بلاوي سودانية 3 ثروت قاسم بقلم شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 07:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-04-2019, 11:03 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بلاوي سودانية 3 ثروت قاسم بقلم شوقي بدرى

    11:03 PM July, 04 2019

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر





    قال لى سويدي بسيط انه من الجميل ان يكون الانسان معروفا . وعندما سألته عن فهمه لكلمة معروف .... ان يعرفك ما لا يقل عن 10 الف انسان . قلت له ان اغلب الناس في السودان يعرفهم اكثر من 10 الف شخص . وبعد بعض الشرح صدق كلامي ولكن ابدى دهشته .

    قلت له اذا عاش الانسان في بلدة صغيرة او قرية فسيعرف ويعرفه الجميع بالاسم والنسب . العم خالد موسى خالد ناطر مدرسة وادي سيدنا العريقة كان يخاطب احد الشباب من رفاعة واستغرب عندما لم يعرف بعض الاشخاص الذين سأل عنهن الاستاذ . قال له الاستاذ انه عندما غادر رفاعة في شبابه كان يعرف كل انسان في رفاعة ..... طفل طفلة شيخ او جدة .

    قلت للسويدي من يعش في مدينة كببرة يعرفه مئات من اهل الحي ويعرف المئات من الاحياء المجاورة ، المئات من المدرسة الاولية التي درس فيها واكثر من المدارس المجاورة الذين نازلهم في كرة القدم والانشطة الاخري , في الثانوية يكون طالبا في مدرسة بها ما يقارب الالف من الطلاب وفي كل سنة يأتي ربعهم من الطلبة الجدد ، وله اتصال بالكثير من الطلاب في عمره في مدارس اخرى . كل سوداني له اقرباء اصهار واصهار الاصهار وهم بالآلاف . كلما تقدم العمر يزداد المعارف ، الاهل والاحباب . كل سوداني هو كما يقول الاوربيون ،، سليبريتي ،، مشهور . يعرفة الآلاف .

    اول صديق عندما التحقت بالمدرسة بعد رجوعنا من الجنوب كان اسمه كمال محمد عبد الرحمن كبيدة شقيقه الاصغر اسمه عبد الحميد. افترق طريقنا في المدرسة الوسطى عند رجوعي لملكال . من الاولية اذكر الاخ حبيب عبد الله دلدوم وشقيقه نور الدائم والده كان شاويشا في البوليس وشقيه الاكبر حسن رجل المطافئ وعطا المنان رجل البوليس المشهور . الفاتح عبد العزيز وشقيقه ناصر من اولاد الاشلاق الذي هدم . عمر احمد العبيد وبابكر احمد العبيد الدكتور في جامعة ابسالا السويد، ميرغني خلف الله وشقيقه احمد السياسي الذي سكن فنلنده والدهم الشاويش المشهور ميرغني . محمود قسم السيد وشقيقه حليم اولاد الكابتن ، محمود العالم وشقيقه الاديب عصمت العالم الذي فقدته لندن قبل اسابيع بابكر جاد الله وشقيقه على جاد الله . بابكر انتقل الى جوار ربه في شبابه ، على يسكن الحصايا خارج الدامر اليوم ، بيننا اتصال . لم نلتقي منذ فترة الاولية . سمير خليل عكاشة وشقيقه محمد . الحاج وكمال اولاد البحر سكنوا فريق ريد . اول الفصل كان محمد الزيات وشقيقه احمد سكنوا بيت المال لاهلهم متجر كبير في السوق . سميرخليل عكاشة درس في بولندة محمد صار محاميا استوطن كندا قابلته في الخليج في التسعينات . ربيع وعباس حسيب ابناء عمة توأم الروح بله او احمد عبدالله احمد ،، جاك ،، يحمل اسمه ابني . ربيع قتله محاربي الصادق المهدي والاخوان المسلمين والهندي في 1976 وكان نائما في فراشه . عباس التحق بالجيش عاد من حرب الجنوب العبثية مختل العقل كان يشاهد وهو يزرع شوارع العباسية بانت والموردة جيئة وذهابا . والده كان جنديا شقيقهم الاكبر هوالضابط الوزير محمود حسيب والذي كان له القدح المعلى في انجاح انقلاب مايو، لانه خدع اهله الجنود النوبة بأن الانقلاب انقلاب النوبة وليس الشيوعيين والقوميين العرب الذي ينتمي اليهم ، والذي اغتاله شاب اظن ان اسمه محمد احمد من الجوامعة بمسدس في مكتبه .

    أتذكر الزملاء مزمل المغربي سكن حى الملازمين والرجل اللطيف خالد عفان شقيقه طبيب الاسنان عارف عفان سكنا عند جدهم لوالدته الناظر محمد شبيكة ناظر مدرسة النهضة . والذي عرف بعزمي تشبها بالاديب عزمي . مثل لطفي رجل التعليم في رفاعة الاديب المصري لطفي المنفلوط في رفاعة وابسن عرف بحلمي , هذه اسماء اطلقها عليهم ناظرهم بابكر بدري لتفوقهم في الدراسة وتبعتهم واحفادهم .

    في فصلنا مدرسة ملكال الاميرية كنا 25 طالبا فقط .امامي كان بجلس مجذوب يوسف اهله من الدامر خلفي يجلس بخاري محمد على من القيقر وخلفه فاروق دينق من الملكية وجار الوزير الدكتور لام اكول شقيق السفير الاديب موسس اكول . وخلف فاروق دينق يجلس الرجل العظبم فقوق نقور جوك او مصطفى عبد العاطي الذي يحمل اسمه ابني الفيلسوف فقوق نقور بدري . على يمين فقوق نقور جلس ابو القاسم والده تاجر في ملكال في الركن الايمن جلس تاج رأسنا اجوت الونج اكول . شاركنا السكن في امدرمان وهو واخي عبد الله خيري مدير بنك البركة من ملوط اعالي النيل والاثنان درسا في مدرسة التجارة بامدرمان . ومن ملوط فرح عبد الله وشقيقه مصباح و اخونا محمد يوسف عبد الخير او طونجن وتعني بيض الدجاج نسبة لعيونه المميزة وهم من الدينكا الحمر . شقيقته ربيعة تزوجت بشقيقي فقوق نقور جوك طيب الله ثراه ، الذي اذكره عدة مرات في اليوم لان تاريخ وفاته 17 يوليو هو مفتاح كرت البنك . وتاريخ ميلاد توأم الروح بلة 28 مايو هو مفتاح كل شيئ من البريد الاكتروني الخ . في الركن الايسر جلس ابراهيم الحاج ابراهيم من ود الزاكي بالقرب من شبشه، نعيمة وحاج الزاكي في النيل الابيض والده كان تاجرا في فنجاك غرب النوير يتكلم النويراوية بطلاقة من بلدياته صديقي الحبيب رياك قاي ترت . من تكلم النويراوية وكان يجلس بالفرب من الشباك ، وامام ايراهيم الحاج ابراهيم محمد نور بابكر نميري . محمد نور وحسب الله هجام انضما الينا في الاحفاد . جعفر عبد الرحمن سليمان يسكن اليابان اليوم من اولاد بور مثل الداعية الاسلامي زميلنا شيك بيج ابن خال مولانا نائب رئيس الجمهورية ابيل الير . منوا بيج الرجل العظيم طيب الله ثراه يحمل اسمه ابني منوا بيج بدري .

    كان معنا الاديب والدكتور السفير علي حمد ابراهيم من قبيلة دار محارب في النيل الابيض وسكنوا اعالي النيل وعلي عبد الله من واو والحاج محمود من خور شمام خارج واو ، تابان مايكا الاستوائية البروفسر احمد سليمان الذي غادر فبل سنوات والدكتور والسياسي عبد السلام عكاشا من جوبا , معاوية حمو والده كان على رأس البوليس في جوبا وعمه رئيس السجون في ملكال فضل الله من الليري الجبال الجنوبية ، عيسى عبد الرحمن سولي الذي صار كولينيلا في جيش عيدي امين ،وهم من الباريا في جوبا والاخت اقنس لوكودو والي جوبا ابنه خالهم . شقيقه بيتر كان على رأس المدرعات في جيش يوغندة قتل في اقتحام يوغندة بواسطة الجيش التانزاني المدعوم من بعض الدول الغربية والافريقية بسبب فظائع عيدي امين . من مشاهير المدرسة الرجل الوفي الزاهد من بلدة كاجي كاجو اسماعيل سليمان الشيوعي المهذب الذي لا يدخن لا يشرب الشاي القهوة او السجاير، الخمر . كنت احترمه ولا اخالف كلامه بالرغم من حدتي . حارس مرمى المدرسة كان الاخ مصباح عبد العليم من ود الحداد والده عمل في مركز البيطري . الاخ اوشي من خارج حلفا والده كان ريس الباخرة . حسن شبور كان من الابيض الباقر ابو دقن طيب الله ثراه كان من الباوقة كان في ملكال لان والده كان نائب الحاكم العسكري. انضم الينا في السنة الرابعة فاروق طه من جوبا سماحة من الجزيرة الصحفي وقطب المريخ الشاعر احمد محمد الحسن وآخرين .

    من المستحيل ان يختفي الانسان في السودان . بعد عشرة سنوات عدت الى السودان شاهدت الاخ عارف عبد النبي وهو يهيب بالموظفات في بريد امدرمان للتحرك وخدمة الزوار . ناديته باسمه وحييته ، ابن عمه نصر الدين عبد النبي جلس بجانبي في طفولتنا المبكرة وهم من سكان فريق ريد . لم يتعرف على بسبب اللحية والسوالف . قلت له انا الدفعة القدامك في الثانوي . قال لي انت دفعة ناس شوقي ؟ دفعتنا كانت تضم المميزين منهم عبد الله ابراهيم النور سوار الدهب ،عثمان عبد المجيد على طه رجل اعمال . عبد المنعم عبد الله حسن عقباوي مغترب في المعاش ، طه امام عبد الله طيب الله ثراه شقيق بطل اكتوبر القاضي عبد المجيد امام علد الله. محمد مهدي مسعود الحلو مطوف في السعودية ، شمس الدين ميرغني صخرة دفاع بري طيب الله ثراه . واستطيع ان أذكر العشرات باسمهم الكامل . هكذا كنا وسنكون في السودان .

    لقد اطلت ، ولهذا اعود للموضوع الرئيسي ..... الشبح الرجل الوهمي ثروت قاسم . هل من الممكن ان يعش انسان في السودان بدون ان يعرفه الآخرون . ما يستغرب له الناس هو اننا نعرف بعضنا بعضا بطريقة عقائدية . هل شاهد احدكم صورة لثروت قاسيم او يعرف من قابله ؟ اليست هذه مسخرة ؟ اعرف بعض المواقع التي ترفض نشر مقالاته . وهذا الشبح يتعرض لأحد ايقونات السودان المفكر حيدر ابراهيم الذي لم يكسب مجده الا بجهده وفكره ، اتزانه وعلمه الذي لا يماثله فيه الا قلة من السودانيين . امثال منصور خالد فتحي الضو والشاب الرائع والذي حيرنا بقلمه الجسور الدكتورالوليد مادبو واعتذاري لمن لم اذكرهم ومنهم الرجل الذي اضاع تواضعه حقه في الشهرة الدكتور الفاضل عباس .

    اليوم بعد الرقم الوطني صار كل انسان معروف لكل السلطات اين هو الرقم الوطنى او رقم جوازثروت قاسم . لماذا يقبل الصادق بهذه المهزلة ؟ رئيس وزراء سابق يطبل له الرجل الخفي !!!!!

    اقنباس


    كشف الخمارة وفتح السحارة .. بقلم: شوقي بدري
    سودانيلنشر في سودانيل يوم 19 - 02 - 2014

    الأستاذ محجوب عثمان رجل صلب ولم أشاهد شخصا في حياتي يمكن أن يتحمل الشدائد مثله . ولهذا كنت احبه كثيرا . تصادف في سنة 1999 أن كنت أنتظر بنت أختي في مطار القاهرة فتقدم مني الفاتح أحمد حسن وقدم نفسه لي وأشاد بكتاباتي وأبدي إعجابه بكتبي وأصر علي أن أذهب للسكن عنده في شقته في شارع عرابي . فشكرته وأفهمته بأن لي شقة في المهندسين ولكن أفضل السكن مع الأستاذ محجوب عثمان في العجوزة وبعدها بأيام قابلت الفاتح ومجموعة كبيرة من البشر في منزل الأستاذ المحامي أمين مكي مدني وعندما أردت الانصراف مع الأستاذ محجوب عثمان أصر الفاتح علي أن نأخذ سيارته والسائق وشكرناه وأخذنا تاكسي . واكتفي الأستاذ محجوب بأن قال لي أنه يعرف الفاتح من أوغندا وأنه كان متزوجا بسيدة أوغندية ولم يذكر لي أبدا إلي اليوم أن الفاتح كان أحد الذين قلبوا له ظهر المجن ولو ذكر لي هذه الحقيقة لكفاني مراسلات وتلفونات ومجاملات طويلة لدرجة أنني ارتحت إليه وعندما كان الأخ بيتر نجوت كوك وزير التعليم العالي الحالي في طريقه إلي سويسرا فى نهايه التسعينات طلبت منه الاتصال بالفاتح إلا أن الفاتح تملص منه . وترك مكتبه . ولم يقابله إلا معتذرا بعد فترة . وعندما ظهر الأخ بيتر في الاجتماع الموسع هرب الفاتح تاركا الاجتماع . وعندما قطعت صلتي بالفاتح بسبب هذا التصرف طلب من الأستاذ محجوب أن يدخل كواسطة بيننا ولم أعرف إلا بعد زمن أن تصرف الفاتح نحو محجوب عثمان لم يكن كريما .
    الكلام اعلاه جزء من موضوع قديم نشر في نهاية التسعينات .

    في الفترة الاخيرة ظهر من يكتب تحت اسم ثروت قاسم . وله اكثر من 440 موضوعا في الراكوبة وسودانايل في فترة قصيرة جدا . ولقد كتبت انا قبل فترة موضوعا تحت عنوان: ياثروت قاسم الصادق ود حلتنا . وانني اعرف من هو .
    المؤلم ان ثروت قاسم او ثروت بدوي او ياسر او الماهري هم شخص واحد . والمهمة كانت التطبيل للصادق بطريقة مبتذلة والتطبيل للانقاذ بطريقة مبطنة وواضحة . والاسلوب ليس هو اسلوب شخص واحد . وهنالك معلومات مهولة في مواضيع ثروت قاسم ، لايمكن ان تتوفر لشخص عادي ؟
    ثروت قاسم هو الفاتح احمد حسن . والفاتح حسب الوثائق السودانية والعالمية شخص متوفي . وكان يعمل في الامم المتحدة مكتب جنيفا لاكثر من ثلاثة عقود . ولقد وجه اتهام من هيئة المياه في الامم المتحدة الي الفاتح وزميله الافريقي باختلاس ملايين الدولارات . وجري البحث عنه عن طريق البوليس الدولي . ولكن الفاتح ذهب الي السودان . وتحصل علي شهادة وفاة . وانضم الي بلد رئيسها مطلوب ووزرائها متهمون بجرائم ضد الانسانية . شنو يعني كم مليون دولار . دي ما في بيت اي كوز .

    نهاية افتباس

    زوجة الفاتح وهي معروفة للسيد الصادق مثل الفاتح قد قبضت التعويض من شركة التأمين على موت زوجها الفاتح في حاد ث . وعرفت انها ذهبت الى السفارة السودانية وهي مزودة بالاوراق في لندن لمساعدتها بخصوص ملكية عقار لزوجها ،، المتوفي ،، . صديق الفاتح الحميم قال لي انه ذهب الى اهل الفاتح في المديرية الشمالية بسبب موت الفاتح ، واكد له شقيق الفاتح انه حى يرزق . ولا يحتاج الصديق للحزن لان صديقه لم يمت

    اقنباس ......من هجوم الفاتح على حيدر ابراهيم ، ومسح خوخ رخيص للصادق . من المفروض ان يرفضه الصادق . لقد تكلم رجل واشاد بسيدنا الامام على كرم الله وجهه بطريقة مبالغ فيها . فقال الامام كرم الله وجهه ما معناه .... انا اقل من ما وصفتني به الا انني اكبر من ما تظنه بي . فمن يورد مثل هذا الكلام المريض لا بد ان يستخف بمن يصفه بما يقارب الكمال .


    ثروت قاسم



    وهو رئيس حزب الامة بالانتخاب ، ولا يقبل بل يرفض رئاسة اي كيان سياسي او ديني بدون الانتخاب الحر المباشر من القواعد والكوادر المرفعة .


    :



    يعتمد السيد الامام على الفكر والمنطق ويهرول خلف الحقيقة فالوزن عنده ودوما هو الحق وحصريا الحق ، بعيداً عن الخزعبلات وتاليه الازلام البشرية والغيبيات التي لا يسندها منطق ولا كتاب منير .



    خمسة :

    رسالة السيد الامام التي درسناها واستوعبناها تؤكد لنا وبما لا يدع مجالاً لادنى شك بان السيد الامام لا يقف في الوسط.

    بل على العكس تماما ، فهو قد وهب حياته للجهاد ضد انظمة الطواغيت والمستبدين ، ومحاربة الظلم والظالمين ، وقول الحق امام الطواغيت إن كان صدام او نميري او البشير او.



    إذا كانت العظمة تعني الامتياز المُستدام مع الوقت ، فإن السيد الامام من اعظم عظماء عصره بل آخر العمالقة كما وسمه الطيب صالح ، وهو ادرى . واذا كانت الانسانية تعني ان لا تتسبب في دموع انسان ، وان لا تؤذي حيواناً ، وأن لا تنسى ان تسقى نباتاً ، فإن السيد الامام يجسد هكذا انسانية ... ليصير بحق وحقيق الانسان العظيم .





    إن كنت يا دكتور حيدر ، يا حبيب ، بعيداً في اوحال الثرى ، فسوف تجد السيد الامام سراجاً وهاجاً يشع من الثريا . وإذا كنت يا حبيب رداحاً همازاً مشاءً بنميم تاكل في اللحوم ، فان السيد الامام شاعر يستنطق الصخر العصيا .

    السيد الامام : صوت طاغور المغني ، بجناحين من الشعر على روضة فن .

    السيد الامام : ونزعنا ما في صدورهم من غل ...

    اما الدكتور حيدر ابراهيم فهو من الذين جاءوا اباهم عشاءً يبكون ؟

    .

    ختاماً :

    اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولك وللسيد الامام وثق يا دكتور حيدر ان السيد الامام يحاكي شجرة الصندل التي تعطر فاس قاطعها ، وسوف يزورك داعياً لك بالصحة والعافية إذا وجد نفسه في القاهرة . فرسالة السيد الامام رسالة محبة ، ومن ثم مناداته حتى لعداته بالحبيب ، محاكياً يسوع وهو على الجبل قبل العشاء الاخير

    . نهاية اقتباس .

    الدكتور حامد بشري حامد كتب ان والده فاز بالدائرة 62 وتحصل على10203 من 12703 ثالث اعلى نسبة في الانتخابات . اتي عبد الرحمن النور وزير العدل ومحمد الحلو موسى وزير شئون الرئاسة وطلبا من السيد حامد البشري ان يتنازل للصادق في 1966. تقرر ان يدفع حزب الامة 100 جنيه لعم الصادق شهريا منها اقصاد العربة التويوتا التي اشتراها من السيد عبد العال وشركة السهم الذهبي . وان يصدق بحيازة ارض في امدرمان لتشييد منزل . وتنازل السيد بشري حامد ,,لابن اخيه ,, . بالرغم من هذه الاساءة للديمقراطية . لم ينفذ الاتفاق . نحن نريد ان نعرف اليوم . هل ستستمر هذه الممارسات..... بعد الانقاذ ؟

    نهاية اقتباس

    لقد اعطيت اراضي في امدرمان لبشر لم يضعوا أقدامهم في البقعة . وكانت الاعفاءات الجمركية لمقاتلي جيش الامة في ايدي السماسره . ولقد اعترضنا بقوة . وهذا موجود في الصحف والنت .

    الصادق قد قام بشراء الدائرة . ثم قام بشراء لقب الامام وكان ينتقد عمه الامام الهادي ويقول لا يحق للامام التدخل في السياسة . كما اورد هاشم ابورنات وزميله محمد عبد العزيز ..... ان نائب رئيس الجمهورية عمر محمد الطيب قداعطاه مظروفا يحتوي على 150الف دولار للاحتفاظ بها . وحضر احمد المهدي وتسلم المبلغ من عمر . كماطلب منه عمر اخذ سيارات وبكاسي لمنزل احمد المهدي في الليل . وبعد انهيار مايو طلب من احمد المهدي ارجاع الاموال التي لم تتوفر عند احمد . الصادق كان قد استلم من ايران ومن الجميع واثار تقارب الصادق مع ايران حفيظة الامارات . قام الصادق بدفع الغرامة وبشراء منصب الامام الذي هو حق شرعي لاحمد المهدي لانه ابن السيد عبد الرحمن وبعده محمد وغازي الذي زاملني في الاولية . ويتكلم الصادق عن الحق ! والحق من اسماء الله الحسنى .

    نهاية اقتباس

    يتكلم الفاتح احمد حسن عن ديمقراطية الصادق ، والصادق لا يعرف ما هي الديمقراطية ولقد اكد هذا ادريس البنا عضو مجلس السيادة وهو انصاري في التلفزيون .

    عندما ترشح الصادق في دائرة الجبلين في انتخابات 1968 فشل فشلا زريعا وبدلا عن ال 12 الف صوت التي اشتراها في 1966 تحصل فقط على 4 الف صوت . وتحصل محمد داؤود الخليفة على اكثر من 15 الف صوت . السبب انه لا توجد ديمقراطية بل اشارة الامام . وهذه المرة كان الامام غاضبا . والمفتاح عند الامام . وتقول لي ديمقراطية ؟ !

    قبل مايو ذهب اخي وابن الانصار الصحفي الفاتح محمد التجاني سلوم وهم من شركيلة غرب كردفان ومن اشقاءه عبد اللطيف التجاني وصلاح ووالدتهم من البرام وهم اقرباء ابناء الامير حمودة ، وكان مع الاخ الفاتح الصحفي محمد سعيد محمد الحسن . واخبرا الصادق بالانقلاب الوشيك . ولكن الصادق سفه كلامهم وقال لهم ...... العساكر بعد اكتوبر اتأدبوا وما حيعملوا انقلاب تاني . الصادق كان حاقدا على طرده من رئاسة الوزراء والبرلمان محل الكلام . وبما انه سايكوباتي فلم يكن مهتما بالديمقراطية بل تهمه نفسه . وصدق حدسه فبعد ابريل مات الرجال العظماء وخلى له الجو ولا يزال يواصل بلاويه .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de