افتراءات ضياء الدين بلال !! بقلم الطيب مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 07:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2018, 04:34 PM

الطيب مصطفى
<aالطيب مصطفى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
افتراءات ضياء الدين بلال !! بقلم الطيب مصطفى

    04:34 PM September, 30 2018

    سودانيز اون لاين
    الطيب مصطفى -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    ما كنت لأضع كلمة (افتراءات) في عنوان مقالي لولا أن الأخ ضياء الدين بلال اضطرني إليها باختيارها عنواناً لمقال هاجمني فيه بضراوة، وأعجب أن يغرق الكاتب الكبير ضياء في (شبر موية) ليقاتل طواحين الهواء ولينفي أنه تجنى على رئيس هيئة علماء السودان الشيخ البروف محمد عثمان صالح حين حمل عليه وخطأه لمجرد أنه وصف ما تعرض له في برنامج (شباب توك) بالخدعة وبالفخ ، فقد قال ضياء في معرض نقده لموقف البروف محمد عثمان صالح ما يلي :( شعرت بأسف وبعض الخجل حينما قرأت تصريحات منسوبة لرئيس هيئة علماء السودان الذي شارك في البرنامج وهو يقول :(تعرضت لمكيدة وتم جري إلى فخ)!

    قبل أن أواصل سرد ما كتبه ضياء وهو ينتقد موقف الشيخ الجليل بكلمات أعتقد أنها نابية أود أن اتوقف قليلاً في عبارة : (شعرت بأسف وبعض الخجل) وأرجو منه ومن القراء أن يشاركوني إمعان النظر في مفرداتها.

    أود أن أسال : ماذا يعني المرء عندما يقول لآخر : (أنا خجلان ليك) ؟! أجيب فأقول مفسراً إنه يعني (إنك ارتكبت شيئاً مخجلاً لا يليق بك)!

    صدقوني أنني لم أجد عبارة أقرب إلى تلك التي استخدمها ضياء في حق الشيخ البروف من بيت الشاعر الشهير (جرير) الذي وصفه كثير من النقاد بأنه أقذع أبيات الهجاء في الشعر العربي فقد قال جرير في قصيدته الطويلة التي سميت بالدامغة في هجاء (الراعي النميري) :

    فغض الطرف أنك من نمير

    فلا كعباً بلغت ولا كلاباً

    ويعني ذلك البيت الشهير (أخجل واستح يا رجل إذ يكفي أنك تنتمي إلى قبيلة (نمير)! وقد تكلم النقاد عن (الدمار) الذي ألحقه ذلك البيت وتلك القصيدة بتلك القبيلة الشقية في زمان كانت القصيدة وبيت الشعر يهوي بالقبيلة أو ينحدر بها إلى القاع.

    أظن أن هذا يكفي ولا أحتاج إلى تذكير ضياء أنه أقذع في الإزراء بالشيخ الجليل حين استخدم تلك العبارة القاسية في حقه ولو لم يقل غيرها لكان ذلك سببا لوصف حديثه عن شيخنا الجليل ، الذي ربما يقارب عمره عمر والد ضياء ، بالجارح ولإغضاب من يجلّون الشيخ الذي يستحق كل تبجيل وتوقير بعد كل العطاء الذي قدمه لوطنه ولدعوته ولحقل التعليم الذي تسنم فيه منصب مدير الجامعة الإسلامية.

    وبالرغم من ذلك لا يرى ضياء أنه تهجم على الشيخ أو استخدم عبارة جارحة.

    هذه يا ضياء مسألة تقديرية ولا أطلب منك أن ترى وقعها عليك بذات درجة وقعها عليّ وكذلك لا يحق لك أن تصفني بالمفتري لو قلت أنك أسات إلى الشيخ بكلام جارح لا يجوز فيه وفي امثاله.

    ما يفري الكبد كذلك أن ضياء هاجم الشيخ بدون أدنى مبرر غير أنه قال إنني (تعرضت لمكيدة وتم جري إلى فخ) وهو ما أثبته الشيخ بالوقائع، فهل يحق لضياء بعد هذا أن ينتقد الشيخ أم كان الأولى أن ينتقد من عرضوه لذلك الفخ الأليم؟!

    اتفهم تماماً الدوافع التي جعلت ضياء ينافح عن قناة (سودانية 24) التي أغضبه أن البعض طالب بإغلاقها وشنوا عليها هجوماً كاسحاً ولكن هل كان ذلك يقتضي أن يتجنى على الشيخ ويقول له (خجلت ليك) ؟!

    لقد ثبت أن قناة سودانية 24 هي التي اتصلت بالشيخ عبر بعض موظفيها ودعته للوقوع في (الفخ) وهذا وحده يقف دليلاً شاخصاً على أن الشيخ تعرض لمكيدة إذا استبعدنا الدعم الفني الذي اعترف مدير القناة أنه قدمه للقناة الألمانية التي بثت تلك الحلقة القبيحة ولمذيعها سيء الذكر.

    لا أريد أن أطلب من ضياء إدانة قناة سودانية 24 لكني أطلب منه أن يتحرى الصدق ويحكم بالعدل وعلى الأقل ألا يشن الهجوم على الجانب المظلوم سيما وأنه شيخ كبير وعالم جليل فكفاه ما تعرض له من فخ قبيح وموقف مسيء من فتاة ناشز ومستهترة ومتمردة على قيم دينها لا تعرف للكبير توقيراً ولا لمجتمعها احتراماً وتقديراً فهو عندها مجرد مجتمع مريض فما أعجب محن هذه الدنيا؟!

    أعجب ما في الأمر أن ضياء واصل انتقاد الشيخ وسأله :

    (هل المكيدة أن تحاور من يحملون آراء مخالفة ولو كانت شاذة؟!

    وهل الفخ أن توفر لك فرصة إعلامية لترد بقوة ومنطق على مخالفيك وتقنعهم بعدم صحة قناعاتهم؟!

    يكتب ضياء ذلك بالرغم من علمه اليقيني أن الشيخ لم تتح له الفرصة ليرد (بقوة ومنطق) ولا لإقناع مخالفيه فقد كانت الفتاة المستهترة تقاطعه بمجرد أن يبدأ الحديث وهي رافعة صوتها ويدها نحوه بقلة أدب وتفاهة لا تشبه إلا أمثالها ثم أن المذيع الأجنبي (المثلي الشاذ) ما كان من الممكن أن يتيح له الفرصة وقد جاء أصلاً لتحقيق غرض معين ورسالة محددة تتسق مع شذوذه وانحطاطه الأخلاقي.

    يعلم ضياء كل ذلك ثم يكتب واصفاً ما كتبته معاتباً له بـ(افتراءات الطيب مصطفى) فأينا المفتري وأينا الذي انتصر للحق والحقيقة ..أنا الذي دافعت عن الشيخ المفترى عليه والذي تعرض لظلم فادح أم هو الذي حمله دفاعه المستميت عن القناة المخطئة إلى أن يهاجم الشيخ ويجرحه ويبرئ القناة وجميع من شارك في ذلك البرنامج المسيء؟!

    ثم يرجع ضياء إلى فترة سابقة ليقول عني إنني الآن تغيرت واعتدل مزاجي بعض الشيء بعد أن كنت متطرفاً ومنغلقاً على قناعاتي في فترات سابقة ثم يجتزيء فقرة كتبها قديماً ناصحني فيها بأن أقبل الآخر لأنه مشروع للدعوة بالحسنى.

    أقول لضياء إنني ذات الرجل لم أتغير ولم أتبدل وبنفس القناعات ونفس الفكرة وأسال الله ألا أبدل حتى ألقاه .. ما تغير هو الظرف التاريخي الذي أكتب فيه ففي تلك الأيام كنا نواجه الحركة الشعبية التي كانت تحمل وزعيمها قرنق مشروعاً إقصائياً واستئصالياً كان يُشكل خطراً على السودان هوية ووجوداً، أما اليوم فقد تغير الحال والظرف التاريخي وهكذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم ، إذ لم يكن في مكة كما كان في المدينة بعد الهجرة.

    طلبت يا ضياء من القراء أن يحكموا بيننا وهانذا أفعل ما فعلت بالرغم من الذي يعنيني هو رضا الله قبل رضا الناس.

    أؤكد لك أنني لم أطلب إغلاق القناة ولن أفعل ويربطني ومديرها الأخ الطاهر حسن التوم كل ود واحترام، لكني لن أجامل في الحق ولم أتجاوز عندما طلبت منه الاعتذار للشيخ البروف، فقد كنت منذ أيام (الانتباهة) مروراً بصحيفة (الصيحة) أعتذر لكل من يٌصيبه ظلم مني أو من الصحيفة فالرجوع إلى الحق فضيلة.



    assayha























                  

09-30-2018, 05:33 PM

أبو أحمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتراءات ضياء الدين بلال !! بقلم الطيب مصط� (Re: الطيب مصطفى)

    أعتقد أن البروف تعرض لمكيدة فعلا إذا أن البرنامج كان ليس القصد منه مناظرة علمية أو فكرية إنما مباغتة الشيخ للنيل منه و تقليل مكانته ربما لم يكن مهيئا لمثل هذا الحوار و التشنج و الدليل على ذلك الهجوم على البروفسير فى الصحف و فى الوسائط و كأنماالأمر معد ليصلوا لنقطة هؤلاء هم رجال الدين و هذه أراءهم و غيره من الإساءات و فى النهاية المقصود هو الدين الإسلامى ذات نفسه ممثلا فلا البروف أقول لهؤلاء أن الدين ليس ملك البشير و لا ملك الإنقاذ و لا ملك هيئة علماء السودان فمن أراد أن يخوض فى هذا الدين بسوء فليعد نفسه لمواجهة جميع الشعب السودانى .
                  

10-01-2018, 02:36 PM

wadalfa7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: افتراءات ضياء الدين بلال !! بقلم الطيب مصط� (Re: الطيب مصطفى)




    ونعود للونسة مع والدي الضرير العمدة الفحل والسياحة الفكرية ذات القيمة في حضرة كاتبي المفضل عراب وداعم التحول الديمقراطي المستشار الاعلامي الرياسي الاستاذ مصطفي البطل ..تعالوا نشوف الحوار .

    الوالد الفحل : كاتبك ال (…..)، ((كلمة يعف لساني عن ذكرها لكن بمعني مثلي الجنسية)) عمل شنو في موضوع التحول الديمقراطي؟؟؟

    أنا : أبوي لو سمحت ساعدنا بالالفاظ..ثانياً هو موظف عادي زي باقي موظفين الدولة والرئاسة ليه إنت من دون الناس تطالبوا بالعمل علي التحول الديمقراطي..

    الفحل بغضب شديد : هو مش فتح (d……..) وقال هو ما رضي بمنصب الاعلام في سفارة لندن ده إلا لدعم التحول الديمقراطي ؟

    تلعثمت قليلاً وعاوز أجاوب هاجمني بواحد تاني

    الفحل : في حد من الجمهور أو من الشعب طالبه بذلك ولا هو براهو فتح((d…..))) وقرر كده؟

    أنا بطريقة دفاع مستميته عن كاتبي العملاق قلت أيوة صحيح

    الفحل: طيب ليه بتقول عنه أنه موظف عادي…مش قال بيصرف مرتب من سته أرقام؟

    أنا : أيوة

    الفحل: من أخد الاجر حاسبه الله بالعمل..وين العمل ومن وين بصرف مرتبه

    أنا: ولله ما عارف يا أبوي لكن هو وحميدتي قاعدين يعملوا العليهم كمان..الناس دي شغالة شغل شديد يا والد…خلي الناس تشوف شغلها

    الفحل : حميدتي بتاع الحمير بيعمل في قضايا التحول الديمقراطي؟؟؟..(( وطفق يلتفت يمين وشمال زي الما مصدق )) ..فعلاً الاتنين بتعلموا الديمقراطية علي رؤوس اليتامي

    أنا: أسي هو عاوز يشتكي من العنف(( خاصة اللفظي تجاه الكتاب ))..قال في كاتب ضرب له قارئة بغزازة عرقي

    الفحل : يعني قصده يدوير في الناس تريقة وقلة أدب واختراع ألفاظ وعاوز القراء يكونوا محترمين؟

    أنا : أيوة ليه لا ؟

    الفحل : ((……. أمك))) و-((……أمه)) امش جيب لينا الغداء
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de