التجريم بالنوايا..!! بقلم عبدالباقي الظافر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2017, 02:00 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التجريم بالنوايا..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    01:00 PM November, 30 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    احتار كثير من المراقبين حينما تم إعلان فوز الرئيس أوباما بجائزة نوبل في العام ٢٠٠٩.. أوباما الذي يوصف بأنه أول رئيس أسود في البيت الأبيض لم يكن قد فرغ بعد من تشكيل أطقم إدارته حينما وصله الخبر السعيد.. معلق ساخر وصف قرار الأكاديمية السويدية بأنه مكافأة على النوايا الحسنة المتوقعة.. في ذلك التاريخ كان تبرير مجلس جائزة نوبل أن الرئيس الذي تولى السلطة رسمياً في أواخر شهر يناير من ذات العام بذل جهوداً مكثفة في تحقيق السلم العالمي.. وفي نهاية المطاف لم يخذل أوباما المنظمة السويدية في مسألة النوايا المتوقعة، فحينما غادر الرئاسة كان قد فك الحصار عن كوبا، ووقع اتفاق سلام مع إيران، وبدأ التواصل مع الحكومة السودانية.
    تذكرت حكاية النوايا الحسنة المتوقعة والبرلمان يجيز في مرحلة العرض الثاني قانوناً يمكّن السلطات من اعتقال من لم تثبت إدانتهم إن كانوا من معتادي الإجرام وفقاً لظروف معينة.. يجب قراءة ذلك مقروناً بزيادة مدة الاعتقال قيد التحريات لمدة عشرة أيام.. من قبل كان يتم توقيف المشتبه فيهم ويطلق سراحهم إن لم تثبت إدانتهم.. كما منحت التعديلات تسهيلات إضافية للشرطة في مجال استخدام القوة عند تنفيذ القانون.. عدد كبير من النواب اعتبروا التعديلات التي شملت ثلث مواد القانون الجنائي تجافي روح الدستور ومخرجات الحوار الوطني.
    في الحقيقة أن الحكومة شرعت مبكراً في اصطياد الحقوق الدستورية عبر تصميم قوانين تصادم روح الدستور.. قانون الصحافة الذي لم يجد مناصراً يمثل ذروة سنام مصادرة الحريات.. حيث برز التدخل الحكومي في البيت الصحفي حتى في تكوين المجلس المهني للصحفيين.. حيث تم إضافة أعضاء من مجالس مهنية واتحادات نقابية بغرض فرض الرقابة على الصحافة.. هذا التعديل جعل الصحفيين أقلية داخل مجلس الصحافة.. بل حاول إدراج تغريدات مواقع التواصل الاجتماعي في إطار العمل الصحفي في خلط مقصود به تغبيش الرؤية تمهيداً لإيقاع الأذى الجسيم بالصحافة .
    الآن اتضح تماماً أن الدكتورة بدرية سليمان كانت تستقرئ قادم الأيام حينما طالبت أن يكون الدستور فضفاضاً وأن تترك التفاصيل للقوانين.. بعد أن تذوق نواب الحوار طعم السلطة لم تعد مصالح الجمهور ضمن أجندة الكثيرين منهم.. قانون الاتصالات يضع وكوابح جديدة.. قانون جنائي يحطم قاعدة المتهم بريء حتى تثبت إدانته.. عبر التعديل الجديد من الممكن اعتقال مواطن فقط بسبب ماضيه وإن تاب وأقلع عن المعاصي.
    في تقديري.. لن تنتهي الجولة بإصدار قوانين مسيئة لحقوق الإنسان.. حتى إدخال تقانة الـ(دي إن آيه) في إثبات النسب أو الاعتداء الجنسي التي تمثل إشراقة في التعديلات حتى هذه سيتم التراجع عنها.. لكن المشكلة تكمن في أن كل الشواهد تشير إلى أن الدستور نفسه ستتم إراقة دمه في وقت قريب.. الدكتور أحمد بلال وزير الإعلام والناطق باسم الحكومة قال إن الدستور ليس قرآناً.. الدستور الذي أقسمت الحكومة على احترامه سيعدل تحت رايات الأغلبية الميكانيكية في البرلمان رغم أن الأغلبية الصامتة لم تمنح الإذن لأحد .
    بصراحة.. في كل يوم تثبت الحكومة أنها أكبر من سوء الظن في مجال الحريات.. سيتم قريباً تصنيف السودان كبلد يتم التجريم والعقاب فيه بالنوايا فقط.!!


    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de