الهدوء الذي يسبق العاصفة..!! بقلم عبدالباقي الظافر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2018, 02:11 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الهدوء الذي يسبق العاصفة..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    02:11 PM May, 10 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    كانت الصفوف المحتشدة بالخرطوم قد أغلقت كل الشوارع المؤدية لمنزل والي الخرطوم.. وحسب مصدر صحفي حضر الوالي بصحبة أفراد أسرته ..بكل هدوء أفسحت الجماهير الطريق أمام عربة الوالي ذات الدفع الرباعي..المظهر الذي يبدو حضاريًا يكشف عن عمق الأزمة السودانية.. حالة الصمت المريب والرضا بالمقسوم تفسر تعامل الشعب السوداني مع أزمة الوقود..لكن في الجانب الآخر كانت الحكومة أيضًا تعمل على كسب ناس العاصمة الذين وحدهم بيدهم مفاتيح التغيير.
    خلال الأزمة الأخيرة كانت إستراتيجية الحكومة تمضي في اتجاه التوزيع غير العادل للحصص الشحيحة من الوقود..فقد استأثرت الخرطوم بنصيب الأسد ..لهذا اضطر سكان الولايات المجاورة للنزوح للخرطوم والإقامة في صفوف الوقود الطويلة.. وحسب مصدر مطلع أن هؤلاء النازحين كانوا يضطرون لإعادة تفريغ حظوظهم السعيدة من النفط في أوعية خارجية ثم العودة مجددًا لذات صف الانتظار..تقوم الفكرة على العودة الظافرة بأكبر كمية من الوقود إلى مضارب الأهل في الولايات .
    تلك السياسة غير المتوازنة في توزيع الألم ألقت بظلال سالبة على قطاعات منتجة وحيوية..شُح الجازولين كان تأثيره سالبًا على الاستعدادات على العروة الصيفية..بل قد يمتد الأثر حتى موسم الأمطار حيث هنالك ترتيبات مبكرة تتعلق بتجهيز الأرض..بشكل عام وفق هذه المعادلة الظالمة سترتفع تكاليف الإنتاج بالقدر الذي يؤدي لتكبد الخسائر أو حتى العزوف عن الزراعة باعتبارها مهنة تنتهي بالإفلاس أو حتى دخول السجون..امتدت الآثار الكارثية للثروة الحيوانية التي نفقت عطشًا بسبب توقف مضخات المياه في المناطق البعيدة عن مجاري الأنهار.
    القطاع الآخر الأكثر تأثرًا هو قطاع التعدين..مئات الآلاف من المواطنين اضطرت الحكومة لنجدتهم من الموت عطشًا..هؤلاء المنتشرون في فيافي البلاد وجبالها لن يكون بوسعهم التنقيب وهم عطشى..بل أن جل الآليات المتخصصة في التنقيب تعمل بالجازولين المعدوم..هنا لن تجد الحكومة سلعة مهمة ومصدرًا أساسيًا لاستجلاب العملات الصعبة..وهنا نكون كمن قتل جوعًا الدجاجة البياضة .
    في تقديري أن الأزمة لم تكن في تلك الصفوف الممتدة في آفاق الخرطوم والمدن الكبيرة ..بل ستكون هنالك في القطاعات المنتجة من الأغلبية الصامتة التي تسكن الريف..ومن أهم نتائج هذه الأزمة أن الحكومة باتت تدمن سياسية دعم المستهلكين ..ليس على مستوى تركيز الخدمات الأساسية في الخرطوم فحسب..بل تعدى ذلك إلى التحيّز لأهل الحضر في توزيع الوقود في وقت الأزمات.
    بصراحة..سياسة الانحياز للمركز لا تنطوي على تعالٍ طبقي أو حتى تهميش سياسي..بل فيها كثير من الخوف من جماهير المدن..في قلب كل مسؤول كبير سؤال كيف صبر الناس على نظام فشل حتى في إدارة أزمة تسوية الصفوف بعدالة..لكن دائمًا ما يعقب الهدوء الحذر انفجار عاصف جدًا كما علمنا التاريخ.



    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de