اختيار أشجار الزينة للشوارع مقال رقم (16) بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 10:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-19-2019, 08:19 PM

د.وصال طه
<aد.وصال طه
تاريخ التسجيل: 03-06-2019
مجموع المشاركات: 48

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اختيار أشجار الزينة للشوارع مقال رقم (16) بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

    08:19 PM June, 19 2019

    سودانيز اون لاين
    د.وصال طه-خارج السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم




    أشجار الزينة هي أنواع نباتات الزينة الخشبية التي تستخدم في لإضافة لمسات جمالية على الأماكن الموجودة بها وتتميز أشجار الزينة بمنظرها المنتظم الجميل (ساقها الدائري والمنتظم وأوراقها التي تكون في الغالب دائمة الخضرة وازهارها جميلة وزاهية الألوان وجزورها وتدية حتي لا تأثر علي المباني) ولكن هناك بعض أنواع أشجار الزينة التي تتساقط أوراقها في بعض المواسم وارتفاعها الذي يتراوح من خمسة إلى سبعة أمتار وتستخدم في تزيين الحدائق والشوارع لأنها تضيف على هذه الأماكن ظلا وفير وتساعد على تقسيم الحديقة بشكل جميل وباستخدامها كجدران طبيعيّة ويوجد لأشجار الزينة العديد من الأنواع وتختلف هذه الأنواع فيما بينها على أساس سرعة النمو والتفرّع والحجم والشكل .
    نصائح لاختيار أشجار الزينة
    يجب اختيار أشجار من الأشجار المعمرة والقادرة على تحمل الظروف الجوية المختلفة المحيطة بها من جفاف وحرارة، ورياح وملوحة حسب المواصفات المناخية للمنطقة التي تتم فيها الزراعة ويفضّل أن تكون قادرة على مقاومة الآفات المرضية وكذلك الحشرية.
    أن تكون من الأشجار ذات تفرّع غزير وكثيف وتنمو سريع وجذورها تكون عميقة في التربة لتمنع نمو النباتات الضارة بجوارها. ويجب مراعاة عدم تسببها أي ضرر للأساسات الأبنية.
    الأفضل اختيار أشجار شكلها وحجمها وطولها وطبيعة نموها تتلاءم بصورة كبيرة من المكان الذي ستزرع به ويجب أيضاً أن تتلاءم من الغرض الذي زرعت لأجله وأن تعمل على تغطية المساحة المحددة.
    الحرص على أن تكون هناك مسافة مناسبة بين الأشجار المزرعة وفي حال زرعت هذه الأشجار بالقرب من الجدران الإسمنتية يجب إبعاد الأشجار عنها لمسافة لا تقل عن متر ونصف.
    اختيار الأشجار التي تكون بصحة جيدة وخالية من العيوب الجذرية والخضرية وخالية أيضاً من الإصابات بالآفات والكسور وذلك لضمان نموها بشكل سليم وصحيح.
    اختيار الأشجار بأعمار وأحجام تتناسب مع الزراعة ويفضل اختيار أشجار سهلة العناية وذات تكاليف بسيطة وأن تكون الأشجار متوفرة ومرغوبة بين الأفراد ولا تسبب الحساسية لأي فرد من افراد المنزل او الجيران القريبين من موقع زراعة الأشجار وسريعة النمو.
    يجب اختيارها بالشكل الذي يتلاءم مع طبيعة الهدف منها هل هي للظل أو منظر خلفي أو حتى مواجهة الرياح. تنتج كماً كبيراً من البذور وقادرة على التكاثر والتعاقب بسهولة.
    الاحتياجات: - توفير حفار لعمل الحفر على ابعاد مناسبة حسب نوع النبات وقياسات الشارع وتربة صالحة للزراعة واسمدة مختلفة مهمة لتثبيت النبات وشتول في عمر مناسب ونظام ري حديث او عادي.
    تجهيزات الأرض: - يجب تحديد الشارع المراد زراعته وقياس طوله وعرضة وتحديد نوع النبات حسب ابعاد الشارع وعمل الحفر علي الابعاد المناسبة للأشجار وتسميد الحفر بالسماد البلدي وسقايتها وإنزال الشتول في الجور.
    أنواع أشجار الزينة: - يجب ان تكون من الأنواع الظليلة التي تفي بالواجب والأفضل عدم زراعة الأشجار المثمرة خاصة في الشوارع العامة التي تكثر فيها حركة السيارات لأنها تؤذي الثمار. والاشجار المثمرة تسبب إرباكاً في الشوارع اذ يحاول العديد من المارة قطف الثمار فيشوهون الشجرة ويتلفون ما حولها أو ما تحتها من نباتات خضراء بديعة، وقد يعرضون أنفسهم وغيرهم للضرر والايذاء.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de