تأشيرة خروج نهائي من السودان! بقلم فيصل الدابي/المحامي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2019, 06:42 PM

فيصل الدابي المحامي
<aفيصل الدابي المحامي
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تأشيرة خروج نهائي من السودان! بقلم فيصل الدابي/المحامي

    06:42 PM August, 23 2019

    سودانيز اون لاين
    فيصل الدابي المحامي-الدوحة-قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر




    بعد التوقيع على الاتفاق السياسي وقبل التوقيع النهائي على الاعلان الدستوري في السودان بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، صدّع المعلقون السياسيون رؤوس المستمعين في كل أنحاء العالم (وعملو لينا هيدآيك!) بمقولة (الشيطان يكمن في التفاصيل)!، فما هو هذا الشيطان الذي يكمن في التفاصيل؟! ما هو الاصل الذي نبتت منه هذه المقولة الإبليسية؟! وما المعني المقصود من هذه الجملة الشيطانية؟!
    بعد الاستعاذة بالله العلي العظيم من شيطان الانس والجن الرجيم، يمكننا القول إن أصل الجملة هو (الله يكمن في التفاصيل)، وهي جملة إيمانية يرددها المؤمنون ويعنون بها أن التفاصيل الصغيرة العبقرية الموجودة في كل مخلوق متقن الخلق هي أكبر دليل على وجود الله الخالق العظيم فلا مخلوق بغير خالق كما يعنون بها أيضاً أن الانسان، بوصفه أفضل مخلوقات الله، مطالب بإتقان كل تفاصيل العمل الذي يخدم به الآخرين وأن لا يحاول خداع الناس بإخفاء عيوب التفاصيل الصغيرة وتجميل الشكل الخارجي لأن العيوب الكامنة في التفاصيل الصغيرة ستظهر آجلاً أم عاجلاً وترتد على نحره!
    يبدو أن بعض البشر قد حرفوا تلك المقولة الايمانية وابتدعوا مقولة أخرى على ذات النسق لكن مع اختلاف جوهري فقد ورد مثل انجليزي مفاده (الشيطان يكمن في التفاصيل)، ويقول كثيرون إن التلفظ بهذه المقولة يهدف لمصادرة حرية التفكير وحرية الرأي ويطلب القبول المطلق بالفكرة الموروثة أو السلوك المتكرر والامتناع النهائي عن الخوض في تحليل ومناقشة التفاصيل لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى إثارة المشاكل ولن يسبب إلا وجع الدماغ فليس في الإمكان أبدع مما كان! 
    هناك سؤال جوهري يجب إثارته وهو: هل السلوك الأفضل هو القبول بالأشياء والافكار والأشخاص بناءً على المظهر العام والدعاية المسبقة؟ أم أن السلوك الأفضل هو عدم القبول بأي شي أو فكرة أو شخص إلا بعد تشغيل الدماغ والتدقيق في التفاصيل والتنقيب في الخفايا والاستعانة باستشارة ذوي الخبرة والاختصاص إذا لزم الأمر تفادياً للمخاطر الكامنة في التفاصيل؟!
    يمكننا القول إن الشكل العام للشيء أو الفكرة أو السلوك قد يبدو جيداً ومقنعاً حسب الظاهر لكن قد تكون هناك عيوب خفية كثيرة كامنة في التفاصيل الصغيرة وهي قد تسبب أكبر المشاكل عند اكتشافها من جانب الشخص الذي قبلها بتعجل ودون تروي، وأن تعبير (الشيطان يكمن في التفاصيل) هو عبارة عن تحذير إيجابي مسبق فهو يدعو لاستخدام الدماغ واستكشاف وتحليل التفاصيل الصغيرة الخفية ويحرض على عدم قبول أي صفقة تجارية أو سياسية بأي حال من الأحوال قبل تحليل تفاصيلها وتقييم مخاطرها الكامنة ودراسة جدواها والحصول على الاستشارة من ذوي الخبرة والاختصاص إذا لزم الأمر ويحذر من قبول الصفقات بتعجل بناءً على شكلها العام وإلا فسوف يُقال للمتعجل الذي شرب مقلب الاختيار المتعجل وتعرض لصدمة قاسية عند اكتشاف التفاصيل الخفية المعيبة بعد فوات الأوان (وقعت يا فصيح فلا تصيح)! وقد يُقال له: القانون لا يحمي المغفلين! الاختيار قطعة من العقل، أين كان عقلك عندما قمت بهذا الاختيار الخاطيء؟! هل كان في إجازة؟!
    أخيراً يمكننا القول إن شيطان الثورة المضادة لن يستطيع أن يكمن في تفاصيل الثورة السودانية التي تمكنت من الانتصار رغم قسوة ظروف السودان وأن وعي شباب الثورة السودانية قادر على صنع المستحيل وتحقيق شعارات الحرية والسلام والعدالة وقادر على طرد شيطان الثورة المضادة من السودان وختم جواز سفره بتأشيرة (خروج نهائي!) ولا نامت أعين شياطين الثورات المضادة في أي مكان!
    فيصل الدابي/المحامي
    جوال 55619340
























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de