العلوم في السودان وضعف الاطلاع بقلم د.أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 11:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2018, 01:57 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2506

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العلوم في السودان وضعف الاطلاع بقلم د.أمل الكردفاني

    01:57 PM June, 17 2018

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر







    ▫ لماذا يبدو لنا كل شيء ناقص في السودان ؛ لماذا كل الخطابات مبتورة وتحمل ارباع الحقائق وباقيها لغو ، لماذا لا نجد الا قلة من البارعين في مهنهم وندرة في الاحتراف؟

    هناك اشكالية كبيرة فيما يتعلق بالاتقان المعرفي. يمكننا ان ندرك ذلك من حالة الهروب الجماعي للجماهير من اي خدمة محلية. هروب من الاطباء السودانيين ، هروب من الحرفيين السودانيين ، وغير ذلك ، حيث استقر لدى الوعي العام رفض تلقائي وانعدام للثقة في المنتج الوطني.
    خلال تأملي للمناشط العلمية كالدورات التدريبية في السودان ، في مجالات مختلفة كدورات ادارة المشاريع ، ودورات الطب الشرعي ، والورش والمؤتمرات وخلافه ، واطلاعي على بعض المجلات المحكمة peer-reviewed في مجال البحث العلمي على قلتها ، والبحوث والدراسات ، يمكنك ان تستشعر بدون تردد اشكاليات عديدة تتعلق بتطوير المعرفة العلمية ، وأنا لا اتحدث عما هو ادق من ذلك اي القدرات التحليلية والنقدية ، وانما اتحدث على ما هو ادني من ذلك اي التلقي المعرفي كأدنى سقف للمعرفة العلمية ؛ والذي يعتمد على منهج أحادي وهو المنهج الوصفي. لاحظ معي الكتب التي تؤلف في قضايانا العامة السياسية والاجتماعية ، لاحظ لعمليات التوثيق ، لاحظ حتى لمؤلفات الشروحات العامة ناهيك عن المؤلفات ذات التخصص الدقيق في مختلف فروع العلوم سواء كانت علوم ناعمة ام خشنة soft and hard science، وستجد رقة وهشاشة لا تتناسب مع الكثافة المعرفية في المؤلفات العلمية الأجنبية.
    والحقيقة أن هذا ناتج عن ضعف الاطلاع المتواصل على مستجدات وتطورات العلوم ، وهو ضعف تسببت فيه السياسات التعليمية العقيمة ؛ بالاضافة الى الحصار والعزلة التي وقع فيها السودان نتيجة لأخطاء سياسية ؛ فضلا عن الطبيعة النفسية للانسان السوداني الذي يميل الى التعلم عبر الممارسة العملية أكثر من الاطلاع الاكاديمي الممل ، والممارسة العملية رغم أهميتها الا أنها تغرق الانسان في محيط مغلق ينعزل في حدود التكرار المستمر لمفاهيم مستقرة لدى جميع الممارسين. والممارسة العملية لا تشجع على القفز على ما هو سائد بقدر ما تحجم اي رغبة في الخروج عن حدود هذه الدائرة. فالممارس يكتفي او يشعر بأنه قد حصل على ما يكفيه لأداء عمله وفق ما هو مقبول في المجتمع العملي. طبعا لا نغفل اشكاليات عديدة اقتصادية واجتماعية ؛ فللفقر أيضا ثقافته التي تطبع وعي الفرد ؛ فحصول شخص من الطبقة الكادحة على شهادة جامعية يكفيه تماما لاثبات مكانته في نطاق مجتمعه الصغير . ايضا ضعف الدولة اقتصاديا وازماتها السياسية تخلق شعورا عاما بالعمل داخل الحد الادنى من الانتاج الممكن. فشغف الابداع يتقلص ، فالموظف لا يعبأ بإيجاد حلول جديدة ؛ بل ربما لا يعبأ حتى بايجاد حلول للمشاكل الادارية والفنية التي تواجهه ، والمقصود بالموظف في هذا الشأن كل من امتلك مسؤولية العمل العام او الاكاديمي من اصغر موظف في الهيكل الوظيفي وحتى المسؤولين اصحاب المناصب الدستورية.
    ثقافة الجود بالموجود ثقافة بائسة جدا ، وهي التي انتجت شعبا يقف على أرضية هشة من المعارف الناقصة. ما معنى مثلا أن تجد بحثا علميا او هكذا يسمى ؛ لا يقف الا على مراجع علمية قليلة وضعيفة بل وقديمة، بالاضافة الى عدم التزامه بضوابط البحث العلمي ، وفوق هذا كله تجده بحثا مفككا وغير مترابط ولا يخرج بأي فائدة نظرية او عملية لضعف القدرات التحليلية. فهو كتحصيل حاصل لا يرفد المكتبة العلمية بأي جديد. للأسف تتدخل علاقات شخصية في مسألة تحكيم البحوث العلمية في المجلات العلمية المحكمة ، في إحدى الدوريات العلمية وجدت بحثا لأحد السياسيين لا يتمتع بأي منهجية. وهذا يضعف من القيمة الموثوقية للدورية حتى ولو كان قبول هذا البحث تم مجاملة. ولا توجد روابط علمية بين مجلات عالمية ومجلات علمية وطنية. المؤسسات التعليمية في الخليج بمستوياتها المختلفة فتحت افاق كبيرة عبر تحقيق تواصل وتبادل علمي مع المجتمع العلمي في تخصص معين. وهذا ما حقق طفرة محمودة في البحث العلمي.
    الباعث على الاطلاع العلمي مفتقد كثيرا لدينا وذلك لما ذكرناه من أسباب. ان معالجة هذه الأزمة ضرورية جدا ولا تقل خطرا عن الازمات السياسية والاقتصادية. لأن تطوير المعرفة يعني بالضرورة القدرة على تطوير الحلول بما يحل كل ازمات الدولة.























                  

06-19-2018, 01:17 AM

زنقد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلوم في السودان وضعف الاطلاع بقلم د.أمل (Re: أمل الكردفاني)

    hard sciences
    لا تعنى علوم خشنة, بل الهدف من التوصيف هو ملامحها التى تتميز بخضوع الفرضيات للاختبار, التجربة العملية, بيانات رقمية, نمازج رياضية, ودرجة عالية من الدقة والموضوعية
    يعنى خشنة دى الا تكون ليفة الحمام لا مواخذة لكن ما بتنفع فى العلوم.
    باقى كلامك نجر ساكت اى واحد ضرب عشوة مجيهة ممكن يكتبوا

    كردفانى: ما تمسك بينا زمن

                  

06-19-2018, 01:30 AM

kordofany


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلوم في السودان وضعف الاطلاع بقلم د.أمل (Re: زنقد)

    شاعر بيك والله.. شاعر بي مأساتك ... ربنا يشفيك
                  

06-19-2018, 01:41 AM

زنقد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلوم في السودان وضعف الاطلاع بقلم د.أمل (Re: kordofany)

    شاعر بشنو بالضبط؟
                  

06-19-2018, 05:50 AM

زنقد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلوم في السودان وضعف الاطلاع بقلم د.أمل (Re: زنقد)

    ادناه احدى تجليات دكتور كردفانى فى الكتابة باللغة الانجليزية
    شوفو قوة العين!
    The atheist republic page in Facebook asked a question about raping wife... most of commentators considered that is a rape but i had a different prospect I can put its conclusion here:

    (coerced sex) Is force wife to make sex is a rape؟

    I negotiate this question from another view , i mean as a technical terminology problem , i think we have to divided the sexual action to their elements to differentiate between two different actions and not mix between them.

    First: coerced sex without previous legal sex obligation, and this is we can call it rape with no doubts. and that force which happened between wife and husband depends on legal agreement which makes an obligation between man and woman to make sex with each other's , here we have two parties has contrary rights. First part who want to activate his legal right to make sex and other part that refuse to apply that other party right.

    If we look at this problem as a legal technical thing we can't #####alent rape in the first case with forced sex in the second case. We can't use the same term for both of them.

    Yes law can punish sexual force in the second case but not exactly by the same punishment of rape and that is what criminal law texted in many states in America.

    I think if a husband has a legal right to make sex as marriage certificate provides, we can't come and equal that use of his right with rape as a crime , here we need to change the punishment to just separate between those man and woman and give the woman her right to immediate divorce . Why we say that؟ We say that because most of laws around the world prohibit polygamy and when a wife refuse exchange pleasure in sexual relationship she put her husband in hard one of two choices ...forced sex or make illegal sexual relationship against marriage certificate . So we have to amend rules of law to put that into consideration).



    Many of commentators attacked me because my opinion .. some of them reported me so Facebook blocked my page.

    Actually this Facebook behavior surprised me because i thought we are in an free and open application which respect different conceptions of term. Anyway we have to talk about a Facebook policy that's adopted single culture and imposed it in all the difference private cultures around the world . I don't know why Facebook used this Cultural imperialism method and enforced an American and western criterion by the power of its ownership.

    as a legal expert i faced many legal and technical problems like contrary between the traditional structures and criminal law , lawmakers couldn't find critical treatment of this big problem. For example: here in Africa there is a tribe has a custom allows the 40 king's wives to beat him till death when he grow up an become very old man.. the problem here is in the criminal law applicable, do we have a right to punish those wives as criminals or we have to respect this is tribe's culture؟ If we punish them that means we are destroying private culture because we know we are right and our modern culture should apply against all wrong cultures around us. In philosophy there is very a huge controversial question about (right and wrong) no one philosopher reply it until now) .. do we have a perfect civilization hence we can attack and destroy other cultures؟ No one has a definite answer. So why American and Western culture should be placed as a policy conditions in Facebook؟ I think it's type of.. Cultural imperialism.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de