اجتياح أرتريا ... هل بدأ العد التنازلي؟! بقلم أبوبكر حامد كهال – كاتب وصحفي أرتري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2018, 05:57 PM

أبوبكر كهال
<aأبوبكر كهال
تاريخ التسجيل: 01-17-2018
مجموع المشاركات: 5

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اجتياح أرتريا ... هل بدأ العد التنازلي؟! بقلم أبوبكر حامد كهال – كاتب وصحفي أرتري

    04:57 PM January, 20 2018

    سودانيز اون لاين
    أبوبكر كهال-أرتريا
    مكتبتى
    رابط مختصر





    لا تستغرب قارئي الكريم إذا ما قلت لك أن إطلاق الإشاعات بوجود قوات مصرية مجحفلة في قاعدة "ساوا" العسكرية الأرترية تهدد أو تستهدف السودان وأمنه، جاءت تحديدا من تحت رأس الأجهزة الاستخباراتية الأثيوبية والسودانية . .
    فإن من نسج خيوط تلك الفرية "التآمرية" واتهم فيها أرتريا بالعمل على زعزعة أمن واستقرار السودان الشقيق، ودسها على ألسنة تلك القنوات "الفالصو" هما الطرفان السوداني والأثيوبي ولا أحد غيرهما. والغرض الأساسي من هذه الإشاعات هو محاولة تقديم مسوغات يراد منها أن تكون معقولة ومقبولة لدى الرأي العام المحلي والدولي لتبرير نقل كل تلك الأعداد الهائلة من وحدات القوات المسلحة السودانية وقوات "الدعم السريع /الجنجويد" بكل تلك الأسلحة والعربات والدبابات والأفراد من مناطق عملياتها في الغرب السوداني للمرابطة على الحدود مع أرتريا دون أن تثير الريبة والشكوك.

    لقد مرّت تلك القوات تحت غطاء سلسلة من الأكاذيب التي لا أساس لها من الصحة، وأن هذه الأكاذيب "المصنعة" أوصلت قوات الدعم السريع دون إثارة أسئلة تذكر عن مغزى تحركاتها، لأن الإشاعات قفلت على باب الـ (سين جيم) بابه، وصورت أمر تواجد قوات مصرية كحقيقة واقعة، وأن هذه القوات ذاهبة لصدها، وبذا تكون قد أخفيت الأهداف الحقيقية لهذا التموضع تحت طبقات الأكاذيب إياها .

    ولكن لماذا، كل هذا ؟
    الإجابة يطول شرحها، ولكن .. وللتذكير ..
    إنه:
    أولاً: لا يمكن لقوات مصرية أن تتواجد في أي بقعة من أرتريا، لأن دولتنا هذه للأسف ترزح تحت عقوبات أممية، في المقدمة منها حظر توريد السلاح وفق قرار مجلس الأمن رقم 1907 لعام 2009م . وبهذا يصعب على مصر تجاهل القرار، لأنها لو فعلت فهذا يعني إنها وضعت نفسها في مواجهة منظومة الأمم المتحدة وقرارات مجلسها الأمني، والمؤكد ان مصر لن تقدم على خطوة تضعها في موضع خرق للقرارات الأممية.

    ثانيا: فيما يتعلق بالتأليفات والمزاعم في أن أرتريا تؤوي مجموعات معارضة سودانية تخطط للعبث بالأمن السوداني . هذه أيضاً مردود عليها فأرتريا حتى لو أرادت فعل ذلك فإن الأمكانيات لا تساعدها؛ ووفق المنطق فأرتريا التي هي في حالة حرب مستمرة مع أثيوبيا لا تفتح على نفسها جبهة حربية أخرى مع دولة جارة في حجم السودان وأهميته.
    وبناء على ما تقدم فإن كافة الدفوعات التي يتعلل بها المسؤولون في السودان الشقيق حول الأزمة مع أرتريا لا تصمد أمام أسئلة المنطق أو منطق الأسئلة!
    ونعود ونسأل : لماذا كل هذا ؟

    بالطبع من يستطيع الإجابة على هكذا تساؤل هم أولئك الذين يقفون وراء تحريك دولاب الأحداث، ومن قاموا بصنع الإشاعات وخلقوا حالات توتر في عموم منطقة شرق أفريقيا والبحر الأحمر.

    ونحن هنا عندما نتحدث سيكون حديثاً في الإطار الذي نفهم ونقرأ به الأحداث ومساراتها، ولا نقول بصحتها كلها فهناك دائماً تلك المنطقة الرمادية التي لا تمكن المرء ( مهما أعتقد في نفسه الفطحلة ) من الإمساك بكل عناصر وجزئيات الصورة .

    إلى هنا وصلت عزيزي القارئ إلى ما أريد أن أشركك فيه من معلومات، وهي حتى الآن ليست كثيرة، ولكنها كافية جداً لوضعنا في صورة ما يحدث.

    في الأيام القليلة الماضية تم التفاهم على رسم صورة لخطة حربية سودانية أثيوبية مشتركة تستهدف جارتهما الصغرى أرتريا ذات الـ 5 ملايين نسمة، ويعيش ثلثهم تقريبا في الخارج، مع ملاحظة أن سكان السودان وأثيوبيا معاً يتجاوز عتبة الـ 110 مليون نسمة . لإنجاز الآتي:

    1 – إسقاط النظام الأرتري المتهم بالتحالف مع مصر والسعودية والإمارات .
    2 – تنصيب حكومة تابعة تكون بلا حول ولا قوة.
    3 – على المدى الطويل تعيد أثبوبيا احتلال أرتريا وبذا تكون عادت لامتلاك الموانيء الأرترية في البحر الأحمروهو مطمحها القديم الجديد.
    4 – إذا فشل أمر احتلال أثيوبيا لإرتريا قد يصار إلي تقسيم البلد بين مرتفعات تذهب لأثيوبيا ومنخفضات يذهب للسودان ( مشروع إنجليزي قديم كان يهدف تقسيم أرتريا دينياً ).
    5- إذا فشل ما تقدم يتم إدخال إرتريا في دوامة مشكلات داخلية أكثر مما تعانيها الآن وهو الأمر الذي سعت إليه مجموعة وياني تقراي الحاكم في أثيوبيا الآن.

    وبالعودة إلي خطة الغزو فأن اللمسات الأخيرة وضعت عليها بالعاصمة السودانية الخرطوم ، في إطار من التكتم الشديد، وبالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأثيوبي للسودان في الثالث عشر من الشهر الجاري، وقبلها في أديس أبابا فترة زيارة رئيس هيئة الأركان السودانية الفريق عماد الدين مصطفي عدوي، من قبل عسكريين اثيوبيين وسودانيين بمشاركة أطر سياسية عليا من الجانبين. وقد ظلت الخطة رهن المداولة منذ نحو السنة تقريبا، وكانت تعرض باستمرار على السلطات العليا.

    وإذا ما جرت الرياح مطواعة لأشرعة رغبات البلدين فإننا سنشهد مغامرة عدوانية ثنائية ستعاني من تبعاتها منطقة القرن الأفريقي التي لا تنقصها الحروب التي تنشأ أحياناً على "ما فيش" وتستمر لسنوات طويلة لتقود في النهاية الى تفكك الدول كما حدث للسوادن الحبيب بفصل جنوبه العزيز، ولولا هذا الفصل لما شهدنا أزمة خبز ولا أزمات "زفت" ومنها ذلك النوع الذي تعبد به الشوارع.

    لا تزال التعزيزات العسكرية السودانية تصل إلى الحدود مع أرتريا، إضافة إلى الضخ الإعلامي الرهيب لشيطنة أرتريا، ليس هذا وحسب، بل وصلت تعزيزات أثيوبية ضخمة لترابط بدورها على الحدود الأرترية السودانية، وليس على الحدود الأرترية الأثيوبية، الذي ستندلع فيه الحرب بدورها إذا ما أشتعلت وهذا عنصر جديد في الخطة، مما يدفعنا للاعتقاد بأن خطة الاجتياح جاهزة، وإذا ما وقع الأمر، فلابد أن يكون قبل موسم الأمطار القادم، قبل حضور الجنرال "سيول" والجنرال "خيران" بن طافحة.
























                  

01-21-2018, 05:17 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اجتياح أرتريا ... هل بدأ العد التنازلي؟! بق� (Re: أبوبكر كهال)

    الاستاذ ابوبكر كهال ما رأيك فى حديث هذا اللواء المصرى؟؟
    وهو بالتأكيد خبير عسكرى وليس بصياد سمك
    لواء مصري يكشف عن سر التحالف بين مصر وإريتريا وشراء مقاتلات رافال


    01-21-2018 02:45 PM
    كشف الخبير الاستراتيجي المصري اللواء سمير فرج عن سر تحالف مصر وإريتريا، موضحا أن القاهرة تريد إريتريا حليفا استراتيجيا عوضا عن اليمن التي سيطر عليها الحوثيون.

    وفي حديث لفضائية "أون لايف" قال: "إريتريا منحت مصر مساحة وقدما في البحر الأحمر، وأصبح لنا وجود مقنن فيما يتعلق بالصيد وتبادل المنفعة والحصول على التسهيلات، فضلا عن تأمين الاتجاه الاستراتيجي".

    "زيارات رئيس إريتريا، ورئيس وزراء إثيوبيا، ونائب الرئيس الأمريكي للقاهرة، تعبر عن نشاط سياسي مكثف لمصر يصب في مصلحة الأمن القومي".

    "مصر كانت تعتمد على اليمن في الأمور اللوجستية في البحر الأحمر، إلا أن الأوضاع تعقدت مع بدء ظاهرة القرصنة الصومالية، ما أثر سلبا على قناة السويس".

    "الفترة الماضية لم يكن لنا قوى في هذه المنطقة، حيث أن الصومال لم تعد معنا وكذلك اليمن بعد سوء الأوضاع هناك، وهذا هو سر شراء مصر للرافال والمسترال في الفترة الماضية لكي يكون لنا تواجد قوي هناك".

    المصدر: المصري اليوم + مواقع مصرية
    https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-296568.htmhttps://www.alrakoba.net/news-action-show-id-296568.htm

    اضف الى ذلك قاعدة الامارات فى عصب وقاعدة السعودية وقاعدة اسرائيل وحتى ايران لها موقع قدم فى احدى جزائركم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de