البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 05:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2019, 04:17 AM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى

    03:17 AM January, 04 2019

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر



    كذب البشير ما محتاج لى تقابة ولا بيرق . ولكن الكذابون عادة يتمتعون بالكثير من الذكاء وسرعة البديهة . اما البشير وكان الله في عون الشعب السوداني لأنه يكذب بغباء وعبط . يقولون ... اذا كنت كذوبا فكن ذكورا . يقول البشير في محاولة بائسة في استجداء عطف الشعب السوداني الذي اذاقه العذاب اشتاتا ، انهم كانوا فقراء لدرجة انه كان مجبرا على العمل في الاجازة كطلبة بناء وفي توصيل اللبن ومهن اخرى . وكان يدفع مصاريف المدرسة وبشتري ملابسه لكل العام . كما اشترى دراجة بجنيهين .

    اولا في ذلك العهد لم يكن ابناء الفقراء وحتى متوسطي الحال الذين لا يريدون دفع المصروفات . ومصاريف الطالب في المدرسة الوسطى تعني 150 قرشا في الشهر او 12 جنيها . فاذا كان عند والد البشير ستة من الاطفال فقط لاضطر لدفع ما يقارب نصف مرتبه . وطبعا لا تدفع مصاريف في الاجازة الصيفية . اما طلبة الداخلية وكنت احدهم فندفع 15 جنيها ونصف الجنيه . ويتحصل الجميع على تذاكرسفرمجانية . والبعض يتحصل على سرك لوري او سرك جمل لاكمال الرحلة وكل هذا لتشجيع التعليم وايصال الطلاب الى اوطانهم . اوشي كان يدرس في ملكال ويتحصل على سرك سفر لحلفا لأن والده كان ريس الوابور وهذا يكلف خمسة جنيهات لأن الرحلة الى الخرطوم تساوي 219 قرشا في الدرجة الثالثة . واسماعيل سليمان لكاجي كاجو، عبد الله خيري لملوط اجوت الونج اكول لملوط ، فقوق نقور جوك لجلهاك شبور للابيض عيسى سولي لجوبا الباقر ابو دقن للباوقة لأن والده كان في الجيش تابان مايكا الاستوائية الخ . وكل هذا كان مجانيا .

    والد البشير الذي كان حلابا لم تكن هنالك قوة في الارض تجعله قادرا للدفع لاطفاله العديدين في المدارس فمرتبه لا يمكن ان يزيد عن 20 جنيه في احسن الظروف مع بعض الاكراميات مثل بعض اللبن المجاني لأنه حلاب ، وربما مارسوا تربية الدجاج والحمام لمساعدة دخل الاسرة مع بعض الاغنام . فطلبة الجامعة كانوا قادرين على الحصول على اعانة من الجامعة عند اثبات عدم مقدرتهم على الحصول على مصاريف من اهلهم . وبما ان البشير قد درس الثانوية في الخرطوم فمصاريف المدارس الثانوية كانت اكثر من العشرين جنيها . ولم يكن في امكان صبي ان يتحصل على اكثر من ريال في اليوم للعمل الذي ليس بمتواصل . لابد ان البشير وبقية العقد الفريد ينتقمون من الشعب بسبب فقرهم وحرمانهم القديم . ولهذا لا تمتلئ العين ابدا .

    ان البشير يكذب بطريقة المريض النفسي ، ولا يستطيع ان يميز بين الحقيقة والخيال وفي هذه الحالات يصدق كل ما يقول . فعندما كانوا يقولون له.... ان هنالك فساد كان في استطاعته بالرغم من كل الادلة التي حوله وشخصه اكبر دليل يقنعه عقله بالعكس . وعندما يعد الشعب اليوم انه سيغير كل شئ وان حياة الناس ستكون نعيما دائما . فعقله المختل يقنعه بأنه يقول الحقيقة . فمثل شاوشتسكو في رومانيا وباتستا في كوبا ، فهو على اقتناع بأنه هبة السماء للبشرية ، والا كيف يفسر انتقاله من العمل سهرة في المباني والسقوط من السقالة الى المتحكم في مصير السودان والسودانيين ؟

    لقد كان البشير يفتخر بشجاعته وبطولاته في حرب الجنوب ويقول ان سنه انكسرت في ميوم وهو يحارب . وردد عنه هذا من دافع عن البشيرومن عرفوه . واليوم يقول انه قد كسرت سنه عندما سقط في السقالة . والسقالة يا سادتي عرضها قدم او 30 سنييمتر وربما اكثر قليلا وعادة تكون عالية . كيف يسقط بشر من السقالة التي تكون على ارتفاع امتار من الارض ولا ينكسر سوى نائبه الايسر . فمن المعقول ان تنكسر اسنانه الامامية وستكون هنالك جروح في الوجه .

    طالب الثانوي يحتاج لقميص ابيض من البوبلين ورداء من الكاكي المعروف ب ،، استاكبورد ،، وشبط او صندل بني اللون . الطالب يحتاج لقميصين وردائين او شورت في اضعف الامكانيات . خياطة القميص ب 25 قرش ويحتاج الانسان لمترين من البوبلين والمتر يساوي وقتها 25 قرشا او 30 قرشا الكاكي المتر يساوي 60 او سبعين قرشا . الخياطة 40 قرشا بالكفة باليد و35 قرشا للكفة بماكينة الخياطة . وهذا غير مرغوب فيه . الصندل من باتا يساوي 99 قرشا للنوع الرخيص او 129 للنوع العادي او 179 للصندل الفاخر بالربل وقد يحتاج الطالب لأكثر من صندل في السنة. العملية تساوي 6 الى سبعة جنيهات في اقل تقدير . عند اضافة مصاريف المدرسة الى ملابس المدرسة وبعض المصاريف الغير مرئية كالعادة فالكلام هنا عن حوالي 30 جنيها . وهذا ثمن قطعة الارض في الثورة مثلا . ولم يكن في امكان اى طالب الحصول على اكثر بضع جنيهات في احسن الظروف .

    المعروف ان والدة مزمل غندور قد قدمت عريضة للمفتش برامبل لرخصة بناء دكان لمساعدة الابناء في العيش . فوقع على الموافقة وهو في مروره اليومب . واخرج جنيها واعطاه لها . وعندما طالبوا ابنها بمصاريف في مدرسة امدرمان الاميرية التي صارت الكلية ، ذهبت الوالدة واشتكت وهذا موجود في كتاب مزمل امدرمان .واعفوها من المصاريف لكل ابناءها ، التي كان يدفعها كبار الموظفين ، التجار واصحاب الاراضي واثرياء المزارعين ألخ . وبابكر بدري كان يشقى ويجد الاهانة والضرب والتهديد عندما يحاول اقناع الناس بتعليم ابناءهم بدون دفع مصاريف . والكيزان واهل الانقاذ قد استمتعوا بالتعليم المجاني والعلاج المجاني وحرموا الآخرين .لماذا الكذب عن دفع المصاريف .

    يقول البشير انه قد ابتاع عجلة بجنيهين . وهذه فرية . فانا قد عملت كعجلاتي وكنت اجوب الدلالات لمساعدة الاهل والاصدقاء للكشف على العجلات وتحديد السعر. ولا ازال استمتع بتصليح العجلات . وحتى عندما تتوفر لى اكثر من سيارة فاخرة لا اتوقف ابدا من ركوب العجلة، حتى في الشتاء . ولم اسمع في يوم من الايام ان دراجة قد بيعت بجنيهين في السودان . تشحيم العجلة يساوي 35 قرشا مع الغسيل . وزن الطارة المفتولة ب 50 قرش . قالعجلة عندما تصير خردة تبتاع كقطع غيار باكثر من جنيهين . قديما كان هنالك نوعين من الدراجات ، الرالي وتساوي 17 جنيها وخمسين قرشا . والعجلة الدبل تساوي 18 وخمسين قرشا . العجلة الديل كان يركبها ود الكتيابي الذي كان صولا في البوليس ، محمود الفخ ولاعب الموردة المحينة الرحمة للجميع . والعجلة الفلبس تساوي جنيها اقل من الرالي .

    عجلة شبه خردة قمت باصلاحها وتم بيعها ب 3 جنيه وخمسة وعشرين قرشا . واذا لم نكن مستعجلين لتم بيعها باريعة جنيهات .

    اقتباس .... من موضوع ابراهيم كتبا ملك الايقاع

    .

    وصار ابراهيم يخرج عدادات مع شرحبيل احمد وآخرين . وكانوا يضطرون لاستئجار بونقز من دنيا الموسيقى بخمسين قرش لليله . الى ان أتى زميل صديق العمر عثمان ناصر بلال من النقل الميكانيكى الورشه ( ج ) يريد ان يبيع بنقز بسته جنيهات زائد شنطه جميله من الخشب الاصفر والاحمر . واتفقنا ان يأخذ ثلاثه جنيه وان يستلم ثلاثه جنيه بعد شهر .

    ولم تتوفر لابراهيم سوى عجله قديمه , فتبرعت بتصليحها وتشحيمها . لاننى كنت قد تعلمت على يد الاخ التجانى حسين الذى كان يعمل كعجلاتى مع العمده فى نفس شارع ابراهيم عبد الوهاب .... دبة كيكونة فريق فلاتة. وسمح لنا موسى بالعمل فى داخل الطاحونه . واخذنا العجله للدلالة في الفراغ الذى يشغله الآن جامع فيصل فى العرضه بعد ان كانت غرب البوستة. وتوقف سعر العجله فى ثلاثه جنيه وخمسه وعشرين قرش .. واصر الدلال على اخذ ثلاثين قرشاً وهذا الحد الادنى . وفى العاده يأخذون خمسه فى المائه . لكنى اجبرته بالقبول بخمسه وعشرين قرشا لانه لم يكن عندنا سوي ثمن العجلة . كما عفا لنا كاتب الدلاله الاخ عبد الله شلن الايصال . وصار ابراهيم عبد الوهاب مالكاً لبنقز جميل كركاسة

    نقرأ اليوم ان البشير سيتخلص من وزير الصحة الاتحادي دكتور محمد ابو زيد مصطفى ووكيل الوزارة عصام عبد القادر وكيل الوزارة . وقرار احالة كل من تعدى سن المعاش للصالح العام . ونسى البشير نفسه وبقية الشلة . هل يحسب البشير نفسه البابا لايمكن ان يتقاعد ؟لاول مرة في التاريخ نجد عسكريا في العقد الثامن من عمره .

    ان الكذبات الصغيرة تدل على ان الانسان يمكن ان يكذب في اكبر الامور . والكذب نوع من المرض النفسي . يعاني منه البشير ،وصار كل السودان يعاني .























                  

01-05-2019, 09:08 AM

خالدة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: شوقي بدرى)

    العم شوقي المحترم
    بالرغم من اعتيادنا على كذب البشير في كل شأن
    ولكني تعجبت من كذبه هذه المرة فموضوع السن بالذات قد تحدثت عنه والدته في لقاء تلفزيوني قديم ولابد من انه ما زال موجودا بالارشيف وقد تحدثت فيه أنه سقط من على ظهر حمار وفي لقاء آخر مع اهالي الجنوب الحبيب ذكر البشير بنفسه انه فقد هذه السن في جنوب السودان .المقابلتان بثهما تلفزيون السودان ومن المحتمل تواجد الاشرطة الخاصة بهما في ارشيف و مكتبة التلفزيون هذا عدا عن وجودهما في ذاكرة من حضروا بث المقابلتان من الشعب السوداني وبالتأكيد العدد كبير. البشير لم يسأل عن سنه وكيف فقدها وبالتالي لم يكن مضطرا لترديد هذه الكذبة الفجة السخيفة والمضحكة ولا الى موضوع الدراجة ولكن يبدو انها حالة من يسيطر الكذب عليه تماما ويصبح جزءا من شخصيته فينطلق بخياله يكذب في كل شأن صغيرا ام كبيرا
                  

01-05-2019, 11:03 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: خالدة)

    Quote: فينطلق بخياله يكذب في كل شأن صغيرا ام كبيرا

    ههههههههه
    النحكي ليك دي يا (المحامية)
    الساكنة الأراضي الكندية
    والخوف تكوني مزدوجة الجنسية!!
    ههههههههه
    ربكم محمود
    محترف كذب!!
    والله صحي!!
    أها
    مشى لي بتاعين(الضهاري)
    يا قول صاحبكم هناي الجرااي
    ناس اربجي
    وقال لي الدكتور النور حمد:
    عايز جو هادئ عشان اكتب فيهو
    الناس (حمتني) الكتابة والتأليف!!
    في أُم درمان!!
    كويس
    لا ما كويس

    في جمهورية (شليقة)
    ربكم محمود شافها
    متضايقة من الناس
    في أربجي
    دا داخل ودا مارق
    قال ليها:
    شايفك زي مضايقة
    من الناس وكترتهم!!
    أنا يا بتي
    بشوف مؤلفاتي دي
    في عيون الناس!!!
    هههههههههههههه

    بي مناسبة العيون والصحاب
    تابعي معي بوست الجمهوريين والشيوعيين
    عندي رد علي الجمهوري العلاف الحذاف المنصوري!!
    شايفووو (تهجم) علي أخوانا (العرب)
    والله صحي!!
    وانا جني وجن التهجم علي الفحول العرب ديل
    دحين ماهم المسيريننا (برشد من الفحولة العربية)!!
    وعداوتهم ما متل عدواة باقي الخلق!!
    انتوو ما سمعتوو قول (ربكم) محمود:
    نحنا بنلقى عدوات شديدة جدا!!
    ما بترتفع لي عدواة ود (العرب) العادي!!
    هههههههههههههههههههههههههههههه
    اها
    المنصوري دا قاطع البحر
    ويشتم في (احبابنا) العرب!!
    النشوف(ربكم) محمود قال شنووو
    عن زملاهووو ودفعتوووووووو
    القرووووو معاهووووووووووو
    تابعونا قبل أن يطبلونا!!

    الذكرى السنوية دي مرقت لينا
    الدررمن البحر
    وأطايب الثمر من الشجر!!

    هههههههههههههههههههههه
                  

01-05-2019, 02:42 PM

خالدة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ابن عمر)

    اسمع ايها المدعو عاطف عمر دع عنك قلة الادب والتفاهة وعدم الاحترام تدعي الدين واتباع السنة وانت ابعد ما تكون عن ما تدعيه فالزم حدودك يا عديم الادب والا ستندم يا فاقد الاخلاق
                  

01-06-2019, 07:45 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: خالدة)

    Quote: فالزم حدودك يا عديم الادب والا والا ستندم يا فاقد الاخلاق

    هههههه
    شووووف ناس الجنسية المزدوجة ديل كمان
    هههههه
    غايتوووو (الخوارج) القعدة ديل يا قول الدكتور الركابي
    ببالغوووو وبشزوووو
    هههههه
    يا خي ديل شدة ما قاعدين
    الواحد نكر اسمووو وحزبوووو وجماعتووووو
    هههههه

    وبالليل مع البشير
    وبالنهار مع الجماهير
    هههههههههههه

    كسرة:
    انتوووو اسمح بيت(الكووز) غازي صلاح الدين (الوهيط)
    ولا حلوو منزل (ربكم)محمود (البسيط)
    ههههههههههههه
    الجمهورية الكندية (خالدة)
    ممكن تستعين ببنت(الرب) محمود!!
    هههههههههههههههههههههههههه


                  

01-06-2019, 08:19 AM

خالدة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ابن عمر)

    الزم حدودك يا عديم التربية المنحط المدعو عاطف
    انت مخلوق فاقد للعقل والمنطق والانسانية فاحترم نفسك
                  

01-05-2019, 02:45 PM

Ga3bat


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ابن عمر)

    الاله محمود

    لمن لا يريدون أن يعلموا فقد جدد الاستاذ محمود فكراً تحجر وتكلس من 14 قرن فكان في اجتهاده مزيج مدهش من التوحيد مزج بالسنة المحمدية بكثير من تصوف نادر وليس له مثيل في القرن الحديث. مع كل اختلافنا مع كثير مما قال وكتب ولكن نحمد له هذا الاجتهاد و هذا الحجر الذي رماه في بئر التحجر السلفية الوهابية البغيضة كما نحمد له شجاعة وزهد ليس لهما مثيل فقصة مقتله تنبئنا عن أي المفكرين كان الاستاذ محمود ولولا فكره الموؤد لقتلنا الاسلاميين بتحالفهم المريض مع أهل السلف كما يقتلونا الان في الشوارع. لم نسمع أن محمود قال إنه إله. لكنه قال أن به نفس من الرحمن ..معتمداً علي هذه الروح التي نفخها الله فينا وبتهذيب سلوك الفرد وباتباع سنة سيدنا محمد قد يتخلق الانسان الفرد ببعض صفات الله. بعضها وليس ضرورياً أن تكون كلها فالانسان انسان مهما يكن .هذه نظرية محمود ونحن البشر ناخذها علي انها تنظير وإجتهاد ليس إلا هي ليست ايات منزلات وهو لم يحاول أن يفرضها علي شخص. قال تعالي :لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ. عشان كده يا جماعة السلف الخائب اصبروا وثبتوا قبل أن تطلقوا الأحكام .

    أما فكره في السياسة والاجتماع فكان موضع جدل كبير وهذا ما يفترض أن يكون عليه الفكر جدل ونقاش ليس أكثر. ولانه رجلاً ذكياً ومفكراً جهبذ وشجاع جذب فكره كثيراً من المستنيرين. ده جلب عليه غيرة وحقد شيوخ السلف وكهنته المتنطعين والمفلسين فأضمروا له ولدغوه.

    أما هؤلاء العيال الذين يملؤون الاسافير بالزعيق والصراخ يحاولون تجريم الجمهوريين زي الركابي وكلابه التي تعلق وتحمد ما يكتبه فنقول لهم هؤلاءالجمهوريين هم سودانين فكرهم سوداني مئة المئة فهم موضع احترامنا وتقديرنا .هم يقولون أنهم يعبدون الله ونحن نصدقهم وما عندنا ليهم محاكم تفتيش. .لأني شايف واحد من كلاب السلفية مدور فيهم إنت يا محامية يا ربك محمود وإنت يا فلان يا ربك محمود وكلام فاسد من هذا القبيل ..نقول له يا ولد أجري العب بعيد ديل ناس إنت ما قدرهم. لو قال احدهم إنه يعبد محمود فهنيئاً له بمعبوده فالناس من قبله عبدت الشمس لانها مصدر الضياء كما عبد البعض النار لانها مصدر الحياة وما زال الناس يعبدون البقر وكثير يعبد الأصنام إلى يومنا هذا فالناس احرار فيما يعبدون ولا يودون أن يعبدوا إلهاً غائب قد يكون موجوداً وقد لا يكون.
                  

01-05-2019, 02:45 PM

Ga3bat


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ابن عمر)

    الاله محمود

    لمن لا يريدون أن يعلموا فقد جدد الاستاذ محمود فكراً تحجر وتكلس من 14 قرن فكان في اجتهاده مزيج مدهش من التوحيد مزج بالسنة المحمدية بكثير من تصوف نادر وليس له مثيل في القرن الحديث. مع كل اختلافنا مع كثير مما قال وكتب ولكن نحمد له هذا الاجتهاد و هذا الحجر الذي رماه في بئر التحجر السلفية الوهابية البغيضة كما نحمد له شجاعة وزهد ليس لهما مثيل فقصة مقتله تنبئنا عن أي المفكرين كان الاستاذ محمود ولولا فكره الموؤد لقتلنا الاسلاميين بتحالفهم المريض مع أهل السلف كما يقتلونا الان في الشوارع. لم نسمع أن محمود قال إنه إله. لكنه قال أن به نفس من الرحمن ..معتمداً علي هذه الروح التي نفخها الله فينا وبتهذيب سلوك الفرد وباتباع سنة سيدنا محمد قد يتخلق الانسان الفرد ببعض صفات الله. بعضها وليس ضرورياً أن تكون كلها فالانسان انسان مهما يكن .هذه نظرية محمود ونحن البشر ناخذها علي انها تنظير وإجتهاد ليس إلا هي ليست ايات منزلات وهو لم يحاول أن يفرضها علي شخص. قال تعالي :لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ. عشان كده يا جماعة السلف الخائب اصبروا وثبتوا قبل أن تطلقوا الأحكام .

    أما فكره في السياسة والاجتماع فكان موضع جدل كبير وهذا ما يفترض أن يكون عليه الفكر جدل ونقاش ليس أكثر. ولانه رجلاً ذكياً ومفكراً جهبذ وشجاع جذب فكره كثيراً من المستنيرين. ده جلب عليه غيرة وحقد شيوخ السلف وكهنته المتنطعين والمفلسين فأضمروا له ولدغوه.

    أما هؤلاء العيال الذين يملؤون الاسافير بالزعيق والصراخ يحاولون تجريم الجمهوريين زي الركابي وكلابه التي تعلق وتحمد ما يكتبه فنقول لهم هؤلاءالجمهوريين هم سودانين فكرهم سوداني مئة المئة فهم موضع احترامنا وتقديرنا .هم يقولون أنهم يعبدون الله ونحن نصدقهم وما عندنا ليهم محاكم تفتيش. .لأني شايف واحد من كلاب السلفية مدور فيهم إنت يا محامية يا ربك محمود وإنت يا فلان يا ربك محمود وكلام فاسد من هذا القبيل ..نقول له يا ولد أجري العب بعيد ديل ناس إنت ما قدرهم. لو قال احدهم إنه يعبد محمود فهنيئاً له بمعبوده فالناس من قبله عبدت الشمس لانها مصدر الضياء كما عبد البعض النار لانها مصدر الحياة وما زال الناس يعبدون البقر وكثير يعبد الأصنام إلى يومنا هذا فالناس احرار فيما يعبدون ولا يودون أن يعبدوا إلهاً غائب قد يكون موجوداً وقد لا يكون.
                  

01-05-2019, 03:41 PM

نزار


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: Ga3bat)

    المخلوق التافه عديم التربية والاخلاق عاطف يكذب حتى في ادعائه الناس فهو الاله المطلع على كل من يكتب هنا دا حاتم ودا امير وداك علاء وديك محامية كندا وكذب وافتراء بس دليل على عدم تربيتك وغبائك وقلة ادبك
    اي يا عاطف عديل كدا انت كضاب وما متربي والله صحي .
    وبتاع لف ودوران بتفرح بيهو رئيسك قوش وانت ذاتك اصلا ما اسمك عاطف انت الارهابي فرانكلي.
    فيا امنجي يا تافه الناس بتسمع البشير بكضب قدامها عيانا بيانا وانت يا قذر بتيجي تكضب بانو فلان كضب وعلان برضو كضب يا تافه يا رخيص
    اها السفارة ما ردت ؟ قالت خاطبت السفارة قال يا غبي
    يسقط البشير الكضاب
    وثورة حتى النصر
                  

01-05-2019, 11:41 PM

جاروط


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: نزار)

    يا أخى دا اكبر كذاب فى التاريخ
                  

01-06-2019, 05:52 AM

محمد عثمان كنان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: جاروط)

    #يسقط بس
    البشير المجرم
    والاخوان المسلمين المجرمين الفشلة الفاسدين
                  

01-06-2019, 07:59 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: محمد عثمان كنان)

    اها
    نواصل
    السعال التاني:

    انتو سريعة عربية(الككوووز) مبارك الكوودة
    ولا فسيح حوش (ربكم) محمود والأُووضة

    هههههههههه
    الأولوية في الفرز والتصحيح
    لي ناس الجنسية المزدوجة
    ولي ناس:

    وبالليل مع البشير
    وبالنهار مع الجماهير

    هههههههه
    كسرة:
    يا هناي الجرررراي
    الجمهوري عمر هوووواري
    فاتح وظيفة مدققين (لقووين)
    هههههههه
    بعد تتنهي من الترجمة للبشير
    اغشى الجمااااااهير!!
    ههههههههههههههههه
                  

01-06-2019, 09:26 AM

عاطف ابن عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: Ga3bat)

    Quote: فالناس احرار فيما يعبدون

    هههههههههه
    عووووقوووو يا حكم
    شلاقتك دي عابرة للمنابر
    والبوستات والدول والقارات
    والله صحي
    ههههههههه
    هاك وابقا(مارق):

    Quote: المسألة دي مش مسألة فكر، ولا مسألة تجديد


    Quote: مسألة أصيلة في آصل الأصول، وبل الحقيقة أنه دا مراد الله بالموضوع دا


    Quote: هذه الدعوة هي الحق، وما بعدها إلا الباطل


    Quote: وهي الدين، ليس هناك في الأرض دين غيرها.. فمن كانت تهمه نفسه، يجب أن يلزم غرزها


    Quote: (ومن يرغبُ عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه)


    Quote: الكلام دا ما هو فكر، ولا هو قول بالرأي الفطير


    Quote: هي أمر الله، وليست بنحت فكر


    Quote: إنّ الفكرة الجمهورية ليست فكرة يمكن أن يُؤخَذَ ويُردّ فيها


    Quote: الأمر داالبيخرج منو مغفل، جاهل

    Quote: ولو مات على غيرو مات على سوء الخاتمة!!

    Quote: وبجي في برزخو بيعذب، وفي النار بيعذب


    ممكن أهدي
    يسوري الجمهوري:
    Quote: قول الأستاذ هذا نص خاص من قول كثير كان موجَّها
    إلى الجمهوريين في واحدة من جلساتهم.. ولا أرى أي حكمة من نشره للعامة


    طبعن الشليق هناي الجرراااي
    حاتم ابراهيم علي ماهر
    قدر ما ينحشر في (طاحوونة)
    اصحابووو واحبابووو
    بدوووهووو الفيها النصيب
    والله صحي!!
    عندي بوست مملح ومصلح
    عن الشلاقة مع الرفاقة
    ترقبوووه
    كان ما طبلونا!!
    اها يا(شليق)
    هاك من الشمقمقا:

    Quote: الأمر داالبيخرج منو مغفل و جاهل


    Quote: ولو مات على غيرو مات على سوء الخاتمة!!


    Quote: وبجي في برزخو بيعذب، وفي النار بيعذب

    ههههههههههههههه
    ممكن ادحك:
    الشافع اتاخر من المدرسة
    سألووو الأستاذ عن سبب تأخرووووو
    قال للأُستاذ:
    ابوي بدق في اخوي!!
    هههههههههههههههههه
    الشليق دا
    خشا(الحلبة)بالقلبة
    عشان الدق بي نعلاتووووو هووووووو
    ههههههههههههههههههه
                  

01-06-2019, 03:44 PM

ابو سارة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ابن عمر)

    البشير جيناتو خليط من الكذب مرضع بالكذب مفطوم بالكذب شب عليهو وشاب عليهو الله يلعنوا .عرفين كافوري (العزبة ) كان شكلها كيف ؟ تاريهو مربى في محل الخمور والدعارة
    #يسقط بس
    ومعاه الامنجية الكلاب القتلة والاخوان المسلمين الملاعين السفلة
                  

01-06-2019, 04:15 PM

امير بابكر عبد القادر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير ... الكذب والغباء بقلم شوقي بدرى (Re: عاطف ابن عمر)

    حرية سلام وعدالة والثورة خيار الشعب
    # يسقط بس
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de