الإنقاذ هي التي فصلت الدولة عن الدين بقلم عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2019, 04:14 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإنقاذ هي التي فصلت الدولة عن الدين بقلم عبد الله علي إبراهيم

    04:14 AM April, 25 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر






    (حين اسمع من الشيح عبد الحي يوسف طعنه في إسلام ثوار الاعتصام بجعله "الدين خط أحمر" بوجه حراكهم للتغيير أرجع بالذاكرة إلى أيام سلفت سبقناه إلى هذا القول في وجه سلطان جائر. وهذه كلمة في المعنى نشرتها في عمودي الراتب "الذي يصلحك" بصحيفة "الصحافي الدولي" التي أصدرها الدكتوران خالد التيجاني ومحمد محجوب هارون).
    شدَّدت الإنقاذ على أنها لا تنوي فصل الدين عن السياسة وأغلقت باب النقاش في هذا الأمر بالضبة والمفتاح. وبدأ لي أن الإنقاذ قوية الاعتقاد بأن سنوات حكمها العشر هي تنزيل حق للإسلام في الحكم برغم اقتناع الكثيرين، ومن بينهم إنقاذين إسلاميين، إن في الأمر على الأقل قولان ولم أملك في وجه "دق جزيم " الإنقاذ أن حكمها فينا هو الإسلام غير مراجعة نفسي وتعنيفها لأنه ربما كنا نحن الذين لا نعرف كيف نحكم بالإسلام. وقد وصلت إلى هذه الفكرة الجذرية عملاً بنكتة مصرية. فقد انزعج ركاب أوتوبيس من الطريقة الجاهلة أو المستهترة التي قاد بها السائق الحافلة. فقد ظل يرتكب مخالفة حركة بعد مخالفة وسلم الله وستر. ولم ينبس الركاب ببنت شفة خوفاً من السائق الذي بدا مفتول العضلات، عريض المنكبين وله شوارب تقف عليها جوارح الطير. غير أن الغضب تملك أحد الركاب ووجد نفسه يقول للسائق:
    ما تسوق عِدل يا جدع.

    فالتفت إليه السائق ونظر إليه شذراً حتى قذف بالرعب في قلبه. فتراجع الراكب بصورة غير منتظمة متكبكباً قائلاً:
    آه، والله نحنا يمكن الما بنعرفش نركب.

    إذا قلنا للإنقاذ ياناس احكموا بالدين كويس قالوا لنا وقد نظروا إلينا شذراً مستعرضين عضلات السلطة والصوت العالي: " لا إنتو الما بتعرفوا تتحكموا بالدين كويس ".

    قد تظن الإنقاذ أن ترحيبنا بما صدر عنها عفواً من استعداد لفتح ملف الدين والدولة هو شماتة ممن تتهمهم برقة الدين. غير أنني ألتمس منهم أن يسمعونا جيداً هذه المرة لأن الوقت في غير صالحنا جميعاً: من كان دينهم غليظاً ومن كان دينهم رقيقاً. فإنني ما اقتنعت في عمري في العمل العام لأربعين عاماً ونيف بضرورة الدين في الحكم مثل اقتناعي به بعد تجربة حكم الإنقاذ. وشهد الله العظيم ونبيه الكريم لولا دين الأمة المسلمة في الوطن لتطاير هذا الوطن شعاعاً ولتفرقنا أيدي سبأ. ولولا برها بالرحم، الذي هو تمكين الدين في البيولوجيا، لطاش صواب الناس من الفقر والإفقار فوق ما نرى، ولتضاعف الطلاق بين الأسر فوق ما وقع، ولباع الناس عفشهم وما هو أثمن من ذلك بفوق ما يتواتر. وشهد الله لولا صبر الناس، والصبر ضل النبي، على ابتلاء الإنقاذ لانتهينا إلى درك من الفوضى والقلع والتبذل. لقد أقمتم يا هؤلاء دولة للأغنياء بيننا. لقد تطاولتم في البنيان واستعصمتم بالدشوش والليليات العلويات، وطفحت أنهر الصحف لسرقة المال العام من رجال لم يزكهم للمنصب العام غير المظنون من حسن دينهم والله ثم والله لولا أن هذا الدين مركوز في نفوس شبابنا لتخطفنا الناس خطفاً بعد أن ألقيتم بنا في التهلكة، واليتم الكفار وقبلتم شروطهم في الخصخصة وغيرها.

    تنسى الإنقاذ شيئاً هاماً وهي تعيد وتكرر علينا تمسكها بالثابت من وصل الدين بالسياسة. تنسى الإنقاذ، أنها، ولا غيرها، هي التي أخرجت السياسة عن الدين. فليقرأوا نصح الناس لهم يردونهم عن إثم السياسة الحافة إلى جادة الدين بالآية والشكلة والحديث والموعظة الحسنة. فهم ربما لا يعتدون بالنكات الدائرة عنهم منذ زمان تنعي تفريطهم في الدين وإقبالهم على السياسة والدنيا مثل قول أحدهم تابعنا الشيوعيين كرَّهونا الدنيا، تابعنا الإخوان كرهونا الآخرة. غير أن الإنقاذيين سمعوا بالتأكيد شيخهم المخلوع الذي ظل يقول منذ واقعة رمضان أن الإنقاذ خلو من الدين لتورطها في السلطان بشهوة محضة للحكم.
    وما أظن د. الترابي وهو يروج هذه الإدانة للإنقاذ، في ندوات شتاء سخطه، أنه هو الفرقة الناجية. وهيهات. ولولا خشية المبالغة لقلت إن الذي ينبغي لمسلمي السودان عمله الآن هو أن يستردوا الدين إلى السياسة، وأن يجعلوا الدولة تتوب إلى الواحد القهار، بعد أن تشردت في الملك العضود في ظل الإنقاذ. فمنذ عقد من الزمان والإنقاذ تلحد بلسان أعجمي في أمر الدين والدولة معاً.

    وكما تقول الوالدة إذا هالها الأمر: الحمد لله تسوق الحمد لله تسوق الحمد لله.























                  

04-26-2019, 04:30 AM

العوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنقاذ هي التي فصلت الدولة عن الدين بقلم (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    كنت أظن أن القول الفصل هو ألا يُستَخدم الدين في السياسة وكفانا تجربة 30 سنة من التسلط والإذلال وكفانا في التاريخ كل الممالك التي ظهرت بعد الخلفاء. لكن تقية المثقف أكثر شرا من فجور تجار الدين
                  

04-26-2019, 12:30 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنقاذ هي التي فصلت الدولة عن الدين بقلم (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    تحياتي للدكتور...

    Quote: هناك حديث عن فصل الدين عن الدولة هل يمكن تحقيق ذلك ؟

    د. حسن مكي: لا يستطيعون ذلك وأي إقدام على هذه الخطوة سوف تقوم ثورة شعبية اصعب من التي تحدث الآن فهذا المجتمع نصفه صوفي وآخر سلفي ويجب أن يكون هذا المحور من المسكوت عنه في هذه الفترة الانتقالية .


    المصدر: مقابلة صحفية مع الدكتور حسن مكي

    ماذا نخلص من مقالتك: يالبلدي كده .... فشلوا في الإثنين....!! في الدين وفي الدنيا...!! أو بتعبير آخر باعوا آخرتهم بدنياهم.. نهبوا وأكتنزوا وتمتعوا بكل الماديات... ولا أدري كيف يشرعون أو يجوزون نهب المال العام.. ويفتون أن سرقته لا تستوجب حد السرقة بقطع اليد .. والمثال الحي هو سكرتير عبد الرحمن الخضر.. الذي افتضح أمره .. وتمت عملية تحلل.. ثم قتلوه في حادثة سيارة!! لا أجد له تفسير إلا تقليدهم لما يحدث في دول الخليج .. خاصة السعودية.

    في آخر مقالاتي.. نصحت الجميع.. ألا يناقشوا "الكيزان" .. ولا حتى السلفيين فهم غير جادين.. أضف لذلك فهم غير مؤهلين فكريا.. ويتحركون بلافتات.. وعناوين.. ولا يدركون من الإسلام إلا اسمه.. وتنعدم فيهم الرغبة في البحوث العلمية .. أو لا يدركون أهميتها.. فهم على سنة الإيديولوجية الأموية "كل الصحابة عدول!!" .. الصحابة تقاتلوا وتسابوا، والتابعون كتبوا وسجلوا كل شيء، أما أنت وأنا فليس مسموحا لنا قراءة أو نبش التراث!! يكفروك!! ؟؟ أنك تسب صحابة الرسول ص؟؟؟؟ يا لها من حيلة عرجاء.

    ويتشحون بالأيديوليوجية المشبعة بكراهية من يختلف معهم.. وهذه من سمات فكر وطبيعة الخوارج.. "لا حكم إلا لله!!".. كما قال أسلافهم في النهروان ...وهابيون، ولا يدرون إنهم وهابيون!! .. .. حتى في الإسلاميات ليس لهم فيها نصيب في العمق.. يعتمدون النقاش المشاغب ..بالضرورة.. مسيرون.. وتعجبني العبارة الانجليزية ..raillroaded ليس فيهم مصداقية...كما فعل أمين بناني ويسن عمر يوسف.. ومقدم البرنامج "الأونطجي" عوض فلسطيني، وما فعلوه من مسرحية مع عضو إعلان الحرية والتغيير ساطع الحاج...!!

    إلى اليوم يتسترون ... على جرائهمهم طيلة 30 عاما.. وبفضل سوء الحال.. الذي لا يستطيعون نكرانه.. وفشلهم دنيا وآخره... يعترفون بعوارهم على إستحياء ليس من قبيل إصلاح الحال.. والتوبة.. ويتبعون أحسنه، بل لزوم إعادة الثقة فيهم .. والسعي بأن تتقبلهم مجددا!!

    ولكن في هذه المداخلة.. تدفعني الرغبة.. في مناقشة أمثال الدكتور حسن مكي... ولكن يبدو أنه يفضل الوظيفة.. واللقب والبريستيج .. ومع قليل من الذكاء المدروس فهو يبتعد ويضع نفسه على مسافة.. ولا يُقحم نفسه في مقالات غيره أو تعليقاتهم...!! وهذا شيء محزن. فرغم إحترامنا له، فلم نرى الدكتور حسن مكي يرد بمقالة على مقالة قط.. !!! وهذه علة المثقف
    الذي يجيد ميكانيزمات المجتمع.. أكثر مما يجيد تقييم الأفكار ونقدها.. !!

    أخترنا في أول هذه المداخلة .. اقتباس من حوار له.. وتجد أيضة وثلة الحوار.. وحيرني مضمون الإقتباس!!

    وهنالك طرفة لا أنساها.. فأنني من الذين يحبون رئيس جمهورية لبنان.. المسيحي الماروني الميشال عون... فعند عودته من منفاه في باريس.. نزل لأول إنتخابات لبنانية بحزبه... وكانت قناة الجزيرة تعاديه.. وتعمل على إسقاطه.. ولم تتوقف شاشتها على مدار الدقيقة والثانية في متابعة عدد الأصوات هنا وهناك... وبأساليب غيحائية رغبت أن توثر القناة في مجرى الانتخابات.. فعلق بلهجته اللبنانية المحببة التي أحبها: "الزلمات هيك.. عندهم هون عداد يعد الأصوات!!". ونقول للدكتور حسن مكي.. هل عندك"‘عداد"؟؟؟.

    يقول الدكتور حسن مكي: نصف الشعب السوداني صوفي، والنصف الآخر سلفي!! هل يقصد بسلفي المصطلح الحديث، بمعنى الوهابية؟ أم يقصد عموم اللفظ.. قالكل سلفي، المسلم والمسيحين واليهودي.. والكافر..!! هل هنالك خدعة تستخدمها الوهابية.. حين تتطرف بإستخدام لفظة سلفي؟ وماذا كان السنة الإشعرية قيل ولادة محمد بن عبد الوهاب؟ اليسوا سلفيين؟ يقلدون الرسول ص، ويقلدون الصحابة، والتابعين.. والمذاهب الأربعة؟؟ فالشيعة أيضا سلفيون.. حتى لا ننسى!! ولكن ما لا يدركه السودانيون.. أن "سلفية" السعودية .. أي عقيدة السعودية التي تعتنق عقيدة ابن تيمية حصرا، لها طعم خاص. لا تشبه سلفية السنة الأشعرية!! وهنا يدخلونك في مغالطات لا أول لها ولا آخر.. يدعون أنهم يأخذون من الجميع!! فمثلا فهم لا يأخذون بأحمد بن حنبل، ويعتبرونه "كلبا ميت" أي مهجورا في لغة الفلسفة والأدب، وتهجم شيخهم الصليت على كل أئمة المذاهب الأربعة لديه أكثر من 35 مسألة خالف فيها المذاهب الأربعة.. ويسميها محمد سيد حاج: (انفرادات ابن تيمية الفقهية عن الأئمه الأربعة))، ويا لها من إنفرادات!! ولم ينجو منه عمر بن الخطاب، ولا الإمام علي ولا الحسين...عليهم الخ حتى نبينا ص لم ينجو من تطاول وتهافت إبن تيمية..على مقامه، أخذ بتحريم زيارته والتفرق ما بين حياته ووفاته، ويكفر من يتشفع به - ويوبخ تلميا له قال: بجاه النبي!! بيقول له: لا تقل يا جاه محمد فإنه قد بقي قفة عظام!! كما يقول ابن باز: عصاتي هذه أفضل من محمد!! وبعد ذلك يخدعونك بأنهم يأخذون من الجميع!!

    في الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي، قال: «وقد كتب إليه بعض أجلاء أهل عصره علمًا ومعرفة سنة خمس وسبعمائة من فلان إلى الشيخ الكبير العالم إمام أهل عصره بزعمه… فهو(ابن تيميّة) سائر زمانه يسبّ الأوصاف والذوات ولم يَقْنَع بِسَبّ الأحياء حتى حَكَمَ بتكفير الأموات، ولم يَكفِهِ التعرّض على من تأخّر من صالحي السلف حتى تعدّى إلى الصدر الأوّل ومن له أعلى المراتب في الفضل فيا وَيْحَ مَنْ هؤلاء خَصْمُه يومَ القيامة وهيهات أن لا ينالَه غضب، وأنّى له بالسلامة وكنتُ ممّن سمِعَه وهو على منبر جامع الحبل بالصالحيّة، وقد ذكَرَ عمرَ ابن الخطاب رضي الله عنه فقال (ابن تيمية): إنّ عُمَر له غلْطات وبَلِيّات وأيّ بليّات؟! وأخبر عنه بعضُ السلف أنه ذكَرَ عليَّ ابن أبي طالب رضي الله عنه وعليه السلام في مجلس آخر فقال: إن عليًا(عليه السلام) أخطأ في أكثر من ثلاثمائة مكان، فيا ليت شِعري، من أين يحصل لك الثواب إذا أخطأ عليّ بزعمك كرّم الله وجهَه وعليه السلام وعمر بن الخطاب(رض) »

    المصدر: ابن حجر، أحمد شهاب الدين بن حجر الهيثمي المكي، الفتاوى الحديثية، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت-لبنان، د.تاريخ، ص:115-116 .

    فهل يفسر لنا الدكتور حسن مكي كيف أن نصف الشعب السوداني سلفي؟ لقد أختلط علينا البقر.

    ندعو الدكتور حسن مكي فتح نقاش علمي مفيد.. فهل يفعل؟

    مع تحياتي للدكتور عبد الله

    شوقي
                  

04-27-2019, 00:07 AM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإنقاذ هي التي فصلت الدولة عن الدين بقلم (Re: شوقي ابراهيم عثمان)



    لكي لا ننسى جرائمهم... سجل للتاريخ...

    شوقي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de