الانقاذ ...غزرة جيش ومحقة عيش بقلم شوقي بدرى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2019, 02:30 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الانقاذ ...غزرة جيش ومحقة عيش بقلم شوقي بدرى

    02:30 PM March, 26 2019

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر





    بعد الاستقلال شاهدت احدى النساء رجلا غريبا يجوس بين البيوت ، فاخذت مرق عنقريب و تصدت له . فهرع اليها بعض الرجال واوقفوها قائلين .... ده المفتش ! فقالت السيدة .... لكن ما كترتو يا ولدي ، زمان المفتش ده واحد وعيونه خدر . في الانقاذ كثر المفتشون والدستوريون والمستفيدون ، حملة الاباريق والمهللون الخ والبارحة كان يوم البليلة في جامع الدعيتا في حي السيد المحجوب في بيت المال وقسمت الوزارات والسفارات ذي دعاية الحرية . وايلا يملخ ويشلخ في المسؤولين ذي قلع القنقر .

    الاستاذ فضل السيد صاحب حزب الحقيقة يشتكي من تكوين الحكومة الجديدة وانعدام حملة الشهادات .ما فائدة صاحب الشهادات الخبرة وصانع المعجزات لمن قوش ينسجن ، يركب عبد الغفار يجيب ناسو يدوروا في البلد شلاليت . يرجع قوش يجيب ناسو ... حجوة ام ضبيبينه . والبشير بكل رعونته المعروفة يقول للمغتربين .... قروشكم بلوها واشربوا مويتها . وهنالك جهاز كبير للمغتربين يكلف الخزينة الكثير ويصنع الجهاز الخطط والسياسة لاستقطاب العملة الصعبة من المغتربين ويقدمون لهم وموية السكر ذي الحمام الرقاص ، التي قد تساعد في استيراد الدواء مدخلات الصناعة مرتبات الدبلوماسيين الذين صاروا مديونين للجميع وصرنا فضيحة امام العالم . وبجملة واحدة يدمر البشير كل شئ . قالوا يا فضل السيد نأكل مما نزرع وكانت المؤتمرات واللجان المسيرات والنفرات الخ ، ويأتي بدر الدين حمدي الذي كان يدير اقتصاد السودان ووصفه البعض بأب الاقتصاد وشهاداته فيها فيونكة وزيق ، ويسحب الدعم عن الديزل بين سجارة وفنجان قهوة . وتنهار المزارع كما في سنار واماكن كثيرة لان الموز قد ترك لينشف واحترق لان الموضوع لم يعد مجزيا . وحمدي لا اظنه قد شاهد الموز الا في التلاجة وبيوت العرس . امثال حمدي يا فضل يقولون عليه ،،جغلان ،، وهذا اعلى مستوي من الجوع والجشع والذي لا يشبع صاحبه .

    اهو ده صاحب شهادات ولكن هو كذلك صاحب مثلث حمدي الذي دعى للتخلص من الجنوب والاطراف والتطويح بالباقي ، زي الجزار البيرمي كل التور ويأخد السنكيت بس. لقد قال الترابي ان علي عثمان قد تربى بموز القرود ولحم الاسود . والبعض قد تربى بفلوس الربا فوالده كان بتاع فايظ ولم يكن يهمه سوي المال .

    ابراهيم احمد عمر يقولون عنه بروفسر يعني عنده كشتينة بتاعة شهاداتت ما هي الفائدة من شهاداته ان المحركة ، الفساد والمؤامرات التي يديرها قد اوردت البلاد مورد الهلاك . كيف سمح بأخذ مال الشعب ووضعه في حساب ابنه خارج السودان . وعندما توفي الابن قالت زوجته ووالدتها فاطمة عبد الرحمن المهدي ان الفلوس فلوس ورثة لاحفاد شريف التهامي والذي حكم عليه في الديمقراطية الاخيرة بالسجن بسبب الفساد وسرقة مال الشعب ، مسكين الشعب خاصة عندما تطحنه الطائفية والكيزان وسيختلف الاثنان ولكن مصلحتهم دائما ضد مصلحة الشعب . والفششوية كان مسؤولا عن ايداع الفلوس في البنوك الخارجية. وعندما طالب البشير الكيزان بارجاع الفلوس التي في الخارج كل واحد عمل غمران . والفششوية اذاطلع منها المرة دي سيكون مثل المتعافي نايم وصاحي .... خاف . ولهذا عمل حمد لبد وصار لا برفع صوته في المنابر والتلفزيون ويضحك ذي الكسبان الكرتلة الخ . من المفروص يا فضل السيد تفكر في ان الحكومة التي شاركت انت في مهزلة انتخابات الرئيس هي المشكلة وانت قد كنت بمشاركتك مشارك في الجريمة وستلاحق اللعنات احفادك فمن مات في الجنوب دارفور جبال النوبة شرق السودان جنوب النيل الازرق دمه في عنق كل من شارك في هذه الحكومة ولو بالتبسم في وجوه اهلها . ولا اعفي الشيوعيين . والشيوعيون قد ارتكبوا جرائم وغلطات كثيرة قديما اكبرها التطهير والمصادرات والمشاركة في ضرب المدنيين بالجيش . هذا بجانب التنصل من الفكر الماركسي الذي يرفض الدخول في انقلابات . هذا الشعب السوداني يا فضل السيد مسكين لان اعداءه هم ابناءه .

    لقد قلت قديما ... اذا خيرت بين الحقيقة ومن تحن ، فلتختر دائما الحقيقة ، لانك اذا اخترت من تحب فستخسر نفسك ، احترام من تحب والحقيقة ..... ما نحتاجه هو الحقيقة حتى اذا كانت في غير مصلحتنا . الوطن اكبر من المصلحة الخاصة .

    الوزراء في الانفاذ دبوكة كاملة ،، الدبوكة 100 من الابل ،، والبرلمان اكثر من مراح الوالد السلطان دينق مجوك . وحتى النفر في البوليس له حماية دستورية في الانقاذ . ماذا حدث للضابط الذي اغتال الابنة عوضية عجبنا قدام بيتها وهو محاط بجنوده وهى متسلحة بحقها والقانون الذي لا يحترمه رجل القانون . الامن حمدو في بطنو لا يعرف عدد افراده وجيش حميتي يزيد وينقص مع الخريف والكديب الشلخ ، الرقاعة الخ وده كلوا ما جايب حق مريسة تام زينو !

    قبل سنين عديدة كتبت موضوع البشير هو الخاسر الاكبر . وقلت ان الكيزان الذين ورطوا النميري ثم تركوه لوحده في مصر يناجي العزلة وهربوا بجلدهم . سيتملصون من المسؤولية في حالة حدوث ثورة وسيهربون لملايينهم في الخارج وبعضهم من حملة الجوازات الاجنية ، وسيواجه البشير مصيره . كما لعبوا على الصادق وشيلوه القفة ولا يزال الصادق لافي صينية يتقبل الهبات والمساعدات من مريديه اعداء الكيزان الذين صنعهم الصادق وقام بتغذيتهم حمايتهم ومساعدتهم وكان مسؤول علاقات عامة للكيزان .

    فضل السيد شعيب رئيس حزب الحقيقة لا يعرف له برنامج او دستور ، دفن الليل اب كراعا مارقا ينتقد الحكومة الجديدة ويقول انها ليست حكومة كفائات وليس بها سوي اربعة من الوزراء الذين يملأون عين سعادته . فهم بلا شهادات بعضهم حاصل على دبلوم او شهادة معهد لغة انجليزية الخ . الظاهر ان الحقيقة عن حزب الحقيقة انه كان يتوقع ان يعطى وزارة وزارتين . واحمد بلال يبكي على الاطلال ويقول ان عندهم الحق في وزارة ومحافظين وعشرة شوالات سكر وخمسة صفائح زيت وعشرة ارادب ود عكر الخ .

    فضل السيد شعيب لم ينورنا عن شهاداته ومولفاته والبحوث التي قدمها في المؤتمرات العالمية تحت شعار كيف تكون رئيسا للجمهورية ومؤهلاته لكي يترشح ليكون رئيسا للسودان . مثلا البابكول له مؤهلات ، يجب ان يكون قويا يحمل جوز الموية بسهولة ويحرك تيبار المريسة الذي لا تستطيع صاحبة الانداية من تحريه ويعرف الفرق بين انواع المريسة اذا كرفين ولا وردي الخ بالنظر زي عبد الرحيم حامي حمى السودان ووزير دفاعه . هذه هي بعض المؤهلات للبابكول . النواتي لازم يعرف العوم ببراعة تامة . يكون قوي القلب لا يخاف النزول للماء في الليل .خفيف الحركة يتسلق القرية بسهولة لطي الشراع . كثير الصبر ، يعمل لاكثر من 12 ساعة متواصلة بدون كلل او ملل .

    في الديمقراطية لكل انسان نفس الحقوق والواجبات ولكن بعد بركة الانقاذ قد فرقوا بين الناس وانتمائاتهم قبائلهم والاغنياء والفقراء . الآب يريد فضل السيد وآخرين اعطاء الفرصة في الحكم لاصحاب الشهادات .

    المثل السوداني يقول وكت القلقول ما شفنا زول ، وكت البجان كتروا الحبان . عند زراعة البطيخ في المقا يحفر التربال كونية او حفرة عميقة في الرمال بالمسحة ويملأ الكونية بالماروق الذي هو مخلفات البشر ويتعهد النبتة من اضان فار لي شلح او عرق الى الحجرية البطيخ الاول في الشلح الذي هو الاجود وبعد هذا القلقول والتعب ينضخ البطيخ . ولا يجد التربال من يساعده في البداية . ولكن في حالة البجان يكثر الحبان . البجان هو كسر البطيخ والاكل . يمكن قوقلة شوقي بدري نحن الترابلة .

    البشير لمن كتمت وصارمع قوش وحسين خوجلي والبقية يهضرب ويهذي بتصريحات صبيانية لم يجد القطط السمان ، مبارك الفاضل الذي كان معه اول امبارح محل ،، الليان ،، وزارة الاستثمار محل اللحس ، اولاد الصادق احزاب الفكة اولاد الميرغني الذين قال لهم جدهم الفتة لو ساخنة ماتدخلوا ايدكم . وصرح البشير بأنه سيسلمها للجيش... جنا تعرفو ولا جنا بيغباك .

    اين كان فضل السيد عندما كان عبد الرحيم وزيرا للدفاع الدفاع الداخلية ومحافظ الخرطوم لماذا فضل السيد لم يقل عبد الرحيم ما عندوا شهادة خريج معهد والطيب مصطفي الذي كان يحل ويربط ويقرر ما يشاهد او يستمع اليه كل الشعب السوداني في الاعلام من عربجية عتالة الى بروفسيرات ويذبح الثور الاسود ويفتخر بانه قد فصل جنوب السودان من منطلق عنصري بلا شهادة سوي معهد تبريد ويطلق عليه لقب المهندس وصلته بالاعلام مثل صلة كبس الجبة بالخوف . اين كنت يافضل السيد ؟ هل طالبت يافضل بشهادات الفاتح عز الدين او الفريق طه والفريق حميدتي ولا عشان حرموكم من البجان ؟

    ما هي فائدة الوزيروشهاداته ولا الغفير اذا كان مسؤول الامن ينفذ ما يريد . اين كنت عندما كان مدير بنك فيصل يفرط في اكثر من 6 بليون دولار لان قوش وغير قوش كانوا يفعلون ما يريدون بالاقتصاد والناس ؟

    من اشهر وزراء العدل في السويد السيدة انا قريتا ليون وهى اول وزيرة للعدل والبفية كانوا رجالا وعندما علقت صورتها على الحائط بجانب الأخرين قالت .... اخير ظهرت امرأة بين هؤلاء الرجال لم تكن قانونية ومرت باحلك فترة في تاريخ السويد مقتل ايقونة السويد رئيس الوزراء اولوف بالما الذي لم يوجد قتله الى اليوم . قتل وهو يمشي في الطريق خارجا من السينما مع زوجته اليزابيث. بالما حمل المشاعل بصحبة السفير القيتنامي في مظاهرة ليلية للسفارة الامريكية منددا بحرب فيتنام وقصف هانوي . وكانت السويد تأوي زعماء المقاومة الجنوب افريقية وتدفع نصف ميزانية حزب مانديلا آ ان سي الحزب الوطني الافريقي . الشابة الصغيرة التي تبدو بنظاراتها وحجمها القليل كطالبة مجتهدة وزيرة الخارجية أنا ليند كانت اقوي وزراء الخارجية في زمنها دافعت عن حقوق الفلسطينيين بشراسة واغضبت امريكا واسرائيل اكثر من اغلب الملوك والزعماء العرب . كانت رئيسة فطاحلة رجال السلك الدبلوماسي السويدي والمشاركين في لجان الامم المتحدة لم يسألها اى انسان عن شهاداتها . كانت تتنقل بدون حراسة وقتلت في النهار طعنا بالسكين في وسط اسطوكهولم . واقل كوز يحميه نصف دستة من رجال الامن . وتقول لي الطيارة ما فيها بوري !!!

    هذا منتهيى التخلف والتنميط المريض . والقلم ما بيزيل بلم . حوزيف بروس تيتو كان حدادا . قالت ملكة بريطانيا عندما استضافته …. اذا كان هذا حدادا بسيطا فانا لست بملكة بريطانيا . ان الرجل الذي استطاع هزيمة المانيا النازية في معركة لولا ريبا بجيش من الانصار ،ووحد يوغوسلافيا العصية والتي سببت الحرب العالمية الاولى ووقف امام استالين والاتحاد السوفيتي وطبق اشتراكية انسانية وكون تنظيم عدم الانحياز مع جواهر لال نهرو الهند واحمد سوكارنو اندونيسيا الخ . انه الرجل الذي اكتشف ان اكبر منظمة مخابرات في العالم هي الفاتيكان لان عندها اكثر من مليون راهبة في كل العالم470 الف قسيس ومئات الملايين من الاتباع وهي اكبر من الكيجيبي والسي آي ايه متحدين . وكان يرسل اقوى الدبلوماسيين للفاتيكان . .
    رئيس السويد الحالي استفان لوفين حداد . وهو رجل مشهود له بالاتزان والعقل يجادل ويفحم اعتي السياسيين في السويد والعالم ويفوز لانه متمكن سياسيا ومطلع على كل ما يحدث في العالم ، التاريج الجيوبولتكس ، وهو الذي قسم الوزارات 12 للنساء و12 للرجال وكان نصيب المالية الخارجية والوزارات المهمة من نصيب النساء واول قرار اتحذته حكومته قبل ه سنوات كان الاعتراف بفلسطين . وهو اول عقبة في مواجهة اليمين المتطرف في اوربا اليوم وله مواقف تتسم بالمعقولية بخصوص خروج بريطانيا من المجموعة الاوربية ويوفق بين الجميع ويحترمونه . لم نسمع بسويدي يقول ده حداد . استفان يجزب كل السويد ويقابل المنظمات النقابات ويستمع اليهم . فاليوم في اوربا هنالك ثورة ضد تحكم المركز . ومشكلة رئسة وزراء انجلترة تريزا ماي هي انتفاضة الهامش ممثلا في نوابه .

    الشفيع الشخصية العالمية خريج مدرسة الصنائع حصل على وسام لينين الذي كان يحلم به الكثير من رؤساء الدول والشخصيات العالمية ايراهيم زكريا كان سكرتير النقابات العالمي والذي تشترك فيه كل الدول ولعشرات السنين . شيخ الامين رئيس المزارعين والذي كان وزيرا في حكومة اكتوبر لم يكن خريجا مثل الزعيم العبيد رئيس المزارعين سلام الجزولي والعملاق قاسم امين الذي كان يحيرنا بعلمه وادبه وشخصيته العظيمة .

    شيخ الامين كان يحضر لشرق اوربا وكانت له كاريزما . في الجمعية التشريعية في الاربعينات كان هنالك ممثل للعمال والنقاش يدار بالانجليزية والعربية وهو الاستاذ فضل بشير يا فضل السيد ويدافع عن حقوق العمال والنقابات . وشيخ الامين شخصية محبوبة ، صار وزيرا للصحة في حكومة اكتوبر . كان يذهب الى المستشفيات في الساعة السابعة صباحا . ولم يكن يجد سوى بعض الدكاترة مثل الدكتورموافي من المدرسة القديمة لا يفكرون في العائد وذبح المرضى والذي قال ردا على السؤال وين الدكاترة ؟ انت يا شيخ الامين قايل الدكاترة ديل ماسكين موية يجوك من الدغش ديل اهلهم تعبوا فيهم بيجوا الساعة تمانية ، لو جوا . وقتها وجد اهل الاقاليم الكثير من العناية ولم تتأخر الادوية والامصال وارسل الدكاترة لمناطق الشدة .

    شهادة لله ولقول الحقيقة ابو القاسم محمد ابراهيم كان ابن حلتي وشقيقه ابراهيك كنار زميلي في المدرسة الا اني لاحترمه ولا احبه . وبسببه وعنصريته ضد اولاد العباسية التي كان يصرح بها لم اضع قدمي ابدا في نادي الهاشماب بالرغم من تردد اقرب واحب اصدقائي . ابو القاسم او شيخ شيطان كان بشهادة الجميع احسن وزير صحة في عهد نميري ولا دخل له بالطب وليست له شهادات . عندما اتى به الكيزان كوزير صحة كان مشكورا من الكثير من الدكاترة .

    طيب اهو دكتور مامون حميدة وزير بيقفل في المستشفيات . والعلاج بالقروش مع العنجهة والتكبر . ماذا افادت شهادات مامون ؟ لقد اضر بجامعة الخرطوم لصالح جامعته وكسر المستشفيات لصالح مستشفياته .... الكديس الحرسوه اللبن او المرعفين السرحوا بالغنم . لقد ارسل البنات من جامعته للجهاد بالنكاح وتعرض طالباته ومن يدفع اهلهم دم قلبهم للضرب والاهانة في صرح تعليمي لم يكن في امكان الشرطة الدخول اليه في ايام الادارة البريطانية .ان عهده هو العهد الاسود في تاريخ الصحة السودانية فالشركات تستلم الدولارات وتستورد الهواء . والشهادات على قفا من يشيل ووداد زوجة الرئيس لها دكتوراة وكل من هب ودب صار دكتورا .

    طيب يا فضل السيد صاحب العمة الملفوفة بالكمبيوتر ، الدكتور عبد الوهاب عثمان تخرج من جامعة الخرطوم كلية الاقتصاد عمل في وزارة المالية ثم حضر الى جامعة تشالز في براغ التي هى من اعرق الجامعات في العالم وقضى 5 سنوات وتعرف على الحياة في الدول الاشتراكية . ثم عاد الى المالية وارسل الى لندن وكسب خبرة ضخمة . وضعوه في المكان المناسب كوزير للمالية . ووجد الفشاشوية وامثاله الذي كان مسؤولا من تجنيب الاموال ومؤسسة الشهيد وكل امور التلاتة ورقات والملوص . والمشرف على المليشيا الاستراتيجية التي يهدد بها على عثمان الشعب السوداني . اعترض عبد الوهاب طيب الله ثراه وقال .... ما كل اتنين يعملوا منظمة ويدخلوا حاجات بدون جمارك ، مسمار ما بيدخل تاني بدون رخصة .... من 450 شركة جملة تبقت 27 شركة فقط لانهم افلسوا فبعد دفع الرسوم واستخراج الرخص بعد طلاع الروح ودفع الجمارك التخليص والتسهيلات والضرائب وجدوا منافسة من منظمات الكيزان التي تدخل كل شئ بدون دفع مليم احمر . والغرض كان التمكين واخراج الأخرين من السوق واستلام شركاتهم وبيع منازلهم في الحراج كما افتي كبيرهم ابليس. طيب من اين تأتي موارد الدولة ، اذا اعفي البعض من الضرائب الجمارك الزكاة الخ ؟ اهو حسين خوجلي اعترف انه ادخل نص مليون دولار ، في زول سأله عن ضرائب ولا رسوم بارنيك خمسطاش ولا ارنيك تسعة المحتاجين ليه نحنا علشان نخش مستشفى الامراض العقلية .والطيب مصطفي كان يشتري الدولار من السوق الاسود للقناه التلفزيونية . واكتشف عبد الوهاب انه لا ينفخ في قربة مقدودة بل في قربة غير موجودة والدولا من 2 جنيه في عهد الامضباط مع عبد الوهاب عثمان بقي ريكة جنيهات . وعندما واجه الترابي والذي كان يدعوا للتمكين والذي سبب فجوة كبيرة في الاقتصاد قال له التراب اذاعندك فجوة اتصرف !!! هذا مثل قصة الرجل الذي قال لزوجته . كل يوم مخجلاني وسط الرجال صينتك مافيهاغير ملاح الويكة والكسرة ، مالك ما ذي النسوان . الجواب كان ... انت شن بتديني غير الريال ، النسوان ديل

    ما بيلعبن . وكان الرد .... وانت مالك ما تتصرفي .

    المشكلة يا فضل السيد ان الوزارة في بلادنا تعتبر ملكية خاصة للوزير الذي من المفروض ان يذهب الى بيته في كل لحظة وفي وزراء في الانقاذ مكثوا لايام . ولهذا بكى وزير المعادن وطاقمه عند طرد الوزير . الوزير ينفذ فقط السياسة التي تو ضع له بواسطة الحكومة والتي قد تكون ائتلافية وهو لا يوافق على تلك السياسة الا انه ملزم بتنفيذها . والميزانية لا يضعها الوزير ولكن المؤسسة الاقتصادية بكاملها . ولهذا كان لوكيل الوزارة القدح المعلى لننه على رأس الخدمة المدنية التي لاتتغير مثل محافظ بنك السودان الذي يشارك في الميزانية وليس بسبب الوزير وافكاره شطحاته او نزواته كما يحدث في الانقاذ . فشهادات الوزيرقد تساعد الا انها ليست من يقرر انها سياسة الدولة . الحكومة اليوم في السويد اشتراكية ورئيس الوزراء اشتراكي الا ان الميزانية التي وافق عليها البرلمان وفازت وضعها المحافظون الحزب المسيحي والحزب اليميني المتشدد الحزب اللبرالي وحزب الوسط ، والاخيران مشاركان في الحكومة الاشتراكية الحالية ببساطة حكومة اشتراكية تنفذ سياسة محافظين ويمينيين . اتمني ان يكون هذا الموضوع مفهوما با استاذ ورئيس حزب الحقيقة لان هذه هي الحقيقة .

    كتشنر يعتبر من اعظم جنرالات بريطانيا . بعد هزيمتنا في امدرمان ارسل لمحاربة البوير . وكلمة بووير تعني فلاح باللغة الهولندية التي يتكلمها 70 % من سكان بلجيكا كذلك . وكان البوير قد هزموا بريطانيا وعلى وشك خلق الولايات الافريقية مثل امريكا . وبطش بهم كتشنر مما جعل معركة كرري وقتل السودانيين تعتبر ارحم . وخلق اول معسكرات اعتقال في العالم الحديث . وهلل البريطانيون وجعلوه وزيرا للحربية . الا انه لم ينجح كاداري وكان مشغولا بالتقرب من الضباط والوسيمين لانه كان مثليا مثل الكثير من الكيزان ، الاسكندر الاكبر رتشارد قلب الاسد الخ . بعده صار وزير الحربية ونسون تشيرشل الذي لم تكن عنده شهادات ولم يكن متخرجا من الكلية الحربية ولانجلترة جيش نظامي متطور منذ احتلال انجلترة بواسطة النرويجي وليم الفاتح مماهله النورمانديين ومعاملة الانجلو ساكسون كمواطنين من الدرجة الثانية ولغة الحكم هى الفرنسية . وبالرغم من 800 سنة من تكوين الجيش الانجليزي سلموا وزارة الحربية لمدني هو تشيرشل الذي رافق كتشنر كصحفي في معركة امدرمان . وفي ايام الحرب العالمية الاولى كان تشيرشل المدني وزيرا للحربية .

    المشكلة اننا نخلط الامور . ليس كل قبطان بحرب بدليل ولكن كل دليل هو قبطان بحري . وليس كل محامي من يترافع . في بريطانيا هنالك ما عرف بسليستر ، لوير . وهولاء قد يعرفون القوانين المواد البحث والتنقيب عن السوابق القديمة في المحاكمات والبحث والتحضير الخ . ولكن البارستر هو من عنده سرعة البديهة المقدرة الخطابية والملكة المسرحية الحنجرة المهيبة والكاريزما . القانون الروماني وضع في سنه 445 قبل الميلاد وما عرف بالالواح الئنا عشر . كان هنالك المحامي الذي يحضر المدافعة والبيانات ومن يذهب الى المحكمة مثل المحامي الجطيب الفيلسوف ماركوس تيليوس والذي لا يزال له تمثال في روما . كان هنالك عدل قبل الميلاد والآن لا وجود للعدل في الانقاذ صاحبة الرسالة . رحم الله جدتي الرباطابية الرسالة بت احمد ود ادريس . وليس كل مدرس بصالح لان يكون مديرا او ناظرا للمدرسة . هذا دور مجموعة معينة يدربون على هذا الدور ويتعلمون الادارة والتخطيط الخ . بعض المدرسين قد يكون متمكنا من مادته الا انه لا يمتلك المقدرة على ايصال المعلومة للطالب . وقد يفتقد الكاريزما المقدرة على جذب الطالب والحصوعلى حبه واحترامه وتكوين صورة القدوة التي يحتاجها التلميذ . هذا النوع قد يكون رائعا في وضع المناهج طرق التدريس بعيدا عن التلاميد .

    قديما كان الاجانب يقولون لنا كيف يباع كل اللحم في السودان بدون فرز . فللفليه الاستيك الافخاذ العنق الارجل حتى الذنب اسعاروظائف مختلفة في الطبخ الا اننا في السودان نخلط كل شئ .























                  

03-30-2019, 02:21 PM

كلام سمح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الانقاذ ...غزرة جيش ومحقة عيش بقلم شوقي بد� (Re: شوقي بدرى)

    لقد قلت قديما ... اذا خيرت بين الحقيقة ومن تحب ، فلتختر دائما الحقيقة ،
    لانك اذا اخترت من تحب فستخسر نفسك ، احترام من تحب والحقيقة .....
    ما نحتاجه هو الحقيقة حتى اذا كانت في غير مصلحتنا . الوطن اكبر من المصلحة الخاصة .
                  

03-30-2019, 07:22 PM

كلام سمح


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الانقاذ ...غزرة جيش ومحقة عيش بقلم شوقي بد� (Re: كلام سمح)

    لقد قلت قديما ... اذا خيرت بين الحقيقة ومن تحب ، فلتختر دائما الحقيقة ،
    لانك اذا اخترت من تحب فستخسر نفسك ، احترام من تحب والحقيقة .....
    ما نحتاجه هو الحقيقة حتى اذا كانت في غير مصلحتنا . الوطن اكبر من المصلحة الخاصة .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de