إعدام مرشح رئاسي..!! بقلم عبدالباقي الظافر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 06:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2018, 01:55 PM

عبدالباقي الظافر
<aعبدالباقي الظافر
تاريخ التسجيل: 03-30-2015
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إعدام مرشح رئاسي..!! بقلم عبدالباقي الظافر

    01:55 PM April, 24 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالباقي الظافر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر


    مساء الأحد عدت من رحلة خاطفة لمدينة بورتسودان..كنت أتجاذب أطراف الحديث مع شاب صغير يقود عربة أجرة..معظم حديث مضيفي تركز على المستقبل المظلم الذي ينتظر من في سنه من الشباب..فجأة سألني الشاب الذي لا يعلم هويتي الصحفية عن إقالة إبراهيم غندور.. ثم استرسل الشاب في وصفه كمرشح مناسب لرئاسة الجمهورية..في الصباح كان بائع اللبن الشاب يعيد على مسامعي ذات الأسف على إبعاد وزير الخارجية الدكتور إبراهيم غندور.

    قبل حوالي عام يعقوب يوسف، رئيس اتحاد عمال البحرين، يحكي لي عن تجربة عصيبة مرت به..كان بن يوسف يخاطب لأول مرة تجمعاً نقابيًا عالميا في تركيا..اضطرب الشاب وهو يقف على المنصة..قلب نظره في وجوه الحاضرين فاستقر بصره على وجه الغندور..شعر بالراحة والاطمئنان ورئيس اتحاد عمال السودان يشجعه بابتسامة ودودة مصحوبة بإيماءة رأس.. نفس المشاعر الدافئة جاءت عبر شهادة سجلها الكويتي الدكتور فائز المطيري رئيس منظمة العمل العربية عبر برنامج ضيف على البلد.

    في يناير من العام الماضي تحدث الفريق طه عثمان ،مدير مكاتب رئيس الجمهورية، في حوار فوق العادة مع الزميلة "اليوم التالي" وقتها أدركت أن أيام الغندور الدبلوماسية قد أزفت ..حارس بوابة الرئيس في قوة عين حاول سحب الإنجاز الدبلوماسي من بين يدي وزير الخارجية رادًا الفضل للدبلوماسية الرئاسية ومجهودات وزير الخارجية السعودية ..في الوقت الذي كان غندور يحيط نفسه بفريق متجانس من رجال الجيش والأمن ونجوم الدبلوماسية..كان الرجل يؤطر للعمل الجماعي فيما رجال حول الرئيس يخافون من نجوميته المتصاعدة.

    لن يكون إبراهيم غندور آخر النجوم الآفلة بفعل فاعل..هل تذكرون أسامة عبدالله الذي أنجز مشروع سد مروي الذي يوفر نصف الطاقة الكهربائية للسودان..أسامة الآن يدير مشاريع الراجحي في أفريقيا جنوبي الصحراء..أين الفريق عماد عدوي والذي جلس على كرسي التقاعد مبكرًا.. الشيخ علي عثمان من نائب أمين منتخب للجبهة الإسلامية إلى مجرد ناصح أمين يسكن في ضاحية سوبا في انتظار أقدار التاريخ.. عشرات الأسماء التي يجمع بينها صفة مرشح رئاسي محتمل غيبت عن الأضواء .

    في تقديري أن سياسة إعدام البديل الممنهجة ستفقر الساحة الإنقاذية..بل ستحولها الى ساحة حفر..التنافس على الكراسي المحدودة يحتاج لتخصص دقيق في نصب المكائد..الأهم من ذلك ستصبح تجربة الإنقاذ مثالًا حيًا لعدم الوفاء..مثلًا كان بالإمكان قبول استقالة غندور يوم أن قدمها بدلًا من طرده من الخدمة العامة بطريقة مذلة..ذاك الإجراء السلطوي حوّل الرجل إلى بطل ولم يضف للسلطة غير باب جديد في عدم الوفاء.

    بصراحة..لن يتبين الناس حديثي إلا يوم تعيين بديل البروفيسور إبراهيم غندور في وزارة الخارجية.. لن تصدقوا حديثي إلا بعد عام حينما نستعرض أسماء الذين تحدثوا في اجتماع هيئة شورى الحزب الحاكم ولم يتحمسوا لحسم معركة الرئاسة مبكرًا.


    assayha























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de