التغيير في رواية الحكومة..!! بقلم عبدالباقي الظافر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-15-2018, 05:45 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التغيير في رواية الحكومة..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    05:45 PM May, 15 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    قبل سنوات زرت الدكتور عبد الحميد موسى كاشا في مركزه المتخصص في دراسات السلام.. كان الرجل يبدو مستمتعاً بموقعه الجديد كباحث..لكن السياسة لم تتركه وقبل أن يشرع في الانطلاق كلّف بولاية النيل الأبيض.. وأذكر قبل أسابيع كيف أن رئيس الجمهورية قد كال المدح لواليه على بحر أبيض.. كانت الجماهير تهتف " كاشا والأمور ماشة"..رغم أن الواقع لم يكن كذلك، إلا أن الجماهير كانت في غاية الحماس.. شعرت ببعض التعاطف مع كاشا حينما قرأت أمس مرسوم إبعاده من منصب الوالي .. الحقيقة أن كاشا بذل فوق طاقته وأراق بعض ماء وجهه، حينما قال ذات يوم إنه العبد المطيع في تنفيذ سياسات المركز.

    هنالك بعض الملاحظات في التغيير السريع في حكومة الفريق بكري، وبعض ولاة الولايات.. بدا أن التغيير الواسع كان هدفه صناعة قنبلة دخانية تشغل الناس عن موسم الأزمات.. حيث تجاهل التغيير وزير المالية ومحافظ بنك السودان وهما من الأطراف الرئيسة في الأزمة.. الاتهام ليس من عندي بل جاء على لسان الدكتور فيصل حسن إبراهيم نائب رئيس الحزب الحاكم.. الأزمة التي نعيشها هذه الأيام ذات جوانب مالية وأخرى نقدية.. لهذا حينما يتجاوز التغيير هذه القلاع يبدو السؤال عن جدوى التغيير المتعجل حيث بالكاد أكملت الحكومة عامها الأول .

    شكلت عودة إبراهيم محمود لذات الوزارة التي شغلها قبل سنوات مفاجأة من عدة أوجه .. فقد ارتقى الرجل الى منصب الرجل الثاني في الحزب، وربما الثالث على مستوى الدولة، حينما شغل منصب مساعد الرئيس في القصر ونائبه الأول على مستوى الحزب.. كيف لرجل يقبل مثل هذا الهبوط العمودي ويعيد تكرار تجربة وزارة الداخلية.. بل لماذا تم إبعاد الفريق حامد منان رغم أن أداء وزارة الداخلية كان مستقراً طوال العام المنصرم.

    مغادرة الدكتور هاشم سالم وزير المعادن كانت متوقعة .. لم يقدم الرجل غير سياسات حالمة.. من العملات الذهبية إلى بنك المعادن وحتى مليارات أستراليا.. لكن الغريب أن الرجل الذي ما زال ممسكاً بملف الحوار قد تمت ترقيته إلى وزير بمجلس الوزراء لملف الحوار الوطني.. جعل الحوار الوطني مجرد كيان حكومي سيجهز على ما تبقى من روح الحوار.. لكن اللافت في النظر أن الحكومة فكرت في إسناد منصب وزير المعادن للدكتور مضوي إبراهيم والذي خرج من الحبس بعفو رئاسي قبل أشهر قليلة .. الحكومة كانت اتهمت الرجل الشريف بتهمة تقويض الدستور والتجسس.. لكن الرجل كان عند مستوى التوقعات حينما اعتذر عن المهمة.

    في تقديري يجب قراءة التغيير من زاوية بعيدة.. الحكومة وبدلاً من تقليل الوزارات قامت بزيادة المقاعد الدستورية.. أرسلت طارق حاج علي وكيل رئاسة الجمهورية ليحرس مقر الحركة الإسلامية في مركز دراسات المستقبل بدرجة وزير اتحادي.. كما استدعت الأستاذ طارق شلبي في منصب وزير رابع بوزارة المالية حيث لم يصدر مرسوم بإعفاء عبد الرحمن ضرار حتى الآن .. الإضافة الثالثة في موسم التقشف جاءت بترقية الدكتور هاشم سالم ليكون وزيرًا رابعاً بمجلس الوزراء.. لعلكم الآن تذكرتم كيف (شلعت) الحكومة وزارة الخارجية بحجة التقشف في الإنفاق العام.

    بصراحة.. يبدو التغيير محبطاً على مستوى الوزارة وحتى الولايات.. بل لابد من السؤال عن الأسس التي عجلت برحيل والي جنوب كردفان وأبقت على والي الخرطوم.. واحدة من سيئات الإنقاذ أنها لا تحفل بسلطة الرأي العام.

    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de