تبيان علم الناسخ والمنسوخ بقلم عبدالله ماهر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2019, 10:52 PM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تبيان علم الناسخ والمنسوخ بقلم عبدالله ماهر

    09:52 PM January, 29 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    فنعم يوجد علم الناسخ والمنسوخ والناسس والمنسوس في علوم تبيان هذا القرآن العظيم ولكن لا يوجد هوس في دين الإسلام العربى المبين لفرية المتنطعين بان النسخ تعنى المحى والنسى في القرآن العربى المبين لفرية تبيان معنى الناسخ والمنسوخ لأهواس الضالين اهل البدع والزيغ الذين زعموا بان معناها الحزف والمحى واللغى والنسى في ضلالة الغافلين والمناعير المعنعرة الذين لا يفقهون معانى اللغة العربية الصحيحة، لتبيان قوله تعالى (ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير البقرة 106) وقوله تعالى (وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ مِن رَّسُولٍ۬ وَلَا نَبِىٍّ إِلَّآ إِذَا تَمَنَّىٰٓ أَلۡقَى ٱلشَّيۡطَٰنُ فِىٓ أُمۡنِيَّتِهِۦ فَيَنسَخُ ٱللَّهُ مَا يُلۡقِى ٱلشَّيۡطَٰانُ ثُمَّ يُحۡڪِمُ ٱللَّهُ ءَايَٰتِهِۦ‌ۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ۬ – الحج 52) تلقية الشيطان الرجيم في كل امنية تمناها نبى اى ياتى الله تعالى بايات تـلـقـى اى تمسح وتبطل وضع لقى الشيطان الرجيم وهو عمل الشيطان فى القى بالدين اى فعل مؤامرات الوضع والتحريف للدين وهو وضع الأحاديث الكاذبة والبدع التى يلقى بها الشيطان وحزبه الغاوون وما اكثرها... فَيَنسَخُ ٱللَّهُ مَا يُلۡقِى ٱلشَّيۡطَٰانُ ... اى ربنا ينسخ عنده فى الكتاب كل ما وضعه الشيطان من لغى وتخاريف وبدع وتضليل بالدين ليجازيه ويحاسبه بها فى الأخرة ويحشر فى نار جهنم مثوى الكافرين والمشركين والمكذبين بالدين اهل الوضع والتحريف وتفسيد الدين الإلهى... فيحكم الله اياتة... أى ربنا ينزل ايات تحكم بين الناس وهو هذا القرآن العظيم وقال الحق ( وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ- الأنعام 155)(إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ- الزخرف 3).

    وقال تعالى: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ- الشعراء/ 193-195). {أفلا يَتَدَبَّرُونَ القرآنَ ولو كانَ من عندِ غيرِ اللّه لَوَجدوا فيه اختلافاً كثيراً- هود، 11/1 } { اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا }{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ متشابهات - آل عمران } فالنسخ تعنى مثل المثل فالنسخ والناسخ والمنسوخ تعنى الإتيان بمثل المثل للأيات والأية المتشابة بنفس المعنى والنص وهو حكمة الله في ترديد وتكرار الأيات البينات المتشابه ليدغمها ويتبعها المسلمين (عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:إن القرآن لم ينزل ليكذب بعضه بعضا، فما عرفتم منه فاعملوا به، وما تشابه منه فآمنوا به) فنحن باللغة العربية نقول يا فلان بالله عليك انسخ لية هذا المقال في الطابعة اليس كذلك ؟ يعنى اعمل لية نسخ شبية منه ومثله، فسياق النسخ ليست عربيا تعنى حزفها او محاها وليست ايضا معنى نـنـسـهـا اى ننساها ... كلا ثم كلا! فهذا تقول الأغبياء باللغة العربية والإمعات قوم تبع الضالة ، فربنا قال في سورة البقرة اية 106 - ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير.... ما ننسخ.....يعنى ربنا قال هو بياتى بايات متشابه بمثل المثل ويسمى بالقرآن المتشابة وهو ترى نفس سياق نصوص الأيات اتت متشابة بالتواتر والمثانى في سورة ثانية وثالثة وهلمجرا... اتت الأيات بنفس النص والمعنى والسياق متشابة بالمثل وهو النسخ يعنى شبه الشبة اليس كذلك يا من تفقه تبيان اللغة العربية باللسان العربى البسيط ... او ننسها...ننسها... ننسها ولم يقل الله ننساها فالنس ليست تعنى النسى فاصل الكلمة النس وهى من سياق نس وفعيل النس ونس الرجل ناقتة نسا شديدا اى قادها قيادةً شديدةً وكما نقول المنساة وهى العصاة للتوكؤ عليها فسياق النس في اللغة العربية الفحصى وفى لسان العرب لأبن منظور تعنى القيادة فمعناه بعض الأيات ربنا يقيدها فتكون ايات الأحكام والأيات المحكمات هى مثل السنة سنة الله ولا تجد لسنة الله تبديلا ولا تجد لسنة الله تحويلا - سنة الله ولا تجد لسنة الله تحويلا . فالمعنى يكون هكذا. ما ننسخ من اية...اى اتينا باية بمثل المثل... او ننسها...او نقديها فتكون اية حكم للمسلمين...نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير.... البقرة 106 }.

    قوله تعالى في سورة الحاقة للأيات المتشابهات بمثل المثل للنسخ {وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ}، وقوله في سورة الإنشقاق {إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ} وقوله في سورة الإنفطار {إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ}، وقوله في سورة النبأ {وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا}{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا-البقرة:170{{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا- لقمان 21} {أولَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ- البقرة 170 } فهذا هو تبيان الآيات للنسخ التى تشبه بعضها بعضاً واتت الأيات بنفس المعنى واحيانا تختلف في الألفاظ والنصوص وهو الإتيان باحسن الألفاظ والمعنى متشابه واحد وهو قرآن المتشابه وقرآن الأحكام والقرآن الكريم كثير جدا في التسمية منة قرآن التبيان وقرآن الأيات المحكمات وقرآن التفصيل وقرآن الأحكام وقرآن القصص وقرآن الأدعية وهلمجرا... فحدث ولا حرج في تبيان القرآن العظيم منهج الصراط المستقيم الفرض الذى وجب على كل مسلم ومسلمة فهمه وإتباعه وعدم مناددتة بفريات الضالين . وقال تعالى { وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَـا يُـعـْلَـمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولو الالباب – آل عمران 7}... الله تعالى وحده هو من يعلمك علم تأويل القرآن المجيد (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ -الزمر -23).























                  

01-30-2019, 04:06 AM

Abdullah Maher
<aAbdullah Maher
تاريخ التسجيل: 10-19-2017
مجموع المشاركات: 125

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تبيان علم الناسخ والمنسوخ بقلم عبدالله ما (Re: عبدالله ماهر)

    تمامة المقال أعلاه .....

    ولتصحيح سوء فهم تفسير هوس وضع الشيطان الملعون فى مسئلة الأيات الشيطانية فى تقولهم فريا بان رسول الله قال بلسانه ايات شيطانية وضعها له الشيطان فى لسانه ،( وتلك العرانيق العلى ان لشفاعتهم لترجى ) ، فى هذه الأية (وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ مِن رَّسُولٍ۬ وَلَا نَبِىٍّ إِلَّآ إِذَا تَمَنَّىٰٓ أَلۡقَى ٱلشَّيۡطَٰنُ فِىٓ أُمۡنِيَّتِهِۦ فَيَنسَخُ ٱللَّهُ مَا يُلۡقِى ٱلشَّيۡطَٰانُ ثُمَّ يُحۡڪِمُ ٱللَّهُ ءَايَٰتِهِۦ‌ۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ۬ – الحج 52 مدنية )... قالت التفاسير الواهية الشيطانية الضلالية : إن السبب الذي من أجله أنـزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم, أن الشيطان كان ألقي على لسانه في بعض ما يتلوه مما أنـزل الله عليه من القرآن ما لم ينـزله الله عليه, فاشتدّ ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم واغتمَّ به. حُدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي )... الآية; أن نبيّ الله صلى الله عليه وسلم وهو بمكة, أنـزل الله عليه في آلهة العرب, فجعل يتلو اللات والعزّى ويكثر ترديدها. فسمع أهل مكة نبيّ الله يذكر آلهتهم, ففرحوا بذلك, ودنوا يستمعون, فألقى الشيطان في تلاوة النبيّ صلى الله عليه وسلم: تلك الغرانيق العلى, منها الشفاعة ترتجى، فقرأها النبيّ صلى الله عليه وسلم كذلك, فأنـزل الله عليه: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَى وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ . ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن هذا القول في "منهاج السنة النبوية" ( 2/243) على المشهور عند السلف والخلف مِن أن ذلك جرى على لسانه ثم نسخه الله وأبطله " انتهى . ( لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ – الحج 53 ) لك القصة التي أوردها كثير من المفسرين عند تفسير قول الله تبارك وتعالى( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [- الحج 52 ) والقصة رواها الطبري وابن أبي حاتم والبزار وابن مردويه وملخصها - كما في الفتح- أن النبي صلى الله عليه وسلم، قرأ بمكة "والنجم" فلما بلغ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى* وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى [النجم:20]، ألقى الشيطان على لسانه: تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترجى، فقال المشركون: ما ذكر آلهتنا بخير قبل اليوم، فسجد النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه من المسلمين، وسجد معهم المشركون، فكان هذا سبب نزول قول الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ.... وهذه القصة ضعف الحفاظ سندها ومتنها وقالوا: إنها لا تصح شرعاً ولا عقلا بهذه الكيفية، بل قال ابن خزيمة: إنها من وضع الزنادقة. وقال ابن العربي: إنها باطلة لا أصل لها. ودون كتاب مشهور يسمى ( الآيات الشيطانية ) للمرتد سلمان رشدي الجاهل الى يركب فيه الشيطان الرجيم . فإنه كتاب تافه مليء بالكذب والكفر والطعن في الدين لا يستحق السؤال عنه ولا الإجابة عليه. فقلت كل ما جاء فى كتب الأثر الإسلامى عن تفسير هذة القصة الواهية للأيات الشيطانية هو كلام فارق فى الهوى الفاضى وهو نموزج ومثال من وضع لقى الشيطان التافة المكبت الحقير وهى كذب مبين لأن الأية للسورة نزلت فى المدينة وليس فى مكة (وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن قَبۡلِكَ مِن رَّسُولٍ۬ وَلَا نَبِىٍّ إِلَّآ إِذَا تَمَنَّىٰٓ أَلۡقَى ٱلشَّيۡطَٰنُ فِىٓ أُمۡنِيَّتِهِۦ فَيَنسَخُ ٱللَّهُ مَا يُلۡقِى ٱلشَّيۡطَٰانُ ثُمَّ يُحۡڪِمُ ٱللَّهُ ءَايَٰتِهِۦ‌ۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ۬ – الحج 52 مدنية ) فهكذا نحن علماء آل بيت النبوة الغرباء نقبض كل وضع ولقى الشيطان الحقير الذى إتبعه ونقله الكثير من المفسرين الجهلة بتدبر القرآن العظيم فلا تتبعوا تقول االمفسرين الأولين فيجب التحقق عن صحته ويجب على المسلمين تدبر القرآن الكريم وتعرف وتدرس وتفهم سياق الأية من الأية وجبت معرفة كل معانى اللغة العربية من لسان العرب التى وردت فى القرآن المجيد . فالشيطان يفسد كل الدين بالوضع والتحريف بعد ان يموت النبى وهو الذى يضع كل مؤامرات الأحاديث الكاذبة والأقاويل التافه التى تخالف معانى وتنزل القرآن العظيم ( وما تنزلت به الشياطين – الشعراء 210 ).
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de