بعد خمسين عاما تلفزيون السودان يكتشف شعب دارفور- محمود الدقم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 11:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2004, 04:37 PM

محمود الدقم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بعد خمسين عاما تلفزيون السودان يكتشف شعب دارفور- محمود الدقم



    بدون سابق انذار وبدون اعلانات استثنائية لهذا الظرف الاستنثنائي بدانا نسال ما الذي جعل التلفزيون السوداني والفضائية السودانية ان تصرف هذا الاهتمام الملحوظ لحاضرة ولاية جنوب دارفور؟ ما هذا السبق الاعلامي الكبير الذي انجزه التلفاز القومي وجعله ينقب على احداثيات الثنوع الثقافي والاثني لهذا الاقليم؟

    اذ ان عهدنا باالادارات ا لتي مرت على تلفزيون السودان لا تهتم بعموم غرب السودان ناهيك الالمام بمفاصيل الحياة الاجتماعية لهم وهنا اتمني ثم اتمني ان لا تفهم عزيز القاريء اني عنصري الطرح لا ولكن فقط مجرد سؤال المهم بعد ا لتفكير ليلا نهارا توصلت الى سبب واحد فقط جعل ادارة تلفزيون السودان والفضائية السودانية تعيد اكتشاف انسان دارفور "انهم مجموعات العدل والمساوة" وغاراتها التكتيكة التي شنتها ضد وحدات من الجيش الحكومي ونتيجة هذه الغارات معروفة وهذا الامر جعل بعض القنوات الفضائية العالمية مثل "الجزيرة" ان تسجل هدفا نظيفا مستحقا ضد القناة الفضائية السودانية وفي عقر دارها وذلك من خلال برنامج "المشهد السوداني" الذي اعده الاعلامي البارز كبير الكتبي وكشف فيه فضائح وثائقية بكل موضوعية ومهنية ودقة جعلت النظام يعطي الضوء الاخضر للفضائية السودانية ان تشد الهمة اكثر وتحاول طمس الاستحقاق الاعلامي الكبير الذي سجلته الجزيرة ولكن شتان بين التبر والتراب.

    وعندما اسقطت الفضائية السودانية ومن قبلها القناة الارضية في محو اثار برنامج المشهد ا لسوداني الانف الذكر ارتات الحكومة الى تدبير حيلة تنتقم بها من الجزيرة وبعد تفكير فج ممجوج توصلت المخابرات السودانية الى اتهام الاستاذ "اسلام صالح" مدير مكتب الجزيرة بالخرطوم بانه كان يرسل تقارير ملفقة تضر بسمعة البلاد. ولكن هذه التهمة لم تجدي نفعا لان ذاكرة ارشيف "قناة الجزيرة" اكد ان اسلام صالح استضاف ايضا مسؤولين في الدولة بالخرطوم كي تتوضح الامور من الجانبين لذا اقترعت المخابرات ا لسودانية تلفقية اخرى تقول ان اسلام صالح تهرب من الجمارك وتم سجنه وركله ولكن القصة في راي ان كل هذه الهيلامانة مردها الى ان اسلام صالح ينتمي الى قبيلة الفلاتة اي درافوري ومحمد كبير الكتبي من الفاشر اي دارفوري.


    وعودة للموضوع ارادت الفضائية السودانية ان تبرهن لنا ان انسان دارفور انتقل من الهامش من بيع الترمس والكبكبي وبيع الفحم ونجر العروق والمحاية الى عالم الحداثة الى عالم الانفعال والتفاعل والدمج والاندماج في رحم التنوع الثقافي السوداني الجشتالتي وايضا في هذه المناحة التي جاءنا بها التلفاز تبدو غير مقنعة لان انسان دارفور اصلا ولد حداثويا وعندما كانت الامبراطورية العثمانية تعالج سكرات الموت كانت المهدية تتوهج بانسان دارفور.

    ان استضافة القناة السودانية لشخصيات من حواضر دافور امر يبدو لي مستفز لان الامر لم ياتي عفويا حتى تكبر القناة الفضائية السودانية في خواطرنا بل جاء نفاقيا بعد ان اتسخت صورة النظام تماما في القارات الخمس. هل يعقل ان نرى اموات احياء في معسكرات اللاجئين واين? في امريكا? لا في كندا? لا... تشاد اعدت خصيصا لابناء غرب وشمال دارفور الفارين من اتون الجحيم الذي اشعله النظام الاسلامي الترابي؟ ما هذا المذهب الديني الذي ابتكرته الجبهة الاسلامية لتحارب به انسان دارفور فقط لانه يريد ان يعيش مثل الكائنات السودانية الاخري؟ لماذا تنقل الفضائية السودانية صور الوزير الفلاني والمسؤول اكس من النظام وهم يتجول في جنوب دارفور ينعق بشعارات باتت اوهن من خيط العنكبوت ولا تنقل لنا تلال الجثث من حفظة القران من ابناء غرب وشمال دارفور؟ لماذا تشارك الفضائية السودانية في رسم الماتم وتمشى في جنازة القتيل وهي اي الفضائية السودانية مارست المناحة والعويل زورا ؟ لماذا لا تنقل لنا الفضائية السودانية او تبث لنا برنامج سياسي يكشف لنا ماهية الدور الحقيقي للجنجويد؟ وثم سؤال اخير لماذا يتفقد ناس النظام مناطق جنوب دارفور فقط اليس غرب وشمال دارفور جزء من مساحة السودان؟ ام انها تتبع لتل ابيب والخط الاخضر الفلسطيني؟

    مطلوب منا كسودانيين وليس مناطقييين او قبائليين ان ننظر الامر بشكل ايجابي ولكن النقد ضروري لان خيارات العنف لا تحل اي اشكال سواء صدر من النظام او قوى جماعة العدل والمساوة والتي اتفهم تماما مطاليبها.


    والمطلوب من الفضائية السودانية ان تبدع في صناعة الفعل الثقافي اي ينتج من فعل ابداعي فكروي وليس من منطلقات سيكيولجية تاريخية شوفينة تكرس ثقافة الزبير باشا.
    _______________________________________________________________























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de