المؤسسات ..!! بقلم الطاهر ساتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-07-2019, 03:48 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المؤسسات ..!! بقلم الطاهر ساتي

    03:48 PM September, 07 2019

    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    :: الحمد لله، ثم الشكر للثوار والجنود و السادة بقوى الحرية والتغيير وتجمع المهنيين وهم ينتقلون بشعبهم وبلادهم إلى (بر الأمان) ..فالشاهد أن ثورات العالم الثالث دائماُ ما تسقط أنظمة الحكم والدول (معاُ)، ثم تؤسس على أنقاضهما (دولة الغابة) أو (دولة مستعمرة).. ولكن الثورة السودانية - بوعي الشباب ويقظة المؤسسات العسكرية وإستقامة النخب الفاعلة- لم تسقط النظام والدولة معاُ، أو كما فعلت ثورة الربيع العربي بسوريا وليبيا واليمن، ولكنها أسقطت نظام الحُكم صريعاً، وتسعى إلى إصلاح الدولة .. والأصح هي ثورة تسعى إلى تأسيس الدولة، لأن إكمال أصلاح خراب العقود الفائتة يعني ميلاد (دولة جديدة)..!!

    :: وكما صبر الشعب في امتحان الثورة منذ ديسمبر وحتى أبريل، لقد صبر أيضاُ في امتحان تشكيل حكومة الثورة منذ أبريل وحتى سبتمبر، وسوف يصبر أيضاُ حتى تصل الثورة منتهاها ومبتغاها .. فالحكومة تشكلت بمعرفة ومسؤولية، وليس بنهج ( لعبة الكراسي) و ( طاقية دا في رأس دا)، أو كما كان يحدث طوال عقود (الترضيات ) و (التزكيات).. وإستغرق التشكيل الوزاري وقتاُ طويلاُ، ولكن لهذا التأخير ما يُبرر .. كان التأخير لإختيار الكفاءة ولتجويد إدارة التنوع في بلادنا، بحيث تجد كل الأقاليم ذاتها في مطابخ صناعة القرار ..!!

    :: وكما تعلمون، فان الحكومة الانتقالية إحدى مراحل الثورة ( المهمة للغاية).. وهي ليست المرحلة الأخيرة، ولكنها ( المرحلة الآمنة) ، والتي منها تنطلق الثورة نحو غاياتها بالكفاءات و رجال الدولة .. وشركاء الشعب والحكومة والاعلام في مراحل التغيير المرتجى .. نعم، فالتغيير المرتجى لم يحدث بعد، ولن تحدثه الحكومة فقط، بل الحكومة والشعب والاعلام (معاُ) .. فالتغيير المرتجى يعني أن يحل السلام محل الحرب في كل ربوع البلاد، ليعود النازح واللاجئ إلى ديارهما، ولتحمل السواعد المعاول والأقلام بدلاُ عن القنابل والمدافع ..!!

    :: ثم أن التغيير المرتجى هو (تفكيك العبث)، أي تفكيك المسمى - مجازاُ - بالنظام السابق، ثم ( تأسيس النظام )، وتحت ظلاله يستمتع المواطن بالحرية والسلام والعدالة والعيش الكريم .. ورغم أنها حكومة كفاءات غير مشكوك في صدقها واخلاصها ورغبتها في خدمة شعبها وبلادها ، يجب التذكير بأن المؤسسات هي التي تنهض بالشعوب، وليست الكفاءات فقط .. فالبلاد بحاجة إلى مؤسسات بذات كفاءة زراء حكومة حمدوك .. والخراب الذي أحدثه النظام المخلوع في مؤسسات الدولة بحاجة إلى (ثورة أخرى)، بحيث تصبح كل كفاءة مختارة ثورة إصلاح في قطاعها.. !!

    :: وثورة الوزراء الاصلاحية يجب أن تبدأ بالتخلص من الأوهام المسماة بالصناديق والمجالس وغيرها من ( أوكار التمكين)..هذا ما يجب أن يكون القرار الأول لأي وزير.. وما لم يتخلصوا من أوكار التمكين، فان درب الإصلاح سوف يكون ضاجاُ بالمتاريس .. وليت محطة البداية لرئيس و أعضاء مجلس الوزراء تكون (من هنا)، أي بالتخلص من (الكيانات الهلامية) التي ظلت تعربد خارج إطار مؤسسية الدولة، وما أكثرها .. توالدت وتكاثرت بعد (تشليع الوزارات)، وكان مراد بها ترسيخ نهج التمكين، وهي التي أفسدت مؤسسية الدولة، وهي بؤر الثورة المضادة المرتقبة والدولة العميقة المخبوءة.. ويجب مكافحتها وهي مرحلة (الصدمة)..!!


    fb























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de