشعب الديموقراطي

    شوقي
                  

03-27-2019, 02:46 AM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: عبير سويكت)
                  

03-27-2019, 06:39 AM

العوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: عبير سويكت)

    أسئلة من حقك نشرها ولكن ليس كل سؤال يستحق الأجابة عليه
                  

03-27-2019, 07:38 AM

عمر حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: العوض)

    تجمع المهنيين هو جهة أمنية مهمتها تشتيت جهود الشباب فى اعتصامات لا تؤذي النظام و مواكب فى الأحياء عديمة الجدوى يسهل على النظام السيطرة عليها و هو اى التجمع لا يريد اتخاذ الخطوات الصحيحة بأن يلتقى الثوار يوميا فى مكان محدد مثل القصر و شرع القصر ،
                  

03-27-2019, 09:41 AM

العوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: عمر حسين)

    رأيك وأنت حر فيه إبدائه
    الشوارع لا تخون
                  

03-27-2019, 01:22 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: عبير سويكت)

    الشريعة والحداثة" .. وأنصحك بقراءته.
    تقرا شنو يا أخ شوقي ؟!
    إنت صدقت إنه الزولة دي بتعرف تقرا وللا تكتب ؟
    كدي عليك الله راجع مقالاتها القديمة هنا.. وشوف الفرق.


                  

03-27-2019, 01:49 PM

أمدرماني عتيق


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: AMNA MUKHTAR)

    البت الحلوة دي عمك الصادق بكون كمدو فيها
    هههههههه حريف ياعمك سياسة و نياااااااااااااااااااااااااا
                  

03-27-2019, 03:02 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: AMNA MUKHTAR)

    أهلا بيكي يا أستاذة آمنة...

    لقد قرأت ليكي مداخلات في خيوط "حارة" في التعليقات.. أظنكم كنتو بتسلخو "تراضي مصطفى"..هههههه ... وبعض من مقالاتك..

    شكرا على تداخلك.. في النقاش يدل على تواضعك.. اتذكر واحدة برضو ما داير اجيب اسمها.. برضو لها باع في الثقافة والفكر.. كانت بتنصح جيلها.. انو ما يدخلو في التعليقات والتعقيبات حتى ولو بمقالة.. لانو التعليقات والمقالات التعقيبية في نظرها بتقلل من "قيمة" الكاتب... أو الصحفي. وصدقيني معظم الصحفيين أو الكتاب السودانيين بيعملو بهذا التكتيك.. الأبله.. يمتنعون حتى من التفاعل "السلمي" هههههه وأنا استنكرت رأيها فورا.. وسخرت منو في مقالة وقتها.. ربما في الإسفيرية بعضهم بيخاف من الشتائم... عموما أنا جلدي ضخين.. ههههه نحن الألمان كده... هههههه

    الأستاذة سويكت ملفت نشاطها أنها بتدافع عن الصادق المهدي... في الحوارات الصحفية معه التي تجريها أو المقالات ذات العزف المنفرد... وربما وطنت نفسها تكون في راكوبته... والراكوبة دي ليها قصة... الصادق المهدي ظل من عام 2000 وحتى 2010م متترس في راكوبته ومرة في الأسبوع وكل اسبوع كان بيعزم كافة أو معظم الصحفيين المهمين في نظره للراكوبة.. ويكرمهم ويضق فيهم حنك... أتذكر نور الدين مدني وزهير السراج كانا من زبائن الراكوبة.. وفي جلساتهما الخاصة كانا يجلدانه بألسنة حداد... وحضرت أنا احداها.. يعني ما سماع من زول..

    بصراحة.. الإعلام السوداني مشكلة.. معظم الصحفيين أكلو أو يأكلون من طاولة المؤتمر الوطني.. وبالدس ما بيظهرو انهم مؤتمر وطني إلى أن خرجت لستة مسربة باسمائهم منو مؤتمر وطني.. وخكاية الظرف الفيه قروش دي كانت من عادة معظم الولاة أو المسؤولين في المناصب العليا التنفيذية.. وفي صحفيين ما ممكن يكتبو في شيء ليكي إلا بعد تقديم الظرف ده.. منهم حسن البطل... أرتحل من دنيانا.!! وريجنا... لذا كان ظهور "شبكة الصحفيين"... الشرفاء ضرورة حتمية... فصلو نفسهم من اتحاد تيتاوي والرزيقي... وأنا أحييهم من على البعد. .. وتجي سويكت تشكك في "شبكة الصحفيين".. وتقعد تفتل في محمد الأسباط..

    أنا شخصيا لست بصحفي.. بس كاتب ومحلل وبحب يكون الكاتب حين يكتب يكتب على أسس ومنهج بحثي.. كذلك يجب أن يكون الصحفي أو بحب يكون الصحفي صحفي إستقصائي.. مو بس يقعد يضق حنك.. ويضيع وقت القراء ويضللهم في اشياء لا معنى لها... ومن أسخف من قرأت له .. في اللت والعجن حول ذاته المصونة.. محمد محمد خير والبطل وجعفر عباس... ونور الدين مدني والكثير منهم .. وهذا الإنكفاء على الذات يتميز به الصحفيون المرتكزين في دول الخليج.. فلخوفهم من مس السلطات الخليجية .. يتحولون إلى جمال أو بعير عربية مجترة.. يعني يجتر ذاته ويلوكها ويهرب من مس الواقع والحقائق الحوله ... تلقيه بيتكلم ويكتب في حاجات غريبة.. اسرته، ابنه، مرته، بقالب فكاهي سمج...وبيتخيل نفسه ساخر... كدي لاحظي كيف عواطف عبد اللطيف كيف بتكتب، أو مصطفى بدوي.. قصدي "ناس الدوحة"... ههههههه


    ما أطول عليكي... شكرا ليكي .. على مشاركتك.. وإن شاء الله .. لو نقدك .. اعتبريه نيران صديقة... كما يقول المبدع الدكتور عبد الله علي إبراهيم!! وكدي خليني ألتفت لآخينا عمر حسين.....


    Quote: تجمع المهنيين هو جهة أمنية مهمتها تشتيت جهود الشباب فى اعتصامات لا تؤذي النظام و مواكب فى الأحياء عديمة الجدوى يسهل على النظام السيطرة عليها و هو اى التجمع لا يريد اتخاذ الخطوات الصحيحة بأن يلتقى الثوار يوميا فى مكان محدد مثل القصر و شرع القصر ،
    Quote: تجمع المهنيين هو جهة أمنية مهمتها تشتيت جهود الشباب فى اعتصامات لا تؤذي النظام و مواكب فى الأحياء عديمة الجدوى يسهل على النظام السيطرة عليها و هو اى التجمع لا يريد اتخاذ الخطوات الصحيحة بأن يلتقى الثوار يوميا فى مكان محدد مثل القصر و شرع القصر ،


    أنا شخصيا كتبت مقالة في عام 2013م .ربما ضاعت في صحيفة حريات بعد غلقها... فتشت فيها في الإنترنيت ما لقيتها.. شرحت فيها وربما باسكيتش كيف يكون عمل الإنتفاضة.. قصدي كيف يكون التكتيك في حركة الجماهير اليومية.. وكان بعد التدرج والدوران في بؤر مختلفة مكانيا ..أساسيا فيها...لإرهاق الأمن ، مثل الطاحونة..الخ أحد تصوراتي بنفس الشكل الذي يديره تجمع المهنيين.. الآن.. فهذا التكتيك يرهق الأجهزة الأمنية .. ويفكك انظمة النظام المدية والأمنية.. وتكسب الانتفاضة يوميا عبر الإنحياز لها مدنيا وعسكريا وربما أمنيا.. لا اعتقد رأيك أن تجمع المهنيين جهة أمنية.. هذه كذبة .. وأقرأ مقالة الدكتور عبد الله.. للمهنيين دور .. وكذلك في اكتوبر، وفييونيو 1985م..وما تجمع الخريجيين قبل الاستقلال ليسوا سوى مهنيين، ألا تلاحظ أن الثعلب الترابي ألغى مصطلح "نقابة" وأستبدله بمصطلح "إتحاد" ههههه تفتكر لي شنو!!

    تجمع المهنيين الحالي.. هو أو هي نقابات موازية لنقابات النظام النفعية ... ألا تلاحظ الطيب مصطفى بيبكي على غندور.. ههههههه البروفيسور الكان بيقود العمال والبروليتاريا؟؟ كية في لينين وماركس؟!! على فكرة غندور يصرف وقت كثير في المراهم والكريمات الخ ههههههه مو ملاحظ بشرته لامعة؟ ههههههه الطيب مصطفى أجزم .. لو غندور لسع نقيب العمال والمهنيين.... ما قامت ثورة ديسيمبر ... ههههههههههههههههههههههه الخال مكانه محجوز في أبوظبي أو الدوحة...!!

    إحدى إقتراحاتي ..الحالية بس بكري ما نزلها... في المقالة




    أكرر شكري لآمنة مختار... اظنك من الشرق..

    شوقي
                  

03-27-2019, 02:12 PM

التجاني المهل


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: عبير سويكت)

    مقال وافي وضافي يا دكتورة . للأسف ستةاجهين بدراويش المهدية الجديدة لاشخاص يعبدون اسم جهة لا يعلمون حتى من يحركها للاستحاوذ على المشهد. الشعب المسكين كان دائما مصاب بجهالة دراويشه من قبل المهدية ومرورا بالترابي وانتهاء بمجرد اسم على وسائل التواصل الاجتماعي أخذ يحركهم جيئة وذهابا كما فعل المهدي سابقا والمرغني والترابي وماركس ومحمود محمد طه ...كلهم دراويش أضاعوا السودان كما ءضاعوا حلفا القديمة وجنوب السودان وحلايب وشلاتين والفشقة جراء عبادتهم للوهم. تقدس سر هذا الشعب الغلبان المغمور في قيعان الجهالة وسذاجة الأدمغة.
                  

03-27-2019, 03:19 PM

كوماندوز


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: عبير سويكت)

    دفاع الشيوعيين عن تجمع المهنيين مريب جدا.. ومحاولات شيطنة كل من يرفض الخضوع للتجمع دي عمايل الشيوعيين اللي هم اساسا مكروهين في العالم كله.
    اغلب البيدخلو يشتمو الناس شيوعيين لانو دي اخلاقهم فعلا ..فالشيوعيين والكيزان وجهان لعملة واحدة ..
                  

03-28-2019, 01:47 AM

الجاك


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: عبير سويكت)

    البنية دى قامت تخرمج تانى, مشكلتها أنها عاوزة تشتهر كصحفية بأى شكل كان , مرات عبر الصور المثيرة ومرات في لقاءات عبارة عن أسئلة غريبة فطيرة وهضربة للامام وغيرو, على كل حال أحسن تشوف ليها هواية تانية غير الصحافة و مادام هي عايشة في باريس بلد الموضة أفتكر أنسب ليها تكون فتو موديل, وبلاش تفك شفرة المهنيين الهى ما قدرهم.
                  

03-28-2019, 04:47 AM

أبو اللكلك


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: الجاك)

    أنتو حاسدين ولا بقرانين .. صغيرة وجاهلة .. وحلوة .. موزة.

    العواجيز ناس أمنه مختار يبتعدوا .. دورهم فات .. وغنايهم مات ..


                  

03-28-2019, 06:05 AM

Ghanim


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: عبير سويكت)

    u did well
    Abeer thank you 4 your Great news report

    I think many communists wouldn't accept the fact that they are hated by Sudanese people hence they are trying to find some illusion championship
                  

03-28-2019, 07:40 AM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: Ghanim)

    mmmmmmmmmh!! the communists are being used as a bogeyman by ISIS-like terrorists and criminals, the slogan has been started by the Uncle of O. Al Bashir, yet is no more workable to deceive the Sudanese ppl. who have decided to topple down the corrupted, racist regime.
    ..........................

    https://www.compositeeffects.com/wp-content/uploads/2017/07/boogeyman_mask_pale_sharp_02-388x600.jpghttps://www.compositeeffects.com/wp-content/uploads/2017/07/boogeyman_mask_pale_sharp_02-388x600.jpg
                  

03-28-2019, 07:45 AM

bogeyman


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: شوقي ابراهيم عثمان)

                  

03-28-2019, 09:09 AM

مكي حامد مكي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: bogeyman)

    ( كلهم دراويش أضاعوا السودان كما أضاعوا حلفا القديمة وجنوب السودان وحلايب وشلاتين والفشقة جراء عبادتهم للوهم. تقدس سر هذا الشعب الغلبان المغمور في قيعان الجهالة وسذاجة الأدمغة. (

    الأخ الفاضل / التجاني المهل
    لكم التحيات وللإخوة القراء الأعزاء
    بارك الله فيكم وقد أوجزت الحقيقة القاسية المؤلمة في كلمات قليلة مؤثرة ،، وهي حقيقة تمثل الإشكالية الأساسية في أوجاع السودان منذ الاستقلال ،، ومع ذلك يتهرب أكثر الكتاب والمتناولون للقضايا القومية السياسية ،، فهم بطريقة ساذجة ومضحكة يخوضون في جوانب هامشية مضللة للعقول ,, وهي محاولات منهم فيها الكثير من الخباثة المتعمدة ،، لأن تلك الحقيقة المجردة لا تروق لأمزجتهم ،، والشعب السوداني بكثرة التجارب الماضية يعرف فيهم تلك المراوغات والالتفاف حول الحقائق لحاجة في نفوسهم ،، ولذلك نجد أن الأغلبية العظمى من أفراد الشعب السوداني يقف اليوم موقفاُ سلبياُ للغاية من جميع قضايا الوطن ،، ويفقد الثقة في كل المسميات المتواجدة حالياُ في ساحة السياسة السودانية ،، لا تروقه الحكومات المدنية بأشكالها وألوانها ،، ولا تروقه الحكومات العسكرية في مختلف مراحلها ،، ولا تروقه الأحزاب السودانية بأشكالها وألوانها ،، ولا تروقه تلك المعزوفة الجديدة القديمة البالية المرقعة تحت مسمى ( تجمع المهنيين ) ،، ياما وياما كانت في ماضي السودان تجمعات وتجمعات باسم المهنيين ،، وهي تجمعات كانت تهز الأرض تحت أرضها حين تتحرك وتنتفض ،، وهي تجمعات المهنيين في كل مجالات المهن في السودان ،، كانت تملك المقدرات الفائقة إذا ثارت وغضبت لتشل الحركة في كافة أرجاء السودان بمجرد الإشارة بأناملها ،، كانت هنالك القوة والفعالية لعمال السكك الحديدية ،، ولعمال الخطوط الجوية والبحرية ،، ولعمال السفن النيلية ،، ولنقابة المهندسين السودانيين ،، ولنقابة الأطباء السودانيين ،، ولنقابة المحاميين السودانيين ،، ولنقابة المحاسبين السودانيين .. ونقابة المزارعين السودانيين ،، ولنقابات أخرى كثيرة ،، ولكن السؤال الكبير والكبير جداُ هو أين ضاعت وتبخرت جهود تلك النقابات في تحديث الأحداث ؟؟ وتغيير الأوضاع في السودان منذ الاستقلال .. والإجابة الأكيدة تتخلص في حروفكم تلك القليلة ،، ( حيث الدراويش الذين أضاعوا السودان جراء العبادات للأوهام !!! ) .. فإذا كانت تلك التجمعات المهنية الكبيرة التي كانت تعمل من داخل السودان قد فشلت في تحقيق الرفاهية للسودان وللشعب السوداني في حينها فمن المضحك والسخرية أن يتأمل المتأملون في جهة تسمى نفسها الآن اسم ( تجمع المهنيين ) ,, والأكثر إضحاكاُ أنها تعمل وتناضل من خارج السودان وتريد أن تبدل أحوال الشعب السودان إلى الأفضل والأحسن .. في حين أن الكل يعلم أن الدراويش في السودان ( داخل السلطة وخارج السلطة ) سوف تكون لديهم الهيمنة في نهاية المطاف ،، وحينها يا زيد لا رحنا ولا جئنا !!.

    والخلاصة أن معضلة السودان تتمثل في تواجد هؤلاء الدراويش وفي تواجد تلك الرموز السياسية البالية العقيمة ,, وهي رموز تمثل كافة الأطراف والمسميات الحزبية والسياسية والعسكرية ،، ويحس الشعب السوداني بالغثيان حين تتردد في الأسماع تلك الأسماء السياسية القديمة البالية التي مضى عليها الدهر ،، وكذلك حين تتردد أسماء تلك الأحزاب والحكومات التي أهلكت السودان منذ الاستقلال ،، ولو توفر للشعب السودان نوع من العزاء والراحة النفسية فهو ذلك العزاء الذي يوفره ملك الموت .. حيث نال أرواح الكثيرين من تلك الرموز التي كانت تمثل حلقة الدراويش ،، وهو الشعب الذي يرفع الأيدي نحو السماء ليلاُ ونهاراُ سائلاُ المولى عز وجل أن يخلص السودان من تلك البقايا الباقية والرواسب المتمسكة الكريهة ،، ويخلص السودان من الرموز والشخصيات التي مازالت تسبب العقبة في تقدم السودان .
                  

03-28-2019, 03:02 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: مكي حامد مكي)

    حسي عليك الله يا حريف ..الزول اللي يقرأ تعليقك ده يطلع بي شنو؟؟ مسحت بالجميع الأرض...

    أكيد تكون يا شقي منتسب لـ "حزب التحرير " إياه اللي لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب... هههههههههههههههههههههه



                  

03-29-2019, 07:45 AM

سيدي الإمام


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: شوقي ابراهيم عثمان)

    والله يا عبير شلهتينا
    مرة تجينا لابسه تسخني بينا
    وهسع يا يمة جيتينا بتوب الصحوة
    الله يستر ساكت ما تجينا ميطي المرة الجايه
    حكاية سعالك عن المهنيين ديل زي نكتة السكران
    التلب في داخلية البنات
    واي واي البنات ضجن،، اها الملحوس السكران قال ليهم
    يا الغبيانات ما كان احسن تقولو واحلالي راجل 😣😁
    ده حالنا ياختي كنا متقهمين ومفرجخين في الواطة والكيزان واقعين فينا شوت ضفاري
    وفجعتا جو المهنيين ديل وخمونا من التراب وصحونا
    مش احسن نقول واحلالي منقذ وكلام يا عوض دكام
                  

03-29-2019, 10:11 AM

انت بتاع كندا


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: سيدي الإمام)

    انت يا زول ما تسترجل شوية ..اوعة تكون اوسكار بتاع كندا..انتو صحوك المهنيين ..اريتم ما صحوك يا خايب الرجا يا متعوس
                  

03-29-2019, 06:04 PM

ريا وسكينة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: انت بتاع كندا)

    لا انا اوسكار بتاع ال
    Walmart
    متخصص في نظافة الرفوف في المتاجر الكبيرة
                  

03-29-2019, 06:09 PM

تجمع الاوسكارات


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: ريا وسكينة)

    يعني طلعت من الاوسكارات برضو...حليل ثورة علي عبد اللطيف وثورة اكتوبر والشهيد القرشي ..ياها دي ثورة الاوسكارات ... عليكم من الله ما تستحقون يا قوم سدوم
                  

03-30-2019, 05:08 AM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: سيدي الإمام)

    هههههههههههههههه

    ما قل ودل..... أحسنت..... أكيد أنت رباطابي... أفحمت البنت..حرام عليك يا مجرم.. يا وِحِش .. هههههههه

    وين أنت مقيم يا أوسكار.. كان بي مونت كارلو؟
                  

03-30-2019, 05:25 AM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تجمع المهنيين المسكوت عنه هل فعلاً هو أنا (Re: سيدي الإمام)



    سيدي الإمام... تقصد التوب ده توب الصحوة؟ طيب خليت للترابي شنو..؟؟؟. المرة الجاية حنشوف "نحن ما بنتردف!!" .. تراهن؟

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de