الخطيئة..!! بقلم الطاهر ساتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 08:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2018, 02:08 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الخطيئة..!! بقلم الطاهر ساتي

    01:08 PM December, 18 2018

    سودانيز اون لاين
    الطاهر ساتي -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    :: على سبيل المثال، ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﺑﺴﻼﻣﺔ الأداء دائماً ما تخلو ﻗﺎﺋﻤﺔ الأخطاء الطبية ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻣﻦ الأطباء ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ..أطباء ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ وغيرها من دول الخليج ﺑﺎلآﻻﻑ، ﻭمع ذلك لم ﺗﺴﺠﻞ ﻗﺎﺋﻤﺔ الأخطاء الطبية اسم طبيب ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ.. وهذا ﻟﻴﺲ بمدهش، ﻓﺎﻷﺻﻞ ﻓﻲ الطبيب ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ - ﺍﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ بالداخل - ﻫﻮ الصدق ﻭﺍﻹﺧﻼﺹ ﻭﺍﻷﻣﺎﻧﺔ.. ولو وجد أطباﺀ بلادنا بالداخل - ﻣﻦ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ السلطات وتقديرها ﻗﺒﻞ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ والراتب - ﺭﺑﻊ ﻣﺎ يجده أطباء بلادنا بالخارج، لأبدعوا ﺃﻳﻀﺎً..!!

    :: ﻭﻟﻤﺎ صدرت ﺻﺤﻒ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ بالأخبار المحزنة، والتي منها ما صدر بالأمس: (وجهت إحدى المحاكم بالخرطوم تهمة القتل الخطأ لمدير مستشفى واختصاصي نساء وتوليد لتسببهما في وفاة زوجة نظامي بالمعاش في عملية ولادة قيصرية).. لها الرحمة والمغفرة بإذن الله، ولأهلها الصبر والسلوان.. وحسب نطق المحكمة، فالمدير والاختصاصي خالفا المادة (132) من القانون الجنائي.. ومثل هذه الأخبار تعيد إلى الأذهان طلباً قديماً كان قد طالب به المجلس الطبي ولم تنفذه السلطات، وهو نيابة ومحكمة مختصة، بدلاً عن المحاكم الجنائية..!!

    :: وقبل عام تقريباً، كانت وزارة العدل قد أصدرت قراراً بعدم القبض على الأطباء (إطلاقاً)، ومهما كان حجم الضرر، وإن أدى هذا الضرر إلى موت المريض، فالقرار (جيد جداً).. فالأصل في الأخطاء الطبية أنها (ليست جنائية)، أي يجب أن يفتح المتضرر بلاغاً تحت (مادة الإجراءات)، وأن تستدعي النيابة الطبيب (بتكليف الحضور)، وتتحرى معه ثم تطلق سراحه (بالتعهد الشخصي)، ثم تقدمه للمحكمة المختصة، لتبرئ أو تدين.. ولكن في بلادنا، لرداءة القانون، كانت الشرطة تُداهم عيادة الطبيب أو جامعته، ثم ترفعه على (البوكس)، أمام طلابه أو مرضاه، وكأنه (تاجر مخدرات) أو (قاتل محترف)..!!

    :: وعليه.. تقديراً للطب والطبيب، يجب أن تسعى وزارة الصحة والنائب العام إلى تأسيس (المحكمة الطبية)، بحيث تكون لها (نيابة مختصة)، كما التجارب في دول العالم، بما فيها دول العالم الثالث، بدلاً عن المحاكم الجنائية التي لا تفرق بين الطبيب والقطط السمان من حيث التعامل.. وفي الخاطر، عندما كان الدكتور الإمام الصديق أميناً عاماً، طرح المجلس الطبي فكرة إنشاء محكمة طبية تنظر في قضايا الأخطاء الطبية بعدالة لا تُهين الطبيب ولا تظلم المريض، ولكن ماتت الفكرة في مهدها، ويجب إحيائها لتكون واقعاً إيجابياً لصالح الطب والطبيب..!!

    :: ثم أن المشافي تضج بالأخطاء الإدارية وليس الطبية، وهي الشماعة التي يعلقون عليها (الفشل العام).. ﻭﻣﺎ خلت مشافي دول الخليج ﻣﻦ أخطاء أطباء ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺇﻻ ﻷﻧﻬﻢ وجدوا ﺑﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻀﺎﺟﺔ ﺑﺎﻷﺟﻬﺰﺓ والمعدات والراتب ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ.. ﻭﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ، وجدوا اﺣﺘﺮﺍﻡ وتقدير سلطات الدولة.. ﻭﺃﺿﺎﻓﻮﺍ لكل تلك العامل كفاءتهم ﻭﺃﻣﺎﻧﺎﺗﻬﻢ ﻭﺇﺧﻼﺻﻬﻢ ﻭﺻﺪﻗﻬﻢ، فتميزوا ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ.. ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎ بالداخل ﺣﺎﻝ الطبيب ﻛﻤﻦ ﻳﻠﻘﻮﻩ ﻓﻲ اليم مكتوف الأيدي، ﻭﺣﻴﻦ ﻳﻐﺮﻕ ‏(يدقوه‏) أو يحاكموه (جنائياً)، وهذه هي الخطيئة الكبرى..!!




    fb























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de