المرأة السودانية لجائزة نوبل للسلام بقلم بروفيسور حسن بشير محمد نور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-07-2019, 10:53 AM

حسن بشير محمد نور
<aحسن بشير محمد نور
تاريخ التسجيل: 10-25-2013
مجموع المشاركات: 45

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المرأة السودانية لجائزة نوبل للسلام بقلم بروفيسور حسن بشير محمد نور

    10:53 AM April, 07 2019

    سودانيز اون لاين
    حسن بشير محمد نور-
    مكتبتى
    رابط مختصر





    مشاركة المرأة السودانية في الحراك الشعبي اذهلت العالم اجمع, فهي مشاركة غير مسبوقة ليست علي المستوي الإقليمي في محيط السودان الأفريقي أو فيما عرف بثورات الربيع العربي فقط. يمكن الجزم بأن مشاركة الشابات والنساء السودانيات هي التي نفخت في جذوة نار الحراك الشعبي الذي تفجر في ديسمبر 2018 تحت شعارات مثل حريه سلام وعدالة وتسقط بس. كانت لتلك المشاركة فعل السحر في الإلهام وبث الحماس وسط الثوار مما اعطي مزيد من الجرأة والعنفوات والاستمرار لذلك الحراك.
    بالطبع هذا ليس غريبا علي المرأة السودانية ودورها في المجتمع إلا ان مشاركة الأجيال الجديدة بهذا الزخم قد فاجأت الجميع خاصة بعد وجود نظام معادي في جوهرة لحقوق المرأة كإنسان وضد حريتها التي تتناقض مع قيم مشروعه المعلنة وغير المعلنة وقانون النظام العام وما تعرضت جراءه المرأة لتنكيل إلا مثال بسيط لذلك التوجه.
    مثلت مبادرة لا لفهر النساء رمزا لنضال المرأة وصمودها ووحدتها في الكفاح من أجل حقوق المرأة والحق العام في الحرية والعدالة علي درجة سواء. ما ميز هذه المبادرة عن غيرها هو ضمها لطيف واسع من النساء بمختلف التوجهات السياسية والفكرية والوضع الاجتماعي بالتالي فهي غير منتمية لحزب معين أو جهة واحدة وإنما معبرة بشكل عام عن حركة متقدمة للدفاع عن حقوق المرأة وضد ما تواجهه من قهر الأمر الذي يشكل دلالة اجتماعية بالغة الاهمية.
    شكل صمود رائدات مبادرة لا لقهر النساء دافعا قويا لانخراط كثير من الشابات والنساء في الحراك الشعبي الراهن وما قوائم الاعتقال الخاصة بالنساء إلا دليلا علي ذلك.
    يضاف لذلك أن مبادرة لا لقهر النساء لم تخضع مجال الحراك مؤخرا وإنما منذ فترة غير قصيرة الأمر الذي ساهم في تراكم المواقف والأحداث التي أدت ضمن عوامل اخري الي نضج الشروط الموضوعية والواقعية للتغيير نحو وضع يحقق شعار حرية سلام وعدالة.
    للأسباب أعلاه ونسبة لرمزية لا لقهر النساء ونسبة لعدم وجود امرأة واحدة دون غيرها ينسب إليها الفضل في المد النسائي الثوري, كما حدث في دول اخري كما هو الحال مثلا مع توكل كرمان (التي شكلت وجها بارزا دون غيرها), نسبة لكل ذلك ادعو الناشطات والناشطين السودانيين في جميع أنحاء العالم وفي مجالات العمل المختلفة للعمل من أجل ترشيح مبادرة ( لا لقهر النساء) لجائزة نوبل للسلام. كما أرجو أن يتم التعامل مع هذه الدعوة بالجدية التي تستحق باعتبار المبادرة مجسدة لنضال المرأة السودانية في الواقع الراهن مع إدراك أن الشعوب التي سعت لذلك حققت اهدافها.
    إنني من المقتنعين بأن جائزة نوبل للسلام ليست خالية من الغرض والأهداف التي تتفق مع قناعات القائمين على امرها, لكنها هي الجائزة الارفع في هذا المجال كما أن مجرد الترشيح لها يعطي زخما قويا للجهات التي يتم ترشيخها.

    كلي أمل أن لا تضيع مثل هذه الدعوات في زحمة الأحداث وان لا تتم الاستهانة بمثل هذه المبادرات التي تشكل فرقا كبيرا في منعرجات تاريخ الشعوب.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de