إلى تجمع المهنيين !! بقلم زهير السراج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 05:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-05-2019, 04:13 PM

زهير السراج
<aزهير السراج
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 664

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى تجمع المهنيين !! بقلم زهير السراج

    04:13 PM May, 05 2019

    سودانيز اون لاين
    زهير السراج -canada
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مناظير



    * أتفهم جدا الحماس الشديد للقيادات الشبابية لتجمع المهنيين واندفاعهم لتحقيق تطلعاتنا في دولة مدنية ديمقراطية تتأسس على مبدا المواطنة واحترام التنوع والحقوق والحريات، يكون فيها الجميع سواسية أمام القانون، ويناضلون جنبا الى جنب من اجل إعادة البناء وإزالة آثار الدول العميقة التى دمرت وخربت كل شئ!!

    * غير أننى، انطلاقا من مسؤوليتى الوطنية والمهنية، لا بد ان أن أقول اليوم قبل الغد فى الهواء الطلق ــ وليس سرا داخل الغرف كما يطالب البعض ــ حتى يسمع ويعرف الجميع، فنحن لا نتحدث عن أسرار أو خلافات شخصية ومواضيع طلاق وزواج، وإنما عن قضايا وطن تهم كل المواطنين!!

    * أبدا حديثى بالمؤتمر الصحفى لقوى اعلان الحرية والتغيير، الذى أجاب فيه عضو التجمع المهنى (أمجد فريد) على سؤال عن الوساطة، قائلا بنبرة فيها الكثير من الترفع : (أنحنا ما محتاجين وساطة!!).

    * مع إحترامى لحق التجمع وقوى الحرية والتغيير في التعبير عن كل آرائها ومواقفها بحرية كاملة ومنها موقفها من الوساطة، إلا أن الطريقة التى أجاب بها (أمجد) على السؤال لم تكن موفقة على الاطلاق، ولم تُراعِ الجهود التى تطوع للقيام بها نفر من أميز أبناء السودان في النضال والعمل العام، على رأسهم أستاذنا الجليل (محجوب محمد صالح) الذى سخر كل سنى عمره التسعين للهم العام (ربنا يطول عمره ويمد في ايامه)، للتوفيق بين المجلس العسكرى وقوى اعلان الحرية والتغيير من اجل الوصول الى حل يرضى كل الأطراف ويحقق تطلعات الشعب، ويضع حدا لحالة الشد والجذب التى ارهقت الجميع، ولا تنذر بخير خاصة مع الأوضاع الصعبة للبلاد ووجود عدد هائل من الفلول والمتربصين الذين لا يريدون لها الإستقرار والإزدهار!!

    * قد لا يدرى (امجد) لصغر سنه وقلة خبرته، الأثر السالب الذى يمكن أن تحدثه اجابته غير اللبقة التى ظلت تلوكها الفضائيات على مسار الوساطة التى قطعت شوطا طويلا، واثمرت عن مقترحات وجدت الكثير من القبول، كما أنها قد تؤثر على حماس المتفاوضين أنفسهم، وتُحدث شرخا في أنفسهم مع علمى التام أنهم يترفعون عن مثل هذه الصغائر، إلا أن إجابة مثل هذه قد ترغمهم على التوقف، بإعتبار أن قوى الحرية والتغيير التى يتحدث (امجد) باسمها لا تريد وساطتهم، وتطلب منهم أمام الجميع عدم حشر أنوفهم فيما (لا يعنيهم)!!

    * أقول لأمجد .. وهذا رأيى وليس رأى الأساتذة الأجلاء الذين لم اسمع منهم ولم ألتقِ بهم لوجودى خارج السودان حاليا، بأن الذين يقومون بهذا الجهد ليسوا عطالة او متسولين او باحثين عن مجد او شهرة أو منصب أو مال حتى يخاطبهم شاب في عمر احفادهم بهذا ىالأسلوب الغريب، فلكل واحد منهم عمله وكسبه وتاريخه الناصع الذى لا يُبارى ولا يُجارى، وليسوا في حاجة لاحد او جهة يتزلفون إليها ويطلبون منها شيئا، إنما دفعهم الى ذلك مسؤوليتهم الوطنية والتاريخية والاخلاقية تجاه الوطن، كبقية الشعب الذى خرج الى الميادين!!

    * كما اقول له وأوضح للرأى العام، إنه في اللحظة التى كان يقول فيها هذا الكلام، كانت قوى الحرية والتغيير تتفاكر في مكان آخر حول مقترحات الوساطة، ولم تبت فيها بعد، فكيف يخرج على الناس ليتحدث باسم قوى الحرية والتغيير ويُصرّح بترفع وانفة بأنهم (ما محتاجين لوساطة)، ثم يخرج بعده بأقل من ساعة متحدثون بأسماء أحزابهم المنتمية لقوى الحرية والتغيير، شاكرين جهود الوساطة ومعلنين موافقتهم على بعض المقترحات التى تقدمت بها ومنها مقترح المجلسين !!

    * يقودنى هذا الى الحديث مجددا عن ضرورة ضبط وتوحيد الخطاب واختيار العناصر التى تصلح لمخاطبة اجهزة الاعلام وتمليكها الحقائق بدقة كبيرة، وتوجيهها بما يجب الحديث او السكوت عنه، خاصة مع الظروف الدقيقة التى تعيشها البلاد وتتطلب الهدوء والحكمة من الجميع، ومن الأفضل إختيار ناطق رسمى واحد لديه الحصافة والخبرة في مواجهة اجهزة الاعلام، بدلا عن الوجوه التى تتغير كل يوم وتقع في الاخطاء الفادحة بسبب الحماس أوقلة الخبرة، وكأن الهدف من المؤتمرات الصحفية هو إشباع الرغبة في (الظهور) وليس تمليك الحقائق للرأى العام!!

    * كما انه ليس بالضرورة، تفاديا للوقوع في الأخطاء والإكثار من الحديث الذى قد يؤدى للمزيد من التعقيد، عقد مؤتمر صحفى كل يوم إلا إذا لزم الأمر، واللجوء بدلا عنه (عند الحاجة) الى وسائل اخرى تستطيع التعبير عن المواقف والآراء أفضل كثيرا من الحديث، ولقد جربها وخبرها التجمع وقوى الحرية والتغيير ونجحوا بامتياز فى استخدامها وتفجير طاقات الشعب والاطاحة بالرئيس المخلوع !!

    * يبقى اخيرا ان نتفادى التشرذم، وأن نتمسك بالشعارات التى رفعناها .. وقدمنا من أجل تحقيقها اغلى التضحيات وآلاف الشهداء على مر السنين والذين لا تزال ارواحهم تحلق فوقنا في انتظار النصر حتى تستقر في عليائها هانئة مطمئنة، ولا يزال شعبنا العظيم رابضا في الميادين يمارس الصبر والصمود تحت اصعب الظروف من أجل أن تتحقق الحرية والعدالة والسلام التى خرج من أجلها، فحذارى أن نخذله ونطيح بآماله بالغرور والعنترية والتشرذم والصراع !!
    الجريدة
























                  

05-05-2019, 05:37 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى تجمع المهنيين !! بقلم زهير السراج (Re: زهير السراج)

    الدكتور زهير...

    أنت دائما مستعجل... انا شخصيا لم استعجل في الحكم على البرهان وعصابته.. وأنتظرت إلا بعد أن أثبت أنه فعلا مجلس كيزان وبيلعب لعبة وسخة وقذرة زي لعبة سوار الذهب.. بس حيمشي وين؟ المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين...!! وبصدد الدكتور أمجد فريد.. انا اختلف معك تماما... أمجد أرسل لي ورقته بصدد اسباب فشل المعارضة في اغسطس 2018 وكانت رائعة.. وممتازة.. واقدره تمام التقدير بامكانياته الفكرية.. وثباته ورؤيته التي لا تخيب.. ولولا مرضي لعدة شهور لغنيت بورقته كثيرا... أما كونه يقول ما محتاجين لوساطة.. فده عين العقل.. خاصة ان العربية والحدث والجزيرة .. صاروا يكثرون من ناس "دكاترة" مضروبين في التحليل السياسي.. وكلامهم عديل ثورة مضادة رغم كل الحزلقة.. ففي سوق عكاظ هذا ..يصبح كلام أمجد نقطة توازن... هااامة للمشاهدين السودانيين الغبش.

    أما محجوب محمد صالح .. أثناء اقامتي في الخرطوم.. زرت معظم الصحف.. واقولها ليك عديييل صحفيو الحكومة ديل من أتفه الصحفيين على الاطلاق.. وكمان صحفهم.. واظنك ما ممكن انت ذاتك تكتب معاهم.. إلا ويكون ليك شير في ملكية صحيفة.. ولكن شير مع صحيفة اشترتها الحكومة وين!! جماعة ساتي، وضياء، وناس الصيحة، والانتباهة...ديل متكئين في ظل من لا ظل له!! هكذا صار الصحفيون كي يتجنبوناالعطالة يعملون شير او جمعية (ختة) ... قمت رحت لصحيفة الأيام.. وزرت محجوب محمد صالح وقعدت معاه.. مكتبه في ركن حديقة القرشي.. في عمارة الدور الثاني الخ ورحب أن اكتب له بمقالات مشكورا. ولكن لم أكتب له.. تعرف ليه!! لاحظت حاجة لا تفوت علي شخصي في كل صحيفته.. (اظنهم عندهم زول واحد قديم مدفعحي عندو عمود) وباقي الجريدة .. كله نفاق..!! ففهمت انه يصعب عليه.. فقلت حرام ازعج جريدته.. وكمان عامل ليه جمعية لوحدة الجنوب والشمال.. الخ ولكن بعد فترة قصيرة زار الدوحة.. هو وكمال الجزولي ... قلت مع نفسي سارخرا.. أكيد حيفسدوهم!!

    يا دكتور... ما ممكن تجيب ليك وسيط عمره في عمر محجوب محمد صالح ربما هو في التسعين حسي!! ربما حسي فقد الذاكرة.. ونتمنى له الصحة لنضالاته القديمة.. ولكن أمجد محق.. يعني ناس قعدوا وبيقعدوا مع بعض...لزومه شنو وساطة!!!.؟؟؟؟؟؟؟ انا شخصيا ده طرفي من البرهان.... واستطيع ان اقول بكل قوة .. انه زول كيزان متآمر وكمان لاعبها اقليميا... يعني مواقف هذا المجلس المتعنتة لها علاقة بصفقة القرن السعودية الامريكية الاسرائيلية الاماراتية المصرية.. (وكمان التركية القطرية .. مع فهمي انه معسكر براهو!!) ..لتصفية القضية الفلسطينية ..هم دايرين يركبوا السودان الجديد في حظيرة صفقة القرن..

    كدي أقرأ مقال جبرا..

    الفاتج جبرا

    .. ثم انا اقترحت ان يعمل تجمع المهنيين لجان جانبية مساعدة.. فمثلا سقط شهيد في نيالا.. برصاص الامن.. ليه نصمت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لان لجنة التفاوض أغرقوها لشوشتها في تفصيليات لا معنى لها ومفرغة.. .. ما بقى ليها عقل تهتم بكل صغيرة وكبيرة... مثل قصة ساقية جحا اللي اسمها وساطة.. قضية او مطالب الثورة واضجة لي شنو بيتلولو البرهان وناسو؟؟؟؟؟؟

    ها هو تجمع المهنيين رفض لجنة الوساطة...

    https://arabic.rt.com/middle_east/1017456-المهنيون-السودانيون-يرفض-مقتح-لجنة-الوساطة-ويدعو-للا...لاحتمالات/

    أما الخبر الجديد لنج... قبل ساعةوغزة بيضربو فيها... بالصواريخ... سيزور وفد صهيوني اسرائيلي للرياض تلبية لدعوة رابطة العالم الاسلام بتوقيع محمد عبدالكريم العيسى ... القضية واضحة التمهيد لما بعد العيد كوشنر حيحط اوراقه على الطاولة... ما لا تستطيع فهمه في السودان مباشرة.. تفهمه من الإقليم وما يدور فيه!!




    مع تحياتي

    شوقي

    كدي راجع دي

    د. سلمان
                  

05-06-2019, 07:06 PM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى تجمع المهنيين !! بقلم زهير السراج (Re: زهير السراج)

    الصادق المهدي شارك في إنقلاب 1989م


    If the Sudanese People knew
    القضية ليست قضية نهج مصالح ضيقة: إنها لعبة الصادق "المنظومة الخالفة"



    المطلوب هو تقييم الصادق المهدي..فورا.!!

    ومع الأسف... هذا التقيييم لم يتم بشكل اكاديمي وبحثي علمي.. من قبل ... أي منذ الانقلاب المشؤوم 1989م ودي عادتنا السودانيين ... نهمممممل .. ووقت الإمتحان نذاكر!! في هذا الخيط ستجد الكثير الذي يشير إلى أن الصادق المهدي كان على علم بالانقلاب.. إنقلاب عام 1989م ولم يحرك ساكنا وكان رئيسا للوزراء.. بل باركه...ليسحب البساط من تحت أرجل معاهدة كوكادام قرنق-الميرغني!!! كم نحن السودانيين مغفلين!!!! في هذا الخيط ستجد ما غاب عنك..ويجب أن تعرفه!!! ولابد أن تغضب.. فالصادق المهدي رجل كذاب.. واليوم اليوم يلعب نفس ألاعيبه الرخيصة.. أن يبيع الشعب السوداني وقضاياه المصيرية والحقيقية.. وبسببه وبسبب صهره الملعون الترابي.. تدمر السوودان تماما,.. أن لم تك وقفة صارمة.. مع البرهان ومع الصادق المهدي.. فهو الطوفان!!








                  

05-06-2019, 07:17 PM

من هو أمجد فريد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى تجمع المهنيين !! بقلم زهير السراج (Re: زهير السراج)

    من هو أمجد فريد..(ممثل تجمع المهنيين والمدافع عن حقوق الانسان)..
    هو طبيب شيوعي وزوج ساندرا فاروق كدودة..
    والذي اشتهرت بينهما المشاكل التي وصلت مرحلة الضرب العنيف جدا ..وطال صيتها الأسافير..
    مارس امجد (ممثل تجمع المهنيين) أعنف قسوة بالغة ضد امرأة من قبل حتى ان جرح ولادة زوجته القيصرية قد انفتح بسبب ضربه العنيف...

    👇👇👇


         

    الصفحة الرئيسيةاخبار السودانالعالمتقاریر وتحقیقاتعین علی الصحافةمقالات الرأي

    الرئيسية  الثقافة و الفن

    الثقافة و الفنالمنوعاتساندرا : تصف زوجها امجد فريد بالخسيس والوغد وتعتبرها عيديته

    2 سبتمبر، 2017

    السودان اليوم:

    إندهش مجتمع فيسبوك في السودان وعبر بسيل من التعليقات والنقاشات مساء أول يوم في عيد الأضحى المبارك بعد أن نقلت ساندرا إبنة القيادي الشيوعي الراحل فاروق كدودة علناً ،خلافات تجمعها مع زوجها أمجد فريد على حسابها الرسمي بفيسبوك.

    وكتبت ساندرا فاروق (السيد الخسيس امجد فريد، ياخي انا قبل كده ما دقيتك، ولا جيتك بمد يدي وانت عارف كويس. دي عيديه ليك مع ال ناس؟؟
    ما تكضب فيني ساي
    صحيح بعد اول تلاته اربعه مرات من الضرب الخلعه راحت مني وبقيت لما تضربني أضربك قدر قوتي البتنتهي بضربة جزاء منك. ولا انت راسك ده بقى بتذكر كيف!).

    وأضافت ساندرا (وفِي مرات ماعندي حل غير أفضل اقول ليك معليش معليش معليش بس ماتضربني! وأكون لسة ماعرفت سبب هيجتك ذاتو شنو! وفِي اللحظه دي ماري قدامي شريط يوم ضرب بعد ٣ايام من ولاده فاروق ولحد حسه فتاك جرح القيصرية ظاهر،وكان الموضوع حيتعقد اكتر لولا يثرِب وعبده الحاليا عايشين بالغين راشدين).

    وكتبت ساندرا موجهة كلامها لأمجد  (احسن لما تجي تفك كلام (تحت تحت)في المجتمع المع الأسف مشترك،تفكو كلو.
    تاني حاجه هي شينه ذاتو طويل وملولو كده تقول هي الكانت يتدقني! عيب وانا قلت ليك قبل كده لكن الاضان ملانه.
    كل سنه وانت ما طيب وكل من والاك كذلك بدون فرز. والسنه دي أول عيد أعرفك بالأكيده بتسوي في شنو مما عرفتك في الدنيا دي. فدي حاجه مختلفه.الحساب يجمع ياوغد).

    ومن أبرز التعليقات Rebel Green
    اعلم تماما بأن الخلافات بين الناس و بالأخص الزوجين قد تصل الى مراحل متأخرة من سوء الفهم والمعاملة ولكن ان تصل مرحلة الضرب فهذا لعمري قمة الانحطاط. من يتمشدق بأنه ناشط سياسي أو حقوقي يدافع عن حقوق الأقليات وحقوق المضطهدين وهو يقوم بمثل هذا الفعل البالغ البشاعة و الشناعة فلا هو رجل ولا هو إنسان على الاطلاق. تذكري يا ساندرا فضيحته المشهودة المتعلقة بالواتس اب وقام أحد السفلة بتقليد بروفايلي وانزال تلك الفضيحة في صفحته كان يعلم تماما بانني بري من هذا الأمر ولكنه كان يصر إصرارا..وكنتي إنتي وبقية الاصحاب متاكدين من إنني ليس الشخص الذي يقوم بتلك الأعمال القذرة ولكنهم جماعته والشرذمة الحقيرة التي تعيش معه في نفس المستنقع الآسن..ايقنت بعدها بأن هذا الشخص مريض ويحتاج لتدخل عاجل لمساعدة نفسه الأمارة بالسوء..تبا له بكل اللغات..كوني بخير إنتي والصغار وكل عام وانتم بخير.

    Short URL :

    علاماتامجدزوجساندراضربطفلكرايةوغد

    المادة السابقةالصادق المهدي: إنقاذ اليمن لا يكون بتدميره وإفناء شعبه

    المقالة القادمةمعتمد بحري ينال اعجاب رواد التواصل الإجتماعي ويشبهونه بالرئيس التركي بسبب هذه الصورة

    المواد ذات الصلةأكثر من مؤلف

    القبض على شاب اغتصب طفلة بأمبدة..

    العثور على مراهق مشنوقا على فرع شجرة ببحري….

    الرئيس المعزول يضرب عن الطعام والأدوية

    هروب طالب جامعي متهم باغتصاب طفل من داخل الحراسة….

    فتاة تبرح اخرى ضربا بسبب هذا الشاب….

    طالبة ثانوي تنجب طفلا سفاحاً اثناء ادائها لامتحان الشهادة السودانية…

    ترك الرد

    Save my name, email, and website in this browser for the next time I comment.

    أحدث الأخبار

    مع حلول رمضان.. غلاء في الأسعاروشكاوى المواطنين

    6 مايو، 2019

    إرتفاع التداول بسوق الخرطوم للأوراق المالية

    6 مايو، 2019

    ارتفاع في أسعار الدولار بالسوق الموازي في معاملات اليوم الاثنين

    6 مايو، 2019

    إضراب العاملين بمصنع كريمة لتعليب الخضر والفاكهة

    6 مايو، 2019

    دولة جنوب السودان يعتزم توقع اتفاقية نفطية مع جنوب أفريقيا

    6 مايو، 2019

    مقالات الرأي

    لســـــه !!.. بقلم صلاح الدين عووضة

    6 مايو، 2019

    صايمين رمضان من غير كيزان!!.. بقلم سهير عبد الرحيم

    6 مايو، 2019

    رمضان جانا والشباب ما معانا!!.. بقلم حسن التجاني

    6 مايو، 2019

    لم يبقَ من (ثورتكم) غير (اعتصامكم).. بقلم محمد عبد الماجد

    6 مايو، 2019

    يبقي عيب السودان ماكان بس في الكيزان.. بقلم بابكر سلك

    6 مايو، 2019

    الكاريكاتير

    جرجرة الحكم

    5 مايو، 2019

    ارجوز

    11 أبريل، 2019

    شالوا دا وادسو ورا دا

    11 أبريل، 2019
                  

05-08-2019, 04:47 AM

محمد عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى تجمع المهنيين !! بقلم زهير السراج (Re: من هو أمجد فريد)

    متى كانت هذه الاحداث بينه وبين زوجته....فضائح يندى لها الجبين
    ولكن لماذا قررت ساندرا نقل المعركة الى الفيسبوك
                  

05-07-2019, 01:33 AM

العوض


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى تجمع المهنيين !! بقلم زهير السراج (Re: زهير السراج)

    ليه إستنكار تصريح أمجد فريد بشأن الوساطة ؟ أنا مثلا لا زلت مندهشا من لجنة الوساطة هذه ما هي الضرورة التي دعت لها ومن أعطى أعضاءها الكرام التفويض وعلى ماذا؟ القضية بين العسكر والتجمع وقوى الإعلان واضحة ولا بد من حسمها بالتفاوض فما هو المستحيل في هذا التفاوض الذي يستدعي هذه الوساطة؟ لا إجابة حتى من الوساطة والتي لم تتكرم بمخاطبة الشعب لتشرح له ضرورة قيامهم بهذا الدور وهذا هو الإستعلاء بعينه الذي أسقطته يا زهير على المسكين أمجد
                  

05-07-2019, 03:24 AM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى تجمع المهنيين !! بقلم زهير السراج (Re: زهير السراج)

    أنا اقترح أية تفاوض بين أية جهة مع أية جهة مهما كان حجمها وعظمتها بخصوص أية حاجة تخص الشعب السوداني أن تكون مكشوفة وفي الهواء الطلق. سامعني يا سادة أية لقاء أي تفاوض أية وثيقة أي لجنة وساطة من أي نوع أية دولة اقليمية كانت أو عالمية عاوزة تدعم التفاوض أو عندها دعم مادي وأي زول أو أي مجموعة تلاقي قوي الحرية أو البرهان أو حتي حمديتي . يجب أنا يكون أي حاجة في الطاولة وقدام الشعب السوداني ومنقول علي الهواء. السرية في شنو ؟؟؟ وشغل تحت الترابيز ده قصتة لمتين. ناس يتفاوضوا علي أمر يخصنا يجب أن يكون قدام عيونا بدون أسرار وأي زول يطلع العندو بالمكشوف كده ؟؟ الناس دي بتلعب ولا شنو؟؟؟؟؟ بلا برهان بلا ثورة مضادة بلا كيزان بلا كلام فارغ؟؟ يا سادة يا ممثلين الثورة و ممثلين الشعب البطل كلامكم ده نيئ ؟؟ الشعب الأنا بعرفه ده بسقطكم وبسقط البرهان وحمديتي وأي دولة اقليمية. أحسن الكل يعمل حسابه . وأحسن تدوا الشعب والشباب الثائر ده حقوا . وده تحذير . اللهم بلغت فاشهد
                  

05-07-2019, 11:18 AM

عاطف ود عمر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى تجمع المهنيين !! بقلم زهير السراج (Re: wadalf7al)

    الكوميديان الشيعي
    شوقي عثمان و العنصرية:

    Quote: يلوك أبناء غرب السودان "مثلث حمدي"، و "الجلابة" الخ ويجترونها حتى يستمروا
    في بلادتهم وكسلهم – خداع النفس ليس إلا



    تابعونا لتتمتعونا!!
                  

05-08-2019, 03:18 AM

بخيتة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى تجمع المهنيين !! بقلم زهير السراج (Re: عاطف ود عمر)

    يا إخوانا عاطف ود عمر ده مافي زول بعرفه؟ عاوز أعزيه في موت سارة رحمة رحمها الله وأحسن اليها
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de