المسكوت عنه حول تطبيق الشريعة.. بقلم د.أمل الكردفاني

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 10:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2019, 01:24 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المسكوت عنه حول تطبيق الشريعة.. بقلم د.أمل الكردفاني

    01:24 PM May, 11 2019

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر







    قبل حوالى 700 عام من الآن كتب محمد بن أحمد بن بن جزي الكلبي الغرناطي كتابه الشهير القوانين الفقهية. وهذ استخدام قديم لكلمة قانون عند فقهاء المسلمين مع ملاحظة أن الكثير من الشيوخ المعاصرين رفضوا كلمة قانون واعتبروها تغريبا للإسلام واستبدلوها بمصطلح "الشريعة الإسلامية".
    بحسب قراءاتي لأمهات الكتب الفقهية كالمغني لابن قدامة المقدسي او الموطأ لمالك أو المدونة لسحنون أو الدرر المختار للحصفكي او المهذب للشيرازي او الأم للشافهي أو المحلى لابن حزم..و غير ذلك لم التق باستخدام لمصطلح الشريعة الإسلامية. فهذا المصطلح حديث جدا لم يتقهقر عن حدود القرن العشرين..ثم شاع وانتشر حتى جهل مصدره. لقد قسم الفقهاء العلوم الاسلامية الى عدة علوم منها الفقه ومنها أصول الفقه بالاضافة لعلوم الحديث والقرآن وخلافه. والشاهد هنا هو أن استخدام مصطلح الشريعة ظهر على ما أعتقد مع تيارات الإسلام السياسي ولذلك فهو حمل مختلف المفاهيم التي تعطي هوية واحدة (ذات سند مطلق) وهو الإسلام. فالحديث عن تطبيق الفقه الاسلامي يمكن أن يواجه بأن الفقه هو اجتهاد بشري وكان من الواجب سد هذه الثغرة عبر مصطلح احتياطي إتقائي وتحذيري بحيث يقف إزاءه كل مصطلح آخر كعدو وكتعبير عن الكفر بالله وبالإسلام. لذلك اعتقد أن الإسلام السياسي قد نحت هذا المصطلح كمصد لأي نزوع نحو الهروب مما يسمى بالحاكمية.
    فما المقصود من مصطلح فضفاض وواسع كالشريعة الإسلامية الذي لم يستخدم منذ الف وثلاثمائة عام تقريبا..ماهو مفهوم الشريعة؟
    إن مفهوم الشريعة يمكن أن ينصرف الى عدة اتجاهات منفصلة عن بعضها:
    - الشريعة هي الدين الإسلامي.
    - الشريعة هي الأحكام الشرعية (تكليفية ووضعية).
    - الشريعة هي مصادر الحكم الشرعي (القرآن والسنة). وأيضا المصادر محل الاختلاف كالاجماع والقياس ..الخ.
    عندما يتحدث الاسلام السياسي عن تطبيق الشريعة إنما يرسل إشارات للعاطفة الدينية لدى العامة. هو هنا يعني الدين الإسلامي ، وهو هنا يحذر العامة من محاولات إطفاء نور الله. ومن اولئك الذين يحاولون إطفاء نور الله؟ إنهم الكافرون. وهكذا تتسلسل الرسائل لتصب في نهايتها في خانة التكفير الضمني لدى الإنسان المسلم العادي (العادي=الذي لا معرفة له إلا بأساسيات الإسلام).
    لذلك لا يمكن أن يستخدم الاسلام السياسي خطابا مؤسسا على مصطلح كمصطلح (الفقه الإسلامي). لأن الفقه مندمج في ذات الفقيه فهو بشري ولا يمثل الطعن فيه طعنا في ذات الإسلام. فمن لم يأخذ بفقه الإمام مالك ليس بكافر إن أخذ بفقه الإمام الشافعي..وهكذا... لذلك فمصطلحات ك (الحكم الشرعي) ، (الفقه الآسلامي) ، (الاجتهاد)..الخ ليست بذات القوة والمعنى الشمولي الذان ينبثقان لدى ذهن المسلم حينما يسمع مصطلح (الشريعة الإسلامية).
    لقد جاءت كلمة (شريعة من الأمر) ، (شرعة ومنهاجا).. في القرآن. ولكنها كانت في سياقاتها الخطابية تعني الإسلام بأركانه الخمسة الأساسية (الشهادة والصلاة والزكاة والصيام وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا) ، وهي بحفرية قصيرة تنحصر في (توحيد الله). أما الإسلام السياسي فقد اقتطعها من هذا السياق ودمجها في موضوعات نسبية (كالفقه والاجتهاد) ليحصن العمل البشري نفسه من أي نقد وهكذا أصبح الفقه الإسلامي (ليس اجتهادا بشريا) ، بل جزءا لا يتجزأ من الإسلام وحصل على قداسة لا يجوز التعرض لها.
    دعونا نحاول تطوير هذا الشرح قليلا ليخرج من بساطته التجريدية إلى إفهام تطبيقي ولنأخذ مثلا بحكم قرآني للسرقة:
    قال تعالى:
    (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).
    إن اسم الفاعل (سارق) من الفعل (سرق).. والسرق والسرقة تحتمل عدة معاني فهي على سبيل المثال لا الحصر:
    - كل عدوان على حق مالي.
    - أخذ مال بغير حق.
    - أخذ مال خفية...الخ.
    وهذا امر يعتمد على الثقافة التي نشأت فيها المفردة اللغوية. (عربية رومانية فارسية). واذا كانت عربية فحسب كل ثقافة فرعية حجازية او نجدية..الخ. وداخل كل قبيلة عربية ذات لسان يمتاز عن غيرها.
    هنا نجد أن الفقهاء بحثو الأمر من زاويتين:
    زاوية ثقافية واطلقوا عليها (المعنى اللغوي ؛ اي الفهم التوافقي الإجتماعي حول دلالة المفردة). والمعنى الشرعي: (وهو الدلالة المستنبطة من مجمل النصوص القرآنية والسنية). ومع ذلك فهم لم يتفقوا لا حول الدلالة اللغوية ولا الدلالة الشرعية وكان لكل مذهب وفقيه ومجتهد رأيه الخاص.
    هذا تطبيق مختصر لنستطيع التمييز بين النص (المطلق) وهو آية السارق ، وفهم الفقه (النسبي) للنص المطلق. وسنرى ذات الأمر في دلالة مفردة (فاقطعوا) وغير ذلك من مفردات النص القرآني.
    فعندما يتحدث الإسلام السياسي عن تطبيق الشريعة فإنه يقوم بتمويه مثل هذه التمييزات ليخلطوا الامر بين المطلق والنسبي فيكون أي مساس بالنسبي مساس بالمطلق..وهذه مخاتلة.
    فلنعد إلى الشرح السابق لمفردة (السرقة) ، سنجد أن النص المطلق واسع بحيث يمكن أن تكون السرقة (كل مفهوم يجتبيه ولي الأمر (البرلمان)) ويقعده داخل تقنين جنائي مكتوب. ولن يكون هناك تثريب عليه إن فعل. ولكن حينما يتم (خلط المطلق بالنسبي) فإن الاسلام السياسي يطلب من البرلمان أن يأخذ برأي فقهي معين ومحدد وليكن مثلا رأي الإمام الشافعي الذي يرى ان السرقة أخذ مال خفية من حرز مثله (عليه حارس قوي يقظان) وأن يكون المال مالا منقولا مملوكا للغير.
    فرغم ان للظاهرية والحنابلة والمالكية والأحناف آراء أخرى بل وداخل كل مذهب آراء مختلفة بدورها لكن الإسلام السياسي يرغب في تمويه القضية تمويها مضللا.
    سنجد هذه المغالطة المخاتلة قد استخدمت في الدستور السوداني وفي القوانين ؛ ففي مراجعة الأحكام مثلا لا يمكن تشكيل دائرة لمراجعة الحكم إلا إن كان الحكم المطلوب مراجعته مخالفا للشريعة الإسلامية ولم يوضح قانون الإجرات مفهوم مصطلح الشريعة الإسلامية هنا. لقد سألت هذا السؤال عندما شرعت في كتابة طلب لمراجعة احد الأحكام ولما لم اجد تعريفا حاسما أخذت بالمصالح الخمسة التي يجب أن يحميها ولي الأمر (الدين والنفس والعقل والمال والعرض). وهذا عام جدا بحيث يمكن أن يقدم طلب لمراجعة أي حكم صادر تأسيسا على هذه العموميات.
    كما تثور اسئلة منبثقة عندما يطالب الإسلام السياسي بتطبيق الشريعة: ما المقصود بالشريعة؟
    فالإسلام ليس كائنا يمشي على رجلين إنما هو مجموعة set من المفاهيم والدلالات تقبع داخل عقل كل مسلم ، فلكل مسلم إسلامه الخاص به بحسب تراكماته المعرفية وذكائه واجتهاده واحتياجاته واهتمامه. فهناك مسلم لا يعرف من الإسلام إلا توحيد الله وبعضهم لا يعلم منه إلا أركانه وفرائضه وبعضهم له باع في الاختلافات والمختلفين وبعضهم متشدد وبعضهم مرن وهذا كله يعطينا عدة إسلامات وليس إسلاما واحدا رغم ما يبدو عليه الأمر من وحدة ظاهرية نراها في صلاة الجماعة والحج وغير ذاك. لكن داخل عقل كل مسلم تصور ما عن الإسلام (الله والتوحيد والرسول والوحي والأحكام والتأويل وأولياء الله والكفار وأهل الكتاب...الخ). وهكذا عندما يسأل الإسلام السياسي عن تطبيق الشريعة فبأي فهم للمصطلح وبأي مذهب (شيعي ، سني ، وفي السني (حنفي حنبلي ..وهابي سلفي ، صوفي ، أم أشعري ، داعشي ...الخ)) يريد تطبيق ااشرعة فإنه يجفل ويفل.
    كل تلك مغالطات يسكت عنها الإسلام السياسي بل ويتجنبها تجنبا شديدا (عن وعي أو غير وعي). وهو يخاطب جموعا من البشر لديها تصور متوهم لوحدوية الإسلام لا تقبل أي تحد عقلاني أو منطقي لخلاف تصورها الراسخ هذا.























                  

05-11-2019, 01:40 PM

........


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه حول تطبيق الشريعة.. بقلم د.أمل (Re: أمل الكردفاني)

    عن الدين نكتب

    هذا الخطاب موجه بصورة كبيرة للشباب الغر الثائر. يا اخواني واخواتي من شباب الحراك وقود هذه الثورة العملاقة ما قمتم به هو أهم حدث وأهم ثورة في الحاضر الان وإن كنتم لا تستشعرون عظمة ما قمتم به فنحن اخوانكم كبار السن نعلم علم اليقين و حتماً سيأتي يوم يكتب عنكم التأريخ بمداد من ذهب. علي الأقل أي ثورة ح تقوم بعد ثورتكم في الاقليم أو في العالم ستكون سلمية وما فيها حروب أهلية. يعني العبث الحاصل سورية وليبيا واليمن ده تاني ما بحصل. هكذا أظن . واسألوا ثوار فنزويلا و ماكرون ريئس فرنسا ح يقولوا ليكم نفس كلامي

    الثورات تتخلق بالارحام كأي جنين و تثور وتمور وتقذف حمم البركان ضد الظلم وضد العسف وإن كان باسم الدين ولابد للمولود أن يولد ولابد للثورات أن تصل مبتغاها و إن طال الزمن و استطال وما البرهان و جهازه الاسلامي من خلفه الا بعض من أشباح بعين الجنين الثوري .

    أنتم تسمعون أصوات ترتفع الان حماية للدين وتطالب بالشريعة . دعونا نسمع هذه الدعوات الجوفاء ونسأل أين كانت هذه الأصوات وأين كان هؤلاء المذعورون عندما كانت بقيادة البلاد والعباد ولثلاثة عقود رجالاً ونساء كانوا وبعقد وبوثيقة معروفة يشوهون كل بديع ويختنون روح الاسلام بامواس صديئة. يا شباب اسمعوا كلامي ده جيداً هذه الدعوات راجفة وخايفة علي شئ ما. انتم من تخافون علي إسلامكم. التأريخ لا يكذب و لا يتجمل ولن يكذب ويكتب ويزور أن عمر البشير أو علي عثمان أو عبد الحي يوسف كانوا حماة للدين . يا أخوانا أرجوكم ما نكذب علي انفسنا . الشغل ده واضح و صار معروف من المتدين ومن الذي يتاجر بالدين؟

    يا شباب السودان الدين الاسلامي مافيه رجال دين ومافيه حماة دين ومافيه كهنوت . أنت مسلم إذاً أنت رجل دين وإن كنت لا تفقه ولا تحفظ غير سورة الفاتحة والاخلاص. المقولة التي تقول اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون دي مقولة مضللة وكاذبة و شتراء و لا تشبهكم ولا تشبه عصركم فالدنيا كتاب مفتوح والعلم مبذول للكل .تعلموا بدون وصايا ومن يحبون علوم الدين والتدين منكم فليعكفوا منذ الأن علي أصول التجديد فالتجديد وحده هو ما يثبت أن الاسلام صالح لكل زمان. الترابي ومحمود محمد طه مضوا إلي ربهم . ح تقعدوا تجتروا خذعبلات بن عثيمين وبن تيمية والقرضاوي و عيال الوهابية و المخبولين بتاعين الاسلام السياسي واليمين المتخلف في السودان ده. والله ديل لا يزيدوكم إلى خبالاً علي خبال. يا شباب لا تكبلوا أنفسكم ودوماً حاولوا ازاحة القيود واعرفوا غرض من يريد أن يبيع لكم خطاب الدين .دايماً هناك غرض عشان كده يجب أن تددقوا وتحللوا بين سطور أية خطاب ديني فهناك دوماً غرض هناك غرض والغرض مرض. ما في أي زول في هذه الدنيا بقدم خطاب ديني/سياسي لله مااااافي لا يوجد دائماً هناك غرض. و ليس بالضرورة أن يكون الغرض كبير ومثير قد يكون بسيط وتافه زي بضعة ملايين من الدولارات تحت مخدة زول يحكم باسم الشريعة لمدة ٣٠ سنة. أكرر هناك غرض دينوي لاي خطاب ديني والكلام ده علي كل الأديان مش الاسلام بس. والتأريخ شاهد. احذروا الخطاب الديني و لا تقعوا بفخ الدعوة لحماية الاسلام . فكر قبل أن تقرر وتنضم لحماة الاسلام وللمدافعين عن الشريعة أسأل نفسك مرة واتنين ولا تغرك اللحية والجلباب الأبيض وغرة الصلاة والكلام المهذب و والعلم الدفاق . تأكد من أن كل هذه الصفات حقيقة وليست خداع.. نحن خدعنا كثيراً عشان كده ما عازوكم تقعوا بذات الأفخاخ. ابداءوا من اليوم بتطبيق ذلك فحصوا ومحصوا .مثلاً إذا عرفتم كيف تعيش الضباع وكيف تكسب الثعالب قوتها بغابة الأسود ح تعرفوا ماذا أقصد. لا تعتبروا رجال الدين اى أصحاب الخطاب الديني السياسي أعداء لكم بل ده سلوك طبيعي وغريزي . زي التمساح عندما يهاجم انسان . دي غريزته. هكذا هم كل من يدافع عن بيضة الاسلام. ماذا يريد منكم هؤلاء الناس يريدونكم خاضعين الذل هو صديقكم ورفيقكم. هل سأل أحد منكم كيف دخلت حاويات المخدرات ؟ دخلت باسم الدين. هل سألتم لماذ يريدون إناثاً خاضعات ذليلات ؟ لان النساء المتحررات يحببن أوطانهم ويتوقون دوماً للحرية و يربون النشء علي الحرية ونبذ الوصايا وهذا يصيب الخطاب الدين في مقتل. يا شباب ويا شابات النساء شقائق الرجال عليك إحترام بعضكم البعض كلكم يكمل الثاني ما تخلوا رجال الدين أوصياء عليكم تكاتفوا باحترام وبتوقير وما تخلوهم يفرقوكم باسم الدين. رجل الدين المنافق ليس بالضرورة أن يكون إمام مسجد ممكن أن يكون سياسي أو صحفي أو معلم أو مخرب لشبكة الكهرباء أو امداد المياه أو حتي معلق بسيط أو متداخل في المنابر الحرة. فحصوا وفتشوا وافتحوا عوينكم كبييييرة و عندما تكشفوهم قوموا بفضحهم و ابعدوهم عن حياتكم لكن لا تنسوا أن تنظفوا أيديكم و ملابسكم بعض أن علقت بها أدرانهم و أوساخهم . إذا لم يأتي الدين بأحترام الانسان فهو جزء من حياتنا وليس الكل ودين عمر البشير والترابي وكل من لم يقل كلمة ضد الظلم فهو أتفه دين والتابعين ليه أتفه الناس وأحقرهم مكانة . هكذا حدثنا اكرم الخلق محمد (ص).

    يا سادتي يا كرام انتهي عهد الغش وراح زمن الخداع ما ترونه امامكم الان هو روح الاسلام وصلاتكم وصومكم وقيامكم أمام القيادة هو الاسلام الحق . أليس هو عين الحق الذي نهض به نبي الاسلام عندما قام بثورته ضد الظلم و نصرة للضعفاء و للمظلومين ؟

    أتمني لكم كل التوفيق فانتم تستحقون العيش الكريم ونحن فخورون بكم غاية الفخر بعض أن رفعتم رأسنا عالياً

    بكم يدوم السودان حراً وأبياً. بكم ولكم البلد ده حقكم وأنتم أولي الناس بنهضته
                  

05-11-2019, 03:40 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه حول تطبيق الشريعة.. بقلم د.أمل (Re: ........)


    الكوميديان شيعي إيران
    زماااااااااااااااااااااااااااااااان:

    Quote: المعارضة السودانية لديها أخطاء كبيرة وفادحة. فمثلا لا أفهم لم تهاجم المعارضة السودانية
    الدكتور نافع هجوما غير عقلاني – خاصة قراء صحيفة الراكوبة البلهاء


    هههههههههه
    أرجووووو الحلوووووووو
    الحلووووووووووووووووو
    ما يكملش مع الكوميديان

    صفات نافع النافع!!!
    هههههههههههه

    تابعونا في رمضان مع
    الكوميديان الهربان حفيان
    من (غزل) زمان!!!

    دحكة:
    إنتووو الراكوبة بالهاء
    ولا بالألف؟؟؟
    هههههههههههههههههه
                  

05-11-2019, 03:44 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه حول تطبيق الشريعة.. بقلم د.أمل (Re: عاطف ود عمر)

    الشاعر العظيم الفيتوري يقول جاهل من ظن أن الأشياء هي الأشياء

    ود الفحل وأمير بوب

    كل واحد بكتب من قارة

    لكنهم الاتنين

    هاردين كبد الفارة

    عاطف بقول

    هو كوز الله المسلول

    ضد الرب

    وقصاد الرب

    يا زك استهداء وأمشي بول

    نحن شعب مسلم و واعي

    ثوري وراقي

    وفي ابريل أزاح الأفاعي

    ما بغشنا عاطف ود عبد الله بن سلول
                  

05-11-2019, 03:50 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه حول تطبيق الشريعة.. بقلم د.أمل (Re: wadalf7al)

    فحل البصل
    دكتور لنضن أمير بوب:

    Quote: نحن شعب مسلم و واعي


    ههههه
    من بتين الكلام دا؟؟؟
    هههه
    الكائن المتحول دا
    خووووواف ورجااااف
    والله صحي!!
    ببلع وبيرجع
    هههههه
    زمان فتح ليهوووو بوست عن (مسيلمة الصالح)
    والله صحي!!
    أها الخواف الرجاف دا يشيل
    ويبلع في مواقفوووووووووو
    وكلاموووووو وتقريراتووووو
    وتمريراتووووووووووووووو
    ههههههههههههههههههههه
    وفي نهاية البوست وبشهادته على نفسه
    طلع :
    1/
    حرامي أسافير!!
    لا لا
    حرامي أسافير حاف كدا
    لالا
    وما نصيح!!
    والله صحي!!
    ما نصيح كيف؟؟
    حسب قاعدة الرباطي
    حاتم إبراهيم
    القاعدة الذهبية :
    في زول نصيح يستشهد بي موقع ويكيبيديا!!!!
    أها
    دكتور لنضن دا ما استشهد بي موقع ويكيبيديا
    بس
    كدا بالواضح ما بالدس
    دا (سرق) منوووووو عديييل!!!
    مثله مثل الجمهوري جمال المنصوري!!
    سرقة لا فيها شق لا طق!!
    ركزوووو معاي
    السرقة الما فيها شق ولا طق
    دي سرقة دكتور لنضن
    أمير بوب!!
    الفيها شق وطق دي حقت الجمهوري
    جمال المنصوري!!
    نرجع لفحل البصل
    دكتور لنضن!!
    بعد سرقاته وجنه الكلكي
    جاب معاها صلاح
    واستقامة لمسيلمة!!
    والله صحي!!

    وكمان خلط معاها عدم فهم
    وتزوير وتحوير لكلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب!!
    والله صحي!!
    ههههههههههههههههههههه

    أها
    إنتووو قايلين
    نكرانووووو لي اسموووو
    من هين؟؟
    ما من جنس فعايلوووو
    وعمايلوووووووووووو

    أها
    بعد ملص توب (الأمير)
    لبس توب (فحل البصل)
    تابعونا لتتمتعونا
    بالمقتبسات التمام البتعمل الحمى والطمام!!!

                  

05-11-2019, 03:58 PM

اللخو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه حول تطبيق الشريعة.. بقلم د.أمل (Re: عاطف ود عمر)

    يا أخونا ود الفحل ما تحرق جازك في الفاضي ساكت. دي اسمها قلت أدب وما عندها علاقة بالاسلام. زولك ده بفصاحته دي زريناه زرة كلب أجرب في طاحونة. قلنالو يكتب كلمة واحدة ضد مقتل الشهيد أحمد الخير ولا كلمة ضد دكتور مجرم كده نسيت أسمه عمل ليه كتاب يفتي للدولة في الاسلام قتل المعارضين وتعذيبهم. قعد لينا في المنبر زي الخراء اللين وفي النهاية قعد يكتب لينا كلام النسوان (يا بنات أمي) وعبارات والله خائبة خيابة طول عمري ما سمعت راجل سوداني بقولها . ياخي ديل علي عثمان كان هارشهم هرشة ما بتطلع بالساهل. دحين يا أخوي خليك عارف بتتعامل مع زولاً قليل أدب وممكن يكون فاتية من فاتيات الاسلاميين اياهم ما أكثر ولا أقل . فاهمني إنت صاح ؟؟
                  

05-11-2019, 04:07 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه حول تطبيق الشريعة.. بقلم د.أمل (Re: wadalf7al)

    Quote: إن مفهوم الشريعة يمكن أن ينصرف الى عدة اتجاهات منفصلة عن بعضها:
    - الشريعة هي الدين الإسلامي.
    - الشريعة هي الأحكام الشرعية (تكليفية ووضعية).
    - الشريعة هي مصادر الحكم الشرعي (القرآن والسنة). وأيضا المصادر محل الاختلاف كالاجماع والقياس ..الخ.
    عندما يتحدث الاسلام السياسي عن تطبيق الشريعة إنما يرسل إشارات للعاطفة الدينية لدى العامة. هو هنا يعني الدين الإسلامي ، وهو هنا يحذر العامة من محاولات إطفاء نور الله. ومن اولئك الذين يحاولون إطفاء نور الله؟
    إنهم الكافرون. وهكذا تتسلسل الرسائل لتصب في نهايتها في خانة التكفير الضمني لدى الإنسان المسلم العادي (العادي=الذي لا معرفة له إلا بأساسيات الإسلام)


    المقتبس الفوق دا ذكرني
    بي بداية دقش ولطش فحل البصل
    دكتور لنضن أمير بوب!!
    هههههههه
    فحل البصل بعد فقد المنطق
    رجع لطرق عفنة ونتنة لقفل البوست!!
    محتويات البوست كاملة في الحفظ والصون!!
    وسترون بأم أعينكم
    موقف فحل البصل من الإسلام
    الحاول يعمل ليهووو تعديل وتبديل الآن!!!

    تابعونا لتتمتعونا
    بالمقتبسات التمام البتعمل الطمام!!!
    ......
    الهيجة والنطنطة والفنجطة
    بتاعت فحل البصل(أمير بوب),, سببها
    هبشتنا لي تأريخووو بتاع الجبهة الديموقراطية!!!!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    وربطه ببوست الأصم!!!
    هههههههههههههههههه
    ******************************

    سأعود لمقتبس الكردفاني
    الذي بناه على رمال متحركة لا تصمد أمام التحقيق والتدقيق!!
    ويكفي أن نورد أقوال العلماء وخاصة شيخ الإسلام ابن تيمية
    في معنى الشريعة
    ليتهاوى بنيان الكردفاني في ثواني!!!
                  

05-11-2019, 04:26 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه حول تطبيق الشريعة.. بقلم د.أمل (Re: عاطف ود عمر)

    Quote: كلام النسوان (يا بنات أمي) وعبارات والله خائبة خيابة طول عمري ما سمعت
    راجل سوداني بقولها

    هههههه
    أها اللخو دا من نوع البجر حفيان
    وبعد فترة من الزمان يجيك عرقان:
    انتا وووين يا جبان!!!
    هههههه

    المقتبسات موجودة يا اللخو
    والله صحي!!
    والشاعر القلتا ما سمعتا بي كلامووو
    موجود!!
    اسمووو الحار دلووووووو
    هههههههههههههههههه
    أها اتذكرتا يا صاحب الجهالة يا أبا ريالة!!!
    ههههههههههههههههه
    يا يابا
    يا يابا
    يا يابا
    ههههههههههههههههه
    أها
    الللخو دا نسخة من نسخ الجهلول شاتم الرسول
    حاتم إبراهيم
    مرة هاج وماج ونفخ الأوداج وصاح:
    في زول في الدنيا بسمي أهلووو باسماء جغرافيا؟؟؟
    ههههههههههههههههه

    أها الجهلول اللخو دا طبل ليهوووو بوست
    البشير والاسلاميين في مواجهة الاتهام بتدبير الانقلاب وتقويض الدستور بقلم محمد فضل عليالبشير والاسلاميين في مواجهة الاتهام بتدبير الانقلاب وتقويض الدستور بقلم محمد فضل علي


    وناوي هو وجهاله يطبلوووووووووو
    البوستات العملت ليهم وجع راس واحتباس!!!
    هههههههههههههههه

    والحمد لله الشغلة بقت واضحة وفاضحة
    تاخدووو الفيها النصيب
    ونبقى في التجعر والنحيب!!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههه

    تابعونا بعد أن يطبلونا!!!
                  

05-11-2019, 04:35 PM

حادي الركب


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه حول تطبيق الشريعة.. بقلم د.أمل (Re: عاطف ود عمر)

    واااااااااااو في ثواني ؟؟ وليس في ثوان ؟؟؟ ياخي إنت راجل جد علمان و متبحر في علوم الدين وتصرع الناس في ثوانييييييييي. افادنا الله بك وبعلمك .ها ها ها . مسخرة جوة المبخرة ها ها ها..ما تصرخ وخلي الزراط بتاعك أصلك لم تتحك من كل الجهات بتقعد تكورك بطبلوني بطبلوني. يعني عليكم الله أطبلوني أنا تعبت هاهاها . حركات حركات . مافي أي زول بطبلك إلى تجري براك في ثوانييي ههههة
                  

05-11-2019, 04:55 PM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه حول تطبيق الشريعة.. بقلم د.أمل (Re: حادي الركب)

    Quote: مافي أي زول بطبلك


    والثقة دي جاتك من ووووووين
    1/
    سيد الحوش
    لا
    2/
    مشيت تبكي وتجعر لسيد الحوش
    وقال ليك ما في طبلة!!
    3/
    بتشم على ضهر إيدك وبتعلم الغيب!!!!
    ههههههههههههههههههههههههههههه


    أها يا حادي الركب
    يا تووو بكا من البكيات
    ويا تووو مرحوم من المراحيم
    جابك هنا!!!
    ههههههههههههههههههههههههههههه

    بعدين القالووو تعبنا ويدينا فترت
    وحقو نخلي أخونا بكري يرتاح
    ههههههههههههههههههههههههههههه
    عارفهم زي جهلك !!!
    والله صحي!!!
    الإقتباس هدا بعاين لي!!!

    ..
    نسيت

    معقولة لاكين أطلع قبل ما أشكر حامي حمى
    العربية وعضو جمعية المترجمين العرب
    على حفظه للغة (أهلووووو) وناسوووووو
    الماشي عليهم:
    قصة مدينتين
    هههههههههههههههههههههههههههههههههه
    كمبالا وكيجالي
    ههههههههههههههههههههههههههههههههه

    دا تاني تصحيح ليك
    والله صحي
    والإتنين وقتهم ما جا!!
    بجيك قريب
    ما تجر وتنفزر
    وتفقد الأرضية!!!

    ههههههههههههههههههههههههههههههه
    ماتفهموني صااااح!!!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de